الفحيص.نت

So Close No Matter How Far.....

Tuesday, Oct 21st

Last update12:26:22 AM GMT

أنت حالياً في صفحة مؤسسات المجتمع المحلي منتدى الفحيص الثقافي

منتدى الفحيص الثقافي

انتخاب هيئة إدارية جديدة لمنتدى الفحيص الثقافي 2014

اجتمعت الهيئة العامة لمنتدى الفحيص الثقافي يوم الجمعة الموافق 21/2/2014
وقد تم تلاوة التقرير الإداري والمالي وقد تم الموافقة عليه ومن بعد قدمت الهيئة الإدارية استقالتها
وقد أعلنت مندوبة وزارة الثقافة السيدةضحى منصور العواملة
نتائج الانتخاب للهيئة الإدارية الجديدة
بالتزكية وهم


أ‌- لمنصب الرئيس
السيد منعم صويص


ب‌- اعضاء الهيئة الادارية
الدكتور عادل الداود
الدكتور سليمان صويص

السيدة سهام مضاعين

السيد اديب عكروش

السيد زياد السلمان

السيد جريس زيادات

السيد انور ابو زينة

السيد عدنان جريسات

ج- اعضاء احتياط

مهندس جمال حتر

السيد جريس غطاس


الفحيص نت تنتهز هذه المناسبة بالمباركة الى الهيئة الادارية الجديدة
والى الإمام وألف مبروك

تنمية الإبداع في الأردن - منتدى الفحيص الثقافي

في محاضرة نظّمها منتدى الفحيص الثقافي عن "تنمية الإبداع في الأردن" 

م. حسام الطراونة : " أثبتت التجارب بأن الإبداع وتقدم المجتمعات صنوان لا يفترقان "

أكّد المهندس حسام الطراونة، رئيس نادي الإبداع في الكرك بأن الإبداع في الأردن هو في أدنى مستوياته، مثله مثل باقي الدول العربية، "وليس له مكان في سلّم اولوياتنا". فمن ضمن 3800 هيئة وجمعية يضمّها سجل الجمعيات، هناك هيئتان فقط تهتمان بالإبداع، في حين يوجد 275 جمعية للمعوّقين، على سبيل المثال.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الطراونة في منتدى الفحيص الثقافي مساء الإثنين 11/11/2013، والتي تناول فيها أيضاً "معوّقات الإبداع في الأردن" ومنها ضعف الثقة بالنفس لدى الأشخاص المبدعين، ووجود العديد من "الممنوعات والتابوهات" والنظر أحياناً بإستهزاء إلى أفكار الأطفال وعدم حملها على محمل الجد. كذلك عدم تمتع الطفل بالإستقلالية وعدم تشجيعه على إبداء رأيه، إضافة إلى الخوف أو الخجل من الكبار. وتحدّث المحاضر أيضاً إلى "المعوّقات التعليمية" ومنها الإعتماد على أسلوب التلقين وحشو المعلومات بدلاً من التحفيز على التفكير والتحليل والنقد الإبداعي والربط بين الظواهر المختلفة. وقال إن الوضع في الجامعات لا يختلف كثيراً عمّا هو في المدارس حيث غياب البحث العلمي تقريباً وعدم التشجيع على الإبتكار وتوليد الأفكار الجديدة.

وتحدث عن التجارب الناجحة والإنجازات التي حققها نادي الإبداع في الكرك خلال السنوات القليلة الماضية، ومن بينها حصول عدد من الشباب والشابات أعضاء النادي على جوائز مهمة على الصعيدين العربي والعالمي في مؤتمرات ومسابقات للموهبين.

وقال أن الإبداع يحتاج إلى دعم كبير من الجهات الرسمية والأهلية، فهو ليس ترفاً حيث تخصص الدول المتقدمة الأموال الطائلة لتشجيع الإبداع والبحث العلمي، لأن ذلك يعود على إقتصادياتها بفوائد جمّة لا تقدر بثمن كما أنه يقود إلى المزيد من الرفاهية. على سبيل المثال يموّل القطاع الخاص في اليابان 70% من البحث العلمي ؛ وتبلغ هذه النسبة 52 % في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، في حين أنها لا تتجاوز ال 3 % في البلدان العربية.

هذا ودار نقاش مهم مع الجمهور حول الموضوع عقب المحاضرة التي أدارها د. سليمان صويص، أمين سر المنتدى.

اللجنة الإعلامية

الفحيص في   11/11/2013

جبران خليل جبران فيلسوفاً - منتدى الفحيص الثقافي

"هل كان جبران خليل جبران فيلسوفاً، وإذا كان كذلك، فما نوع الفلسفة التي أراد تقديمها"، إشكالية طرحها أستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنية د. جورج الفار، أمس الأول، في مستهل محاضرته التي حملت عنوان "جبران خليل جبران فيلسوفاً"، في منتدى الفحيص الثقافي يوم الاثين الموافق 28/10/2013

حيث قال د. جورج الفار في محاضرته التي حملت عنوان «جبران خليل جبران فيلسوفا»، عند علاقة جبران بالفيلسوف نيتشه، مستشهدا بالعديد من النماذج من كتابات جبران الأدبية والفكرية التي تؤكد تأثره بالفيلسوف نيتشه وإعجابه به، وذهب د. الفار الى ابراز ما كتبه ميخائيل نعيمة وغيره من الأدباء المعاصرين لجبران حول ما تركه نيتشه من أثر في حياة الأديب المهجري وكتاباته، جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها د. الفار مساء أمس الأول في رابطة الكتاب الأردنيين، ضمن نشاطات ملتقى الثلاثاء الفكري، الذي تقيمه الرابطة بالتعاون مع الجمعية الفلسفية الأردنية.
ولفت المحاضر النظر إلى حضور التصوف في فلسفة جبران الذي آمن بجدوى هذا الفكر الذي يحاول فهم أسرار الطبيعة والوجود بالاستسلام الإيماني الحدسي أو الروحي القلبي لا بالاجتهاد العقلي المنطقي أو الجدل الكلامي.
وخلص الفار أنه رغم تبعثر أفكار جبران في كتبه وفقدانها لحمة التسلسل المنطقي بسبب ضعف تكوينه الثقافي وقلقه النفساني إلا أنه من الممكن القول أن جبران وضع فلسفة إيمانية المنحى، حلولية النظرة، تقدمية الطابع مولدة تصوفاً جديداً لحضارة جديدة، توري الزهد القديم في غياهب التاريخ، وتوقظ في الإنسانية علاقة روحية خاصة بينها وبين العالم.
وقال د. الفار وهو يتحدث عن جبران فيلسوفا لم يكن حديثه مجرد رؤية نظرية فقط، بل ذهب الى تقديم نماذج متفرقة من كتابات جبران تؤكد ما ذهب اليه المحاضر من استنتاجات، ومستشهدا بما قاله عنه الأدباء والمفكرون الآخرون في سياق محاولة قراءة تجربة جبران من خلال عنوانها الفلسفي.
 

وختم المحاضرة بالقول: "جبران استعان بالوجدان والحدس والقلب لفهم الحياة، ولم يذكر العقل الذي هو أداة الفلسفة الأساسية في حياته وكتاباته، لذلك كان فيلسوفاً للحياة الإنسانية، أكثر منه فيلسوف عقل وفكر ونسق".

د. رحيّل غرايبة : "نبحث عن صيغة تستوعب مكونات الأمة لبناء الدولة المدنية الديمقراطية"

في محاضرة نظّمها منتدى الفحيص الثقافي عن "المبادرة الوطنية للبناء" 

د. رحيّل غرايبة : "نبحث عن صيغة تستوعب مكونات الأمة لبناء الدولة المدنية الديمقراطية"

أكّد د. رحيّل غرايبة بان الأولوية يجب أن تعطى ـ في المرحلة الإنتقالية ـ إلى الإتفاق بين جميع قوى المجتمع على شكل الدولة الحديثة، والقواعد التي يجب ان تقوم عليها ؛ وبأن مثل هذا الإتفاق يجب التوصل إليه قبل الذهاب إلى صناديق الإقتراع، وإلاّ فسيقع المجتمع كله في مأزق وأزمات خطيرة".

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها المنسّق العام ل "المبادرة الوطنية للبناء"، المعروفة إعلامياً بمبادرة "زمزم" في منتدى الفحيص الثقافي مساء السبت 19/10/2013، وحضرها جمهور غفير من اعضاء المنتدى وأبناء مدينة الفحيص.

وقال المحاضر بأن إنتفاضات الربيع العربي وجدت أنه من الضروري إزالة أنظمة الإستبداد التي كانت قائمة في بعض البلدان ؛ لكن قوى المجتمع لم تتفق بعد ذلك على شكل الدولة التي تريد إقامتها ولا على مرجعيتها. وأستشهد د. غرايبة بتجربتي بولندا وإسبانيا اللتين فعلتا عكس ذلك بعد أن تخلصتا من الأنظمة الدكتاتورية، إذ اجتمعت الأطراف السياسية كافة في كل بلد حول مائدة مستديرة، دون هيمنة أو وصاية من أحد، واتفقت من خلال الحوار على شكل الدولة العتيدة ودستورها. وبعد ذلك جرى التنافس بين الأحزاب واجريت الانتخابات وتم الإحتكام إلى صناديق الإقتراع. وقال أن الدستور لا تفرضه الأغلبية بل "علينا أن نصل إلى أعلى درجة من التوافق عليه، وهذا يتم من خلال الحوار".

حول مبادرة البناء التي تم إشهارها مؤخراً قال د. غرايبة : "نحن نبحث عن صيغة تستوعب كل مكونات الأمة، لانه ثبت بأننا نسير نحو مأزق ولا تستطيع أية قوة أن تنفرد في السلطة أو في إتخاذ القرارات". وفيما يتعلق بالعالمين العربي والإسلامي هناك حقيقتان : أولهما أن الإطار الحضاري الإسلامي لا يمكن إقصاؤه أو إهماله أو تجاهله، لأن الإسلام هو مجموعة قيم وهو يحثّ العقل على التفكير، وليس ـ أي الإسلام ـ "مخزناً للحلول الجاهزة". وأضاف يجب أن نتفق على شكل الدولة : دولة مدنية ديمقراطية تقوم على الحرية لأن الحرية "قيمة مطلقة مقدسة" على حد تعبير السياسي الإسلامي. أما الحقيقة الثانية فهي أن الأردن جزء من بلاد الشام والوطن العربي، وبإمكاننا ـ نحن أبناء هذه المنطقة ـ أن نجعلها أفضل منطقة في العالم، بل نموذجاً يحتذى. واستشهد المحاضر بسنغافورة وماليزيا ـ الدولة / الأمة التي أصبحت تنافس في مجال التنمية البشرية والتصنيع وقدمت إسلاماً حضارياً صهر أعراقاً مختلفة وبنت دولة ديمقراطية.

نوّه د. غرايبة إلى ان المشروع الوطني الأردني لا يتعارض مع المشروع القومي العربي ؛ وقال أن الإسلام هو عامل وحدة وقوّة وبأن الشعب الأردني هو من أكثر الشعوب العربية توقاً للوحدة.

ولفت المحاضر إلى أن الشباب مغيّبون عن الهم الوطني، وقال أن مسيرة العنف في الجامعات يجب أن تتوقف، وبأن الشباب يحتاج إلى جهود الكبار ويجب مساعدتهم لخدمة وطنهم من خلال أطر اجتماعية وسياسية.

وتحدّث منسّق مبادرة "زمزم" عن المرأة فقال بأن جهدها في العمل السياسي لا يزال ضعيفاً وأكّد على المساواة بين المرأة والرجل.

في ختام محاضرته، أوضح د. غرايبة بأن المبادرة الوطنية للبناء مطروحة على أبناء الشعب الأردني كله بلا إستثناء. وقال : "علينا أن نعترف بأن الاختلاف موجود ولا يمكن القضاء عليه، وعلينا التخلي عن الإقصاء أو إلغاء الآخر". لكن الاختلاف يجب ان لا ينسحب على أساسيات الدولة، لأن مصلحة الوطن هي فوق مصلحة العشيرة  أو الحزب أو الفئة"

وف معرض إجابته على أحد الأسئلة، قال د. غرايبة أن المواطنين الأردنيين المسيحيين ليسوا أقليّة، بل جزء من النسيج الوطني، وبأن المواطنة ، بما هي حقوق وواجبات، هي الأساس الذي يحكم جميع المواطنين.

وكان النائب السابق الأستاذ فخري الداوود قد أدار المحاضرة ورحّب في البداية، بإسم منتدى الفحيص الثقافي، بالدكتور رحيّل غرايبة، وقال بأن الانتفاضات العربية أثبتت بأن مطالب الجماهير كانت كبيرة ومتعددة بحيث لم تستطع الأحزاب التقليدية إستيعابها.

اللجنة الإعلامية

الفحيص في 20/10/2013

 

الاقتصاد الأردني – الواقع والتحديات / منتدى الفحيص الثقافي



عقد منتدى الفحيص الثقافي يوم الثلاثاء الساعة السابعة مساءً ندوة حوارية إستضاف فيها ضيف الشرف الكبير سعادة الدكتور طلال أبو غزاله المحترم ، رجل المال وأعمال و الإقتصاد المخضرم ليتحدث حول الاقتصاد الاردني - الواقع و التحديات و الحلول المقترحة . أدار الحوار السيد فادي نواف الداوود عضو منتدى تطوير السياسات الاقتصادية الاقتصادية ، حيث رحّب بالضيف الكبير و ألقى كلمة بإسم منتدى الفحيص الثقافي وأهالي مدينة الفحيص . وقد حضر الندوة جمع من أهالي الفحيص الكرام من أصحاب المعالي و العطوفة و السعادة كما حضر أيضاً معالي الدكتور جواد العناني رئيس المجلس الاقتصادي و الإجتماعي و عطوفة خالد الوزني الخبير الاقتصادي و عدد من مجموعة طلال أبو غزاله الدولية مثل سعادة السفير حسن أبو ناعمه والسيد مصطفى نلصرالدين والسيد طلال العوضي .. كما سلم الدكتور عادل الداوود رئيس المنتدى درع تقدير و شكر لسعادة الدكتور طلال ابوغزاله لتشريفه المنتدى و القائه المحاضرة القيمه . كما قدّمت الأنسة لمى جريس الداوود هدية تذكارية بالنيابة عن شباب و شابّات الفحيص وهي تمثال حصان زجاجي رمز "صبيان الحصان" و هو رمز و شعار أبناء الفحيص

الثورات العربية ... إلى أين/ منتدى الفحيص الثقافي

 

منتدى الفحيص الثقافي

في محاضرة نظّمها منتدى الفحيص الثقافي عن "الثورات العربية إلى أين ؟"

د. حسني الشيّاب : التوافق خلال المرحلة الإنتقالية سيؤدي إلى استقرار النظام السياسي

أكّد د. حسني الشيّاب، استاذ العلوم السياسية والنائب السابق، بأن لا مبرر للتشاؤم تجاه الثورات التي انطلقت في العديد من الأقطار العربية منذ اكثر من عامين، وذلك لأنها لم تصل بعد إلى نتائج متبلورة ومعروفة، وبالتأكيد فإنها بحاجة إلى زمن أطول حتى يتم تشخيص تلك النتائج.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها د. الشيّاب مساء يوم الإثنين (25/2/2013) في منتدى الفحيص الثقافي، وكان عنوانها "الثورات العربية إلى أين؟".

وأشار إلى صعوبة هذا السؤال وإلى الإنقسام الذي أصبح يثيره في أوساط الرأي العام، إلاّ أنه أضاف بأن الإجابات الأولية عليه يمكن إستخلاصها من خلال "الجدليات" التي طرحتها ولا تزال تطرحها هذه الثورات. وأولها "جدلية الحرية والسلطة"، وهي لا تخص الإنسان العربي وحده. بهذا الصدد، أفاض المحاضر في الحديث عن "فشل الدولة العربية منذ الاستقلال وحتى بزوغ الربيع العربي في تحقيق الحرية والتنمية والأمن للمواطن العربي". وقال إن أسباب هذا الفشل كثيرة، لعل أهمها إقامة العلاقة بين الحاكم والمجتمع على أساس ثنائية الإذعان والزبونية، وكانت النتيجة إتساع رقعة الفقر والبطالة والتبعية وزيادة المديونية وإنتشار القمع والإستبداد والفساد وتغييب سيادة القانون، يستوي في ذلك جميع الأنظمة بغض النظر عن الثوب الايدولوجي الذي ترتديه . والنتيجة أن الشعوب العربية لم تعد تحتمل القمع والإذلال والفقر فإنفجرت الانتفاضات العربية ضد هذا الواقع.

ومضى د. الشيّاب في تحليل "الجدلية" الأخرى، وهي العلاقة بين السياسي والأيدولوجي. وبعدما أشار إلى الخليط الشديد التنوّع من القوى التي ساهمت في الإنتفاضات، لاحظ بأن الرابط الوحيد الذي كان بينها هو إسقاط النظام؛ وأضاف : يظهر في الأفق مساران محتملان : مسار يغلّب الأيديولوجيا على السياسة (كما هو جارٍ في مصر حالياً، على سبيل المثال)، وهذا يحمل في بذوره صراعاً يقود إلى العنف. أما المسار الآخر فهو ذلك الذي يغلّب الواقع السياسي على الأيدولوجيا، وهذا معناه سعي جميع التيارات والقوى المختلفة إلى التوافق خلال المرحلة الانتقالية. وأكّد المحاضر بأن هذا التوافق هو متطلّب لإقامة النظام السياسي المستقر. واختتم بالقول أن أعظم مساهمة للربيع العربي هي في أنه جعل الشعوب حاضرة في المعادلة السياسية، وهذه هي الضمانة الوحيدة في أن تصل الثورات العربية إلى مبتغاها، وهو إقامة أنظمة مدنية  ديمقراطية حديثة.

وقد تبع المحاضرة نقاش هام حول نقاط وأسئلة عديدة طرحها الحضور، خاصة فيما يتعلق بالبعد الخارجي للثورات والوضع في سورية وأهمية الموروث الثقافي عند التحوّل إلى الديمقراطية.

وكان الاستاذ إلياس جريسات، عضو المنتدى، قد رحّب بالمحاضر، مشيراً إلى ان سنة 2011 كانت "إستثنائية" بالأحداث التي وقعت فيها والتي وضعت حداً للإحباط والبؤس العربيين اللذين داما أربعة عقود. ولكنها كانت أيضاً سنة "تأسيسية" تبشّر بإنطلاق مرحلة جديدة من التحولات المفضية إلى قيام الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة في أقطارنا العربية.

اللجنة الإعلامية

الفحيص في 26/2/2013

شكرا يعطيكو العافيه



منتدى الفحيص الثقافي

أهالي مدينة الفحيص يتقدمون بالشكر الجزيل إلى لجنة بلدية الفحيص ممثلة برئيس لجنة بلدية الفحيص الدكتور بكر الرحامنه على ما قامو به من جهود عظيمة ومميزة خلال الأحوال الجوية التي مرة بتا بلادنا الغالية ونتمنى ان تبادر كل المؤسسات بالعمل لخدمة المواطن والوطن

كتاب المهد العربي / منتدى الفحيص الثقافي




احتضن منتدى الفحيص الثقافي اللقاء مع الكاتب والصحفي العربي الفلسطيني الدكتور سميح غنادري

مؤلف كتاب المهد العربي " ألف عام من دور العرب المسيحيون المشرقين الوطني مع إخوتهم المسلمين"يوم الاثنين الموافق 8/10/2012 وبحضور معالي الدكتور عبد الله النسور ومعالي السيد عقل بلتاجي والمهتمين
رئيس لجنة بلدية الفحيص عطوفة السيد بكر الرحمانه  أدار اللقاء وقدمه للحضور متحدثا عن كتابه وأهميته، ثم قام بالترحيب بالضيف الكريم
أما الكاتب الفلسطيني سميح غنادري فقد ألقى محاضرته حول كتابه مبرزا تاريخ المسيحية في هذا الشرق ، ودور المسيحيين في الحقول الثقافية والإنسانية والاجتماعية والوطنية،
وقال ( المهد ) قصدت الإشارة إلى ولادة – مهد – السيد المسيح في بيت لحم. وبإضافة كلمة ( العربي)  أردت الإشارة إلى المسيحية في ظل العروبة. أما لوحة الغلاف فتعود فكرتها لي، بينما قام بإبداعها الفنان ابن مدينة حيفا عبد طميش. الأرابيسك هو الفن العربي الإسلامي، والفسيفساء هو الفن المسيحي السوري البيزنطي. هذه لوحة أرابيسك مرسومة بالفسيفساء، أو لوحة فسيفساء مرسومة بالأرابيسك. وأستطيع أن أشبّه الأمر بخيوط التطريز على صدر ثوب المرأة العربية الفلسطينيةتعدّدت وتداخلت الخيوط والألوان... والثوب واحد. تعدّدت الطوائف الأديان... والشعب واحد. هذه هي رسالتي في الكتاب. والكتاب كالرسالة، يُقرأ من عنوانه ولوحة غلافه. 
كما تحدث عن العلاقات الإسلامية المسيحية مؤكدا أهمية نبذ التطرف والتعصب وترسيخ ثقافة التسامح الديني ، وقال أن كتابه هو مساهمة من أجل تعزيز الحضور المسيحي العربي باعتباره عنصرا أساسيا من مكونات هذا الشرق والعمل على تقوية العلاقات الإسلامية المسيحية علاقة الذين ينتمون الى الجذور الوطنية الواحدة.

ثم قدمت بعض المداخلات والمناقشات والتساؤلات التي أجاب عليها الكاتب سميح غنادري حيث استمرت الندوة أكثر من ساعتان وفي الختام وقع الكاتب كتابه وقدمه إلى الحضور
مزيد من الصور على الربط التالي
.

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.335793599849493.76877.100002565673331&type=1

لقاء حواري مفتوح مع المفكر العراقي الكبير الدكتور فاضل الربيعي



منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور لقاء حواري مفتوح مع المفكر العراقي الكبير

الدكتور فاضل الربيعي

يدير اللقاء المهندس عاطف الداوود

وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم الاربعاء الموافق 3/10/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

لقاء مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات



منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور لقاء مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان

الدكتور موسى بريزات

للحديث حول التقرير السنوي الثامن لحقوق الانسان في الاردن

يدير اللقاء الدكتور سليمان صويص

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الثلائاء الموافق 25/9/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

الدعــــــــــــوة عامــــــــــة

مناقشة موضوع الشقق السكنية / منتدى الفحيص الثقافي


منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور ومناقشة موضوع

الشقق السكنية

في مدينة الفحيص

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين الموافق 3/9/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

الدعــــــــــــوة عامــــــــــة

د. وليد سرحان : مليون أردني مصابون بإضطرابات نفسية، يعالج منهم 2 % فقط

منتدى الفحيص الثقافي

في محاضرة نظّمها منتدى الفحيص الثقافي بعنوان "كن نفسك ولا تكن غيرك":

د. وليد سرحان : مليون أردني مصابون بإضطرابات نفسية، يعالج منهم 2 % فقط   

        أكّد د. وليد سرحان، مستشار الطب النفسي بأن كثيراً من الناس غير سعداء دون أن يعني ذلك بأنهم مرضى نفسياً. وقال أن الصحة النفسية تتعلق بالانسجام الداخلي للإنسان مع نفسه وبيئته وقدرته على التكيّف معها في مختلف المراحل والأماكن كالمدرسة والبيت ومكان العمل والشارع...

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها د. سرحان بعنوان "كن نفسك ولا تكن غيرك" في منتدى الفحيص الثقافي، مساء الاثنين 25/6/2012. وعدّد المحاضر أمثلة بالقول بأن شخصاً يعمل في مؤسسة وهو يشعر بأن كفاءاته أعلى وغير مستغلة بالكامل هو غير سعيد، لكنه ليس مريضاً نفسياً. والشخص الذي يخون زوجته ويكذب عليها هو في حالة أسوأ من المرض النفسي ؛ إذ اختار طريقاً أعوجاً وأخلاقه غير مبنية على أسس صحيحة. وأضاف : "لقد عرف المجتمع الأردني خلال العقدين الماضيين "انتفاضة" في استعمال منتجات التكنولوجيا كالفضائيات والخلويات والانترنت، لكن هذه "الانتفاضة" لم يرافقها تطور اجتماعي وثقافي، بل خواء فكري. وبات المرء يتساءل : هل نحن أصحاء أم مرضى ؟ لماذا نخترع العادات ونصبح عبيداً لها ؟ وقال : إن الصحة من المنظور الاجتماعي هي سلوك يؤدي إلى تحسّن رضانا عن أنفسنا وفي علاقاتنا مع الآخرين. ونوّه إلى ان الشخص الذي يكثر من شرب القهوة وتدخين السجائر لا يعتبر نفسه مريضاً نفسياً، لكن واقع الأمر يشير إلى أنه في حالة أسوأ من ذلك بكثير.

وأشار المحاضر إلى تغيّر عادات الترفيه حيث كان الناس يتحدثون مع بعضهم البعض عندما يتزاورون في حين تضاءل ذلك كثيراً اليوم لأن الأنظار تظلّ مشدودة إلى شاشة التلفاز معظم الوقت. أما شهر رمضان الذي من المفترض أن يقلّ فيه الاستهلاك بسبب الصوم فقد تحوّل إلى شهر للاستهلاك بإمتياز يقلّ فيه الإنتاج ! واستعرض د. سرحان بعض مظاهر الإنفاق التفاخري والاستهلاكي في المجتمع ووصفها بأنها "عبث وضياع وعدم انسجام مع النفس وتناقض بين الواقع والامكانيات الفعلية".

وكشف مستشار الطب النفسي المعروف بأنه يوجد في الأردن مليون شخص يعانون من اضطرابات نفسية، يعالج 2% منهم فقط، فيما يلجأ عدد كبير منهم إلى وسائل أخرى كالأدعية والأبر الصينية والجنّ، وهو ما يعكس ضعف مفهوم الصحة والمرض في المجتمع.

وفي ردّه على الأسئلة، قال بأن إدخال الطب النفسي ضمن التأمين الصحي أدّى في بلدان أخرى إلى انخفاض فاتورة العلاج الطبي. ودعا د. سرحان النقابات إلى مطالبة المؤسسات التي يعمل فيها منتسبوها إلى إدخال تأمين الطب النفسي في تغطياتها ؛ وأوضح بأن بعض مؤسسات القطاع الخاص تلجأ بخبث إلى تعقيدات إدارية تدفع بالمريض إلى عدم اللجوء إلى عيادات الطب النفسي تجنباً للحرج بين زملائه. وأكّد المحاضر بأنه وجد ـ من خلال تجاربه ـ بأن الناس البسطاء في الريف والبادية يأتون إلى تلك العيادات ويتعالجون بدون مشاكل أو حساسية، وأن قطاعاً كبيراً من الشعب قد تخطّى حاجز الخوف من اللجوء إلى الطبيب النفسي.

ورداً على سؤال آخر، قال المستشار بأنه سبق وان وضعت "استراتيجية وطنية للصحة النفسية" في الأردن عامي 1985 و2010، شارك في وضعها خبراء أكفّاء، إلا أن هذه الوثائق لا تزال حبيسة الأدراج ولم يكلّف المسئولون خاطرهم مجرد قراءتها، في حين انها تتضمن تشخيصاً لواقع الأمراض النفسية في الأردن وطرق حلها، وكذلك رؤية واضحة لكيفية النهوض بالصحة النفسية للمواطنين. ودعا إلى وضع إرشادات عامة في المناهج الدراسية حول الصحة النفسية، وإلى بذل المزيد من الجهود لنشر الثقافة الصحية والنفسية، خاصة في ضوء تزايد العنف المجتمعي الذي يجد جذوره في عوامل نفسية ايضاً.

هذا وأدار الحوار د. عادل داوود، رئيس منتدى الفحيص الثقافي الذي ذكّر في تقديمه للمحاضر بأن الله قد خلقنا بوجه واحد، ولا حاجة لنا لكي نظهر بعدة وجوه.

      

                                                                    اللجنة الإعلامية

الفحيص في  26/6/ 2012

 

 

د. وليد سرحان : مليون أردني مصابون بإضطرابات نفسية، يعالج منهم 2 % فقط

منتدى الفحيص الثقافي

في محاضرة نظّمها منتدى الفحيص الثقافي بعنوان "كن نفسك ولا تكن غيرك":

د. وليد سرحان : مليون أردني مصابون بإضطرابات نفسية، يعالج منهم 2 % فقط

أكّد د. وليد سرحان، مستشار الطب النفسي بأن كثيراً من الناس غير سعداء دون أن يعني ذلك بأنهم مرضى نفسياً. وقال أن الصحة النفسية تتعلق بالانسجام الداخلي للإنسان مع نفسه وبيئته وقدرته على التكيّف معها في مختلف المراحل والأماكن كالمدرسة والبيت ومكان العمل والشارع...

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها د. سرحان بعنوان "كن نفسك ولا تكن غيرك" في منتدى الفحيص الثقافي، مساء الاثنين 25/6/2012. وعدّد المحاضر أمثلة بالقول بأن شخصاً يعمل في مؤسسة وهو يشعر بأن كفاءاته أعلى وغير مستغلة بالكامل هو غير سعيد، لكنه ليس مريضاً نفسياً. والشخص الذي يخون زوجته ويكذب عليها هو في حالة أسوأ من المرض النفسي ؛ إذ اختار طريقاً أعوجاً وأخلاقه غير مبنية على أسس صحيحة. وأضاف : "لقد عرف المجتمع الأردني خلال العقدين الماضيين "انتفاضة" في استعمال منتجات التكنولوجيا كالفضائيات والخلويات والانترنت، لكن هذه "الانتفاضة" لم يرافقها تطور اجتماعي وثقافي، بل خواء فكري. وبات المرء يتساءل : هل نحن أصحاء أم مرضى ؟ لماذا نخترع العادات ونصبح عبيداً لها ؟ وقال : إن الصحة من المنظور الاجتماعي هي سلوك يؤدي إلى تحسّن رضانا عن أنفسنا وفي علاقاتنا مع الآخرين. ونوّه إلى ان الشخص الذي يكثر من شرب القهوة وتدخين السجائر لا يعتبر نفسه مريضاً نفسياً، لكن واقع الأمر يشير إلى أنه في حالة أسوأ من ذلك بكثير.

وأشار المحاضر إلى تغيّر عادات الترفيه حيث كان الناس يتحدثون مع بعضهم البعض عندما يتزاورون في حين تضاءل ذلك كثيراً اليوم لأن الأنظار تظلّ مشدودة إلى شاشة التلفاز معظم الوقت. أما شهر رمضان الذي من المفترض أن يقلّ فيه الاستهلاك بسبب الصوم فقد تحوّل إلى شهر للاستهلاك بإمتياز يقلّ فيه الإنتاج ! واستعرض د. سرحان بعض مظاهر الإنفاق التفاخري والاستهلاكي في المجتمع ووصفها بأنها "عبث وضياع وعدم انسجام مع النفس وتناقض بين الواقع والامكانيات الفعلية".

وكشف مستشار الطب النفسي المعروف بأنه يوجد في الأردن مليون شخص يعانون من اضطرابات نفسية، يعالج 2% منهم فقط، فيما يلجأ عدد كبير منهم إلى وسائل أخرى كالأدعية والأبر الصينية والجنّ، وهو ما يعكس ضعف مفهوم الصحة والمرض في المجتمع.

وفي ردّه على الأسئلة، قال بأن إدخال الطب النفسي ضمن التأمين الصحي أدّى في بلدان أخرى إلى انخفاض فاتورة العلاج الطبي. ودعا د. سرحان النقابات إلى مطالبة المؤسسات التي يعمل فيها منتسبوها إلى إدخال تأمين الطب النفسي في تغطياتها ؛ وأوضح بأن بعض مؤسسات القطاع الخاص تلجأ بخبث إلى تعقيدات إدارية تدفع بالمريض إلى عدم اللجوء إلى عيادات الطب النفسي تجنباً للحرج بين زملائه. وأكّد المحاضر بأنه وجد ـ من خلال تجاربه ـ بأن الناس البسطاء في الريف والبادية يأتون إلى تلك العيادات ويتعالجون بدون مشاكل أو حساسية، وأن قطاعاً كبيراً من الشعب قد تخطّى حاجز الخوف من اللجوء إلى الطبيب النفسي.

ورداً على سؤال آخر، قال المستشار بأنه سبق وان وضعت "استراتيجية وطنية للصحة النفسية" في الأردن عامي 1985 و2010، شارك في وضعها خبراء أكفّاء، إلا أن هذه الوثائق لا تزال حبيسة الأدراج ولم يكلّف المسئولون خاطرهم مجرد قراءتها، في حين انها تتضمن تشخيصاً لواقع الأمراض النفسية في الأردن وطرق حلها، وكذلك رؤية واضحة لكيفية النهوض بالصحة النفسية للمواطنين. ودعا إلى وضع إرشادات عامة في المناهج الدراسية حول الصحة النفسية، وإلى بذل المزيد من الجهود لنشر الثقافة الصحية والنفسية، خاصة في ضوء تزايد العنف المجتمعي الذي يجد جذوره في عوامل نفسية ايضاً.

هذا وأدار الحوار د. عادل داوود، رئيس منتدى الفحيص الثقافي الذي ذكّر في تقديمه للمحاضر بأن الله قد خلقنا بوجه واحد، ولا حاجة لنا لكي نظهر بعدة وجوه.

اللجنة الإعلامية

الفحيص في  26/6/ 2012

كن نفسك ولا تكن غيرك / منتدى الفحيص الثقافي


مزيد من الصور / مكتبة الصور


منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور محاضرة بعنوان

كن نفسك ولا تكن غيرك

يلقيها

مستشار الطب النفسي

الدكتور وليد سرحان

وذلك في الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين الموافق 25/6/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

الدعــــــــــــوة عامــــــــــة

قانون الانتخابات النيابية منتدى الفحيص الثقافي

النائب النمري: "هناك مخاوف جدية للردة على الاصلاح .. ونظام التمثيل النسبي هو الأفضل"

د. ذياب : "توجّه واسع لمقاطعة الانتخابات إذا لم يقر قانون متقدم يعتمد التمثيل النسبي"

          قال النائب جميل النمري بأن لجنة الحوار الوطني التي أعدت مشروع قانون انتخابي العام الماضي قد توافقت على ثلاثة ثوابت هامة يجب أن يقوم عليها قانون الانتخاب وهي : أن يكون للناخب أكثر من صوت، وأن يشمل التقسيم إلى دوائر واسعة، وأن يعتمد التمثيل النسبي. وأضاف : " إلاّ  ان مشروع القانون الذي رفعته حكومة عون الخصاونة إلى مجلس الأمة، والذي وصفه ب "المشوّه"، ثم الترويج من جديد لقانون الصوت الواحد والذي صاحب مجيء الحكومة الجديدة قدأعادنا عملياً إلى نقطة الصفر".

جاء ذلك في اللقاء الذي نظّمه منتدى الفحيص الثقافي مساء الاثنين 11/6/2012 حول قانون الانتخابات النيابية، بمشاركة كل من النائب جميل النمري ود. سعيد ذياب، أمين عام حزب الوحدة الشعبية.

ونوّه النائب النمري إلى "أننا في نصف الساعة الأخيرة قبل إقرار قانون الانتخاب، وهناك مخاوف جدّية للردة على الاصلاح". وقال : " منذ عقد من الزمن ونحن نتجادل حول أفضل قانون انتخابي يناسب البلاد ويكون بديلاً عن قانون الصوت الواحد.. إلى أن جاء "الربيع العربي" وأصبح تغيير هذا القانون مطروحاً بحدّة". ولاحظ بأن السنوات الأخيرة شهدت تحسناً في وعي المواطنين لنظام التمثيل النسبي. ودافع النمري عن هذا النظام قائلاً أنه الأفضل لأنه يتيح المجال لكل كتلة في الحصول على تمثيل يتناسب مع حجمها بين جمهور الناخبين. كما أوضح بأن نظام القوائم المفتوحة يساهم في إشراك الجمهور في اختيار مرشحين لديهم فرص أفضل للفوز، في حين أن نظام القوائم المغلقة يجعل قرار الترشيح بيد سلطة بيروقراطية مغلقة، وهو نظام غير مناسب للأردن في الوقت الحاضر بسبب عدم تطور الحياة السياسية والحزبية.

  أما د. سعيد ذياب فقال : " من العبث أن نتحدث عن الاصلاح إذا لم يكن هناك اتفاق عام على إصلاح القانون الانتخابي، لأنه حجر الرحى في عملية الاصلاح". وذكّر بالمجلس النيابي الحادي عشر والذي انتخب عام 1989 فقال بأنه استطاع سن قوانين انتقلت بالأردن من المرحلة العرفية إلى المرحلة الديمقراطية، وكان له شخصيته بحيث لم يكن يسمح لجهة ما أن تتدخل في شؤونه. وأردف قائلاً : "لقد دفع ذلك أطرافاً في الحكم للعمل على وضع حد لهذا التطور، وهذا ما يفسّر فرض قانون الصوت الواحد والتراجع الشديد للحياة البرلمانية الذي تبع ذلك". لقد أقر المجلس المنتخب وفقاً لذلك القانون اتفاقية وادي عربة وسلسلة التشريعات التي وجّهت البلاد نحو سياسات الانفتاح الاقتصادي والخصخصة وقادت في النهاية إلى المديونية العالية وتفاقم الفساد وووقوع الكوارث الاقتصادية التي عرفتها البلاد منذ ذلك الحين. وأكّد د. ذياب بأن معظم شعوب العالم قد اعتمدت نظام التمثيل النسبي لأنها تجده عادلاً، وهو يوفّر فرصة الحضور النيابي والسياسي حتى للأحزاب الصغيرة، كما أن تطبيقه يضرب عملياً محاولات اللجوء إلى المال السياسي، في حين أن قانون الصوت الواحد يساعد على بقاء الفساد السياسي. واتهم قوى في الحكم بالتمسك بقانون الصوت الواحد حماية لمصالحها.  

وفي تعارض واضح مع طرح النائب النمري، أبدى أمين عام حزب الوحدة الشعبية تفضيله لنظام القوائم المغلقة ؛ إلاّ انه استدرك قائلاً بأن هذه ليست هي المسألة "الأهم"، والتي تبقى ـ من وجهة نظره ـ "مسألة التمثيل النسبي".

وفي الختام أكّد د. ذياب بأن الكثير من قوى المجتمع ستتجه إلى مقاطعة الانتخابات النيابية القادمة إذا لم يقرّ قانون انتخابي متقدم يعتمد التمثيل النسبي.

وكان د. عادل داؤود، رئيس المنتدى قد أدار اللقاء وأكّد بأن النظام الانتخابي القائم على التمثيل النسبي هو ما يحتاجه المجتمع الأردني في الوقت الحاضر، لأنه الأقدر على تطوير الحياة السياسية والحزبية والنيابية في البلاد.

قانون الانتخابات النيابية / منتدى الفحيص الثقافي


منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور اللقاء مع كل من

سعادة النائب جميل النمري

الدكتور سعيد ذياب

أمين عام حزب الوحده الشعبية للحديث

حول

قانون الانتخابات النيابية

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين  الموافق 11/6/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

يدير اللقاء الدكتور عادل الداؤد

الدعــــــــــــوة عامــــــــــة

في احتفال تحت رعاية معالي وزير الثقافة، د. صلاح جرار هدا السرحان توقّع كتابها الجديد في منتدى الفحيص الثقافي



مزيد من الصور / مكتبة الصور

او على موقع الفيس بوك- Al-Fuheis Net

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.283386708423516.61105.100002565673331&type=1

تحت رعاية معالي د. صلاح جرار، وزير الثقافة جرى مساء الاثنين الموافق 28/5/2012 احتفال توقيع كتاب "مبدعات عربيات وقضايا محورية" للكاتبة هدا السرحان، وذلك في منتدى الفحيص الثقافي، والذي أقام هذه الفعالية بالتعاون مع جمعية "قرية الأردنيات" / الفحيص. وقد حضرت معالي السيدة ناديا هاشم، وزيرة الدولة لشؤون المرأة هذا الاحتفال.

في الكلمة التي ألقتها د. كنار صويص عن منتدى الفحيص الثقافي، رحّبت بالوزير والوزيرة الضيفين وبالكاتبة قائلة : "ما أكثر القضايا التي تستحق الوقوف عندها وتبنّيها، وهذا بصراحة يشدّنا كثيراً، ويجعلنا نتمنى أن يكون لنا ألف حياة نحياها هنا".

وعن الكتاب والمبدعات العربيات، قالت د. صويص: " هن اللواتي لم يجالسن أنصاف العشّاق، ولم يصادقن أنصاف الأصدقاء، ولم يعشن نصف حياة ولم يقفن في منتصف طريق، ولم يرفضن نصف رفض.. هن نساء ولدن لكي يعشّن الحياة بأكملها.. بعضنا قد يكبرهن بأعوام .. وهن يكبرننا بقضايا". واختتمت بالقول :" هناك نساءعندما تلتقي بهن تشعر بأنك التقيت بالحياة بكل تفاصيلها... فقد أعددن أنفسهن ليكن أكثر من نساء... فأصبحن قضايا".

وتحدثت السيدة سهام قعوار، رئيسة جمعية "قرية الأردنيات" / الفحيص عن نشاطات الجمعية في دعم الانتاج الأدبي والفنّي لعضوات الجمعية، من بينهن الدكتورة حورية أيوبية.

رئيسة الجمعية سهام قعوار أشارت إلى أن الجمعية تسعى إلى نشر التوعية والتثقيف باعتباره من أهم أهدافها مشيدة بالكاتبة السرحان باعتباره من النساء اللواتي اثبت وجودهن بكل فاعلية وعملت على جعل الكلمة سلاحها وطريقها في أظهار إبداعات المرأة والرجل على حد سواء.

وقالت الكاتبة هدا السرحان " أتحدث اليوم عن الكلمة الطيبة التي درستها ودرّستها وعشتها والتقطتها في مسيرتي وحاولت إظهارها في كتبي الأربعة كما حاولت أن أركز على قضية المرأة لوحدها أو الرجل لوحده حيث تناولت قضايا عامة رحبة جميعها تتفق ضد الظلم والاستبداد.

وأشارت السرحان إلى كتابها الأول " نساء يقلن لا " حيث ناقشت فيه قضايا حوارية وإبداعية مع نساء مبدعات أردنيات وعربيات أو من دول أجنبية أما كتابها الثاني " هم يصنعون التغيير " فكان مع رجال أحدثوا فراقا وصنعوا تغييرا ويجمعهم الموقف المتميز الذي ضحوا من اجله ودفعوا مقابله ثمنا غاليا وبالتالي فأنا أركز على الرجال والنساء الذين قالوا لا ويستحقون أن يذكروا في كتاب .

وأكدت السرحان على أن هذه الحوارات هي نتاج رحلة على الورق تجاوزت الربع قرن مشبعة برائحة الحبر ومكللة بالجهد في محاولة لاكتشاف بعض الحقيقة والانتصار للحق والدفاع عن الهوية الثقافية العربية لأن الثقافة هي التي تصوغ الوعي الوطني وتشكل هوية الأمة وتحافظ على تراثها وتحفظ تاريخها وترسم تطلعاتها المستقبلية مقدمة شكرها لجمعية قرية الأردنيات على تبنيها لنشر الكتاب ووزارة الثقافة على دعمها .

بعد ذلك قامت الكاتبة بتوقيع كتابها لجمهور الفحيص، وجرى تكريمها وتكريم الوزير والوزيرة الضيفين

حفل توقيع كتاب



تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار الأكرم 

جمعية قرية الاردنيات بالتعاون مع منتدى الفحيص الثقافي

يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل توقيع كتاب

مبدعات عربيات وقضايا محورية 

والنسخة مترجمة للانجليزية 

بعنوان " نساء يقلن لا " “Women Say No”

للكاتبة والاعلامية السيدة هدا السرحان.

الكتابان صادران عن وزارة الثقافة وجامعة الدول العربية

وذلك يوم الاثنين الموافق 28/5/2012 الساعة السابعة مساء في قاعة منتدى الفحيص الثقافي

الدعوة عامة

نايف حواتمة: لا مفرّ من الإصلاح الشامل في جميع الأقطار العربية... وتطورات متوقعة على الصعيد الفلسطين


مزيد من الصور / مكتبة الصور

في محاضرة ألقاها في منتدى الفحيص الثقافي عن "الربيع العربي":

نايف حواتمة: لا مفرّ من الإصلاح الشامل في جميع الأقطار العربية... وتطورات إيجابية متوقعة على الصعيد الفلسطيني

اكّد الاستاذ نايف حواتمة بأن الشعوب العربية لم تعد تحتمل أوضاع الإستبداد والتخلف والفساد القائمة في بلدانها، وبأن جميع الأقطار العربية ستواجه تحدي الاصلاح الشامل بما في ذلك أقطار "الثروات الأسطورية". وقال "حيثما لا يتحقق الإصلاح تقوم الانتفاضات"، ولذلك ـ أضاف ـ "من أجل تجنّب الانتفاضات، يجب المسارعة في إدخال الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحتاجها المجتمعات العربية، خصوصاً ضرورة إحترام حرية المواطنين وممارسة التعددية وتوفير العدالة والمساواة بين المرأة والرجل".

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في منتدى الفحيص الثقافي مساء الثلاثاء الموافق 24/4/2012، وحضرها جمهور غفير من أهالي الفحيص. وقدّم المحاضر تحليلاً تاريخياً للمراحل التي مر بها المشروع النهضوي القومي العربي الحديث، خصوصاً بعد الحرب العالمية الثانية ونكبة فلسطين. وذكّر بما أسماه "الزلازل" التي شهدتها المنطقة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، كالثورة المصرية والعراقية والوحدة المصرية ت السورية إلخ.. وقال أن تلك المحاولات النهضوية جاءت رداً على التخلف التاريخي الذي كانت تعاني منه الشعوب العربية. وأضاف "إلا أن القوى الاستعمارية وإسرائيل عملت على محاصرة المشروع النهضوي وتعطيله، من خلال شن حرب 1967 والانفصال ومحاربة الثورة اليمنية. وقال أن المنطقة العربية دخلت في أعقاب حرب تشرين 1973 مرحلة "البيات الشتوي"ن حيث سادت ـ ولمدة 40 سنة ـ انظمة دكتاتورية إستبدادية فاسدة. وصودرت العملية النهضوية. وعن "الربيع العربي" قال أن عام 2012 يشكل فترة ساخنة استكمالاً لما جرى في 2011 وتشكل الانتفاضات العربية مرحلة ثورية جديدة تستانف الشعوب العربية من خلالها محاولات بناء مشروعها النهضوي القائم على الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة في المواطنة وبين المرأة والرجل.

وحول الوضع السوري، قال أن المشكلة لا تنتهي بالحلول العسكرية، بل بإنتقال الجميع إلى مائدة الحوار تحت رعاية عربية وأممية من أجل وضع دستور جديد وقوانين جديدة لإدارة الدولة والمجتمع السوريين. وأشار إلى الحراك الشبابي الفلسطيني، فقال أنه جاء متأثراً بالانتفاضات الشبابية العربية ورفع شعارات تدعو إلى إنهاء الإنقسام واستعادة الوحدة الوطنية. وعن الوضع السياسي الفلسطيني، قال يجب وقف المفاوضات الفاشلة والعمل على دخول فلسطين كدولة بحدود 4 حزيران 1967 إلى الأمم المتحدة. وقال لا بد من العمل على إستصدار قرار جديد يكون هو المرجعية لأية مفاوضاتن وتوقّع حدوث تطورات إيجابية على الصعيد الفسطيني خلال الأشهلر القليلة القادمة. وأكد ضرورة إجراء انتخابات تعتمد التمثيل النسبي على صعيد المنظمات الشعبية والمجلس التشريعي ومنظمة التحرير الفلسطينية في جميع بلدان الشتات.

وكان د. عادل داوود، رئيس المنتدى قد رحب ب "المناضل والمفكر العربي"  نايف حواتمة وأكّد بأن التحولات الجارية في العديد من الأقطار العربية تحتّم تعميق التعاون بين تياراتها وقواها القومية واليسارية والاسلامية والوطنية كي تتمكن الثورات العربية من إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة التي تحترم حقوق الإنسان ويتساوى فيها الرجال والنساء وتتمتع فيها المرأة بحقوقها كاملة .

اللجنة الإعلامية

الفحيص في  24/4/2012

 

الربيع العربي / منتدى الفحيص الثقافي


منتدى الفحيص الثقافي يدعوكم لحضور اللقاء  مع

المناضل الكبير

نايف حواتمة

للحديث حول الربيع العربي

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 24/4/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

الدعــــــــــــوة عامــــــــــة

د. الكايد : تجاوب المجتمع الأردني مع نشاطات مكافحة السرطان أعطى نتائج جيدة.


مزيد من الصور / مكتبة الصور 

استضاف منتدى الفحيص الثقافي جمعية مكافحة السرطان الأردنية، وذلك في ندوة عقدت في مقره مساء السبت 7/4/2012 تحدّث فيها د. سمير الكايد، رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة الادارية فيها حول أهداف ونشاطات الجمعية والدور الكبير الذي لعبته ـ منذ تأسيسها عام 1964 ـ على صعيد التوعية بمرض السرطان والوقاية منه عن طريق الكشف المبكّر عنه ومساعدة مرضاه طبياً ونفسياً واجتماعياً، وأحياناً من خلال تقديم معونات أو صرف أدوية.

ولاحظ د. الكايد بأن حالات الوفيات بسبب السرطان قد انخفضت منذ عشر سنوات، ويعتبر هذا تقدماً ساهم فيه جميع الهيئات والمؤسسات العاملة في مجال مكافحة ومعالجة السرطان، وفي مقدمتها جمعية مكافحة السرطان الأردنية. وقال بأن الجمعية تقوم بنشاطات متعددة ومتنوعة منها المحاضرات والندوات ـ بما في ذلك في المدارس والجامعات ـ وتوزيع المطبوعات والنشرات التوعوية وتنظيم أيام العمل التي يتم خلالها أحياناَ اكتشاف حالات سرطان، خاصة في المناطق الأقل حظاً. كما أشارت رئيسة اللجنة الاجتماعية السيدة ماري   في الجمعية إلى تنظيم يوم للترفيه في البحر الميت للأمهات المصابات بالسرطان، وذلك في عيد الأم من كل سنة لمساعدتهن ورفع معنوياتهن؛ كذلك يتم تفقد مرضى السرطان بزيارات خلال شهر رمضان.

وأشار د. الكايد أنه ونتيجة لهذه الجهود أصبح العديد من المواطنين يبادر للاتصال بالجمعية وطلب النصيحة والمشورة والتطوع لخدمتها، في حين كان تجاوب الجمهور مع نشاطات الجمعية ضعيفاً في السابق. وذكر بأن الجمعية التي كان جلالة المرحوم الملك الحسين رئيسها الفخري في التسعينات وحتى وفاته، تعاني اليوم من صعوبات مالية تنعكس على أدائها. وأكّد حاجة الجمعية للمزيد من المتطوعين وللدعم ولتقديم التبرعات لها من كافة الجهات الرسمية والأهلية، وذلك لكي تتمكن من تحقيق أهدافها الإنسانية النبيلة. وفي معرض رده على أسئلة الحضور، قال د. الكايد بأن مرض السرطان يثير القلق ولكن معالجته في مراحله المبكرة تضمن الشفاء القطعي منه، خصوصاً إذا ما كانت معنويات المريض قوية. وفي رد على سؤال آخر قال بأن جمعية مكافحة السرطان الأردنية تقف ضد إنشاء مفاعل نووي في الأردن، نظراً للمخاطر التي ينطوي عليها والتي لم تسلم منها بلدان متقدمة مثل اليابان.

أما د. بسام حجّاوي، مدير السجل الوطني الأردني للسرطان، الذي حضر الندوة فقد أوضح بأنه تم تسجيل 4800 حالة سرطان في عام 2009، يضاف إليها 1700 حالة أخرى كانت تعالج على الأرض الأردنية، وكان عدد الحالات المكتشفة يبلغ 3000 حالة عام 1995. وقال بأن مستوى إنتشار السرطان في الأردن يعتبر "متوسطاً" مقارنة بالدول العربية الأخرى. ولفت الانتباه إلى ان السجل الأردني للسرطان هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأن تقاريره السنوية تعكس الواقع بنسبة 95 بالمئة. وقال بأنه يوجد حالياً نحو أربعين ألف حالة سرطان مختلفة تحتاج للعلاج. وقال بأن عدد الحالات من الفئة الاولى والثانية (أي الاصابة في مراحل أولى) أصبح كبيراً وهو ما يساعد على الشفاء، في حين أن الحالات من الفئة الثالثة والرابعة أصبحت قليلة.

من ناحيتها أكّدت د. فداء مصاروة، التي أدارت الندوة بأن الامتناع عن التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية وتناول الغذاء المتوازن السليم وممارسة الرياضة هي شروط أساسية لا غنى عنها من اجل الوقاية من السرطان، خصوصاً بعد عمر الستين عاماً. وأضافت بأن الجمعية تحرص على التعاون مع أبناء المجتمع في كافة أنحاء الأردن، وذلك عن طريق التشبيك مع المؤسسات الخيرية والجمعيات الطبية الرسمية والأهلية.

اللجنة الإعلامية

الفحيص في  8/4/2012

أهداف وإنجازات جمعية السرطان الأردنية/ منتدى الفحيص الثقافي


منتدى الفحيص الثقافي يدعوكم لحضور اللقاء الذي سينظمه مع

رئيس جمعية السرطان الأردنية

الدكتور سمير الكايد

من أجل التعرف على

"أهداف وإنجازات جمعية السرطان الأردنية"

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم السبت الموافق 7/4/2012

في مقر المنتدى في الفحيص ـ الحمّر

الدعــــــــــــوة عامــــــــــة

الفحيص في 4/4/2012

"الاستثمار والاعلام"منتدى الفحيص الثقافي


مزيد من الصور / مكتبة الصور


جريسات : خطط طموحة لتطوير "العرب اليوم" من بينها إنشاء محطة فضائية

المعايطة : "الاعلام الأردني والعربي يحتاج أيضاً إلى الإصلاح"

في ندوة نظمها منتدى الفحيص الثقافي عن "الاستثمار والاعلام": كشف الاستاذ إلياس جريسات، رئيس هيئة المديرين في صحيفة "العرب اليوم" التي تصدر عن شركة المجموعة الوطنية للاستثمار الإعلامي، النقاب عن خطط طموحة للاستثمار في المجال الاعلامي ولتطوير الصحيفة خلال الفترة القادمة، من بينها إنشاء محطة فضائية إخبارية تحمل إسم "العرب اليوم" وتهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والثقافية، وإحياء إصدار صحيفة " أرابز تودي" (Arabs' Today") باللغة الانجليزية، وإنشاء معهد للدراسات وآخر للتدريب الاعلامي، إضافة إلى الاستثمار في تطوير أدوات الاعلام نفسه كالأتمتة واستخدام أحدث التقنيات.

جاء ذلك في الندوة التي نظّمها منتدى الفحيص الثقافي بعنوان " أثر استثمار القطاع الخاص في الاعلام"، وتحدّث فيها أيضاً الاستاذ سميح المعايطة، رئيس هيئة تحرير "العرب اليوم".

وفيما يتعلق بالصحيفة، قال الاستاذ جريسات بانها على وشك إصدار ملحق مخصص للناشئة وتطوير موقعها الالكتروني وستقوم بالانفتاح على الاعلام العربي والعالمي. ومن بين طموحاتها أن تتحول إلى صحيفة ذات إنتشار وتوزيع على النطاق العربي. وقد أصبح لها مكاتب في الصين والبرازيل حيث سيوّجه اهتمام خاص لقارة امريكا الجنوبية التي يعيش فيها أكثر من سبعين مليون عربي. ومن بين الخطط إقامة علاقات مع صحف عربية لتبادل الخبرات والمقالات، كما حصلت "العرب اليوم" على امتياز طباعة وتوزيع الملحق العربي للصحيفة الفرنسية الشهرية "لوموند ديبلوماتيك" في الأردن، وذلك إبتداء من حزيران القادم. كما ستوزع النشرة العربية الشهرية للاذاعة البريطانية (بي بي سي) في الأردن. وقال جريسات بأن "العرب اليوم" هي "قصة نجاح كبير في الأردن، رأسمالها مستقل ومصدره عرق الجبين"، وأن الاستثمار في الاعلام ليس "مغامرة"، بل يحتاج إلى العقل الذي يعرف كيف ومتى وأين يستثمر، وأن "البقاء للأفضل وليس للأقوى" في هذا المجال. وأعرب عن أمله في أن يكون مشروع "العرب اليوم" الاعلامي "متميّزاً، رائداً، متماسكاً وقوياً". وأكّد بأن "العرب اليوم" هي جريدة للوطن وللرأي وللرأي الآخر وملتزمة بالثوابت الوطنية.

وفي معرض رده على أسئلة الحضور، قال الاستاذ جريسات بان جلالة الملك عبدالله الثاني كان يدعو ويعمل من أجل الاصلاح والتنمية السياسية منذ عام 2000، إلاّ ان الوقت الضائع الذي مضى عليه عقد من الزمن كان بسبب تباطؤ وتقاعس الحكومات والمجالس النيابية عن تحقيق الاصلاح المنشود. وأشار إلى إتخاذ إجراءات فعاّلة من أجل تأمين توزيع أوسع للصحيفة.

من جانبه، نوّه الاستاذ سميح المعايطة بالدور الكبير الذي أصبح يلعبه الاعلام اليوم في حياة الدول والمجتمعات، وقال أن الأردن يحتاج إلى إعلام وطني قويّ، وان الاعلام الحقيقي هو ذلك الذي يمتلك المصداقية. وأشار إلى أن الاعلام يحتاج بدوره إلى عقل سياسي وتمويل سخي كي يتمكن من القيام بدوره، لافتاً الانتباه إلى اننا "للأسف لا نملك نسقاً واحداً لخدمة الوطن في المجال الاعلامي". وأكّد بأن الموضوعية والمهنية هما معيارا الاعلام الناجح. وفي الوقت الذي نوّه فيه بالايجابيات التي تحققت خلال الفترة الماضية، أوضح المعايطة بأن الاعلام في الأردن والوطن العربي يحتاج بدوره إلى إصلاح أو إلى انتفاضة حيث يعاني أحياناً من نفوذ المال السياسي، وجزئياً في مسائل تتعلق بإخلاقيات المهنة. وقال أن مهمة القيام بإصلاح الاعلام تقع على عاتق نقابة الصحفيين وعلى الجسم الاعلامي بشقّيه الرسمي والخاص. وفي مجال آخر، شدّد رئيس تحرير "العرب اليوم" على القول بأن المنافسة اليوم لا تتعلق بمدى إرتفاع سقف حرية التعبير، بل بمدى العقلانية والرشد اللذان يخاطب فيهما الاعلامي الناس.

هذا وأدار الندوة الاستاذ نعيم صويص الذي تلا رسالة موجهة من الاستاذ إلياس جريسات إلى منتدى الفحيص الثقافي معلناً فيها تبرع "العرب اليوم" بمبلغ ثلاثة آلاف دينار، دعماً له لما يقوم به من نشاطات ثقافية واسعة ومميّزة على ساحة الوطن. وفي ختام الندوة قدّم د. عادل داوود، رئيس المنتدى درع المنتدى إلى الاستاذين جريسات والمعايطة، كما أهدى الاستاذ إلياس جريسات "خارطة مصدّفة للأردن"، تقديراً للدور الكبير الذي يقوم به إبن مدينة الفحيص في تطوير الاعلام الأردني.

اللجنة الإعلامية

الفحيص في 27/3/2012

أثر استثمار القطاع الخاص في الإعلام- منتدى الفحيص الثقافي


منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم في لقاء مع السادة من صحيفة العرب اليوم

الأستاذ اليأس جريسات

رئيس المديرين

الأستاذ سميح المعايطه

رئيس التحرير

للحديث حول أثر استثمار القطاع الخاص في الإعلام وذلك الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين الموافق 26/3/2012

والدعوه عامه

أمسية عن "حقوق المرأة الأردنية : الواقع والآفاق"


منتدى الفحيص الثقافي

إحتفالاً باليوم العالمي للمرأة

المنتدى ينظم أمسية عن "حقوق المرأة الأردنية : الواقع والآفاق"

مشاركة من منتدى الفحيص الثقافي باليوم العالمي للمرأة (8 آذار) يستضيف المنتدى كلاً من الاستاذة آمنة الزعبي، رئيسة إتحاد المرأة الأردنية، عضو مجلس الأعيان، والاستاذة لميس ناصر، رئيسة الملتقى الإنساني لحقوق المرأة للحديث عن :

حقوق المرأة الأردنية : الواقع والآفاق"

وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم الإثنين الموافق 12/3/2012 في قاعة المنتدى.

جدير بالذكر أن الاستاذتين قد عادتا قبل أيام من جنيف حيث حضرتا ضمن الوفد الأردني للمنظمات غير الحكومية مناقشات لجنة الأمم المتحدة المنبثقة عن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميعت أشكال التمييز ضد المرأة مع ممثلي الحكومة الأردنية، لدى تقديم الأخيرة لتقريرها عن مدى تطبيق الأردن للاتفاقية خلال السنوات الماضية. وقد قدمت المنظمات النسائية الأردنية التقرير الموازي لتقرير الحكومة حول الموضوع.

الـــــــــــــــــــدعـــوة عــــــــــــــــامــــة

اللجنة الإعلامية

الفحيص في 10/3/2012

 

د. محمد الحموري : تناقضات وقعت فيها التعديلات الدستورية


منتدى الفحيص الثقافي

في لقاء له مع جمهور منتدى الفحيص الثقافي :

د. محمد الحموري : تناقضات وقعت فيها التعديلات الدستورية

استضاف منتدى الفحيص الثقافي معالي د. محمد الحمّوري مساء الإثنين 5/3/2012 الذي تحدث حول الاصلاحات الدستورية في الأردن حيث أوضح التناقضات التي وقعت فيها بعض التعديلات التي ادخلت على الدستور، كالمادة 98 مثلاً التي تنص الفقرة الثالثة منها على أن "للمجلس القضائي وحده حق تعيين القضاة النظاميين"، لكنها تعطي هذا الحق أيضاً للحكومة وفقاً للفقرة الأولى من تلك المادة.

وعند الحديث عن المادة المتعلقة بالمحكمة الدستورية أشار د. الحمّوري إلى أن حق الطعن المباشر بدستورية القوانين أعطي للأعيان والنواب والحكومة ؛ وأضاف أن ذلك قد يقود إلى أوضاع غريبة إذ ستكون الحكومة مدّعياً ومدّعياً عليه في آن واحد، لأنها هي التي تملك حق إصدار أنظمة وتنسيب القوانين. وتساءل : لماذا لم يعطى حق الطعن ذاك للأحزاب السياسية كجهة يقتضي منها عملها أن تشتغل بالسياسة وتتابع وترقب أداء السلطات؟ ونوّه إلى أن تلك المادة قد سحبت من 800 قاض أردني حق التصدي للقوانين التي يرون أنها غير دستورية، وبذلك تدخلهم المادة في صراع بين التصدي للقانون غير الدستوري الذي حرمهم النص منه وواجبهم في التصدي الذي يوجبه عليهم اليمين الذي أقسموه باحترام الدستور.

وأشاد د. الفقيه في القانون الدستوري بالفصل الثاني من الدستور الأردني والخاص ب "بحقوق الأردنيين وواجباتهم"، وأكّد بأنه يحتوي على معظم الحقوق الأساسية للانسان كما وردت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ودساتير الدول الديمقراطية. إلاّ أنه تطرق إلى التعديل الذي أدخل على المادة 8 والمتعلقة بوجوب الحفاظ على كرامة الموقوف وعدم تعذيبه، وعلّق قائلاً : لماذا لم تنص المادة على وجوب تعويض المتضرّر، كما فعل المشرّع في المغرب وهو بلد عربي وهاشمي ؟

وعن مجلس الأعيان الذي تم تثبيته في التعديلات الدستورية الأخيرة، قال : أتفهّم وجود هذا المجلس قبل ستين أو خمسين سنة عندما كان عدد المتعلمين في الأردن محدوداً جداً. أما اليوم، وفي ظل وجود العدد الكبير من هؤلاء المتعلمين وفي ظل الربيع العربي الذي يطالب بالحرية والتعددية، وبإعمال مبدأ الشعب مصدر السلطة. أتساءل : هل يتفق تعيين الحكومات لمجلس تشريعي للشعب مع هذا المبدأ، وما هي الحاجة لإستمرار وجود مجلس للأعيان، وإذا كان لا بد من الإبقاء عليه فلماذا لا يكون منتخباً ؟

وبالاجمال، قال د. الحموري بأن التعديلات تبدو للوهلة الأولى وكأنها خطوة للأمام، خصوصاً في بعض الجزئيات التي أضيفت؛ ولكن عند التعمق في دراستها وتحليلها في ضوء آخر ما توصل إليه الفقه الدستوري الحديث يتضح بجلاء أنها كانت خطوة غير ناضجة. فالاصلاح السياسي والدستوري لا يزال بحاجة .. إلى إصلاح!

ودار نقاش طويل بين د. الحموري والجمهور حيث أوضح الملابسات التي رافقت إعادة طرح قضية الكازينو في ضوء النص الدستوري المعدّل والخاص بمحاكمة الوزراء. وقال أنه في حالة عدم وجود وقائع جديدة في القضية، فإن مجلس النواب لا يستطيع طرح ذات الوقائع التي سبق وصوت عليها للتصويت مرة أخرى، كما أن المدعي العام لا يحق له أن يطلب من مجلس النواب إصدار قرار أو الامتناع عن إصدار قرار، لأن المجلس هو سيد نفسه وهو يمثل الشعب، مصدر السلطات وفقاً للدستور. وأكّد رداً على سؤال آخر بأن استمرار الحراك الشعبي السلمي وتصاعده كفيل بالوصول إلى التعديلات الدستورية والاصلاحات السياسية التي يحتاجها المجتمع والوطن في هذه المرحلة.

اللجنة الإعلامية

الإصلاحات الدستورية في الأردن/ منتدى الفحيص الثقافي


مزيد من الصور / مكتبة الصور

استضاف منتدى الفحيص الثقافي يوم الأثنين الموافق 5/3/2012 الدكتور محمد الحموري لإلقاء محاضرة بعنوان الإصلاحات الدستورية في الأردن

وتحدث الحموري عن تطور الدساتير في العالم  منذ الدستور الأمريكي الذي وضع بعد ثورةٍ أمريكية على الاستعمار الأنجليزي عام 1787. وفي باب التعديلات التي طرأت على موضوع الحقوق والحريات قال الحموري أن مواد دستور 1952 تحاكي أفضل النصوص الدستورية في العالم “إلا أن التعديلات اللاحقة وعددها 28 تعديلا وسَّعت من سلطة السلطة التنفيذية ما مكنها من ابتلاع باقي السلطات، أما الحكومات فقد تحولت مع الوقت إلى رقاع شطرنج تحركها “سلطة خفية”. وقال إن الربيع العربي جاء في وقت تحول فيه الأردن من دولة قانون إلى دولة أشخاص فجاءت التعديلات على الدستور استجابة للحراك في إطار الربيع العربي. وانتقد تشكيلة اللجنة المعدلة للدستور وقال أنها من 10 أشخاص معظمهم لا علاقة تربطهم بالقانون.

وقال أن الربيع العربي جاء في وقت تحول فيه الاردن من دولة قانون إلى دولة أشخاص فجاءت التعديلات على الدستور استجابة للحراك في إطار الربيع العربي.

وانتقد تشكيلة اللجنة المعدلة للدستور وقال أنها من 10 اشخاص معظمهم لا علاقة وثيقة تربطهم  بالقانون وقارن الحموري بين آلية التعديل الدستوري التي اتبعت في المغرب والتجربة الأردنية وقال أن المغرب استجاب للتغيير من خلال 19 فقيها استعانوا بحقوقيين وحزبيين ونقابيين ومؤسسات مجتمع مدني حتى تم التوصل إلى صيغة توافقية تشكل حالة متقدمة عما جرى في الأردن.

واقترح الحموري أن يتم تشكيل الحكومات وفق آلية تشجع تكتل النواب وتفعل دورهم وتكليف رئيس الحكومة بالتشاور مع النواب. وحذر من الآلية التي ستقام بموجبها المحكمة الدستورية وقال أنها تقام في ظل تغول السلطة التنفيذية على باقي السلطات مؤكدا أن المحكمة ستفقد سلطتها في ظل هذه المعطيات.وقال أن مجالات اختصاص المحكمة الدستورية جعلت الحكومة الخصم والحكم في آن واحد.

أدار الحوار الأستاذ الياس جريسات / ابو معن ثم أجاب الحموري على أسئلة واستفسارات الحضور ودار حوار تفاعلي بنّاء.

الإصلاحات ألدستوريه / منتدى الفحيص الثقافي


منتدى الفحيص الثقافي يدعوكم إلى لحضور لقاء بعنوان

الإصلاحات ألدستوريه

يلقيها معالي وزير العدل السابق الدكتور محمد الحموري

وذلك يوم الاثنين الموافق 5/3/2012 الساعة السادسة مساء

يدير الحوار الأستاذ الياس جريسات / ابو معن

الدعوه عامه

حزب الاتحاد الوطني الأردني - منتدى الفحيص الثقافي


مزيد من الصور / مكتبة الصور

بترا- كشف حزب الاتحاد الوطني الأردني أن الحزب سيتبنى مذكرة تطالب بفصل الهيئة عن الحكومة، باعتبارها مرجعيتها، ورهنها بالمجلس القضائي، باعتبار القضاء صاحب الاختصاص والفصل في هذا الأمر.

وقال رئيس الحزب الكابتن محمد الخشمان، خلال ندوة نظمها منتدى الفحيص الثقافي، إن هيئة مكافحة الفساد، وطبيعة عملها، تستدعي إحالة مرجعيتها إلى مجلس القضاء، وفصلها تماما عن الحكومة ورئيسها.

وأرجع الكابتن الخشمان توجه الحزب إلى "وجود قضايا فساد تتعلق بوزراء في حكومات سابقة، وأخرى ذات صلة بقرارات حكومية متخذة".

ورأى الخشمان أن "بناء الديمقراطية الأردنية، الهادفة لتحقيق الصالح العام وإيجاد البيئات المناسبة لإطلاق الطاقات الأردنية، يستدعي تشريعات تنظم القوى الاجتماعية من خلال الدفع بالأحزاب إلى واجهة الفاعلين السياسيين في الأردن".

وقال رئيس منتدى الفحيص الثقافي الدكتور عادل الداوود في تقديمه للندوة إن انخراط الأردنيين في الأحزاب السياسية بات حتمية، وجه نحوها جلالة الملك عبدالله الثاني مشيرا الى ان الأحزاب السياسية باتت الطريق للوصول إلى الحياة الديمقراطية السليمة، التي تقود إلى الأردن الانموذج الذي يرتضيه قائد البلاد والأردنيون كافة.

 

توزيع المناصب الإدارية لمنتدى الفحيص الثقافي



اجتمعت الهيئة الادارية لمنتدى الفحيص الثقافي اجتماعها الاول يوم الاربعاء الموافق 25/1/2012 وقد تم توزيع المناصب الإدارية كما يلي
الدكتور عادل الداود رئيس
المهندس جريس غطاس نائب الرئيس
الدكتور سليمان صويص آمين السر
السيد جريس زيادات آمين الصندوق
السيد غانم السلمان مندوب مؤسسات

السيدة سهام مضاعين مندوب مؤسسات

السيدة السيدة ماري حتر عضو

السيد انور ابو زينة عضو

السيد ماهر جريسات عضو

اعضاء احتياط

الدكتورة كنار صويص

السيد جورج فرحات

انتخاب هيئة إدارية جديدة لمنتدى الفحيص الثقافي



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور 


اجتمعت الهيئة العامة لمنتدى الفحيص الثقافي
يوم الجمعة الموافق 20/1/2012
وقد تم تلاوة التقرير الإداري والمالي وقد تم الموافقة عليه ومن بعد قدمت الهيئة الإدارية استقالتها
وقد أعلنت مندوبة وزارة الثقافة السيدةضحى منصور العواملة
نتائج الانتخاب للهيئة الإدارية الجديدة
بالتزكية وهم


أ‌- لمنصب الرئيس
الدكتور عادل الداود


ب‌- اعضاء الهيئة الادارية

الدكتور سليمان صويص

السيدة سهام مضاعين

السيدة ماري حتر

السيد غانم السلمان

السيد جريس زيادات

السيد جريس غطاس

السيد انور ابو زينة

السيد ماهر جريسات

ج- اعضاء احتياط

الدكتورة كنار صويص

السيد جورج فرحات


الفحيص نت تنتهز هذه المناسبة بالمباركة الى الهيئة الادارية الجديدة
والى الإمام وألف مبروك

افتتاح مكتبة الاسرة الاردنية في منتدى الفحيص الثقافي



منتدى الفحيص الثقافي

يعلن عن

افتتاح مكتبة الاسرة الاردنية

(عرض كتب باسعار رمزية )

وذلك ايام السبت والاحد والاثنين والثلاثاء ج

الموافق 29 و 30 و 31-10 و1-11-2011

في مقر المنتدى

والدعوة عامة

للاستفسار هاتف 0777487749

الانسنة المعولمة / منتدى الفحيص الثقافي



اقام منتدى الفحيص الثقافي
ندوة بعنوان
الانسنة المعولمة

القها
الدكتور جورج الفار

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 4/10/2011
هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضرين عقب انتهاء المحاضرة أجاب فيها على الأسئلة المطروحة
أدار الندوة الأستاذ وليد السبول

الثورات العربية ... والدولة المدنية منتدي الفحيص الثقافي



منتدي الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور محاضره بعنوان

الثورات العربية ... والدولة المدنية

يلقيها

صاحب خطاب العلم والتقدم

المفكر الدكتور ابراهيم بدران

وذلك الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 25/9/2011

في مقر منتدى الفحيص الثقافي

والدعوة عامة

الطاقة المتجدده / منتدي الفحيص الثقافي



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور –

اقام منتدى الفحيص الثقافي
ندوة بعنوان
الطاقة المتجدده

القها
سعادة النائب جمال قموه

والمهندس كمال جريسات

وذلك وم الاربعاء الموافق 17/8/2011
هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضرين عقب انتهاء المحاضرة أجاب فيها على الأسئلة المطروحة
أدار الندوة المهندس جمال حتر

الطاقة المتجدده / منتدي الفحيص الثقافي



منتدي الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور محاضره بعنوان

الطاقة المتجدده

يلقيها

سعادة النائب جمال قموه

والمهندس كمال جريسات

وذلك الساعة الثامنة مساء يوم الاربعاء الموافق 18/8/2011

في مقر منتدى الفحيص الثقافي

والدعوة عامة

الاردن ومجلس التعاون الخليجي - منتدى الفحيص الثقافي

أ

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي
ندوة بعنوان
الاردن ومجلس التعاون الخليجي
ايجابيات   و   سلبيات
القها
معالي الدكتور علي حلايقة
وذلك يوم الاثنين الموافق2011/6/27م
هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضر عقب انتهاء المحاضرة أجاب فيها على الأسئلة المطروحة
أدار الندوة الاستاذ امين زيادات

الثورات العربية من أين والى أين / منتدى الفحيص الثقافي

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

أقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

الثورات العربية

من أين والى أين

القها

الدكتور على محافظة

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/6/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضر عقب انتهاء المحاضرة أجاب فيها على الأسئلة المطروحة

أدار الندوة السيد منعم صويص

الثورات العربية من اين والى اين / منتدي الفحيص الثقافي

منتدي الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور محاضره بعنوان

الثورات العربية

من اين والى اين

يلقيها

الدكتور على محافظة

وذلك الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 21/6/2011

والدعوة عامة

لقاء حواري حول دور المواطن في انتخاب المجلس البلدي/ منتدى الفحيص الثقافي

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

لقاء حواري حول

دور المواطن

في انتخاب المجلس البلدي

شارك بها الدكتور عادل الداود والسيد الياس جريسات والسيد يوسف ابو دية والسيد منعم صويص

وذلك يوم الاثنين الموافق13/6/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمشاركين عقب انتهاء اللقاء أجاب فيها على الأسئلة المطروحة

دور العرب المسيحين في قضاء السلط اواخر الحكم العثماني / منتدى الفحيص الثقافي

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

دور العرب المسيحين في قضاء السلط اواخر الحكم العثماني

القها

الدكتور محمد خريسات

وذلك يوم الاثنين الموافق 6/6/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضر عقب انتهاء المحاضرة أجاب فيها على الأسئلة المطروحة

ادار الندوة الباشا صخر سميرات

السلط – الدستور – رامي عصفور

أكد الباحث الدكتور محمد خريسات أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية أن دور العرب المسيحيين كان وما يزال دورا فاعلا في المجتمع العربي وساهموا بشكل ايجابي في بناء الدولة الأردنية في مختلف المجالات وتجلت وحدة النسيج الاجتماعي في أبهى صورها بين المسلمين والمسيحيين فكانت العادات واللغة والقيم المشتركة التي تعمل على تعزيز هذه الوحدة .

وأضاف الدكتور خريسات خلال محاضرة له في منتدى الفحيص الثقافي مساء أمس الأول بعنوان " دور العرب المسيحيين منذ أواخر القرن التاسع عشر " أن وحدة المصير جمعت بين العرب المسلمين والمسيحيين في مختلف المراحل التاريخية وهذا ما تشير إليه المصادر التاريخية فمثلا في فترة الحروب الصليبية ووفق مؤرخها " وليم الصوري " حاول الصليبيون إغراء الفلاحين المسيحيين واستمالتهم إلا أنهم فشلوا بذلك بل على العكس كانوا يفضلون الوجود الإسلامي على الصليبي .

واستعرض الدكتور خريسات تاريخ السلط عموما حيث كان أول من ذكرها الشاعر البحتري عام 896 م وكانت فترة الازدهار الحقيقي لها منذ الفترة الأيوبية المملوكية وكانت أول إشارة موثقة للسكان في السلط عام 1596 م وكانت تشمل على محلتان واحدة للعواملة وتتضمن 26 خانة للمسلمين و4 خانات للمسيحيين والثانية للأكراد وتشمل 13 خانة للمسلمين و21 خانة للمسيحيين وأول كنيسة كانت عام 1816 وهي كنيسة الخضر وأول مجلس أدارة محلي كان عام 1869 وضم 13 عضوا منهم أربعة مسيحيين .

دور العرب المسيحين في قضاء السلط اواخر الحكم العثماني / منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور

محاضرة بعنوان

دور العرب المسيحين في قضاء السلط اواخر الحكم العثماني

يلقيها

الدكتور محمد خريسات

يدير المحاضرة الباشا صخر سميرات

وذلك الساعة السابعة

من مساء يوم الاثنين الموافق 6/6/2011

والدعوة عامة

السياحة المستدامة في منطقة البتراء / منتدى الفحيص الثقافي

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع 

اقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

السياحة المستدامة في منطقة البتراء

القها

النائب الدكتور طلال العكشه

وذلك يوم السبت الموافق21/5/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضر عقب انتهاء المحاضرة أجاب فيها على الأسئلة المطروحة

ادار الندوة الباشا صخر سميرات

دور المواطن في انتخاب المجلس البلدي/ منتدى الفحيص الثقافي

منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم لحضور

لقاء حواري حول

دور المواطن

في انتخاب المجلس البلدي

وذلك الساعة السادسة

من مساء يوم الاربعاء الموافق 2011/5/18

والدعوة عامة

لقاء مع دولة الاستاذ احمد عبيدات منتدى الفحيص الثقافي

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

السلط 11 ايار (بترا)-من امجد العوامله-اكد رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات أن وعي شعبنا ومتانة نسيجنا الوطني هو امضى سلاح في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية وهو الضمانة الاولى للدفاع عن عروبة الاردن والحفاظ على امنه واستقراره وصون هويته العربية الاسلامية.
ودعا الى وضع استراتيجية متكاملة لمحاربة الفساد والحد من استشرائه واعتماد الاتفاقية الدولية 2003 والتي تبنتها الجمعية العامة للامم المتحدة بشان الفساد كحد ادنى للتشريع الاصلاحي.
واكد عبيدات خلال اللقاء الذي نظمه منتدى الفحيص الثقافي اليوم الاربعاء واداره الدكتور فوزي الطعيمة حول رؤيته للاصلاح ضرورة ايجاد اطر قانونية ومؤسسية تتصدى وتكشف عن جرائم الفساد ومرتكبيها وملاحقتهم جزائيا ومدنيا داعيا الى مؤتمر وطني بمشاركة مكونات المجتمع لتبني قضية الاصلاح ووضع استراتيجية وطنية له.
وطالب بوضع نظام انتخابي يضمن قيام سلطة تشريعية فاعلة من خلال قانون انتخاب ديمقراطي يعزز الوحدة الوطنية ويحترم حقوق الانسان والمواطنة واجراء انتخابات باشراف هيئة وطنية مستقلة يكون للقضاء فيها الدور الرئيس.
واكد عبيدات ضرور اجراء اصلاح شامل للنظام القضائي يضمن للسلطة القضائية وحدتها واستقلالها ويعزز دور القضاء في ضمان سيادة القانون والمحافظة على النظام الديمقراطي والغاء المحاكم الاستثنائية وانشاء محمكة دستورية مستقلة تتولى تفسير احكام الدستور وتوفير الضمانات الدستورية والقانونية لحماية الحريات الاعلامية وضمان حق الحصول على المعلومة للجميع واعادة النظر جذريا في سياسة التعليم والارتقاء بنوعيته والعمل على ربط مناهجه ببرامج التنمية ومتطلباتها.
وتطرق عبيدات الى الوضع الاقتصادي داعيا الى تصويب النهج الاقتصادي بما يؤكد ملكية الدولة للموارد العامة والمشاريع الاستراتيجية واعتماد التخطيط كاداة سياسية رئيسية لتوجيه حركة الاقتصاد والمجتمع.
واشار الى أن الخطر الصهيوني هو التحدي الرئيس الذي يستهدف الاردن مثلما استهدف فلسطين ..ودان مؤامرة الوطن البديل مؤكدا على التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق العودة للاجئين.

لقاء مع دولة الاستاذ احمد عبيدات / منتدى الفحيص الثقافي

منتدى الفحيص الثقافي

يدعوكم

لحضور لحضور لقاء مع

دولة الاستاذ احمد عبيدات

بعنوان

رؤية حول الاصلاح الشامل

ويدير القاء الدكتور فوزي الطعيمة

وذلك يوم الاربعاء الموافق 11/5/2011

الساعة السادسة مساءاً في مقر منتدى الفحيص الثقافي

والدعوة عامة

الاردن والتحدى البيئى / منتدى الفحيص الثقافي 2011

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

الاردن والتحدى البيئى

القها

الدكتور نزار ابو جابر

وذلك يوم السبت الموافق30/4/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضر عقب انتهاء المحاضرة اجاب فيها على الاسئلة المطروحة

ادار الندوة الدكتور مامؤن عكروش

عمان الاول من ايار (بترا) من حازم عكروش– قال عميد البحث العلمي في الجامعة الالمانية الدكتور نزارابو جابر ان تجاوز معضلة محدودية الموارد البيئية تتطلب تفكيرا ابداعيا قد يأخذ شكل مشاريع كبرى كالتي تتبناها الدولة ومنها مشاريع مياه الديسي والطاقة الذرية وقناة البحرين والسكك الحديد.

واضاف خلال محاضرة له في منتدى الفحيص الثقافي مساء امس السبت بعنوان الاردن والتحدي البيئي ان الفشل في مواجهة التحدي البيئي المتمثل في محدودية الموارد البيئية مقابل زيادة المتطلبات الناتجة عن النمو السكاني والاقتصادي وسوء ادارة الموارد سيعني انحلالا اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا وتبعية سياسية.

واشار الى ان النجاح في مواجهة ذلك سيمثل فصلا جديدا من فصول تاريخ تطويع البيئة بطريقة مستدامة وجالبة للازدهار والتقدم لابناء الاردن، مشيرا الى امكانية النجاح حال امسكنا بزمام الامور.

ولخص ابوجابر التحدي البيئي في محاولة تجاهل محدوديات الموارد والاستمرار في التوسع السكاني والعمراني، لافتا الى ان كلفة تغطية الاحتياجات الممتزايدة ستتجاوز القدرات الاقتصادية للدولة والمستثمرين على توفيرها.

وحدد ابو جابر نقاط القوة في البيئة الاردنية بوجود مناخ معتدل ومتنوع ومجتمع متأقلم ومتفهم لمحدودية الموارد المتوفرة، مشيرا الى انه استطاع تجاوز ذلك من خلال الاعتماد على تدريب الكوادر البشرية التي استطاعت خلق صناعات خدماتية وتصدير عمالة للخارج.

وقال ان نقاط الضعف تتمثل في ازدياد عدد السكان عن قدرة البيئة على تلبية احتياجاتهم في تبني انماط من السكن واستخدام الاراضي التي تساعد على تعظيم الاستفادة من الموارد المتوفرة.

وتحدث ابوجابر عن التهديدات البيئية مختصرا اياها بالتغير المناخي والهجرات السكانية الجديدة والتلكؤ في معالجة الاختلالات الحالية سكانيا وتنظيميا وتراجع مستوى التعليم الذي قد يؤدي الى اضعاف القدرة على معالجة المشاكل الموجودة.

واشار الى ان توقع نضوب البترول على المدى الطويل يشكل تهديدا وجوديا حيث ستقل فرص تصدير الفائض السكاني وسترتفع كلف استيراد الغذاء الى مستويات قد لا يقدر الاردن على تحملها، مشددا على ان اهمال الزراعة والمزارعين بحجة عدم جدوى نشاط زراعي سيفاقم من العجزالغذائي والبطالة في آن واحد.

الاقتصاد الاردنى سياسات وتشوهات / منتدى الفحيص الثقافي 2011

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

الاقتصاد الاردنى سياسات وتشوهات

القها

الاستاذ الدكتور محمد البشير

وذلك يوم السبت الموافق16/4/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضر عقب انتهاء المحاضرة اجاب فيها على الاسئلة المطروحة

ادار الندوة السيد منعم صويص

البشير يدعو لمراجعة نقدية للقرارات السياسية والاقتصادية

عمان 17 نيسان(بترا) - من حازم عكروش - قال عضو لجنة الحوار الوطني محمد البشير إن الاجواء التي تعيشها المنطقة والاردن تستدعي من الجميع المراجعة النقدية للقرارات السياسية والاقتصادية التي اتبعت عبر السنوات الماضية ورفع سقف حرية التعبير كمدخل لمشاركة المواطنين في صنع مستقبلهم.واضاف خلال محاضرة له مساء امس في منتدى الفحيص الثقافي بعنوان "الاقتصاد الأردني.. سياسات واخفاقات" ان الاقتصاد الأردني منذ نشأته كان متواضعاً ورهيناً للمتغيرات الخارجية منذ نكبة ونكسة فلسطين وما تبعها من وحدة الضفتين التي فرضت وضعا مختلفا للبعد السكاني والاقتصادي ما خلق جملة من الصناعات المحلية مثل الفوسفات والبوتاس ومصفاة البترول وايضا تبلور جملة من التشريعات التي فرضتها التطورات الاقتصادية آنفة الذكر.وبيّن أن الاقتصاد الأردني على صعيد النوعية والحجم ما يزال اقتصاداً صغيراً وغير معرف على أنه اقتصاد قائم على الزراعة أم على الصناعة، موضحاً أن ما يعتقد أنه نمو في الاقتصاد الأردني بناء على نمو الصادرات إنما هو نمو وهمي ليس قائماً على نمو في الزراعة أو الصناعة أو الخدمات ذات القيمة المضافة إنما جزء ليس قليلاً قائم على السلع المعاد تصديرها.واضاف ان انهيار الاتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية في تسعينيات القرن الماضي دفع المنظومة الرأسمالية الى مد دول العالم بالقروض وتوجيه السياسات النقدية للبنوك بما يخدم اهدافها المتمثلة في بناء الامبراطورية الاميركية من خلال وصفات صندوق النقد والبنك الدوليين واغراق الدول النامية بالديون وارتهانها للدول المدينة.وتطرق البشير الى السياسات الاقتصادية التي اتبعها الفريق الاقتصادي وفرضت علينا منذ بداية التسعينيات وتوقيع اتفاقية التجارة الحرة لتحرير تجارة السلع والخدمات وما لحقها من انخراط في اقتصاد السوق وفي مقدمتها السياسة الضريبية التي تشكل مانسبته 75 بالمئة من من الواردات العامة المحلية.وقال ان الاقتصاد الاردني عانى بعد احداث 11 ايلول من التسلط اكثر من اي مرحلة اخرى بحجة مكافحة الارهاب ما افرز جملة من التشوهات على الاقتصاد الاردني بدأت بعجز الموازنة التي لم تحترم منذ 1995 ولغاية تاريخه من خلال اصدار الملاحق والمناقلات في بنودها لنصحو على مديونية لا تحتمل ولا تتفق مع اي خطاب للموازنة عبر المراحل التاريخية التي لم تخفضها بل زادتها.كما عرض لعدد من الظواهر السلبية التي واكبت الاقتصاد الاردني بالاضافة الى عجز الموازنة والمديونية وهى المساعدات الخارجية التى ساهمت بدفع الحكومات للانفاق خاصة بعد عام 2002 لتحسين صورتها لدى المواطن العربي ما جعل المخطط العربي يعتقد بانها دائمة وبالتالي اهملت الزراعة والصناعة التي تولد فرص عمل وتؤمن السلع الاساسية للمواطنين.واشار الى ميزان المدفوعات والميزان التجاري حيث ساهمت السياسات الضريبية والاقتصادية في رفع كلفة المنتجات الاردنية واضعفت من القدرة على منافسة السلع الاخرى اضافة الى انشاء الوحدات المستقلة خارج نظام الخدمة المدنية ما شكل اعتداء على الوظيفة العامة وتسبب بتشوهات تمثلت بفروقات الرواتب بين موظفي القطاع العام.وبين ان تأسيس الهيئات المستقلة اتضح بانه جاء للتوريث الوظيفي ولمصلحة ابناء المتنفذين حيث منحت الحكومات اداراتها العليا كمكافآت وجوائز لهؤلاء على حساب ابناء الوطن ما اعاق هذه الهيئات عن تحقيق اهدافها في تقليص عجز الموازنة وانتاج كوادر فنية متخصصة قادرة على ادارتها والمساهمة في زيادة الناتج المحلي الاجمالي وزيادة الصادرات من خلال تفاعلها مع القطاع الخاص.واشار الى ان سلوك الفريق الاقتصادي الذي قاد الاقتصاد الوطني منذ التسعينيات حتى تاريخه تجاه القطاع الخاص كان مفجعا من حيث سن التشريعات الاقتصادية وتعديلها لصالح الاغنياء بعد فرض قانون المبيعات سنة 1994 بدل قانون ضريبة الدخل الذي عزز منذ اقراره مع بداية تأسيس المملكة من العدالة بان جعل مستويات الدخول بين الاردنيين مقياسا للتحصيل الضريبي ليتوافق مع الدستور الاردني الذي تحدث عن التصاعدية في فرض الضريبة ومراعاة مقدرة المكلفين على الدفع. اما الشريك الاستراتيجي فلم يحمل في ثناياه التنمية التي تنعكس على المواطنين عبر التشغيل والانتاجية والمؤسسية ولم يدخل تكنولوجيا متطورة لتحسين الانتاج وساهم في النمو العمودي وليس الافقي.ولفت الى ماجرى من اعتداء على الوظيفة العامة عبر المؤسسات المستقلة وعقود العمل ذات الرواتب الخيالية وما حملته التخاصية من عناوين لاتختلف عن الهيئات المستقلة التي قيل عنها انها ستنقذ البلد وتساعد على حل مشكلة المديونية.ولفت إلى أن عجز الموازنة أصبح سمة بارزة في الموازنة العامة تحديداً منذ عام 1993 والتي دخلت به الأردن دائرة النظام الاقتصاد العالمي الجديد (النفوذ الأميركي) المرتكز على ثلاثة أركان؛ البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.وأكد البشير على أنه لولا المساعدات الخارجية لتفاقم عجز الموازنة إلى أكثر من ذلك، مشيراً إلى أن هذه المساعدات ارتبطت بتغيرات في التشريعات التي أثرت سلباً على السياسات.وأشار البشير إلى أن التشريعات الضريبية ساهمت بزيادة العبء على الفقراء، مشيراً إلى أن حجم الضرائب من إجمالي الإيرادات يبلغ 2ر72 بالمئة ما أدى إلى إراحة الطبقة الغنية والتي يعول عليها في زيادة إيرادات الحكومة، وزيادة الفجوة بينها وبين الطبقات الأخرى، وإعادة تشكيل هذه الطبقة بشكل كبير.وقال ان الاصلاح الاقتصادي في الاردن يجب ان يبدأ باعادة العمل بقانون ضريبة الدخل القادر على إحداث التوازن بين الطبقات الاجتماعية والمحافظة على الطبقة الوسطى لكي تدور العجلة الاقتصادية في البلاد اضافة الى تعديل قوانين البنوك والتأمين والمالكين والمستأجرين والاراضي والمساحة وقانون المحاكم.وفي رده على ما وصلت اليه لجنة الحوار الوطني قال انني متفائل بما توصلت الية اللجنة لغاية الان حيث تم تشكيل لجنة لوضع النقاط المتفق عليها في صيغة قانون للاحزاب والذي عنوانه الابرز هو الحرية وحق الاردنيين في تنظيم انفسهم.

المسيحيون العرب والقومية العربية - منتدى الفحيص الثقافي 2011


مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

المسيحيون العرب والقومية العربية

القتها

الدكتورة فدوى نصيرات

وذلك يوم السبت الموافق9/4/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضرة عقب انتهاء المحاضرة اجابة فيها على الاسئلة المطروحة

ادار الندوة الدكتور عادل داوود

وفي نهاية المحاضرة تم التوقيع على  كتابها

المسيحيون العرب ونشأة الفكر القومي العربي

 

عمان10 نيسان (بترا)- من حازم عكروش- اكدت الباحثة الدكتورة فدوى نصيرات دور المفكرين العرب المسيحيين في بلورة فكرة القومية العربية والدفع بها من إطار التنظير إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع في بلاد الشام ومصر بين1840-1918.

وتوقفت نصيرات في محاضرتها التي اقيمت في منتدى الفحيص الثقافي مساء امس السبت، وحضرها نائب رئيس الوزراء السابق الدكتور رجائي المعشر عند عدد من المصادر التاريخية التي رصدت وضع المسيحيين العرب الاجتماعي والسياسي المتردي في ظل الحكم العثماني.

واشارت الى ان المسيحيين العرب دخلوا عهدا جديدا في مرحلة حكم محمد علي باشا لمصر وبلاد الشام الذي تميز بانفتاحه تجاه الغرب وبنائه لدولة حديثة، مستعينا بالخبراء الاجانب وابناء البلاد من مسلمين ومسيحيين، اضافة الى الغاء القوانين التمييزية بين المواطنين ومنح حرية ممارسة الشعائر الدينية وانشاء المدارس والكنائس.

وتطرقت للاثار التي تركتها الارساليات والبعثات التبشيرية على المسيحيين العرب، حيث ساعدت على تعلم اللغات الاوروبية الحديثة وتركيزها على التعليم المهني من هندسة وطب وغيرها من العلوم الحديثة.

وبينت نصيرات كيف بدات يقضة الوعي القومي منذ القرن التاسع عشر، وفكرة القومية العربية، ودور المسيحيين العرب في تطويرها من خلال الجمعيات الثقافية والنوادي التي رافقت النهضة التعليمية في بلاد الشام، وكان لها دور ثقافي واجتماعي وسياسيا مهما.

واكدت ان الصحافة العربية ساهمت بدور ملحوظ في تطوير الوعي القومي العربي، والتي قامت على اكتاف المسيحيين العرب في بلاد الشام ومصر وكان لها دور مكمل لما بداته الجمعيات الثقافية.

واشارت الى ابرز الموضوعات التي ركزت عليها الصحافة العربية في تلك الفترة، وساهمت في نشر الوعي القومي ومنها اللغة العربية وضرورة التمسك بها، واعادة احيائها لتصبع لغة عصرية تواكب العلم الحديث، والفخر بالجنس العربي والتغني بامجاده واخلاقه المميزة ورفع شعار حب الوطن من الايمان.

وركزت الصحافة على المرأة العربية ودورها في تنبيه الوعي القومي والتاكيد على تعليمها منطلقين من ان اصلاح الامة يبدا باصلاح المرأة وكذلك الاخذ بالتربية القومية لاعداد الامة وتوحبدها.

وعرضت نصيرات ابرز التيارات القومية العربية لدى المسيحيين العرب ومنها التيار العروبي العلماني الذي ركز على فصل الدين عن الدولة والدعوة الى حكم ديمقراطي حر والتمدن، والتيار الاشتراكي الذي دعا منظروه الى انصاف الطبقات الاجتماعية الفقيرة والقضاء على التفاوت الواضح في الثروات.

واوضحت دور المسيحيين العرب السياسي من الثورة العربية الكبرى شانه في ذلك شان المسلمين العرب وكذلك دورهم الثقافي والاعلامي المتمثل بالاشعار والقصائد التي قيلت في مدح الثورة كحدث تاريخي، والاشادة باهدافها وقائدها، وتمجيد شهدائها والتغني بالقومية العربية ومنهم ايليا ابو ماضي ورفيق رزق وفارس الخوري وخليل مطران.

وفي مرحلة لاحقة ركز الشعر على هوية الثورة الدينية فالعروبة مقترنة بالاسلام والثورة قامت من اجل خدمة العرب والاسلام ومن هولاء امين الريحاني وخليل السكاكيني الذي وضع نشيدا وطنيا ولحنه واصبح نشيد الثورة.

من جهته قال رئيس المنتدى الدكتور عادل الداوود ان المسيحيين العرب ادركو منذ زمن بعيد ان الشعوب العربية شعبا واحدا ينتمي الى امة واحدة، وان جوهر الرسالات السماوية لايتصادم مع حقائق الحياة وان حرية الانسان هي اكبر حوافزه على النضال والعطاء.

واضاف الداوود ان المنطقة اتحدت يوم واجهة استعمار اوروبا وهو يتقدم لاحتلالها متخفيا وراء قناع الدفاع عن مسيحية الشرق حينها اشتركت مع المسلمين في مقاومة الاستعمار جنبا الي جنب مع اخوتهم ابناء الامة.

فعاليات شهر نيسان/ منتدى الفحيص الثقافي

يسر منتدى الفحيص الثقافي ان يعلن لكم حزمة فعاليات شهر نيسان  وهى على النحو التالى –

السبت الموافق9/4/2011 موعدكم مع محاضرة بعنوان المسيحيون العرب والقومية العربية

تلقيها الدكتورة فدوى نصيرات مع توقيع كتابها

السبت الموافق 16/4/2011 محاضرة بعنوان الاقتصاد الاردنى سياسات وتشوهات

يلقيها الاستاذ محمد البشير

السبت الموافق 30/4/2011 محاضرة بعنوان الاردن والتحدى البيئى

يلقيها الدكتور نزار ابو جابر

رئيس منتدى الفحيص الثقافي

الدكتور عادل داوود

لقاء مع عيسى مضاعين / منتدى الفحيص الثقافي

  مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

  لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

لقاء مع عيسى مضاعين احد شباب الفحيص الواعد والذي استطاع بجهوده الذاتية وموهبته الفذة ان يبدع ويخترع ما يجاري العصر الذي نعيش به والذي عرضها على الحضور وقد نالت الإعجاب والتقدير 

وذلك يوم السبت الموافق 19/3/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والسيد عيسى مضاعين عقب انتهاء المحاضرة اجابة فيها على الاسئلة المطروحة

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=KhEX5C7Wd4M&feature=player_embedded

ندوة ( قضايا الغذاء والدواء ) منتدى الفحيص الثقافي

مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور – وجوه وصور

لمشاهدة الصور يتوجب التسجيل في الموقع

اقام منتدى الفحيص الثقافي

ندوة بعنوان

قضايا الغذاء والدواء

القتها

الدكتورة سناء قموة عماري

وذلك يوم السبت الموافق 19/3/2011

هذا ودار نقاش موسع بين الجمهور والمحاضرة عقب انتهاء المحاضرة اجابة فيها على الاسئلة المطروحة

ادار الندوة السيدة ماري حتر صويص

ندوة ( قضايا الغذاء والدواء ) منتدى الفحيص الثقافي

منتدى الفحيص الثقافي

 يدعوكم

لحضور ندوة بعنوان 

قضايا الغذاء والدواء

 تلقيها

 الدكتورة سناء قموة عماري 

 وذلك يوم السبت الموافق 19/3/2011

الساعة السابعة مساءاً في مقر منتدى الفحيص الثقافي