الفحيص.نت

So Close No Matter How Far.....

Friday, Oct 31st

Last update12:26:22 AM GMT

أنت حالياً في صفحة مؤسسات المجتمع المحلي نادي شباب الفحيص فعاليات مهرجان الفحيص الواحد والعشرين / الخميس 2011

فعاليات مهرجان الفحيص الواحد والعشرين / الخميس 2011

شاركت الاميرة ريم العلي اهالي الفحيص فرحتهم الغامرة بمهرجانهم السنوي "مهرجان الفحيص" الذي يقام سنويا منذ 21 عاما تحت شعار ثابت "الاردن تاريخ وحضارة".
الاميرة الهاشمية حضرت جانبا من حفل صوت الاردن الفنان عمر العبداللات، وحضر برفقتها طفلاها الامير عبدالله العلي والاميرة الجليلة العلي.
الاميرة الهاشمية حضرت "كأم" وأضفت البهجة على محيا اهالي عيال الحصان

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور - البومات 

زاوية الاطفال مهرجان الفحيص الواحد والعشرين2011

امسية شعرية سيد حجاب وزاهي وهبة مهرجان الفحيص الواحد والعشرين2011 

الفنان عمر العبداللات مهرجان الفحيص الواحد والعشرين 2011

ليالي المهرجان الاربعاء والخميس مهرجان الفحيص الواحد والعشرين2011

 

عمر العبداللات يشعل ليالي مهرجان الفحيص ويحولها لعرس جماهيري

لدستور - محمود الخطيب

جاء حفل صوت الاردن الفنان عمر العبداللات في ثاني ليالي مهرجان الفحيص - الاردن تاريخ وحضارة، على مستوى التوقع والمنشود ، فالعبداللات اثبت مجددا علو كعبه فنيا، في حفله الجماهيري الكبير الذي احياه مساء اول أمس الخميس، اذا أبقى أكف اكثر من اربعة الاف مشاهد -حضروا حفله على مسرح المهرجان الرئيس في مدرسة الروم الارذوكس- مشتعلة طيلة وقت الحفل الذي استمر لاكثر من ساعة ونصف الساعة مزج العبداللات فيه بين أرشيفه الغنائي الكبير وبين اغانيه الحديثة، كما قدم وصلات غنائية عاطفية مليئة بالغزل جنبا الى جنب مع اغانيه الوطنية الحماسية ذائعة الصيت.

الجمهور الكبير الذي حضر حفل العبداللات- تتقدمهم الأميرة ريم علي وطفلاها الأمير عبد الله علي والأميرة جليلة علي ووزير الثقافة جريس سماوي ووزير الاعلام عبد الله ابو رمان والفنانة ناديا عودة والشاعرة الاماراتية الياسية وحشد من الاعلاميين- بقي يردد اغنيات العبداللات دون كلل او ملل، ولم تشبع اطلالته نهمهم من الغناء الذي قدمه العبداللات بحب، وطرزه عشقا للمدينة (الفحيص) عبر أغنية جديدة : (الفحيص لو تنتخينا كلنا سيوف/ وصبيان الحصان ع بواب الندا صفوف).

العبداللات بدأ سهرته بأحدث اغانيه «ارفع راسك» ومنها: (ارفع راسك فوق تجلى/ ولا تركع الا لله/ عنا الملك عبد الله والممكلة هاشمية)، وغنى تاليا اغنيته ذائعة الصيت «جيشنا جيش الوطن»، ثم قدم اغنيته العاطفية الاشهر «مرت الايام» و»موال واغنية «لولا المحبة»، ثم قدم بمشاركة الجمهور «كيف الهمة؟: عالية»، ثم اشعل الجمهور بـ»شكلت بكلت»، وأتبعها بـ»هلا بك يا هلا»،» ثم قدم مزيجا غنائيا بين «على طريق السلط، زفتنا، هدبتلي شماغي الاحمر»، وختم بأغنية عاطفية «عاش».

العبداللات: الفحيص مهرجان العائلة بامتياز

الى ذلك اكد العبداللات في تصريح خاص لـ»الدستور» ان مهرجان الفحيص له تأثير فعال في الحراك الفني والثقافي الاردني، كما له اثر بالغ في اغناء المشهد الثقافي الفني والعربي، مضيفا: لا يقتصر دور مهرجان الفحيص على تقديم حفلات النجوم للجمهور كباقي المهرجانات العربية، وهو أمر ضروري، بل يتعدى ذلك لتقديم ثقافات مختلفة طيلة ايام المهرجان، فـ»الفحيص» مهرجان يعكس خطاب الدولة الاردنية للعالم، ويوفر مناخا فنيا وثقافيا وفكريا، وهو صديق العائلة الاردنية بكافة شرائحها واذواقها.

واستذكر العبداللات مشاركته في بدايات المهرجان موضحا: مهرجان الفحيص احتضنني في بداياتي وانطلقنا معا نحو النجومية، فالمهرجان يفتح ابوابه دائما لاي مبدع وصاحب رسالة.

لقطات

* الاميران الصغيران عبد الله والجليلة ابنا الامير علي بن الحسين والاميرة ريم العلي، تفاعلا مع غناء عمر العبداللات، الذي قدم لهما بناء على طلبهما اغنية «جيشنا جيش الوطن».

* حضور لافت للوزراء في مهرجان الفحيص.. حفل الافتتاح يوم الاربعاء شهد تواجد وزراء الثقافة والاعلام والسياحة والبلديات، فيما حضر حفل عمر العبداللات مساء الخميس وزيرا الثقافة والاعلام.

* وزير الاعلام الزميل عبد الله ابو رمان حضر في المرتين مع زوجته الاعلامية اكرام الزعبي وولديهما.. العائلة غادرت باكرا بعد ان تسلل النعس الى نجل ابو رمان الطفل سليمان.

* مهرجان الفحيص يثبت دائما بأنه «جامع للاعلاميين» المهرجان يشهد حضورا اعلاميا نوعيا من حيث عدد الصحافيين وعدد المصورين في كل ليلة.. السبب بشاشة وجوه اهالي الفحيص الذين يستقبلون زوارهم ببهجة.

* حضور فني ادبي زين حفل عمر العبداللات.. اذ شهد الحفل حضور النجمة ناديا عودة ووالدتها، وحضور الشاعرة الاماراتية الياسية.

* الاطفال الاكثر سعادة دائما.. زرعوا البهجة بين زوار المهرجان.. ورسموا على وجوههم الوانا مزركشة بالفرح.

 

سيد حجاب يتغنى بشباب الثورة وبـ«ميدان التحرير».. وزاهي وهبي يردد «كلما كثر الحب امتلأ الفضاء رقّة»

الدستور ـ طلعت شناعة

تحت سماء الفحيص وفي مساء دافىء تسللت اليه النسمات المنعشة تارة والحارة تارة أُخرى، كانت القصيدة من بيروت ومن القاهرة. من فارسي الكلمة الشاعرية « سيد» القصيدة « العامية « في مصر الشاعر سيد حجاب والنجم التلفزيوني الذي لم يخن قصيدته زاهي وهبي.

وقبلهما كان الشاعر طلال العكايلة يشدو من الاردن مقدما الشاعرين بالقصيدة أيضا. فاحتفى الجمهور في « منبر خالد منيزل» وبحضور وزير الثقافة شاعرنا جريس سماوي الذي رحب بالضيوف وأشاد بتجربة الشاعرين حجاب ووهبي.

جمعُ من النساء ومن يطلق عليهن جريس سماوي « غزالات الروح « التففن حول الشاعرين وكان معظم الحضور من الصبايا. فالشاعران من نجوم الشعر العربي. والنساء تعشق النجوم.فكيف إذا كنّ من المثقفات ؟

الشاعر سيد حجاب كان البادىء في الحب. وهام بمصر شعرا وقولا وبثورة شبابها ومن القضايا التي أثارها الفساد الذي استشرى في مصر في عهد النظام السابق. ومن ذلك : قانون العصر الأغبر حيث الفقر أكثر وشركات متعددة الجنسيات العابرة للقارات تجرجرنا من مناخيرنا». لكنه وفي سرده للواقع يصرخ مثل أي فلاح مصري وأصيل: « فاصحو يا خلق يا هو لازم نعمل لنا منظر».

ويتناول حجاب أسباب هزيمتنا ويحيل ذلك الى التخلي عن الماضي بع « ما بعنا جدودنا وحوّدنا عن روحنا». لكن الشباب انطلقوا من « ميدان التحرير» حيث تشتعل الثورة. بعد ان أحرق مصر غيلانها ، لكنها تعود و»تقوم وتعلو فوق رماد الحريق». ويستحضر سيد حجاب مأساة اوزريس وايزيس الفرعونية التي جمعت رفات زوجها اوزوريس. وهو ما فعلته الثورة الجديدة في مصر.

محراث لكل وزير

وفي قصيدته الشهيرة « لو كنت أمير من أُمراء الحواديت» يقول سيد حجاب « لو كنت أمير من أُمراء الحواديت كنت إديت لكل فقير وفقيرة بيت. كنت إديت لكل وزير من الوزراء محاريث عشان يشتغلوا بإديهم.

كنت إديت الاطفال ألوان. كنت إديت لكل الناس وردة وكتاب» وهو نفس شعري يعبلر عن العدالة الاجتماعية التي يؤمن بها الشاعر.

ومن معقل شباب الثورة كتب سيد حجاب في أول أيام الثورة « مواويل من قلب الميدان « والمقصود طبعا « ميدان التحرير» ومن ذلك « والله زمان يا زمان العزة

شباب مصر زهرة شبابها رجعولها العزة. ويشير الشاعر سيد حجاب الى اتفاقية كامب ديفيد» التي وقعها الرئيس السادات مع مناحيم بيجن ويقول الشاعر انها كانت « أول عهد الاستسلام. وكان سلامهم خيانة وظلم.» ويلتقط الشاعر أنفاسه مندهشا: « دي ثورة يا اولاد والا ده مهرجان» حيث خلعت مصر وجه الكآبة واتحد المسلم والمسيحي» مينا يوضّي أمينة» ويتحد الشعب مع الجيش والقوات المسلحة.

ويعلن من الفحيص أن « دولتنا جاية كلنا إخوة متساويين».

«إعلان وسيجارة»

ويتجلى الشاعر سيد حجاب في قصيدة / تمثيلية يؤديها بشكل مسرحي درامي وبانفعال شديد وعنوانها « إعلان وسيجارة وقعدة وكاس» ومنها « دخّن دخّن شفطا شفطا شفطا دخّن في كل الحالات وانت فرحان وانت زعلان

دخّن دخّن

ويشير الى جرّ المواطن الى الحياة الاستهلاكية التي غرق الناس بها ويمثل دور المدخن والقاعد والذي يشرب. ويبدو أن الجميع يعبرون عن معاناتهم بحسب تأثرهم بالاعلان.

وردة / زاهي وهبي

الشاعر زاهي وهبي بعد أن حيا الحاضرين قدم قصيدته «الولى» والتي أهداها الى كل الشهداء المظلومين». خريف بيروت .. شتاء وصيف .. مثل إمرأة.. من رجس وطفولة.

وينهض الشاعر من دهشته ليصرخ قائلا: « ما أجمل الصباح في مدينة كأنها أول القتامة وآخر الزعل

ما أجمل الحب». ومن روائعه يقول « ضع وردتك هنا وإمض

يا الله كيف تصلح الوردة للجياة والردى.. لميلاد الجلادين وأضرحة الشهداء. و» كلما كثر الحب امتلأ الفضاء رقة». ومن الصور الشعرية الجميلة قوله» مثل موسيقى تتهادى على حرير أُنوثتها».

ومن قصيدة « أُحبك أكثر» وهي التي يتناول فيها روعة المرأة حين تكبر وتتجاوز سن « فتيات الكليبات « التي نراهن على الشاشات: ويبدؤها « غدا حين تكبرين ينحني ظهرك قليلا». ويمتد الاعجاب الى وصف حالتها حيث « علبة الدواء على الطاولة» والنمش المتهادي على ظهرها. وهو حب غير عادي متجذر في أعماق العاشق الذي يقترب من انوثة ترفض الذبول.

جسد علماني

وبسبب الظروف التي يعاني منها لبنان من « الطائفية « يقدم الشاعر زاهي وهبي قصيدة « جسد علماني»: كصلاة على الارض تسيرين

جمالك الاطائفي يوحد الشعوب وينادي الشعوب» حتى يقول « لماذا تأتين

بكامل نسائك» و « مثلك لا يؤخذ مرة واحدة».

ومن قصيدة « أُضاهيك أُنوثة « يقول زاهي وهبي: لأني عرفتك

لا أنا ميت ولا انا حيّ

كأني أتعاقب فيك

أسلافك يتكاثرون فيك».

والى زوجته الاعلامية رابعة يهدي الشاعر « الدمية الروسية» / إنوشكا. عندما كانت حاملا. والى طفلته التي جاء عيد ملادها مع موعد ثورة « يناير « المصرية يقدم زاهي وهبي قصيدته واصفا ضحكتها التي تشبه ميدان التحرير . والى فلورنسا يستحضر الشاعر وجه أمّه الغائبة . والى الشعب الفلسطيني في شتاته يقدم زاهي وهبي قصيدة « لا تنس» ومنها : الذين جاؤوا من بعيد

من شتات ذاكرة باطلة

من خلل فاضح في طبيعة الاشياء». وينادي في الختام القدس ويافا وحيفا وقانا حيث المحتل يجلس « على أريكة أبيك فلا تنس أنهم أعداء»

تكريم

الشاعر طلال العكايلة الذي نورد بعضا من قصائده، أدار الامسية باقتدار ومما جاء في شعره:

« ياذا الذي

الى سنا ناري اهتدى

هل فيك ضرب من هوى

لو لم يكن

ما كنت مثلي مستوحشا».

وفي ختام الامسية كرم الشاعر جريس سماوي وزير الثقافة الشاعرين سيد حجاب وزاهي وهبي وقدم لهما مدير المهرجان عيسى السلمان درعي المهرجان. وكانت لفتة طيبة أن يكرم الشاعر سماوي وزير الثقافة والد المرحوم خالد منيزل الذي كان يعمل في مهرجان الفحيص حتى أيامه الأخيرة.