الفحيص.نت

So Close No Matter How Far.....

Friday, Oct 24th

Last update12:26:22 AM GMT

أنت حالياً في صفحة مؤسسات المجتمع المحلي نادي الفحيص الأرثوذكسي

نادي الفحيص الأرثوذكسي

الزاوية الدينية / ليلة الميلاد


الأب فرح حجازين

مره أخرى في هذه الليلة المباركة ننشد هذه الكلمات . والكلمة صار بشراً وحل بيننا . هذه الكلمات التي يفهمها ولن يفهمها الا المسيحي والمسيحي المؤمن . الهنا صار انسانا .

  • هذا الإله الذي ارتعد موسى عند رؤياه .
  • هذا الإله الذي ارتعب اشعيا ، عند رؤيته وشعر بضعفه .  

اما عظمته فصرخ قائلاً ( ويل لي قد هلكت لاني رجل دنس الشفتين لقد رأت عيناي الملك رب الجنود ) اشعيا 6/

ونحن اليوم في هذه الليلة المقدسة نرى المسيح ولا نخافه لانه صار شبيها بنا وسكن بيننا اذ في ظلمة الليل وسكنته ولد المسيح طفلا في مغارة بيت لحم ومن منا يخاف من طفل ، ومن منا لا يحب الطفل .

عندها دوى صوت الملائكة لا للرعب والفزع بل لينقل لاناس بسطاء لرعاة غنم – الخبر السار – الفرح العظيم بمولد المخلص ( لاتخافوا – قال الملاك للرعاة ، فها أنذا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع البشر . انه قد ولد لكم اليوم مخلص وهو المسيح الرب في مدينة داود ) لو 2/10-11 .

لماذا أتى المسيح . ؟

لم يأت المسيح في رحلة سياحية الى ارضنا  ليأخذ بعض الصور التذكارية ثم يعود الى ابيه السماوي . بل أتى في مهمة ، في رسالة وهي خلاص العالم من الخطيئة . خلاص كل واحد فينا من الخطيئة .

- لم يشأ ان يولد في قصور الملوك حيث الثياب الناعمة . والرفاهية . هو الذي جاء ليخلص الانسان من كبرياء الخطيئة بتواضعه .

- بل ولد فقيرا ومتواضعاً في مغارة ليست له . ليكون صديقاً لمن لا مأوى له . حتى اصبح الفقر علامة يعرف بها . كما قال الملاك للرعاة . ( هذه علامة لكم ) : انكم تجدون طفلا ملفوفا مضجعاً في مذود " لو 12 .  

- ولد فقيرا لا يملك ذهباً ولا فضة ليكون صديقاً لمن لا مال عنده . 

- عاش متنقلاً لا بيت له ولا سرير ولا مكان يسند اليه رأسه ليكون رفيقاً للمتشردين من بيوتهم وبلادهم ، وما اكثرهم في هذه الايام . 

- ولد في مغارة ليست له ودفن في قبر ليس له . 

- ولد وعاش ومات بلا خطيئة.  

وهذا هو الهدف الذي من اجله صار شبيها بنا وسكن بيننا .

- لا محبة في سكنى بيوت من حجر .

- ولا محبة للاقامة في الاواني الذهبية . فالدنيا وما فيها هي ملكه وهو خالقها .

- بل جاء كالراعي الصالح بحثاً عن الخروف الضال فلا يرتاح حتى يجده وانت ايها المسيحي الحاضر هنا في هذه الكنيسة . أنت هو الخروف الضال . فعد مع الراعي الصالح الى حظيرة الخراف حيث السلام والطمأنينة .

- بل جاء كالاب الذي ينتظر عودة ابنه الضائع ، لا يهدأ له بال ولا يعرف السرور الا يوم يفرح بعودة الضال . وأنت ايها المسيحي الحاضر هنا انت الابن الضائع فعد الى بيت ابيك لئلا تهلك .

- فلِنُقدِّم له هذه النفوس وان كانت شبيهة بمغارة بيت لحم ينقصها كل شيء .

- ينقصها المحبة الصادقة لله .

- ينقصها المحبة الصادقة للقريب .

- ينقصها حسن التضحية في سبيل الله .

وليس فيها الاّ ما في مغارة بيت لحم من تبني السطحية واللامبالاة في الامور الدينية ، وحيوانات الشهوات تتصارع فينا . ولكن كما ان مغارة بيت لحم رغم حقارتها اصبحت بمولد المسيح من اشهر المغاور واجملها . كذلك تصبح نفوسنا عندما نقبل المسيح فيها ذات قيمة تفوق كنوز الدنيا

الثمن : ولكي يحررنا المسيح من عبودية الخطيئة فقد دفعه غاليا من مولده حتى مماته ، فلا نستهين بنفوسنا ونتقاعس عن العمل من اجل خلاصها : ( انكم لم تعتقوا بالفاني من الفضة او الذهب ، من سيرتكم الباطلة بل بدم كريم ، دم الحمل الذي لا عيب فيه ولا دنس أي دم المسيح ) 1 بط 1/18-19 .

= لم يحيا المسيح على الارض الاّ من اجلنا من مولده حتى مماته مع انه لم يكن بحاجة الينا . إنه بحاجة أن يصالحنا مع الله الآب )

ونحن لنطرح على انفسنا هذا السؤال . لمن نحيا في هذه الدنيا ؟ ولماذا نحيا ؟

- نحيا فقط من اجل مصالحنا الفانية فهذا لا يليق بنا .

- نحيا فقط من اجل ان نجمع الاموال والاملاك ونتركها لمن يأتي بعدنا فهذا ايضاً لا يليق بنا .

- نحيا فقط من اجل عدد محدود من السنين . ايام الاحزان فيها اكثر من ايام السعادة ، وهذا ايضاً لا يليق بنا نحن الذين خلقنا المسيح لحياة ابدية .

يجب ان نحيا للمسيح كما عاش ويعيش في الاسرار والكنيسة من اجلنا .

نحن الذين بحاجة اليه . فلنبحث عنه ما دامت أعطيتْ لنا الفرصة لنتعرف عليه ونسرع اليه ونحبه ونخدمه في شخص القريب ، الفقير ، والمتألم ، والخاطئ .

خاتمة :

فاذا دعانا المسيح اليه كما دعا الرعاة فلنسرع اذ سنجد مخلصنا .

- واذا اضاء لنا المسيح بنعمته الطريق كما اضاء النجم الطريق للمجوس فلنسر وراءها فستصل بنا الى المسيح .

- وهناك مع مريم العذراء والقديس يوسف لنسجد لمن هو الطريق والحق والحياة .

وليكن ميلاد السيد المسيح للضالين حق ، للباحثين عن الله نور للبائسين فرح ، للمنكسرين عزاء ، للمحتضرين حياة وللهالكين خلاص ولاهل الفحيص محبة وفاء وللاردن امان وازدهار وللعالم سلام وعدل آمين .

وكل عام والجميع بألف خير

شخصية العدد / سعادة النائب ضرار الداود


أجرى اللقاء أسرة التحرير

- رجل يتدفق حيوية ونشاطاً ، واعٍ لمسؤولياته الكبيرة يحاور ويصغي للآخر بفهم ،  رغبة في الاستفادة . يتصف بالتواضع والكياسة مما اكسبه حسن الاتصال والاحترام .

- ضيفنا من مواليد الفحيص عام 1970 ، حاصل على درجة ليسانس في الحقوق من جامعة عمان  الأهلية وعلى درجة دبلوم عالي في إدارة الإعمال .

- شارك في العديد من الدورات التدريبية في المعهد الدبلوماسي الأردني ، وكان مشاركاً فاعلاً في الأندية الرياضية والمؤسسات الاجتماعية.

- بدأ عمله في القطاع الخاص وبعدها عمل في القطاع العام ، اذ عيّن في ملاك رئاسة الوزراء . 

- انتقل بعدها إلى وزارة الصناعة والتجارة رئيساً لوحدة تنسيق شؤون مجلس الأمة ومجلس الوزراء . وفي عام 2000-2005 عيّن مديراً لمكتب نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة ، فوزارة العدل والخارجية  ، مديراً لمكتب الوزير 2006-2009 .

- شارك خلال عمله في العديد من المؤتمرات العربية والدولية على المستوى الاقتصادي والسياسي .

- فاز عن المقعد المسيحي  في الدائرة الأولى لمحافظة البلقاء في مجلس النواب الأردني السادس عشر.

* ماذا عن حياتك العائلية  :

ولدت في مدينة الفحيص ، والدي قيصر عطالله الداود ، رجل أعمال ناجح  ، زوجتي السيدة زين سميح الفرج  لي من الأبناء : حمزه ، في الصف الثامن الأساسي ، وزيد في الصف السادس وهاشم في الروضة الكبرى. أنهيت دراستي في مدرسة الفحيص الحكومية واذكر من أساتذتي : عيسى صويص ، زاهي صويص ، وفاء سمارة ، لمياء عكروش ، زهور طعامنه ، كامل زيادات ، الياس غانم. ومن الزملاء : مازن صويص ، جريس عكروش ، يوسف حداد ، يوسف سميرات وماجد عكروش وغيرهم . بعدها التحقت بجامعة عمان الأهلية لدراسة الحقوق .

* ماذا تقول عن النيابة ؟

اعتقد  أن النيابة تكليف وليست تشريف ، وأمانة ومسؤولية كبيرة نأمل من الله أن يوفقنا لنقدم كل ما نستطيع عمله ، في  تحمل مسؤولية الرقابة التشريعية وعلى النائب  يقع الدور الكبير تحت القبة ، ولا يكتفي بالحضور بل  عليه أن يشارك في لجان المجلس المتعددة ، فمنها ينطلق النائب لخدمة وطنه وأهله ، واعتقد أن النائب الناجح هو الذي يتواصل مع أهله ومنطقته الانتخابية بالإضافة لدوره كنائب وطن ، فنجاح النائب يعتمد بالدرجة الأولى على مصداقيته ، كما انني وجدت كل الانتماء والنظرة العالية غير الشخصية في أهلي ومدينتي وهم يقدمون قضاياها المتعددة التي تهم المدينة والوطن على أعلى مستوى من المسؤولية .

  • وعن عمله في مجلس النواب الأردني السادس عشر قال :- 

في البداية كنت مراقباً  إذ كان  تركيزي على القضايا الأهم ، بمعنى مراقبة الوضع بشكل دقيق مما تمكنت معه من المشاركة  في عدة  لجان منها  الخدمات والسياحة  ، والطاقة  ، وانتخبت مساعداً لرئيس مجلس النواب وعضواً في المكتب الدائم في الدورة العادية الثانية وهذا اعتبره من الانجازات المهمة كما أنني رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الهنغارية وعضواً في جمعية الأخوة البرلمانية الأردنية الكويتية وعضواً في جمعية الأخوة البرلمانية الأردنية الإماراتية ، وعضو دائم في اللجنة السياسية وحقوق الإنسان في الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط .

  • وعن انجازاته تحدث وقال :-

انتخبت كنائب عن الدائرة الأولى لمحافظة البلقاء ،  بالإضافة لدوري كنائب وطن فأن أولوياتي هي خدمة ابناء محافظة البلقاء بشكل عام وأبناء الفحيص بشكل خاص فمنذ أن أصبحت نائباً ، وأنا باستمرار على تواصل مع مختلف الفعاليات في محافظة البلقاء ومع جميع الشباب والشابات ومن المهتمين بالعمل العام والغيورين على وطنهم وأتشاور معهم واستمع إلى مطالبهم  وملاحظاتهم .

أما بالنسبة لمدينتي الفحيص  فأنا على تواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي وأهالي المدينة الفحيص لمناقشة كافة القضايا التي تهم مدينتنا و هدفنا  هو الحفاظ على النسيج الاجتماعي فيها ، وان نكون أمناء عليها بكل ما في الكلمة من معنى. ولقد وجدت أن العمل العام ممتع وجاد ، ونحاول باستمرار حل معظم القضايا ، وان جميع من تعاونت معهم من أصحاب الفكر الناضج والجادين  بتقديم كل ما تطلبه الفحيص من مطالب واحتياجات  وأنا أسعى دائماً لدعم  ومؤازرة هذه المؤسسات بشكل منفرد وجماعي من خلال العمل والتعاون مع الوزارات المعنية في المجالات المختلفة والمنظمات الداعمة وتم تحقيق الكثير من الانجازات وعلى سبيل المثال لا الحصر دعم مهرجان الفحيص وباقي مؤسسات المجتمع المدني فيها  .

وعلى صعيد الخدمات التي سعيت لتقديمها لمدينة الفحيص وبعد جهود حثيثة مع كل من معالي وزير الصحة ووزير المالية تم رصد المخصصات المالية اللازمة في موازنة عام 2012 لانشاء مركز صحي شامل لمدينة الفحيص وسيتم وضع حجر الاساس خلال الربع الأول من عام 2012 .

كما تم انجاز المرحلة الأولى من الطريق الدائري والعمل جارٍِ في المرحلة الثانية ، وتم تعيين اعضاء في لجنة بلدية الفحيص من ابناء المدينة .

* اما فيما يخص قضية التلوث البيئي في مدينة الفحيص بوجود مصنع الاسمنت فقد تحدث سعادة النائب وقال :

ان الفحيص عانت كثيراً تلوث البيئة وجميع أهالي الفحيص يعانون ذلك ؛ وقد ناضلوا طويلاً في سبيل الحصول على بيئة نظيفة تليق بالحياة الكريمة .

لقد فوجئنا في الفترة الاخيرة باتخاذ قرار من قبل الحكومة السابقة بادخال مادة الفحم الحجري الى مصنع الاسمنت وقد قمت ومؤسسات المجتمع المدني واهالي الفحيص بالتصدي لهذا القرار على كافة الصعد حيث تم التنسيق بيني وبين دولة رئيس الوزراء الدكتور عون خصاونه وتم الاجتماع معه في بداية شهر كانون الأول من عام 2011 وتم الاتفاق على منع دخول مادة الفحم الحجري الى المصنع وتهدئة الحراك الشعبي في المدينة وتم ترتيب لقاء لدولته والوزراء المعنيين بقضية البيئة مع أهالي ومؤسسات المجتمع المدني في المدينة خلال شهر كانون ثاني 2012 .

ان قضيتنا مع شركة لافارج لا تنتهي بالتلوث البيئي فقط فهناك موضوع خصخصة شركة مصانع الاسمنت الأردنية الذي تم مناقشته مؤخراً في مجلس النواب الأردني ضمن الحديث عن موضوع الخصخصة في عدة شركات أردنية منها البوتاس والفوسفات وغيرهما ،  طالبت بشكل رسمي بتشكيل لجنة تحقيق نيابية فيما يتعلق باستملاكات أراضي مدينة الفحيص سابقاً لغاية المنفعة العامة ثم بيعها لشركة لافارج من قبل الحكومة ،  لتقف هذه اللجنة على حقيقة وقانونية استملاك هذه الأراضي علماً بأنني في الدورة  العادية الثانية لمجلس النواب وخلال مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور عون الخصاونه وبعد التنسيق والتشاور مع اهالي ومجلس مؤسسات الفحسص ونشطاء العمل العام  طالبت باسمى وباسم أهالي الفحيص بوضع جدول زمني لرحيل مصنع الاسمنت ومشاركة أهالي ومؤسسات المدينة في اتخاذ القرار حول مصير الأراضي بعد الرحيل وإعطاء الولاية القانونية لتنظيم هذه الأراضي لبلدية الفحيص .بالإضافة لإعادة تأهيل الأراضي التي استنزفت  جراء صناعة الاسمنت .

وكلمة اخيرة اقولها لأهالي ومؤسسات مدينة الفحيص بان يكونوا  كلمة واحدة وقلباً واحداً حتى نستطيع تحقيق مطالبنا  التي ذكرت سابقاً في قضية صراعنا مع شركة لافارج .

* وحول الإصلاح السياسي والاقتصادي  ومحاربة الفساد قال :

أقول من موقعي كنائب ، إن هناك توجها وإرادة سياسية  حقيقية للإصلاح ، والقضية هي عملية الوقت ، فالناس يطالبون بإجراءات سريعة والجميع يعرف أن التنفيذ بحاجة لوقت ، وانا على يقين أن  الإصلاح سيتم  كما سيتم محاربة كل أنواع الفساد ولكن لنترك بعض الوقت للحكومة لتنفيذ الإجراءات التي طلبها جلالة الملك ، وأقول إن الحكومة ومجلسي الأعيان والنواب يعملون باستمرار وبكل شفافية لإيصال صوت الناس وتحقيق مطالبهم التي هي من أهم أولوياتنا ومحاسبة من يعبث بأمن واستقرار هذا البلد ليكون الإنسان فيها الأغلى وبهذا السياق فان جلالة الملك ورؤيته للمستقبل سبقت الجميع .

اكرر القول أن هناك طلبات في الشارع الأردني معقولة جداً وواقعية ولكن لنترك بعض الوقت للتنفيذ ، وان لا نحاول تجاوز القانون واختراقه وعدم المساس  بهيبة الدولة وخير دليل على ذلك ما يجرى الآن من تشكيل لجان تحقيق في ملفات كثيرة من اجل محاربة الفساد .

* وحول الشأن المسيحي الأردني قال :

لم يتردد أي من النواب الأفاضل بالاهتمام بالشأن المسيحي العربي ويحملون قضاياه على محمل الجد. فمثلاً مشروع تدريس الدين المسيحي في المدراس الحكومية لم يقف أحدً ضده لا من النواب ولا من الحكومة وقالوا إن الكرة في مرماكم ، اتفقوا على منهاج دراسي ونحن معكم ، وطلبنا من رؤساء الكنائس المسيحية الاتفاق على منهاج محدد لتدريس المادة ،  وما زال الموضوع قيد الدراسة حتى الآن  .

  • سعادة النائب لقد أجرينا هذا اللقاء معك قبل زيارة و تشريف سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني لمدينة الفحيص بمناسبة الأعياد المجيدة  والتي كان لكم الجهد الأكبر في أنجاحها .

حدثنا عن هذه الزيارة الكريمة والتحضيرات التي تمت من اجل انجاح هذه الحدث التاريخي؟

لقد بدا التحضير لهذه الزيارة الملكية الكريمة منذ اللحظة التي علمنا بموعدها وهو يوم الاثنين 19/12/2011  وعلى الفور عقدت عدة  لقاءات مع مؤسسات وأهالي الفحيص ورؤساء الجمعيات العشائرية ونشطاء العمل العام في المدينة ومديري المدارس ورجال الدين والجهات الرسمية ممثلة ببلدية الفحيص ومتصرفية لواء ماحص والفحيص والدوائر المعنية للتشاور ووضع خطة عمل متكاملة لإنجاح هذا العرس الوطني ، وعلى الرغم من ضيق الوقت تمكنا والحمد الله  من انجاز كافة الترتيبات لتكون هذه المدينة بأبهى صورة لتليق باستقبال سيد البلاد .

وتم أيضا الاتفاق على مطالب مدينة الفحيص وان تقتصر على الملف البيئي الذي يشكل الهم الرئيسي لهذه المدينة حيث اتفق على تحضير ملف يتعلق بكل جوانب قضية البيئة وان أضع هذا الملف بين يدي حضرة صاحب الجلالة  .

واسمحوا لي في هذا المقام أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الفعاليات الرسمية والشعبية على الجهود الكبيرة التي بذلت لانجاح هذا الحدث التاريخي .

* وعن هواياته ومثله الأعلى قال :

أهوى الموسيقى والسباحة والرياضة والمطالعة ومثلي الأعلى

والدي قيصر الداؤود .

*  وحول رأيه بنادي الفحيص الأرثوذكسي قال :

هذا النادي صرح اجتماعي ، ثقافي ، رياضي يقرب الناس لبعضهم ، يساهم في نشاطات مختلفة  ، نفتخر بهذا  النادي  ومبادرته بإشراك الشباب والشبات ، بمعنى إدخال الأجيال الجديدة في العمل العام وهم أعمدة المستقبل .

أما "مجلة الفحيص " التي ننتظرها بشوق ، ونطالب بإصدارها كل شهر ، إذا أمكن  فهي بهجة للقارئ ومتعة للروح والفكر ولأسرة التحرير كل الشكر والتقدير ومزيداً من النجاحات ، أرجو أن يكون في كل عدد نبذه صغيرة عن الشباب والشابات المبدعين في أي من المجالات لإعطاء حافز لهم للإبداع والعمل ، والله يوفقكم .

* كلمة اخيرة توجهها  للقارئ  :

ان المجتمع الأردني هو مجتمع فتي ونسبة الشباب والشابات فيه من أعلى النسب في العالم لذلك ادعو كافة المؤسسات للاهتمام بهذه الفئات العمرية لأنهم مستقبل الوطن كما أدعو الشباب والشابات للانخراط  في العمل العام من خلال هذه المؤسسات وأدعو الشعب الأردني للالتفاف حول قيادته الحكيمة  في هذه الظروف التي يمر بها الوطن العربي وأرجو من  الله أن يحمى هذا الوطن وقائده والشعب الأردني من كل مكروه .

وكل عام وأنتم بألف خير

الفحيص وعرب بني المهدي

اديب عديلي

تقع مدينة  الفحيص  وسط محافظة البلقاء ، يحدها من الغرب مدينة السلط ومن الشرق العاصمة عمان ، ومن الشمال صافوط ( باب عمان ) ومن الجنوب  مدينة ماحص . ومدينة الفحيص العريقة في التاريخ  الذي لفها بعبقه واريجه وجمال ربوعها ، جنة اختصرتها الطبيعة في  موقعها  وهي  احدى مدن محافظة البلقاء ، ولدت من رحم تلك القرية  التي تحيا  على رأس قمة كانت ولا تزال تسمى ربع الهوى ، ولوجودها السحري على شاطيء نهرها الصغير الذي ينبع من عيون العلالي وتشرف على تلال شريعة الاردن ، وينبع من خاصرتها الشمالية نهر الازرق ، وعندها الذي لا ينضب مائه  في حمرها الجميل، حزام خصرها  سلسلة من القمم والجبال العالية ، منحتها الطبيعة  ينابيع كثيرة  وعيون عذبة  تنتشر  على  كل اطرافها وروابيها، ، ترسل اطراف طرقها الى عمان وصافوط والسلط  ووادي شعيب  والكمالية كما كانت  علاليها طريق فيلادلفيا الى  فلسطين ، دليلها  أعمدة حجرية متوجة بالكرم والكرامة ، اقتلعت  منها عندما قامت وزارة الاشغال العامة بفتح طريق الفحيص – الكمالية( ام النعاج) ،  وبقيت  قائمة حتى قامت الدولة ببناء  دائرة الحراج عليها بالاضافة  الى المساكن التي  انتشرت هناك ، تم نقل  الاعمدة التي وجدت اثناء الحفريات الى مدينة  السلط  ووضعت مقابل  مستشفى  الحسين ، تنحدر ازقتها الى واد سحقيق  منحوت بين صخور صلبة قوية صخور ارضعت  سكانها الشجاعة وعمدتهم بالكرم والفروسية، تنبت على جوانبها بقايا اذرع الطواحين تلملم الطاقة من مياه  ينابيعها.

كانت مزارعها رافدا  من الحنطة والكرمة   الى سكانها و  تمتد من الدير وضواحيه الى ابو نصير حتى  وادي السير والسلط ووادي شعيب

و بعد ان استولى العثمانيون على سوريا وسيطرت على بلاد الشام  وفي عهد السلطان  سليمان القانوني  الذي  منح عدد من الاقطاعات   في هذه البلاد الى الامير البدوي  طره باي ، امير لواء اللجون ، واقطاع هذا الامير كما نص عليه الدفتر رقم ( 192 ) يعود الى سنة 945هـ /1538 م والذي  يحمل عنوان ، دفتر  مفصل ناحية  مرج بني عامر  وتوابعها ولواحقها التي كانت  في تصرف  الامير طره باي  في عام 945 هـ /1538 .

كان لواء عجلون تابعا لولاية الشام  وشام شريف وتنحصر حدود هذا اللواء  بين نواحي بني كنانة وبني جهمة وبني الاعسر شمالا  وبين وادي موسى جنوبا ومن

نهر الاردن ( شريعة  الاردن)  والبحر الميت  ووادي عربه غربا الى طريق الحج   الشامي شرقا .

كان لهذا اللواء اهمية كبير لسيطرته على جزء من طريق الحج بالاضافة الى كونه منطقة   استقرار سكاني ومنطقة انتاج زراعي  كثيف  حيث كان يزود الدولة العثمانية بما تحتاجه من غلال  ومواد غذائية   وعدد من العسكر .

ومن ضمن التقسيما ت الادارية لهذا اللواء   ناحية السلط  وكانت هذه الناحية قاعدة   تتكون من محلتين هما محلة العواملة شرق القلعة ومحلة الاكراد غرب القلعةحيث  وفر وجود العسكر  في القلعة حماية  سكان المحلتين .

كانت  طائفة بني المهدي  والتي تتكون من الجماعات التالية ، جماعة الشيخ علي ولد سبع ، وجماعة الشيخ طريف ولد حسن ، وجماعة الشيخ طوغان ولد عامر  وكانت هذه الجماعات تلتزم  للدولة العثمانية بدفع (  5300 ) اقجة  سنويا  وتنتشر هذه العربان  في لواء عجلون   وخاصة في منطقة السرو التي تقع شرق مدينة السلط وشمال الفحيص.

وفي الفحيص كان تجمع النصارى  في  هذه القرية لا يتجاوز( 19 ) عائلة اما ما تبقى فقد   جمع في خانة المسلمين ومن الواضح ان  الفحيص قد  اغلف  ذكرها  في دفتر الاجمال ولم يعط العثمانيون  تمارا  لاحد  فهي خارجة  عن الدفتراما الذين يسكنون السلط  في محلة  العواملة  كانوا يلتزمون به من  خراج الى الدولة العثمانية عن  مزراعهم في  الكمالية وصافوط  والازرق  والعين البيبضا( الحمر)  ومناطق ام بطيمه  وابو القرصان  وابو الفيلات فقد اعطيت للشيخ طعمه بن علي الكردي  وكانوا يزرعونها جماعة  من التركمان وهم يقطنون فيها وكان تعدادهم (17 )عائلة  .اما الدير والربع فقد تم تسجيلهما  تحت مسمى  ( جزية نصارى )  وهي خراج زيتون وخراج الكروم  وخراج تين ورمان ،   وقد بلغت  المزراع في ناحية السلط  واحدا وعشرين مزرعه  كانت عائداتها السنوية(  41170 ) آقجة  . وقد اغفلت  قرية الفحيص بالذات  ولم تسجل في دفتر الاجمال ولم تعط تيمارا لاحد  ،  ولكن كانت من ضمن تيمار عيسى بن اسكندر ومفهوم التيمار هو الاقطاع.

تمردت قبائل عرب بني المهدي  على الحكومة التركية وعلى الامير طره بن لاي ورفضوا دفع ما التزموا به من تيمار الى  ذلك الامير مما دفع الدولة العثمانية الى محاربتهم  واخراجهم من لواء عجلون  ما عدا الامير جوده بن طريف ولد حسن وجماعاته الذي استمد قوته بالالتزام بدفع ما التزم به الى الدولة العثمانية  بالاضافة الى  نفوذه  وهيبة عربانه  التي  اخذها من ما قبله من قوة عربان بني المهدي  وارهابهم للعربان  الاخرين  رغم انه لم يجرؤ على  الاحتكاك بسكان السلط   محلة العواملة ومحلة الاكراد     بسبب وجود الحامية التركية في القلعة .

تعددت الروايات  عن سبب تسمية ابناءالفحيص  بلقب صبيان الحصان  وقد عرفت الفحيص بكرم  اهلها وشجاعتهم وهناك من قال  ان من اطلق  لقب  صبيان الحصان على  اهالي الفحيص هي  زوجة الاميرجوده بن طريف  بن  حسن بن المهدي ، وذلك  لكرمهم وشجاعتهم ، بعد  ان  زارت قريتهم

و اكرموها كرما لا مثيل له ، وقالت لزوجها الامير جودة  ، ان كرم صبيان الحصان فاق كرمك بكثير   ، وليتأكد بنفسه مما تقوله زوجته ، قال لها سوف ازورهم ، وقبل الموعد ارسلت عبيدها الى الفحيصية لتخبرهم بان زوجها الامير جوده سيزورهم يوم الاحد،  و في صبيحة  يوم الموعد ، قصد القرية برفقة مجموعة من خيالته  يتجاوز عددهم اربعين خيالا ، وفي ليلة ذلك اليوم قاموا اهالي الفجيص   بتجهييز الطعام وعلائق الخيل   واشعلوا النيران قبل الفجر  وعند وصول جوده وخيالته الى القرية  استقبلوهم بحفاوة كبيرة  ولكن الامير اعتذر عن الضيافة بحجة انهم ذاهبون للصيد ، وعندها  اصر اهالي الفحيص  على تكريمهم واستضافوه مع خيالته وعندما عاد الامير جوده  الى  ديرته قال لزوجته فعلا  انهم صبيان الحصان .

فعاليات نادي الفحيص الأرثوذكسي

 


احتفالات النادي بأعياد الميلاد المجيدة



 

*  افتتاح البازار السنوي لنادي الفحيص الارثوذكسي تحت رعاية معالي الاستاذ جريس سماوي .


يحتفل نادي الفحيص الارثوذكسي سنوياً بمناسبة الاعياد الميلاد المجيدة وبأقامة عدة فعاليات وهي ترجمةً لرسالة الميلاد النادي ساعياً الى تعزيز الوجدان الروحاني في المجتمع المحلي وكل عام وانتم بخير

بحضور جمع غفير من أهالي وكهنة  الفحيص وأصدقائهم افتتح  معالي الأستاذ جريس سماوي البازار السنوي لنادي الفحيص الارثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة مساء يوم السبت الموافق 26/11/2011


وقام معالي الأستاذ جريس سماوي والرئيس الفخري لنادي الفحيص الأرثوذكسي السيد ميشيل الصايغ ورئيس النادي المهندس ميشيل سماوي بإضاءة شجرة عيد الميلاد. وقدم رئيس النادي  التهنئة للمواطنين جميعا بهذه المناسبة شاكرا الحضور على دعمهم ومؤازرتهم طالبا منهم الدعم والمشاركة في أنشطة النادي كما تقدم  بالشكر للجنة الاجتماعية وجميع الموظفين على الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذه البازار . 


و يذكر أن البازار الميلادي هو تقليد سنوي يقيمه النادي بمناسبة الأعياد المجيدة واستمر لمدة أربعة ايام واشتمل على هدايا للأطفال وزينة لشجرة الميلاد إضافة إلى زوايا أخرى مثل الأشغال اليدوية والتحف والشموع وغيرها .


* اقامة حفل فنى بمناسبة عيد القديسة برباره .


بتاريخ 3/12/2011 أقامت اللجنة الاجتماعية حفل عشاء ساهر بمناسبة عيد القديسة ( برباره ) أحياه المطرب فادي سمير  وفرقته الموسيقية في النادي هذا ورصد  ريع هذا الاحتفال  لمساعدة العائلات المستوره في الفحيص وشراء مواد عينية الى بيت العناية الانسانية وذلك بمناسبة الاعياد المجيده .

  • اقامة حفل سنتاكلوز ( بابا نويل ) للاطفال .


*
بتاريخ 18/12/2011 وبمناسبة الأعياد المجيدة إقامت اللجنة الاجتماعية حفل سنتاكلوز ( بابا ناويل ) للأطفال وعرضت  فرقة ( ميشو شو ) فقرات فنية للاطفال  وتخلل الحفل توزيع الهدايا 

 

أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي تزور بيت العناية الانسانية

بمناسبة الاعياد المجيدة قامت أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي بزيارة معايدة إلى بيت العناية الإنسانية ممثلة بالهيئة الإدارية واللجان العاملة فيها مساء يوم السبت الموافق 17/12/2011 وتأتي هذه الزيارة ترجمة لمعاني الميلاد وفي إطار أهداف ورسالة النادي . الجدير بالذكر ان هذه الزيارة أصبحت تقليداً سنوياًُ يقوم به النادي وتشرف عليه اللجنة الاجتماعية ويقدم  مساعدات عينية ومادية لبيت العناية الانسانية .

نادي الفحيص الأرثوذكسي يوزع طرود الخير على العائلات المستورة

قامت اللجنة الاجتماعية في نادي الفحيص الأرثوذكسي بتوزيع طرود خير لـ (35)  عائلة وهي عبارة سبعين حراماً شتوياً  ويأتي هذا النشاط ترجمة لرؤية واهداف النادي وترسيخ رسالة الميلاد والتي هي رسالة المحبة والعطاء .


* النادي يحتفل براس السنةالميلادية . 


بتاريخ 31/12/2011 وبمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة المباركة أقام النادي حفلاً فنياً ساهراً  احياه الفنان اكرم كنعان وعازف السكسافون ( SHAN ) والفرقة الموسيقية   تخلل الحفل السحب على بطاقات الدخول واليانصيب . 

بطولة المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج


انطلقت فعاليات بطولة  المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج  الساعة العاشرة صباح  يوم الجمعة الموافق 9/12/2011 والتي نظمها نادي الفحيص الأرثوذكسي وبمشاركة نادي شباب الفحيص ومنتدى الفحيص الثقافي تكريماً ووفاءً لروح الفقيد وبمشاركة  مائة وخمسون لاعباً ولاعبة من مختلف الفئات العمرية من مدارس الروم الأرثوذكس ، اللاتين ، الكاثوليك ، مركز شابات الفحيص ، مدرسة مريم بنت عمران الحكومية ، وفريق نادي الفحيص الأرثوذكسي للشطرنج ، وقد اشرف على هذه البطولة المحلية الاتحاد الملكي الاردني للشطرنج ولجنة فريق الشطرنج في النادي الارثوذكسي  واختتمت  فعاليات البطولة بتأبين المرحوم هاشم مضاعين  هذا وقد  أقيم الحفل الختامي للبطولة  الساعة السادسة من مساء نفس اليوم .

وبداية قدم عريف الحفل  السيد يوسف ابو دية رئيس نادي الفحيص الأرثوذكسي م. ميشيل سماوي كلمة  رحب فيها بالحضور وأكد على ان الدعوة الى عقد هذه البطولة تأتي تكريماً ووفاءً لروح الفقيد الذي كان رمزاً للمحبة والعطاء وكان بحق فقيد العمل العام في مدينة الفحيص .

وقد اشتمل برنامج التكريم على كلمات لرؤساء المؤسسات المشاركة وكلمة احد طلبة المرحوم وتحدثوا فيها عن مناقبه كما القت السيدة مجدولين حداد مضاعين  زوجة المرحوم كلمة آل الفقيد تحدثت فيها عن سيرة المرحوم وقدمت الشكر للقائمين على هذا النشاط .

و تبادل رؤساء المؤسسات المشاركة وأهل الفقيد الدروع والهدايا التذكارية تقديراً لجهود القائمين على هذا اللقاء .

وفي نهاية الحفل اعلن السيد ناهد صويص رئيس لجنة الشطرنج في نادي الفحيص الأرثوذكسي النتائج النهاية  للبطولة .

* ومما تجدر الاشارة اليه  أن نادي الفحيص الأرثوذكسي من الأندية النشيطه في رياضة الشطرنج وقد حصل  فريقه مؤخراً على كأس  بطوله المدن الأردنية لعام 2011 وصعد  إلى مصاف الدرجة الثانية بعد حصوله على كأس دوري أندية الدرجة الثالثة لعام 2011 علماً بان لجنة فريق الشطرنج بالنادي هي من اللجان النشطة وصاحبة المهنية وهي صاحبة خبرة طويلة ويستحقون الشكر والتقدير وهم :-

- رئيس اللجنة السيد ناهد صويص

- عضو الهيئة الادارية  بهاء نصراوين

- نواف غطاس

- زهران سميرات

- وهاب منيزل

-غانم سلمان

- عاطف سماوي

نتائج بطولة المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج

* فئة الاناث

الأول : غيداء بقاعين / كاس + ميدالية ذهبية  ( مدرسة لاتين الفحيص )

الثاني : سجى حماده / ميدالية فضية ( مركز شابات الفحيص )

الثالث : مريم الفانك / ميدالية برونزية ( مدرسة لاتين الفحيص )

  • · فئة تحت سن 12 سنه

الأول : مايكل صويص / كاس + ميدالية ذهبية ( مدرسة لاتين العلالي )

الثاني : صدام بقاعين / ميدالية فضية ( مدرسة الروم الكاثوليك )

الثالث : عمر قموه / ميدالية برونزية ( مدرسة لاتين العلالي )

  • · فئة 94-95

الأول : عيسى رياض نحاس / كاس + ميدالية ذهبية ( مدرسة الروم الارثوذكس )

الثاني : مراد راغد الفرح / ميدالية فضية ( مدرسة الروم الارثوذكس )

الثالث : نصر منذر حداد / ميدالية برونزية ( مدرسة لاتين الفحيص )

  • · فئة 96-97

الأول : حسام حسان / كاس + ميدالية ذهبية ( مدرسة لاتين الفحيص )

الثاني : سفيان كريكوريان / ميدالية فضية( مدرسة الروم الارثوذكس )

الثالث :  راشد حتر / ميدالية برونزية( مدرسة لاتين الفحيص )

  • · فئة 98-99

الأول : قصى السلمان كاس + ميدالية ذهبية ( مدرسة الروم الكاثوليك )

الثاني : رعد دبابنه / ميدالية فضية ( مدرسة الروم الارثوذكس )

الثالث : صفا فاخوري / ميدالية برونزية ( مدرسة لاتين الفحيص )

  • · اصغر لاعبه  / جيلان حكم عرنكي  ( مدرسة لاتين العلالي )

  • · اصغر لاعب   / إيليا الفرح ( مدرسة لاتين العلالي )

حفل اشهار كتاب ( الطاقة النووية ما بعد فوكوشيما ) لمؤلفة الدكتور ابو دية



تحت رعاية معالي الاستاذ  جريس سماوي

نادي الفحيص الارثوذكسي يستضيف

حفل اشهار كتاب ( الطاقة النووية ما بعد فوكوشيما ) لمؤلفة الدكتور ابو دية  

ضمن فعاليات نادي الفحيص الارثوذكسي جرى تحت رعاية معالي الاستاذ جريس سماوي مساء يوم الثلاثاء الموافق 16/8/2011 حفل اشهار كتاب الدكتور ايوب ابو ديه "الطاقة النووية ما بعد فوكوشيما " حضره عدد كبير من المهتمين بالشأن البيئي  والطاقة النووية .

وفي بداية الحفل رحب رئيس النادي المهندس ميشيل سماوي براعي الحفل ومؤلف الكتاب والحضور مؤكداً  ان هذا النشاط يندرج ضمن الفعاليات الثقافية والعلمية التي يقيمها النادي في موسمه الثقافي دعماً للكّتاب المبدعين مشيداً بنفس الوقت بالدور المميز الذي تقوم به وزارة الثقافة لتكريم الكتاب والادباء .

ثم قدم اللواء المتقاعد صخر سميرات ، المؤلف الدكتور ايوب ابو ديه ، حيث أشار الى مسيرته العلمية والادبية واهتماماته بالطاقة والبيئة الخضراء ، معدداً  كفاءاته  وخبراته وفعالياته في قطاعي الطاقة والبيئة وفي مجال  الفلسفة اذ ان المؤلف يحمل درجة الدكتوراه بالفلسفة كما نوه  بالدور المميز الذي حصل عليه المؤلف على مستوى الاردن والخارج وعرّج على الجوائز القيمة التي حصل عليها ومؤلفاته الكثيرة .

بعدها قدم المؤلف شرحاً موجزاً عن كتابه ، عدّد فيه المحاور الرئيسية في تعريف الطاقة النووية وتلويث البيئة خاصة مخلفات النفايات النووية . كما خصص فصلاً خاصاً عن اليورانيوم الخام ومدى استدامة الطاقة النووية ونواتج التلويث الناجم عن تصنيع اليورانيوم

وتطرق الى اشكاليات المفاعلات النووية وبدائلها ومعوقات الاستثمار فيها

وفي الخاتمة تحدث عن الشروط المطلوبة لانشاء المشروع النووي وغيرها من المكملات الملازمة لها .

ثم جرى نقاش بعد ذلك اظهر مدى تفاعل الجمهور مع المحاضر وأهمية المادة  العلمية بالنسبة لهم بعدها تم توقيع  الكتاب وقام المؤلف باهداء نسخ للحضور .

في نهاية الحفل  قام المهندس ميشيل سماوي رئيس النادي بتكريم معالي الاستاذ جريس سماوي  والمؤلف الدكتور ايوب ابو دية بتسليم كل منهما  درع النادي .

****

نادي الفحيص الأرثوذكسي يحتفل بالعيد الخامس عشر لتأسيسه


تحت رعاية معالي الأستاذ جريس سماوي

نادي الفحيص الأرثوذكسي يحتفل بالعيد الخامس عشر لتأسيسه

و يكرم فريقي الشطرنج والسباحة

احتفل نادي الفحيص الأرثوذكسي وتحت رعاية معالي الأستاذ جريس سماوي وبحضور سعادة الرئيس الفخري للنادي ميشيل الصايغ وزوجته بالعيد الخامس عشر لتأسيسة وذلك بتاريخ 15/9/2011 على ترس النادي ، وحضر الحفل ايضاً  عدد من أصحاب المعالي والسعادة وأعضاء الهيئة الإدارية واصدقاء النادي ،كما حضر الاحتفال وفد كنائسي أجنبي بدعوة من وزارة الثقافة .

في البداية قدمت عريف الحفل الإعلامية نور سماوي رئيس النادي م. مشيل سماوي للقاء كلمته ، قال فيها :

معالي وزير الثقافة الأستاذ جريس سماوي الأكرم  راعي الحفل

سعادة السيد ميشيل الصايغ الرئيس الفخري للنادي

أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة

الضيوف الاعزاء

الأهل والأحبة أبناء الفحيص الكرام

اسعد الله مساءكم ، واهلاً وسهلاً بكم

يسعدني باسمي ونيابة عن أعضاء الهيئة الإدارية لنادي الفحيص الأرثوذكسي .

أن أرحب بكم أجمل ترحيب ، وان اعبّر لكم عن اصدق مشاعر  الود والتقدير لتشريفكم لنا ، ومشاركتنا حفلنا هذا ، الذي نقيمه بمناسبة مرور خمسة  عشر عاماً على تأسيس النادي .

وإنها لمناسبة طيبة أن نشكر ونقدر كل من ساهم وشارك في بناء هذا الصرح الشامخ الذي نعتز به ونفاخر .

الحضور الكرام

أن نادي الفحيص الأرثوذكسي هو احد المؤسسات  الرائدة في العمل العام في مدينة الفحيص الساعي إلى تقديم  الخدمات العامة للمجتمع المحلي والجوار من خلال أنشطة وفعاليات مميزه في المجال الثقافي والرياضي والاجتماعي  .

ومما تجدر الاشارة اليه ان النادي يقوم بعقد ومحاضرات وندوات ثقافية وورش عمل ، حول قضايا تهم المجتمع كما ان النادي استمر باصدار مجلة " الفحيص " التي تعنى بالشأن الثقافي والاجتماعي على مستوى المحلي والوطن وقد صدر حتى اليوم (34) عدداً منها وكلنا امل في دعم وزارة الثقافة لهذه المجلة المميزة وللانشطة القافية التي يقيمها النادي .

كما يقيم النادي كجزء من رسالته فعاليات تهدف الى تعزيز روح الانتماء والولاء لهذا الوطن العزيز وقيادته الهاشمية المظفرة  جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظة الله ورعاه  .

الحضور الكريم

ان من اولوياتنا الاهتمام  بالشباب والشابات كونهم يحتلون القطاع الأوسع في المجتمع الأردني يعمل النادي على تطوير مهارتهم وقدراتهم ومساعدتهم على الانخراط في العمل العام وملئ وقت فراغهم في أشياء مفيدة .

ومن هذا المنطلق تقام فعاليات وأنشطة  مُوجهه لهولأ الشباب من خلال" شبيبة نادي الفحيص الأرثوذكسي " .

ومن باب التواصل مع ابناءنا في المهجر فقد تم اطلاق مبادرة ريادية هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة بالتواصل مع أبنائنا في المهجر تهدف الى التعريف بقدراتهم وتميزهم وتعزيز ارتباطهم بالوطن وإمكانية الاستفادة من خبراتهم في خدمة وطنهم  .

الحضور الكريم

لقد سعت الهيئة الادارية الى اعداد خطط وبرامج للنهوض بالنادي في كافة المجالات تتضمن اقامة انشطة وفعاليات متنوعة تخدم العقل والروح والجسد واننا نعتقد جازمين ان نجاح خطة والرؤية لتطوير وتعزيز مسيرة النادي يتحقق من خلال المشاركة والتواصل بيننا وبين الهيئة العامة واهل الفحيص الكرام واصدقاء النادي  الطيبين .

هذا ويسرنا ان نكرم ابناء فريق الشطرنج في النادي وفريق السباحة  على الانجازات الكبيرة التي تم تحقيقها .

واخير اًأتقدم بالشكر الجزيل لمعالي وزير الثقافة الأكرم على رعايته لهذا الحفل والدعم الموصول  ونتمنى الدعم المالي والمعنوي من الجهات الرسمية ممثلة بوزارة الثقافة والمجلس الاعلى للشباب والشكر لجميع رؤساء و أعضاء اللجان في النادي ، والانسة نور سميح سماوي  عريفة الحفل  .

وكل الشكر والتقدير للأخوة المتبرعين والداعمين للنادي .

راجين ان تقضوا معنا سهرة رائعة  على انغام الطرب والصوت العذب والموسيقى الجميلة

فاهلاً وسهلاً بكم

 

ثم تحدث معالي الاستاذ جريس سماوي حيث قدم التهاني لاسرة النادي بهذه المناسبة ، مقدراً دور ورسالة النادي والتي هي رسالة ثقافية واجتماعية ورياضية ، مثمناً الجهود الكبيرة التي بذلت لوضع هذا الصرح الشامخ على مستوى خريطة الوطن .

وتحدث عن دور وزارة الثقافة في دعمها للانشطة الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني التي تقوم بالدور الاكبر في نشر وتوعية وتثقيف المواطن الاردني اينما وجد وهي مكمله لدور وزارة الثقافة ورسالتها .

وفي ختام كلمته عبر معاليه عن اعتزازه وفخرة بهذا النادي داعياًُ لبذل المزيد من الجهد والعطاء ليبقى هذا الصرح عنوناً مميزاً لهذه المدينة تحت ظل صاحب الجلالة الهاشمية .

ثم تفضل معاليه والرئيس النادي والرئيس الفخري بتسليم الهدايا التقديرية لاعضاء فريقي السباحة والشطرنج وتالياً اسماء المكرمين :

*(( فريق السباحة ))

*فئة أولى  

ذكور اناث

1- مؤيد عكروش                                                            1- ساندرا عاقلة 

2- ايهاب سميرات 

3- حسام سماوي 

4- طارق سبانخ 

*فئة ثانية

ذكور اناث

1- اصيل عكروش                                                           1- جوليان السعد

2- نزار سليمان                                                             2- رزان عاقلة

3- فارس الهرش                                                            3- أحلام العساف

4- جودت مخامرة                                                          4- روزانا السعد

5- سامي حدادين

6- عبدالله نصراوين

7- عساف حتر

*فئة ثالثة

ذكور اناث

1- عميد كلداني                                                                      1- علا الطوال

2- دانيال سميرات                                                          2- فيدا جريسات

3- مارك جريسات                                                          3- راما نصراوين

4- روزا اباظة

6- رهف عكروش

4- تامر حتر

5- إباء عكروش

*فئة رابعة

ذكور اناث

1- عيسى سميرات                                                          1- فرح حتر

2- روفائيل جريسات                                                2- ساره صويص

3- جميل حتر                                                                               3- شذى سميرات

4- لين للس

*فئة خامسة

ذكور اناث

1- رمزي حدادين                                                           1- ليلى مدانات

2- رامي جريسات                                                          2- ماريا دبابنة

3- حبيب عكروش                                                         3- ديمه العساف

4- توفيق سماوي

5- عيسى نصراوين

* (  فريق الشطرنج ))

  1.  عيسى صويص
  1.  لؤي إبراهيم شوباش
  1.  توفيق إبراهيم شوباش
  1.  سائد مدانات
  1.  إبراهيم قموه
  1.  محمد علان

* وقد تم تكريم  السيدة ميرفت الياس سماوي سكرتيرة النادي بتسليمها هدية تقديرية لجهودها المميزة لخدمة هذه المؤسسة .

بعد ذلك قام  رئيس اللجنة الرياضية السيد وليد عديلي بتسليم رئيس النادي أول ميدالية ذهبية حصل عليها الفريق في مشاركته لبطولة الأندية للسباحة لهذا العام .

الجدير بالذكر أن فريق الشطرنج حقق انجازات كبيرة منها حصوله على كأس المدن الأردنية لعام 2011 التي نظمها نادي الفحيص الأرثوذكسي .

كما حصل على كأس بطولة دوري أندية الدرجة الثالثة وصعوده إلى الدرجة الثانية .

أما فريق السباحة فقد حصل على المركز الرابع بالترتيب العام في بطولة الأندية التي نظمها الاتحاد الأردني للسباحة والمركز الثالث إناث .

وفي الختام شكر رئيس النادي باسمه واسم أعضاء الهيئة الإدارية سعادة السيد ميشيل الصايغ الرئيسالفخري للنادي الذي لم يتوانى يوماً عن دعم مسيرة النادي ، ورئيس وأعضاء اللجنة الاجتماعية ورئيس وأعضاء اللجنة الرياضية ورئيس وأعضاء فريق الشطرنج ورئيس وأعضاء شبيبة النادي ورئيس وأعضاء اللجنة الثقافية ورئيس وأعضاء هيئة تحرير مجلة الفحيص وقناة رؤيا الفضائية والقائمين عليها وموقع(( الفحيص نت )) ممثلة بالسيد عاهد منيزل و(( نبراس )) وممثلة بالاعلامي امين زيادات وجميع الداعمين لمسيرة النادي .

كما تم تقديم الشكر للفنانه غاده عباسي والفنان مناويل الرفيدي والفنان عصام سماوي الذي اشرف على الادارة الفنية للحفل .

الجدير بالذكر ان هذا الحفل يقام سنوياً من اجل دعم مسيرة النادي من خلال التبرعات التي يقدمها مشكورين اهالي الفحيص والاصدقاء والشركات والمؤسسات .

قناة رؤيا الفضائية تستضيف رئيس نادي الفحيص الارثوذكسي


استضافت قناة رؤيا الفضائية المهندس ميشيل سماوي رئيس نادي الفحيص الارثوذكسي في لقاء تحدث فيه عن نشاطات النادي الثقافية والرياضية والاجتماعية ، مضيفاً ان الفعاليات التي ينظمها النادي تخدم العقل والجسد والروح من خلال انشطة نوعية مميزة سواء كانت  رياضية او ثقافية او اجتماعية تتماشي مع رسالة النادي واهدافه كما تحدث عن المبادره التي اطلقها النادي للتواصل مع ابناءنا في المهجر  هذا وتطرق ايضاً للقضايا التي يعاني منها مدينة الفحيص وخصوصاً قضية مصنع الاسمنت ومعاناة الاهالي من اثارة السامة على الصحة والبيئة .

وركز رئيس النادي على اهمية وقوف اهالي المدينة وجميع مؤسساتها صفاً واحداً ويداً واحده لانقاذ المدينة مما تعانية من هذه الاثار السلبية .

محامو الفحيص يستضيفون الوفود المشاركة في أعمال مؤتمر المكتب الدائم للمحامين العرب في نادي الفحيص


استضاف محامو  مدينة الفحيص الوفود المشاركة في أعمال مؤتمر المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لعام 2011 في حفل عشاء أقيم مساء اليوم الاثنين الموافق 19/12/2011 في نادي الفحيص الأرثوذكسي  

و تزامن هذا الحدث مع الزيارة التاريخية لحضرة صاحب الجلاله عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم لمدينة الفحيص بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيدة هذا وقد دعي الى هذا الحفل الوفود العربية المشاركة ونقابة المحامين الأردنيين ومحامين من الأردن .  

و حضر الحفل عدد  من أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة بإلاضافة إلى رؤساء مؤسسات المجتمع المحلي في مدينة الفحيص والتي بدورها قد قامت بتكريم  رئيس الاتحاد و نقيب المحامين الأردنيين الاستاذ مازن شبيلات ونخص بالذكر رئيس لجنة  بلدية الفحيص السيد بكر الرحامنه  ورئيس نادي الفحيص الأرثوذكسي م. ميشيل سماوي  ورئيس نادي شباب الفحيص السيد عيسى السلمان  . 

وفي بداية اللقاء الذي ادارته المحامية سهير عكروش ، القت المحامية د. وفاء ابو دية كلمة قالت فيها :

اصحاب المعالي ، العطوفة والسعادة  

الزميلات الزملاء  ، الضيوف الكرام

احييكم تحية الحق والعروبة

واسعد الله مساءكم

اما بعد .......فيأتي انعقاد هذه الدورة في عمان ، في وقت تواجه فيه أمتنا العربية، التحديات المصيرية ،  تلك التحديات التي تفرض علينا جميعا العمل على وضع إستراتيجية عربية موحدة ، تمكننا من مواجهة هذه التحديات لحماية مصالح الامة العربية ، وتعزيز إمكانياتنا على التأثير في الأحداث التي تمس قضايانا المختلفة .

ويأتي هذا اللقاء ليبعدنا عن الهموم ولو قليلا ....... في هذه البلدة الوادعة الآمنة التي تحتفل بعيد ميلاد المسيح عليه السلام  واضاءة شجرة الميلاد ، وتغمرنا السعادة باننا نتشارك بهذا الحدث مع اشقائنا العرب وتحت سماء واحدة...

زملائي  محامو الفحيص ...... لديهم رسالة حب صغيرة......  هي نبض قلب ... وخاطر احساس .......طلبوا مني ان احملها لكل دولة عربية شقيقة مشاركة

فقد ارداوا ان يقولوا لتونس

أهلا بالوفد التونسي

أهلا بتونس الأحلام ....كنف الفن والأنغام والعطر

تغزل أحدهم بتونس فقال

يا تونس الخضراء قلبك عامر                         بالخير والحرية الحمراء

فاطلبي ما شئت .... أنت عزيزة                       تجدين من يغذيك من شهداء

لا تنحني أمم يجود رجالها                              بدمائهم والدم ليس يرائي

ويكفي أن خرجت من أرضك يا تونس ،  أول اشارة لبدء الثورة من الشهيد البطل البو عزيزي الذي كشف القناع عن زيف  ودكتاتورية الأنظمة ،  وأول مقولة عفوية خرجت من حكيم الثورة ( هرمنا ...هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية ) .

ونقول لوفد مصر ....مصر أم الدنيا   مصر المحروسة

اهلا  اهلا بميدان الغضب ......

ونقول بصوت واحد مع الشاعر عبد الرحمن الابنودي

يا مصر يا مصر قام العليل  رجعتله انفاسه

صباح حقيقي ودرس جديد اوي في الرفض

اتاري للشمس صوت واتاري للارض نبض

تاني معاكم رجعنا نحب كلمة مصر

تاني معاكم رجعنا نحب ضحكة بعض

فكرتني يا الميدان بزمان وسحر زمان

فكرتني باغلى ايام في زمن ناصر .

وماذا عن  فلسطين  ...... نبض القلب .....فالقول فيها كثير كثير  يبدأ باهلأ بمن جاؤوا من ارض الديانات ، من ارض مسلوبة يتيمة منذ الصغر ، تبرأ منها الاب والام ، ولكنها ما زالت تحب الحياة كباقي البلاد ، وتضم الثوار في احضانها ، وعشاقها كثر واكثر من عشاق كل البلاد .

ونقول مع القائل ......

نقبل وجهك يا فلسطين فوق الجبين

ونبكي فيك الزمن الزمن الحزين

ونصرخ لالمك ......ولا نستكين

فلسطين ......قد تبدين وحيدة ...ولكنك تقبعين في افئدة الطيبين ، وتسكنين في زوايا قلوب الطاهرين .

واليمن مميز  ......فهو اليمن السعيد فهل هو بالسعيد  نتمنى ذلك

فهم  شعب ذكرهم لنا النبي عليه السلام

هم الين قلوب اهل الجزيرة واشدهم  ....

اذا الحرب دنت  كل في يديه حسام

فاعلموا اذا  ان عاداتنا وطباعنا واحدة

وسط اليمن او نجد او الشام

حمى الله اليمن وشعب اليمن

ويزهر الحب والعشق على صدر دمشق ويزهر معه الياسمين

منذ ايام وايام ودمشق تصحو وتنام على تهديدات مسمومة .....وننظر الى وجه دمشق فنرى وجها يبتسم في الصحو كما في المنام ....ويؤكد  لك وجهها نظرية قديمة  ان                     دمشق تشتد في القتال حين تبتسم

ويظل وجه دمشق الابية ..دمشق العروبة شامخا ناصعا فوق قاسيون وجبل الشيخ

وتظلين يا دمشق الشامة التي تزين وجه الدنيا .

أهلا بأهل دمشق   وأهل سوريه  وحمى الله سوريا

وانت ........يا قطعة سما  واسمك على شفافي صلاه

يا جبال الصمود ويا سهول الكبرياء  ......

يا ارض الكرامة والسحر الجميل

يا ارزة نبتت جذورا وغصنا أبيا في السماء ،

لبنان .... تشرق فيها الشمس في اباء

وتغيب في شموخ

هي لبنان التي تعيش حرة ..... وتملء كل الفضاء

العراق لكل العراقيين

ونحن نقول   عذرا   ......العراق لكل العرب

وسمعنا الجميع يقول ويكرر  ( لن تدخر البلاد العربية جهدا في اسناد العراق والعراقيين والحفاظ على امنه واستقراره ليستعيد دوره الحيوي في المنطقة والعالم )

ونحن نقول اننا كلنا تفاؤل بالعراق واهلها ،  لاننا نؤمن بكم ونؤمن برؤيتكم لتقدم العراق  ،  فالعراق لكل العراقيين نعم ولكن ايضا العراق لكل العرب،  ان تمسكنا بما قاله الامام الشافعي مذهبنا صواب ويحتمل الخطأ ،ومذهب خلافنا خطأ ويحتمل الصواب .

وماذا عن الخرطوم

العاصمة الاجمل في العالم ....فمن غيرها يلتقي عندها انهار ثلاثة على جزيره

انه النيل وابناه الابيض والازرق  ويقال انه عندما يغضب الرجل زوجته تشكوه الى النيل فيعود اليها معتذرا

ويقال انهم قالوا للانهار اختاري اميرا فاختارت النيل

وقالوا للنيل اترغب في اميرة ؟

فقال   الخرطوم

فيا سودان ، عفوا ماذا اهمس في اذن محبيك ،  محبي  محجوب والطيب صالح ؟

عفوا  اهمس لا بل نصرخ فنقول اهلا بالشعب الطيب ....القوي.... الامين..... الغني ......الجميل

وماذا  عن هامات السمو ...... الكويت

يقول الكويتي ونحن نشاركه القول

الله الله يا ارض اهلي واجدادي

الله الله يا افراحي واعيادي

الله الله يا كويت

حرة وما تعرف صعب

وراية في عيون العرب

يا حب ما نعده عد

يا شوق ما بعده بعد

الله الله يا ارض اهلي واجدادي

الله الله يا افراحي واعيادي

منصورة منصورة والحافظ الله يا كويت

وترحل الرسالة وتغرب هذه المرة لتصل الى منبت الأحرار، مشرق الأنوار  الى من قالوا لوطنهم

عشت في الأوطان، للعلى عنوان 

ملء كل جنان، ذكرى كل لسان

بالروح، بالجسد، هب فتاك، لبى نداك

في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار

إخوتي هيا، للعلى سعيا

نشهد الدنيا، أن هنا نحيا

بشعار

الله الوطن الملك

نعم انها المغرب  التي ارادها الله  صحيحة الهواء بسيطة الساحة مستطيلة المساحة كثيرة المساجد عذبة الماء معتدلة الهواء طيبة الثمر وعظيمة البركة .

الجزائر ....

وقد اعتدنا ان نسميها بلد المليون شهيد  ، اصرت ان تكتب تحية علمها بدم شاعرها في زنزانته .

علم الجزائر                        عشت يا علم

انت وحي الشهداء      انت يا علم انت للجيل غدا

احك للبرايا وارو يا علم حكاية العلم

ابيضه                  اخلاقنا

اخضره    اوطاننا

احمره                  دماؤنا

امه شعارها المجد والكرم

ثورة احرارها طاهرو الذمم ثابتو العزائم صادقوا الهمم

كفاحنا نضالنا جهادنا استقلالنا ارواحنا اموالنا اكبادنا في سبيل العلم

يقول صاحب السمو الملكي الشاعر الامير خالد الفيصل

البست شعري غترة وبشت وعقال

وخليت تغريب المذاهب لغيري

في ساحتي للفكر مليون منهال

وبحري بمكنوز المعرفة غزيري

تحية لضيوفنا من المملكة العربية السعوديه

وانت يا بلدى  نبضي وشريان حياتي  وانت يا اردن ويا اردني لك منا رسالة حب

نقول لك ما قاله سليمان عويس رحمه الله

اوصيك يا ابني بالوطن                 جاد الوطن او جف

احمل جراحات الوطن    ثقل الحمل او خف

اوصيك ......                                               لا تجعل فؤادك للخنا محراب

حتى                           لو حبل المجاعة على الوريد التف

احبائي

وكما بدأت بتحية الحق والعروبة

وبتحية العروبة  اختم .......

لبيك يا علم العروبة كلنا نحمي الحمى

لبيك واجعل من جماجمنا لعزك سلما

لبيك ان عطش اللواء سكب الشباب له الدماء

لبيك لبيك

حتى تنقل الارض الهتاف الى السما .

ثم القى المحامي فخري اسكندر الداؤد كلمة باسم محامي الفحيص .

والقى الاستاذ المحامي مازن ارشيدات نقيب المحامين الاردنيين كلمة شكر فيها محامي الفحيص ونادي الفحيص الارثوذكسي على المبادرة الطيبة لاستضافة الوفود العربية المشاركة .

الجدير بالذكر ان هذا الاحتفال قد تم تنظيمه من قبل محامو مدينة الفحيص بتنسيق مع نقابة المحاميين الأردنيين ورئيس نادي الفحيص الارثوذكسي م. ميشيل سماوي  على اثر استضافة الأردن لهذا المؤتمر والذي انعقد بالمركز الثقافي الملكي تحت الرعاية الملكية السامية في الفترة من 17 ولغاية 19/12/2011

البرفسور الدكتور جميل جريسات


تقديم  اللواء الركن المتقاعد

صخر سميرات

عندما طرحنا مبادرة التواصل مع أبنائنا في المهجر ، لم يخطر ببالنا هذا العدد من المميزين الذين وصلوا الى مراتب متقدمة في ميادين العلم والتكنولوجيا خاصة من أبناء الفحيص في المهجر .

ومما يثلج الصدر أن هذا العدد يتزايد مع تعرفنا على أخوة وأخوات جدد ، أما عن طريق الأهل او عن طريق الانترنت أو أثناء الحديث في المناسبات الخاصة .

لقد كانت باكورة هذه المبادرة تقديم البرفسورة الدكتورة نادرة صويص في العد (34) . ويسعدنا ان نقدم اليوم في هذا العدد ومن جيلين مختلفين كلا من البرفسورالدكتور جميل جريسات والدكتور عيسى ايوب ابو ديه ، عينة عزيزة من ابناء الفحيص المميزين ليطلع الاهل على هذه الجهود ولتبدأ قوافل المميزين لتعبئة صفحات هذه المجلة مع صدور الأعداد القادمة بعون الله ورعايته .

البرفسور الدكتور جميل جريسات

1- الموهلات العلمية .

  • شهادة الدكتوراه / الادارة العامة والشؤون الدولية .
  • ماجستير في الادارة العامة / جامعة بيتسبرج . 
  • بكالوريوس ادارة الجامعة الاميركية واشنطن DC .

2- الخبرات العلمية .

  • · برفسور في الادارة العامة والعلوم السياسية دائرة الحكومة والشؤون الدولية 1977 ولغاية الان جامعة جنوب فلوريدا .
  • · برفسور زائر مدرسة اسكنيو للادارة العامة والسياسات جامعة فلوريدا الحكومية 1996-1997 . 
  • · برفسور زائر في جامعات مختلفة في اميركا ، فرنسا ، الاردن والسعودية .
  • · رئيس دائرة العلوم السياسية جامعة جنوب فلوريدا 1973 -1976 .
  • · محاضر في الادارة العامة جامعة بيتسيرج 1966-1968 .

3- تدريس د راسات عليا لطلاب الدكتوراه والماجستير .

  • سمينار للدكتوراه في الادارة الحكومية  .
  • الادارة العامة النظرية والعملية .
  • ممارسة الادارة العامة ( دورة كابستون )
  • مقارنة ادارة عامة ( التركير على العالم العربي )
  • نظرية المؤسسات .
  • التغير الموسسي .
  • الموازنة العامة .
  • جـ-الاخلاق المهنية في الخدمة العامة

4- الموضيع الرئيسية في البحوث

  • الاصلاح الاداري .
  • الادارة المقارنه لتقاطع الثقافات .
  • تطوير الادارة في العالم العربي .
  • الاخلاق المهنية في الخدمات العامة .
  • الموازنات العامة ومقياس الاداء .

5- المنشورات.

- الكتب العالمية والادارة العامة المقارنة جريسات نيورك دار النشر CRC 2012 . 

-الادارة العامة المقارنه والسياسات 2002 دار النشر west view 

-الحاكمية والدول النامية  2002  ( دار النشر – برل ) لايدن هولندا .

- ادارة المؤسسات الادارية النظرية والتطبيق دار النشر جرينود وترجمة الصينية في عام 2003 .

- ادارة التطوير في العالم العربي ( بالعربية ) بيروت لبنان معهد البحوث والنشر 1998 .

- السياسة بدون معالج / التطور الاداري في العالم العربي 1997 الناترون لين ريز .

- ادارة المؤسسات العامة لتطوير النظري والعملي 1997 والناشرون جرين ود .  

- موازنات الايداء من النظرية الى التطبيق العملي ( العربية ) 1995 جامعة الدول العربية .

- اعادة ابتكار الحكومة في فلوريدا مع فراك شيرود 1994 تلاهاس فلوريدا .

- الادارة المالية العاتلة والميزانية 1993 .

- ادارة المؤسسات العامة 1992 نيويورك .

- الادارة المحلية في الاردن 1968 .

6- فصول الكتب اكثر من (38) مشاركة في كتب منشورة .

7- النشاطات المهنية والخدمات .

*   عضو في هيئات التحرير التالية . 

- الدورية الدولية للادارة العامة نيويورك

- الاعمال الاقتصادية للشرق الاوسط . 

- الدراسات العربية الربعية . 

- الدورية العربية للادارة  صادرة عن التطوير الاداري العربي / جامعة الدول العربية 1993-2001

- المحرر للربعة مرشد الشرق الاوسط . صادرة عن AAUG 1995-1997 .

- الادارة والمجتمع 1973-1976 .

- 1992 رئيس المنتخب لاتحاد خريجي الجامعات الاميركية العربية .

- 1911-1996 عضو هيئة المديرين لاتحاد وخريجي الجامعات الأمريكية العربية .

- 1989منسق قسم الادارة المقارنه والدولية الجمعية الاميركية للادارة العامة .

- 1975-1977 عضو الهيئة الاستشارية قسم العلوم السياسية مركز الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

- 1977-1978 عضو الهيئة الاستشارية مراجعة الادارة العامة .

- 1977-1978 الرئيس المنتخب بقسم صن كوست الجمعية الاميركية للادارة العامة 1976-1977 .

8- مجلات محكمة : له اكثر من ثلاثة وثلاثين مقاله محكمة في مجلات ودوريات متخصصة في علم الادارة العامة والدراسات الاقليمية والدولية وتقييم الاداء وادارة التطوير وغيرها .

- ضيف محرر في عده دوريات منها

- مجلة المجتمعات النامية .

- ربعية الدراسات العربية .

- محرر لمجلة الدراسات الاسيوية والافريقية

9- الجوائز :

- جائزة الاداري المتميز لعام 2008 تقديراً للمساهمة العلمية والثقافية  في الخدمة العامة .

- جائزة التميز المهني ( PEP ) 1998-1999 .

-  جائزة رئيس جامعة جنوب فلوريد للتمييز المهني  كانون ثاني 2003 .

- جائزة جامعة جنوب فلوريدا لحافز التدريس للتميز في تدريس الخريجين ( (TIA 1995-1994 .

- جائزة الخدمة العامة تكريماً للخدمة البارزه والاسهام مهنياً واكاديمياً في ميدان الادارة العامة في  فلوريدا 1990

- تكريم خاص من برنامج الادارة العامة تنويه بالشؤون الحكومية والدولية وتقديراً لتميزه في المنح الدراسية والتدريسية والخدمية ايار 2000 .

-هذا وقد ترجمت بعض الكتب والابحاث المؤلفة من جريسات الى اللغات الفرنسية واليابانية والصينية والعربية .

- وتدريس مؤلفات الدكتور جريسات في عدد كبيرمن الجامعات في مختلف انحاء العالم .

الدكتور عيسى ايوب عيسى ابو ديه


من ابناء الفحيص المبرزين في علم المناعة والبيولوجي مناعة المايكروية والده الدكتور المهندس ايوب ابو ديه ووالدته ياسمين فرح صويص درس الثانوية في عمان والتحق بعدها بالجامعة الاميركية في بيروت حيث نال درجة البكالوريوس سافر بعدها الى كندا لاستكمال تعليمه وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة ماجيل في كندا التحق في جامعة اكسفورد في بريطانيا لاستكمال بحوثه ودراساته ولا يزال يعمل في جامعة اكسفورد .

* الاهتمامات الاكاديمية :

-  مناعة الاورام – ميكانيكية تجنب الاورام في الاستجابة المناعية

-  تفاعل الباثوجين – ميكانيكية اخماد المناعة

* الخبرة العملية :  

– عالم ما بعد الدكتوراه في وحدة المناعة الانسانية في معهد ويذرال للعلاج الموليكيولار جامعة اكسفورد 2009 ولغاية الآن

– مساعد تدريب لدورة طلاب الجامعة / جامعة ماجيل مونتريال كندا 2005-2009

– متبرع في المؤتمر الثاني عشر الدولي للمناعة في مونتريال كندا 18-23 تموز 2004

– عضو منتخب في لجنة تمثيل الطلاب الجامعة الاميركية بيروت 2004-2003

– مساعد مقيمين في الجامعة الاميركية 2000-2002

*- المؤهلات العلمية

دكتوراه في المناعة والمايكرو بايولوجي جامعة ماجيل كندا 2009 ماجستير في المناعة والمايكرو بيولوجي الجامعة الاميركية بيروت لبنان 2002-2003 بكالوريوس بامتياز في البيولوجي من الجامعة الاميركية بيروت لبنان 2002

* الدورات والتدريب

– تدريب عملي ونظري في استخدام الحيوان لاغراض البحث والتدريب بحث قانون الاجراءات العلمي عام 1986 جامعة اكسفورد بريطانيا شباط 2010

– دورة متقدمة في نظرية التدريب على استخدام الحيوان لاغراض التدريب والبحوث جامعة ماكل كندا ايار 2007

– تدريب ابتدائي اولي في نظم معلومات المواد البيولوجيه الخطرة جامعة ماكل كندا شباط 2006

– تدريب اولي في امان الاشعاعات جامعة ماكيل كندا 2003

*  المنشورات

له اكثر من ثمانية بحوث منشورة في مجلات علمية في مواضيع في الليثمانيا والالتهابات الطفيلية ومواضيع علمية بايولوجية ومايكروبية

* محاضرات شفوية  

له اكثر من ثمانية محاضرات في مختلف مواضيع المناعة والبيولوجي المايكروي - اجتماعات علمية بها ملخصات علمية اكثر من ثمانية اجتماعات في ميادين الاختصاص

* الانجازات والجوائز

– شهادة الدكتوراه بمعدل عام 4/4 عام 2009 جامعة ماكيل كندا

– جامعة مبارات البوستر في الاجتماع السنوي الحادي والعشرين للجمعية الكندية للمناعة كندا نيسان 2008

– جائزة        لسفر الثلاميذ جامعة ماكيل 2008

– جائزة بحث علمي بقيمة 20000 دولار لثلاثة سنوات 2007-2010 من مقاطعة

– جائزة مباراة البوستر للاجتماع السنوي العشرين للجمعية الكندية للمناعة كندا 2007

– جائزة    دراسات الخريجين للطلاب الجديد 2003

– شهادة البكالوريوس بامتياز وقائمة شرف العميد للسنوات 1999-2002 الجامعة الاميركية / بيروت لبنان

* مهارات مجدية

للدكتور عيسى عدة امكانات وتجارب في انواع الفحوص المخبرية خاصة المتقدمة في زراعة الخلايا والخلايا الجذعية وعمليات الاستنساخ حصر وتباين خلايا نخاع العظام وغيرها من الاصطلاحات المخبرية المتقدمة

جائزة السفر لاربع مرات 2005/6/          لمركز تفاعل

10- اللغات

العربية – الانجليزية – الفرنسية والاسبانية

كتاب العدد / رحلة العمر من بيت الشعر الى سدة الحكم


تاليف د. عبد السلام المجالي

تقديم الواء الركن المتقاعد صخرسميرات

يقع الكتاب في (387) صفحة من الحجم الكبير ويتالف من مقدمة وثلاثين فصلاً الكتاب من طباعة مكتبة الشروق الدولية لعام 2009 القاهرة . يبدأ المؤلف بتايد فكرة كتابة المذكرات بشرط ان تخضع للحقيقة المجردة . وبعد حيرة طويلة اين يبدا بكتابة مذكراته قرر ان يكون رحيل والده بداية المذكرات حيث يترحم عليه ويذكر انه كغيره من الناس واجه الموت والانتحار والصعاب الكثيرة في طول خدمته العامة في الجندية فالخدمات الطبية فالجامعة فالوزارة فرئاسة الوزراء فرئيس وفد محادثات السلام .

يتطرق في البداية الى وصف حياه والده وزواجه الثاني والتغني بصفاته الكثيرة فهو مثله الاكبر والفارس الجابي الذي كان ياخذه في رحلات العمل في القري والمناطق . ثم يتطرق الى ذكر اخوانه واخواته وفتح ابواب العلم امامهم مدفوعين برغبة الوالد واهتمامه بالعلم. ، ثم يتحدث عن عائلة المجالي واصلهم ويذكرالجد سالم كمؤسس لمجدها ونفوذها بالاضافة الى مساهمات العشيرة في الثورة العربية الكبرى .

في الفصول الثاني وحتى الرابع يستعيد المؤلف ذكرايات الطفوله وخاصة محبة الوالد لعبد السلام ويتذكر تلك الايام بحلوها ومرها وخاصة ايام الشتاء و يصف توزيع المسؤوليات في البيت الكبير الذي يضم حوالي ثمانين شخصاًَ اضافة للضيوف ثم يتطرق الى فترة دراسته عند الشيخ ورغبته بالذهاب الى مدرسة الكرك وتقدمه بالصفوف لغاية الصف السابع حيث كان ترتيبة الاول دائماً . ثم يتحدث عن مدرسة السلط الثانوية الوحيده في الاردن ائنذاك ويذكر المرحوم وصفي التل وخليل السالم اساتذته في المدرسة .

من زملائة يذكر ممدوح الصرايره عبد الوهاب المجالي اخيه وابن عمه .

في الفصل الخامس والسادس يتحدث عن حصوله على وظيفه كاتب مالي بالدرجة التاسعة في الطفيلة والتفكير باستكمال دراستة الجامعية في بيروت او دمشق . ثم يسرد قصة تشرفه بالسلام على المرحوم جلاله الملك عبدالله عام 1938 ودعوة الامير له  لدراسة الطب حيث اكمله في دمشق واصبح طبيباً في الجيش عام 1950 .

في الفصل السابع يتحدث عن الدراسة والحياة في سوريا وطبيعتها وتكاليف المعيشة ويشرح الاوضاع العامة في سوريا نتيجة تواجد الاستعمار الفرنسي

واثناء دراسته في السنه الجامعية الرابعه  توفي والده في 15/2/1946 والتي افقدته اعز الناس اليه وفجعه فراقة وثم يتحدث عن اعلان الدولة الاسرائيلية في 14/5/1948 ودخول الجيوش العربية الى فلسطين وحققت نجاحاً ملحوظاً تم وقف اطلاق النار .

في 7/7/1948 التحق بالجيش العربي حيث التحق باحدى الكتائب في رام الله فيتحدث عن معارك   اللد والرمله  وغيرها والاشتبكات المختلفة في فلسطين وينتهي باعلان قبول اسرائيل عضواً في الامم المتحده بتاريخ 11/5/1949 . في عام 1950 اوفد الى لندن للتخصص في الأنف والأذن والحنجرة ويصف الحياة في لندن وما قابله من صعوبات باللغة والعادات ونال شهادة التخصص سنة 1952 .

في الفصل الثاني عشر يتحدث عن لقائه بسمو الامير الحسين ( جلالة الملك وكيف ان جلالته يرغب بتعيينه طبيبه الخاص وكان وقتها طبيباً برتبة رائد واثناء وجوده في لندن تعرف على زوجته ام سامر وكانت تعمل ممرضة في نفس المستشفى وكيف تطورت المعرفة الى حب فتزوج في 18 شباط 1956 حيث عادوا الى عمان معه وسكنوا في جبل اللويبدة قبل ان يأخذها الى الياروث لتشاهد الحياة في القرية0 في هذه الفترة بدأ جلالة الحسين يطير في طائرات نفاثه بالرغم من الجيوب الانفية التي كان يعاني منها وكيف انه اتصل برئيس الوزراء آئنذاك هزاع المجالي ونبهه الى خطورة ذلك على حياته.

في الفصل الخامس عشر يتحدث الدكتور عن استلامه مسؤولية مدير الخدمات الطبية حيث وضع على رأس اولوياته مركزاً لمعالجة عائلات ضباط  وافراد الجيش وما يتطلب ذلك من كوادر وبنية تحتية وفي عام 1962 شكل وصفي التل وزارة جديدة وطلب عبد السلام المشاركة كوزير للصحة حيث اعتذر واذ بدأ التفكير بإنشاء المؤسسة الطبية العلاجية والتى تدعو الى تجميع جميع العيادات في مؤسسة واحدة .  اما المؤسسة العلاجية فلها دورها الخاص في جهود دولته0 في آذار عام 1969 دخل الوزارة وزيراً للصحة ليتمكن من تنفيذ مشروعه الذي نال موافقة جلالته وبدأت الاصلاحات في وزارة الصحة من تجميع العيادات وتنظيم حملات تبرع للدم وغيرها .

في عام 1972 زار تركيا كرئيس للجامعة الاردنية حيث فتح ابواب التعاون مع الجامعات التركية ثم زار اليونان  قبل  ذلك واحتصل على عدة بعثات على حساب الحكومة اليونانية0 في الفصل السابع عشر وفي عام 1961 يتحدث عن فتح باب المساعدات مع بريطانيا للمساعدة في بناء الجامعة الاردنية وفي عام 1962 شكل دولة وصفي التل حكومته الاولى حيث وضع جلالة الملك بصورة انشاء الجامعة الاردنية وشكلت لجنة ملكية كان احد اعضاءها حيث أوصت في آب عام 1962 بإنشاء جامعة الاردن.

في الفصل الثامن عشر يتحدث المؤلف عن  حرب عام 1967 و احداث ايلول عام 1970 وحرب عام 1973 ويسمي حرب 1967 بحرب المياه والتي بدأت بتحويل مجري نهر الاردن في ظل ظروف عربية سيئة مقابل تجهيز اسرائيل تجهيزاً كاملاً وتمكنت من احتلال الضفة الغربية والجولان وسينا لغاية قناة السويس ويعزي نجاح اسرائيل في هذه الحرب الى جاهزية التدريب والتسلح العاليين واستراتيجية  اسرائيل التى لا تقبل الخسارة .

اما احداث عام 1970 فمردها بالاصل الى هزيمة 1967 وما نتج عنها من فوضى سياسية  وتوجه الشارع العربي الى دعم المنظمات الفلسطينية وعملها من خلال المدن  الاردنية  .

تمكن الجيش الاردني من مهاجمة الخصائل الفلسطينية التي عبثت بأمن واستقرار البلد  .

وفي نهاية الفصل يتحدث عن وفاة الزعيم جمال عبد الناصر ودخوله في وزارة وصفي التل وزيراً للصحة كما تم تعينه رئيساً للجامعة الاردنية وتمكن من تاسيس ثلاثة كليات جديدة عام 1971 واعتماد نظام الساعات المعتمده .

اما حرب 1973 فقد كانت النتيجة  الحتمية لهزيمة 1967 حيث كان الشارع العربي يصرخ للثآر ، وبلغ استهتار الغرب بالموقف العربي جلياً وبدأت مصر وسوريا دون الاردن بالاستعداد للثأر لحرب 1967 واتفقتا السعودية مع مصر وسوريا على قطع النفط عن الغرب واستخدامه استخداما فاعلاً ، وفاجأت سوريا ومصر اسرائيل في المعركة في 6/10/1973 حيث جرت بعض التقدمات وسرعان ما استغلت اسرائيل الموقف وتمكنت من احتلال جيب في تشكيلات الجيش المصري ووقف تقدم الجيش السوري .

اما في الفصل الواحد والعشرين يتحدث عن استلامه وزارة التربية والتعليم في تشرين الاول 1976 حيث بدأ بعمليات الاصلاح من تفويض صلاحيات للمدراء في المراكز والمحافظات واعتماد مبداء اللامركزية .

في الفص الثاني والعشرين والثالث والعشرين يتحدث عن ترشيحه عضواً في مجلس جامعة الامم المتحدة حيث اسست هذه الجامعه لتعنى بالمشاكل الدولية .يتحدث المؤلف عن اليات عمل الجامعه وبرامجها وتوزيعها على مستوى  العالم وتجسير الفجوه بين قادة اليوم وقادة الغد كما يتحدث عن الميثاق الوطني هذا النهج الديموقراطي كخيار وتوجه لا رجعه عنه تحت راية هاشمية ووحده وطنية وانتماء عربي وتفاعل مع المجتمع الدولي والحضارات المختلفة .

اما الفصل الرابع والعشرين فيغطي مفاوضات السلام والضروف التي سرعت في ترتيب هذا المناخ بالاضافة الى تغيير في استراتيجية امريكية  للشرق الاوسط والبدء بتحرك سياسي وتوجه هناك اكثر من آليه لعقد مؤتمر للسلام غير ان الامريكان والروس في 18/ تشرين الاول 1991 وجهو الدعوة الى العرب واسرائيل لحضور المؤتمر الذي حدد موعد انعقاده في 30 تشرين الاول 1991.

يتطرق المؤلف الذي كان رئيساً للوفد الاردني الى المساجلات والاختلافات التي واجهت المؤتمرين وخاصة بالنسبة الى الوفد الفلسطيني .

اما الفصل الخامس والعشرين فيتحدث عن عمليات التفاوض في واشنطن ابتداً من 3/12/1993 حيث حضر الوفد العربي كاملاً بينما لم يحضر الوفد الاسرئيلي وبدا التفاوض على مسارين مسار اردني اسرائيلي ومسار فلسطيني اسرائيلي واستمرت المفاوضات بجو من سوء التفاهم وعدم الالتقاء بعدها بدأت الجولة الثانية صباح 13/1/1992 في واشنطن ومن ابرز القضايا الوضع القانوني للاراضي العربية المحتلة لا سيما الضفة العربية المفهوم الحقيقي للقرار رقم 242الوضع النهائي للضفة الغربية وغزه والانسحاب الاسرائيلي منها استمرت المفاوضات لمدة عامين ونصف

في الفصل السادس والعشرين  والسابع والعشرين يتحدث المؤلف عن تشكيل حكومته الاولى وتكليف جلالة الملك الحسين له بتشكيلها بتاريخ 29/5/1993 ومن اهم اعمال هذه الوزارة حل المجلس النيابي واصدار تعديلات عن قانون الانتخاب كذلك تم تعيين د . فايز طراونة رئيساً للوفد الاردني لمفاوضات الاسرائيليين واستحداث مشروع قانون المبيعات

وفي العام 1994 ومع نهاية المفاوضات كان لا بد من توقيع اتفاقية وادي عربه  واصدار قانون المعاهدة وانسحاب اسرائيل وحصول الاردن على المياه والانسحاب من الاراضي الاردنية وتحديد الحدود رسمياً وتطبيق القانون الدولي على مشكلة اللاجئين

في الفصل الثامن والعشرين يتحدث المؤلف عن تشكيل حكومته الثانية  في   نهاية عام 1994 بنقل الضغط المحلي خاصة بعد توقيع اتفاقية وادي عربة والوضع الاقتصادي الغير المريح  مما دفعه الى رفع استقالته في بتشكيل الوزارة  الثالثة  للاشراف على الانتخابات تشرين ثاني 1994 والتي لم يوافق عليها جلالة الملك0

في الفصل التاسع والعشرين واثناء تواجده مع سمو الامير الحسن في طوكيو رشح عضواً في ما كان يعرف بمجلس الحكماء وقد أسس مجلس الرؤساء من رؤساء  وزارات  وروساء جمهوريات ومهمه هذا المجلس طرح مواضيع لها صفة عالمية على الاختصاصين لبحثها0  وينعقد  هذا المجلس مرة واحدة في العام

في الفصل الثلاثين يتحدث عن خواتم الامور ورداً على سؤال يقول اصبحت هذه المذكرات ملكاً للناس ولهم ان ياخذوها بأية صورة ولم تعد ملكاً لي واكراماً ورداً لجميل الله عليه بمنحة كل ما يكرم به الانسان       يكتب هذه المذكرات للاجيال القادمة

سؤال آخر هو كيف كان الاردن حاول الاجابة عليها من خلال رحلة العمر ويقسم انه لم يهدف الى تحرير حقائق لهدف خفي ويذكر الكثير من كان لهم دور عظيم كسمو الامير الحسن وكذلك حابس المجالي ووصفي التل والمرحومين هزاع المجالي وعبد الوهاب واخيراً وليس آخراً

روح الحسين المعظم الذي عاشره وخبره ووالده عطالله الذي افتقده مبكراً وأخيراً الى اصدقاء كثر والى وطن بأكمله والى كل سيدة عظيمة حملت المسؤولية عرفتها في الطب والتمريض وفي الجامعة والحكومة

ومن قرائتي المتعاقبة  لهذا الكتاب والاطلاع على منجزات هذه الشخصية الفذه ومعاصرة نجاحاتها من الخدمات الطبية للحكومة والجامعة ورئاسة الوزراء فلا بد وان اقف اكراماً لهذه الشخصية التي واجهت مختلف الصعوبات وتمكنت من الوصول الى اهدافها في مختلف  مناحيها.

الدكتور عبد السلام المجالي رجل دوله من طراز رفيع وانسان بكل معنى الكلمة جِمّلت  صفات الانسانية خلقه وتصرفه وانصح كل انسان يود معرفة الحقيقة قراءة هذا الكتاب.

فنجان قهوه مع الدكتورة ميسم عكروش


أجرى اللقاء يوسف أبو دية ونعيم صويص

أبناء وبنات الفحيص، نماذج يفتخر بها تاريخ مدينتنا الحبيبة، بذلوا أقصى جهدهم، حصلوا على مراكز علمية متقدمة، وشهادات علمية متميزة في مختلف المباحث والعلوم، توجوا هذا التحصيل العلمي لافادة الوطن، وخدمة أبناءه دون تمييز بين الجنسين، حيث عملت الفتاة الأردنية الى جانب شقيقها الرجل في كافة الميادين، طورت نفسها وبنت لها برجا شامخا يقوم على أساس من الثقة والقدرة والتميز.

من هذه النخبة، من بنات الفحيص المتميزات، هذه الفتاة التي تتدفق نشاطا وحيوية، صاحبة رسالة، سعت الى تحقيق أهدافها بهمة ونشاط، حققت الكثير الكثير، ولا يزال أمامها آفاق واسعة، تعمل بكفاءة ومهنية عالية في خدمة الانسان...

ضيفتنا تحمل مؤهلات عدة منها  :

- بكالوريوس طب وجراحة عامة/ الجامعة الأردنية

- البورد الأردني للأمراض الداخلية

- البورد الأردني لأمراض الجهاز الهضمي والكبد 

- عضوية الكلية الملكية البريطانية للأطباء/ لندن(MRCP)

- زمالة الكلية الملكية البريطانية للأطباء/ لندن((FRCP 

- نشرت أوراق علمية في مؤتمرات ومجلات طبية وتقوم  بحضور عدة مؤتمرات طبية عالمية ومحلية لتجديد الخبرات والمعرفة.


عملت في الخدمات الطبية الملكية لمدة سبعة أعوام (2000-2006) في دائرة الباطنية العامة لمدة أربع سنوات وقسم الجهاز الهضمي والكبد لمدة ثلاث سنوات أخرى.

أتمت تدريب الإختصاص الفرعي في بريطانيا لمدة عامين في مستشفيي:

- St.Geaorge Hospital

- University College of London Hospital(UCLH)

ثم عادت إلى أرض الوطن متابعة مشوار تقديم الخدمة الطبية لأبناء الوطن لتعمل في مستشفيات وزارة الصحة مستشفى الأمير حمزه منذ نهاية عام 2008 ولا زالت على رأس عملها كأستشارية جهاز هضمي وكبد.

ضيفتنا تواصل العمل العام من خلال كونها

1. رئيسة اللجنة العلمية في جمعية أصدقاء مرضى الكبد

2. أمينة سر ائتلاف مؤسسات المجتمع المدني(CSO)

3. عضو فاعل في جمعية الجهاز الهضمي والكبد الأردنية

4. المنسق المعتمد من وزارة الصحة الأردنية والكلية الملكية البريطانية للأطباء لإبتعاث أطباء لعمل التخصص الفرعي في بريطانيا.



يسرنا في (مجلة الفحيص) وبحضور رئيس النادي – رئيس هيئة التحرير المهندس ميشيل سماوي  أن نستضيف الطبيبة ميسم وعد عكروش. 

- أنا من مواليد الفحيص عام 1972، درست الابتدائية في مدرسة الروم الارثوذكس – العلالي، أكملت دراستي الثانوية من مدرسة بنات الفحيص الحكومية، تخرجت عام 1989 وكان عمري لا يتجاوز الستة عشر عاما ونصف العام ، أذكر بكل المحبة والتقدير معلماتي الفاضلات كوثر حداد وتغريد عرنكي ومجدولين السلمان ونجاح عرنكي، ولا أنسى بالطبع والدتي ومدرستي أسمى الربضي. ومن الزميلات أذكر الصديقات ارام مسعد عكروش وشروق العساف ود. وفاء ميشيل عرنكي ونرجس جليل صويص وسهير سمارة. 

طيلة فترة الدراسة كنت طالبة متفوقة أكاديميا ألاولى  في صفي طيلة السنين الدراسية وكنت نشيطة جدا على الصعيد الرياضي والثقافي ولعبت الشطرنج وتدربت على يد المرحوم جريس حداد.

حزت على ميداليات عدة على مستوى المحافظة في مباريات كرة السلة والجري ، وجوائز اوائل المطالعين وجائزة قصة قصيرة باللغة العربية على مستوى المملكة و مقالات باللغة الأنجليزية ايضا.

في الثانوية العامة حصلت على الترتيب السادس في المملكة والأولى في محافظة البلقاء مما أهلني لدراسة الطب في الجامعة الأردنية مبعوثة من وزارة التعليم العالي / الحكومة الأردنية.

وبكل صدق أقول أن محبتي لدراسة الطب كانت تدفعني منذ صغري نحو هذا التخصص، اذ كنت، ومنذ الصفوف الأولى أطالع الكتب الطبية، ومعرفة جسم الانسان. أقول أن أجمل سنوات عمري هي التي قضيتها في الجامعة منذ عام 1989 – 1996، وتلك التي قضيتها في لندن 2006-2008حيث نلت مبتغاي وهدفي اولاُ ، وتعرفت على أصدقاء كثر من جميع محافظات المملكة وعلى آخرين  وأسمحوا لي أن أتوجه بالتحية لكل من صديقة مقاعد الجامعة العزيزة رولا عمارين وجميع ابناء وبنات دفعتي المميزات وصديقة عزيزة تعرفت اليها في لندن  تدعى(كالي الكسندربولو).

عملت من 1996 – 1999 في مستشفى عمان الجراحي قسم العناية الحثيثة والتخدير، وعملت في مدينة الحسين الطبية 2000- 2004 تخصص باطني، وكنت الأولى في قسم الباطنية طيلة سنوات التدريب.

وتميزت ايضا عند تقدمي لامتحاني البورد الأردني في تخصص الباطنية والتخصيص الفرعي  إذ أنني كنت الوحيدة التي اجتازت الإمتحان من أصل 67 متقدما وبنتيجة مشرفة

كما افتخر انني  أول طبيبة أردنية تحصل على البورد المزدوج باطنية وجهاز هضمي وكبد في الأردن و قد أكون ساعدت بفتح الطريق أمام الزميلات الأخريات  اللواتي تبعنني في ذلك.

في عام 2009 انضممت الى جمعية أصدقاء مرضى الكبد، التي أسست عام 1984 و تترأسها السيدة رندا طوقان، وأشغل الآن منصب رئيس اللجنة العلمية فيها ، هدف هذه الجمعية  نشر الوعي والمعرفة حول أمراض الكبد، وتقديم المساعدات للمرضى غير المقتدرين بالإضافة الى نشر التوعية في الشارع الأردني من خلال كتابة مقالات توعوية في الصحف والمجلات وعمل نشرات توزع على الفئة العمرية المعرضة للإصابة بهذه الأمراض بالإضافة الى اعطاء محاضرات توعوية  أيام الخميس في المدارس ومؤسسات عامة وخاصة وفي جمعيات أخرى، ومن أهداف وتطلعات الجمعية المستقبلية :

1. عمل مسح وطني شامل للكشف عن حالات الكبد الوبائي في الأردن ونشر دراسة علمية دقيقة.

2. العمل على سن قانون لفحص المقبلين على الزواج عن مرض الكبد الوبائي بشكل إجباري.

أعمل الآن كاستشارية جهاز هضمي وكبد في مستشفى الأمير حمزة.

بذلت جهودا كبيرة لارسال أطباء من الأردن للدراسة في بريطانيا، حيث انني تمكنت من تحصيل ثلاث بعثات سنويا لأطباء وزارة الصحة في اختصاص الأمراض الباطنية / التخصصات الفرعية، شريطة التعهد بالعودة للعمل في الأردن لخدمة اهلهم ووطنهم.

أنا الآن  أمينة سر ائتلاف مؤسسات المجتمع المدني التي ترأسها السيدة هيفاء البشير. وتضم ممثلين عن جميع جمعيات المجتمع المدني في الأردن طبية وغير طبية لتحسين اوضاع هذه الجمعيات والوصول بها الى مبتغاها .

  • واجابة عن سؤالنا عن الأخطاء الطبية التي تحدث في الأردن، وما هي الاجراءات المتبعة بهذا الشأن؟

- أتمنى أن يكون هناك قانونا شديدا، يحاسب المسؤولين عن اخطائهم دون محاباة أو أنكار، لن يكون من المقبول أبدا أن تكون هناك أخطاء في الطب، فأي خطأ سيؤدي بحياة انسان، وأرى أن من يلتزم بالايمان ومخافة الله سيلتزم بعمله بامانة واخلاص.

* ماذا تطالعين غير الكتب الطبية؟

- أبحث دائما عن الكتب التي تخص حقوق المراة، والكتب المتعلقة بالنساء المتميزات، والروايات العالمية واي كتاب جديد مميز .

* ماذا تقولين للمرأة في الفحيص؟

- أنا فخورة جدا كوني (فحيصية)، وعلى استعداد كامل لتقديم كل طاقاتي لها، ارجو من سيدات الفحيص الاهتمام بالدراسة والعمل والعلم، لا تخلو مدينة الفحيص من السيدات المبدعات في مجال تخصصاتهن، فلهن كل احترامي.

*هواياتك؟

- اتمتع كثيرا بالسفر، أنا اسافر بمعدل اربع مرات في العام، الى امريكا وأوروبا وأسيا، أستمتع بالسفر في كل مرة، وأستفيد ايضا لاغراض علمية جديدة، أو الاطلاع على آخر الاكتشافات الطبية في العالم.

* وماذا عن الموسيقى والغناء؟

- أحب  الموسيقى العربية وأطرب لها، أعجب جدا بصوت أم كلثوم وكاظم الساهر واليسا، بالاضافة الى الموسيقى الهادفة وموسيقى الشعوب الأخرى.

* ما الطعام المحبب لك ؟

-  الأطباق الشرقية والمزة اللبنانية وأية أطباق مميزة من المطابخ العالمية الأخرى.خرى.

* هل لديك رسالة توجهينها لرئيس واعضاء بلدية الفحيص الجديدة، خاصة ونحن على أبواب انتخابات جديدة ؟

- عليهم أن يعملوا بشكل أكيد على برامجهم الانتخابية، لا أن تكون مجرد شعارات ودعايات انتخابية، نحن بحاجة ماسة لاشارات ضوئية خاصة عند التقاطعات الخطرة، وكذلك توسعة الشوارع، التي لم تعد تستوعب التطور السكاني الهائل، وعدد المركبات الكثير، فالشارع الذي أسس قبل عشر أو عشرين عاما  لم يعد يكفي اليوم.

أرغب أن أرى رئيس وأعضاء البلدية الجدد اكفياء وقادرين ومخلصين لخدمة الفحيص وأهلها بكل صدق وامانة لتبقى متألقة بين المدن.

* حكمتك؟

- ومن لم يود صعود الجبال   يعش أبد الدهر بين الحفر. 

* بصراحة، نريد رأيك بنادي الفحيص الارثوذكسي، ومنبره الاعلامي (مجلة الفحيص)؟

- بصراحة وصدق أقول: أحب هذا المبنى الشامخ، مثلي كمثل باقي أهالي الفحيص، أن لم أقل أكثر، هذا الصرح الجميل الذي رأينا اداراته السابقة والحالية لا يألون جهدا في خدمة الفحيص وأهلها وضيوفها ومحبيها، يخدمون الصغير قبل الكبير، خدماته شملت جميع الأجيال. وليس أدل على ذلك لما وصل اليه الجيل الجديد من مستويات رياضية متقدمة حصدوا فيها الجوائز الكثيرة. 

- أما مجلة الفحيص (مجلتنا)، ففي كل عدد نكون قد فقدنا صبرنا بانتظار صدور عدد جديد  ، أقرأها من الغلاف للغلاف، في صفحاتها كل ما يحتاجه المرء، من الزوايا الصحية والدينية والتربوية والثقافية والقانونية وصفحات المرأة والطفل، بالاضافة للمقالات والآراء، وأنا سعيدة جدا بافتتاح زاوية جديدة لابناء الفحيص المميزين في المهجر بهدف التواصل وابقاء الجسور مفتوحة دائما معهم. كما ان اللقاءات التي تجرونها مع رجالات الفحيص وسيداتها لها ميزة خاصة في قلوب الجميع. كذلك تسليط الضوء على الآباء والاجداد، الذين بنوا الفحيص، ودافعوا عنها بالغالي والنفيس، ليرحمهم الله جميعا. 

وأسمحوا لي  في نهاية هذه المقابلة، أن أتوجه بالشكر الجزيل لكم على التضحية بوقتكم وجهدكم وصبركم لاصدار هذه المجلة. كما أقدم لكم الشكرالموصول باختياري لاكون ضيفتكم في هذا المساء الجميل، وأسمحوا لي ايضا أن انتهز هذه الفرصه لأقدم شكري الى أمي وأبي وأخوتي الذين لم يتوانوا يوما عن دعمي ومساندتي اثناء مسيرتي ووصولي لما حققت.

(مجلة الفحيص) بدورها تتقدم بوافر الامتنان الى الطبيبة الانسانة ميسم، ونتمنى أن نبقى على التواصل دائما لتقديم الخدمات لاهلك في الفحيص، من الاستشارات الطبية الى التوعية بكافة اشكالها.

وقد جرى الاتفاق أن يكون هناك يوما طبيا مجانياً لمعالجة المرضي في مدينة الفحيص في النادي الارثوذكسي سيعلن عنه في حينه .

خواطر


وطنـــــــي

يوسف ابو ديه

أنشودة الحياة الأزلية

يا محراب الشهداء وملحمة الشعراء وترنيمة العشاق

هكذا أنت في سجل الخلود

وهكذا أنت في صفحة المجد

أبدياً كديمومة الزمن

خالداً كخلود نهر الاردن

شامخا كشموخ شجر الزيتون

***

يا حاضن روحي

وجنة قلبي

أغمضت عيني ذات يوم

وعندما استيقظت روحي

بحثت عنك

فوجدتك

لانني جزء منك

فانا مثلك

لانني منك

فوق سنابلك يغرد عصفور

علمتنا معنى الحب والعطاء والوفاء

لانك انت الحب والعطاء والوفاء

وفيك تتجسد كل معاني الحياة

يا وطني

القول الجميل

عليتني يا قلبْ الله يعلّلكْْ

مع كل روضٍ سارحاتٍ مِطياكْ

لولاك بصندوقٍٍ لاقطعك واتلّك

بلكي على الله يعتني بي بليّاك

*****

يا خوي ما انا فحمةٍ ما بها سنى

ولا أنت نجماً يلهب الجو بضياه

لا صار ما تاكل ذهب يون تفى

يا خوي وش نفع الذهب يوم تقناه

أقوال

1 – تعرف قيمة الأوطان عند فراقها

2 – يقتلع الانسان من وطنه... ولكن هيهات ان يقتلع وطنه من قلبه

3 – الوطنية خدمات.. وليست كلمات

4 – المكان المنخفض أكثر الأماكن ماءً

5 – أحب المستقبل؛ فسوف أقضي بقية عمري فيه

6 – العلم ما نتعلمه، الثقافة ما نعيشه

7 – أن تسكت فيظن الأخرين انك غبي خير من أن تتكلم فيتأكدون

8 – لا تحزنك فرصة فاتت، وأستعد لفرصة آتية.

9 – يا صانع الاقفال.. هل فكرت في صنع المفتاح؟

نشاطات بلدية الفحيص


وسط أجواء من الفرح والمحبة ، أضاء معالي العين عقل بلتاجي شجرة الميلاد " المحبة والسلام " في مدينة الفحيص بمناسبة الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الميلادية مساء يوم الجمعة الموافق 23/12/2011 ، وقد شارك أبناء وأهالي المدينة والضيوف في هذا الاحتفال وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والعطوفة والقداسة والسماحة والذي يعبرعن روابط الاخوة والتسامح والتعايش الديني الذي يمتاز به الأردن بقيادته الهاشمية الحكيمة والذي يعتبر نموذجا من المحبة والسلام بين أبناء الأديان السماوية ،وبهذه المناسبة السعيدة .

وألقى رئيس لجنة بلدية الفحيص الأستاذ بكر الرحامنه كلمة قال فيها  :

مساء الخير للجميع ،، 

راعي الحفل معالي الاستاذ عقل بلتاجي

اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة

تحية المحبة والمودة والسلام ، " فالمجد لله في العلا وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة ". تحية المسيح الذي زرع فينا محبته ، ونجدد ايماننا اليوم في هذه الأعياد المجيدة التي تتحقق فيها الوعود والعهود، ويتجدد فيها الإيمان بالمسيح الذي بقيامته لم يعد للموت علينا سلطاناً لأننا إذا متنا معه نقوم معه.

أيها الحفل الكريم... أتشرف اليوم بمشاركتكم احتفالاتكم بهذه الأعياد المجيدة التي تتجسد فيها رسالة السلام والمحبة ونحن نضيء شجرة الميلاد والتي تقف شاهدا حيا ورمزا من رموز محبتنا وإيذانا بمولد جديد لحياة جديدة ملؤها الحب والود والرحمة والصفاء .

الحفل الكريم ..

أنها رسالة ملؤها الشرف والمرؤة وعنوانها المحبة التي انطلقت ذات يوم من مغارة متواضعة لتجدد وجه العالم وتحمل مضامين مشرفة تناصر الضعيف  وتقهر الظالم وتأخذ على يد القوي وتنصر المظلوم .

راعي الحفل...

السادة الحضور...

إن مدينة الفحيص التي استقبلت قبل أيام قلائل قائد الوطن وفارسه ليشاركها فرحة العيد قد أخذت على عاتقها في هذا الوطن الكبير أن تنهض بمسؤولياتها في نشر رسالة المحبة والسلام في ثنايا وربوع هذا الوطن العزيز، ولم تكن هذه المدينة يوما الا حاضنة دافئة لكل ما هو نبيل جامع ونابذة لكل ما هو دابر قاطع .

أيها المؤمنون برسالات السماء ... نلتقي اليوم في هذا المساء العابق بمحبة المسيح لنجدد السلام والمحبة والأكرام ونحن يد واحدة ، لا تفرقنا العثرات بل يجمعنا أسم الله ( السلام ) ... السلام الذي غاية ومقصد كل نبي بعثه الله الى هذه الأرض .... فكيف لا نحتفي اليوم بميلاد السيد المسيح عليه السلام الذي أضاء دروب السالكين نحو الضياء والسلام.

أيها المؤمنون الطيبون ...

إن وطننا الهاشمي الهوى يشهد حالة متفردة من العيش الإسلامي المسيحي ، وهي حالة تشكل لحمة رائعة بنينا فيها وطنا على المؤاخاة والمناصرة والتي تشكل سمفونية جميلة رائعة لا يوجد لها لحن نشاز ،  وأسوق اليكم حادثة طالعتها في صحيفة الرأي الأردنية في عدد صدر لها قبل شهر تقريبا، حين كان مسيحياً يدافع عن الحركة الأسلامية ومسلماً يهاجمها . لقد وجدنا هذا في الأردن حيث دافع رومان حداد عن الحركة الأسلامية في الأردن . نعم يحدث هذا في الأردن ... وفي الأردن دون سواه . لأننا نحن المسيحيون والمسلمون صنعنا شكل العلاقة التي تجاوزت إطار المنظور والمظهر إلى الفحوى والجوهر .

أيها المؤمنون الذين تحتفلون اليوم بالأعياد المجيدة ...

أسمحوا لي وبأسمكم جميعا أن أتقدم بوافر الشكر وعظيم الأمتنان لمعالي الأستاذ الجليل .... عقل بلتاجي ، على رعايته الكريمة لهذه الاحتفالات، ولمشاركته الصادقة النبيلة لأبناء مدينة الفحيص فرحتهم بهذه الأعياد  .

وأخيرا دعونا أيها الأحبة نردد خلف فيروز " الطفل في المغارة  وأمه مريم " .

وكل عام وانتم بخير

هل حقا ستقود ثورات الشعوب العربية إلى الديمقراطية؟


منعم زيدان صويص

كُتبت آلاف المقالات وأجريت مئات البحوث لفهم الأسباب التي أدت للثورات وعدم الإستقرار في عدد من البلدان العربيه منذ أكثر من عام ولكن احدا لم يستطع أن يعطي جوابا شافيا أو اسبابا مقنعه لهذه الثورات، واعترف الجميع بأنهم فشلوا في أن يتنبأوا بها أو يحسبوا لها حسابا ولم يحاول أحد أن يتحدث عن  النتيجه التي ستنتهي اليها. فمعظم الناس، داخل وخارج العالم العربي، امتدحها واعتبرها تغييرا هائلا في المنطقه، دون ان يشرح ما يعني هذا التغيير بالضبط.  غير أننا نستطيع أن نقول أنه لولا ثورة الإتصالات والإنترنت لما حصل ما حصل. وستُحدث ثورة الإتصالات هذه أيضا تغيرات ثقافية بعيدة المدى.  لقد نشر هذا الكاتب على موقع "الحوار المتمدن" بتارخ 1 كانون أول سنة 2010 ، اي قبل نشوب ثورة تونس بأقل من ثلاثة أسابيع، مقالة بعنوان:  "كيف ستؤثر لبرالية الغرب الدينية على المسلمين في عصر الانترنت؟" عن تأثير ثورة الإتصالات هذه، ونحن الآن نستطيع أن نرى بداية هذا التأثير وعلاماته.

ويظهر أن نتائج ما يحصل الآن سوف لن تظهر سريعا وستمر المنطقة بفترة مخاض طويلة وأحداث جسام ستنتهي بتغيير جذري في تفكير الشعوب سيقود في النهايه الى الديمقراطية بعد أن يتعلم الناس أن يحكموا انفسهم بأنفسهم ويتخلصوا من التمييز الثقافي ويقبلوا التغيير السلمي لحكوماتهم.  لقد تم تغيير الأنظمة في تونس وليبيا ومصر،  وربما في اليمن، ولكننا لا ندري هل ستشهد هذه البلدان ديمقراطية حقيقية في وقت قريب؟  في رأيي أن ذلك بعيد المنال لأن ما يحتاجه العرب في العصر الحديث هو تغيير للعقول يبدأ من الجذور ومنذ الطفولة وليس تغيير الحكام الذين هم عينات من هذه الشعوب.

لم تشترك الأحزاب الدينية بهذه الثورات في البدايه منتظرة اللحظة المناسبة، وعندما تيقنت أن حركة الشباب في بلدان الربيع العربي نجحت انضمت إلى الثورات وادعت أنها تقودها وأقصت في ما بعد الشباب وتسلمت القيادة، وكان هذا واضحا في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا.  وكلنا يذكر كيف  إنقلبت الموازين بعد زيارة الشيخ يوسف القرضاوي للقاهرة أثناء الإحتجاجات وظهوره بمظهر أحد قادة الثورة. 

كان من الطبيعي أن يتحين الإسلاميون الفرص للثأر من الأنظمه.  فقد حاربت الأنظمةالحركات الإسلامية في كل مكان ومنعتها من النجاح في الإنتخابت، كما حصل في الجزائر عام 1992،  عندما الغت السلطات الإنتخابات بعد ان تيقنت أن الإسلاميين سيكتسحونها.  فالنظام التونسي حارب الأسلاميين وحزب النهضة واضطر رئيسه راشد الغنوشي إالى الهروب من البلاد وعاش منفيا في لندن مدة عشرين عاما. والقذافي حاربهم وطور ايديولوجية دينية مختلفة عن ايديولوجيتهم وأنكر صحة الأحاديث النبويه وقال بأن الإسلام مستمد من القرآن فقط وليس من السنه.  أما في مصر فقد حاربهم نظام حسني مبارك طوال حكمه وحجٌمهم الى حد كبير، وفي اليمن حاربهم نظام علي عبدالله صالح وتعاون مع الامريكان ضد ما سماه أتباع القاعدة.  ونحن نعرف العداء المستحكم الذي ساد بين الأخوان المسلمين ونظام عائلة الأسد في سوريا، وخصوصا بعد ان هاجمهم حافظ الأسد في حماة سنة 1982 وقتل الآلاف منهم. ولذلك فمن المتوقع أن يحكم الإسلاميون كل هذه البلدان إذا اجريت انتخابات فيها، ويظهر أن الولايات المتحدة قررت أن تجرب حكم الإسلاميين هذه المره، وبما انهم من السنة فستستخدمهم لمجابهة الشيعة في أيران والعراق، وفي جنوب لبنان والبحرين. 

سنتناول في هذا المقال الوضع في سوريا لحساسيته وخطورته وتأثيره علينا.  فالبلاد الآن مهدده بحرب أهليه وهذا سيدخل المنطقة في مرحلة طويلة من عدم الإستقرار. كانت المظاهرات والإحتجاجات في سوريا سلمية في البداية قبل أن ينخرط المتطرفون بها، فبدأ عدد القتلى يزداد باضطراد حتى اصبح معدل القتلى اليومي هذه الأيام (أواخر تشرين ثاتي) من 20 إلى 25 قتيلا.  ومن الواضح أن الوضع في سوريا يختلف عن الوضع في غيرها من بلدان الربيع العربي، فالمطالبة بإسقاط النظام لا يحظى بتأييد الأغلبية لأن جزءا كبيرا من الشعب، على الأقل في دمشق وحلب، لا يتظاهر ضد النظام إلا نادرا.  أما الجيش فيظهر، لسبب او لآخر، أنه بشكل عام مؤيد للنظام.  وهذا بالتأكيد لا يعني ابدا ان نظام الأسد وأبيه جيد فقد كان أسوأ الأنظمة العربية ولم ينافسه في ذلك سوي نظام القذافي ونظام صدام حسين. غير أن قسما كبيرا من الشعب السوري خائف من التغيير وهم لا يريدون أن ينتقلوا من دكتاتورية علمانية إلى ما هو أسوأ -- دكتاتورية ثيوقراطية.  وهذا الإنقسام في سوريا لن يسمح بنقل السلطة بدون إراقة الكثير من الدماء.  

لقد ارتكب بشار الأسد أخطاء كبيره نتيجة عنجهيته وقصر نظره  وكان الخطاب الذي ألقاه في مجلس الشعب السوري في 30 مارس آذار 2011، نقطة تحول الى الأسوا في سوريا وشكل إهانة بالغة للشعب السوري وخاصةلأهالي المواطنين السوريين الذين قتلوا في درعا وغيرها من المدن السورية في بدايات الثورة، واستهتارا بالشعب لم يسبقه إليه أي دكتاتور عربي في التاريخ الحديث. فالذي استمع للخطاب على التلفزيون السوري وبقية الفضائيات رأى الرئيس السوري مبتهجا، يكاد أن يرقص على أجساد ضحايا الأمن السوري التي لم تبرد بعد، ولم يترك فرصة تفوته لكي "ينكّت" ويَضحك ويُضحك أعضاء البرلمان السوري، الذين كانوا في حالة نادرة من الابتهاج، يضحكون معه، ويصفقون له كتلاميذ المدارس الابتدائية، لا بل ويرفعون أصواتهم، رجالا ونساءً، ليمتدحوه، شعرا ونثرا.  ولو كان بشار الأسد أكثر حكمة واحتراما للمحتجين من أبناء الشعب لكسب تأييد الناس وغير مجرى الأحداث.  

وكان الحضور، من أعضاء البرلمان وغيرهم، يقاطعون خطابه باستمرار لكي يعظّموه ويمجّدوه، وكأنهم في "عرس قومي."  لم ير الأسد، أو رئيس مجلس الشعب، أو أي من الأعضاء، أن المناسبة تقتضي أن يقف الجميع، قبيل الخطاب، دقيقة صمت إحتراما لأرواح العشرات، أو ربما المئات، من الشعب السوري التي أزهقت خلال الأيام السابقة. لم ير الأسد، أو رئيس مجلس الشعب، أو احدٌ من الأعضاء أن عائلات هؤلاء القتلى تستحق منهم دقيقة صمت أو كلمات عزاء، رغم أن الرئيس قال في خطابه إن الدم السوري عزيز عليه وأن درعا تقف على خط الدفاع الأول. وطبعا لم نتوقع أن يفعل البرلمان ذلك فنحن نعرف تاريخ البرلمانات السورية تحت هذا النظام. 

كان حافظ الأسد يُعدّ ابنه باسل لخلافته ولكن باسل قتل في حادث سيارة مبهم في عام 1994، وبدأ بإعداد ابنه الآخر، بشار، وكأن سوريا خلت من المؤهلين لقيادة البلاد سوى أولاد الأسد. وكان عُمر بشار أقل مما يسمح به الدستور، فاضطر مجلس الشعب لعقد جلسه خاصة في 30 حزيران يونيو 2000 ويعدل الدستور بطرح بعض السنوات حتى يتطابق عمر بشّار مع ما يقوله الدستور، وفعلا هذا ما حصل بالضبط. ولم يحصل أي معارضه أو احتجاج على هذا الإجراء، لا في البرلمان ولا خارج البرلمان، ولكن أحد الأعضاء، منذر الموصلي، اقترح أثناء النقاش أن تذكر في قرار المجلس "الأسباب الموجبة" للتعديل فاعتقد بعض البرلمانيين، ومنهم رئيس المجلس عبد القادر قدّوره، أنه يتهكم أو أن هذا اعتراض، فوبخه قدّورة واتهمه "بأن نفسه أمرته بالسوء،" و"لكنه ردعها." ونُسيت المسألة وكأن شيئا لم يكن وكأن المرشح للرئاسة هو الله عز وجل. 

أما عدم احترام النظام لأرواح الناس فهو شيء عادي، فكل شيء يهون في سبيل أن يبقى النظام بدون معارضين ويبقى "القائد الضرورة."  ففي عام 1982 سحق النظام ثورة في حماه بدون رحمة وقتل الآلاف أمام سمع العالم وبصره. وبعد شهرين جاء فريق من مجلة نيوزويك الأمريكية لمقابلة حافظ الأسد، وسأله احد الصحفيين عن بطشه وإذا لم يعتقد بأن القوة التي استخدمت في القضاء على ثورة حماه  كان مبالغا فيها، فأجابه حافظ الأسد بكل بساطة، منهيا الموضوع: "ما حصل في حماة حصل وانتهى."  وكان النظام يستمد بقاءه من الإدعاء بانه يقاوم أمريكا وإسرائيل، وهو بهذا يشبه النظام المتخلف في كوريا الشماليه الذي إدعى أنه يحارب أمريكا و"عميلتها كوريا الجنوبية" التي اصبحت الآن قوة عظمى.  

لم يحترم نظام بشار الأسد الشعب السوري ولم يظهر جدية كافيه للبدء بعملية الإصلاح التي كان يتحدث عنها.  أما المعارضة فهي أيضا بالغت في تعنتها ولم تقابل الأسد، على علاته، في منتصف الطريق.  وتعمقت الأزمة السورية خلال الأشهر الماضية  وأصبح الوضع في سوريا خطيرا فتأسس جيش من المنشقين من الجيش السوري سمي "الجيش السوري الحر" بقيادة العقيد رياض موسى الأسعد، وبمساعدة تركيا، منذرا بحرب أهلية وانقسامات خطيرة.  وكذلك انقسمت المعارضة على نفسها بحيث لا يمكن للشعب السوري أن يثق بها.  لقد عاش الشعب السوري تحت حكم عائلة الأسد أكثر من أربعين سنة ولم يعتد على الحرية وحكم نفسة، ومن المحتمل أن يؤدي سقوط النظام الى فوضى عارمة كالتي حصلت في العراق عام 2003.  الطريق الأسلم الآن هو أن يتوصل النظام الى إتفاق مع المعارضة لأن البدائل مخيفة.  إن بعض المراقبين الآن لا يرون حلا اسلم من إنقلاب عسكري للملمة البلد وإعادة النظام والإستقرار تمهيدا لانتخابات حرة تقود الى الديمقراطية، كما حصل في السودان بعد إنقلاب سوار الذهب، فالشعب السوري لا يمكن أن يرضى بعودة عبد الحليم خدام، الذي كان أسوأ من حافظ الأسد، ولا رفعت الأسد الذي نفذ مذبحة حماه عام  1982 ، ولا يثق بالمعارضة المنقسمة على نفسها. وعلينا أن نأخذ بعين الإعتبار تأييد حزب الله وحركة أمل القوي للنظام السوري وهذا التأييد لن ينتهي بسهولة ومن المحتمل أن حربا أهلية في سوريا ستخلق إنقساما كبيرا وربما حربا أهلية ضروس ثانيه بين اللبنانيين أيضا لأن المسأله السوريه قضية حياة أو موت بالنسبة لحزب الله، وانهيار النظام السوري سيكون فشلا ذريعا لنفوذ إيران في المنطقة . أما التهديد بفرض عقوبات عربية او أجنبية على النظام السوري  فسيخدم النظام لأنه سيؤثر سلبا على الشعب السوري ، وكلنا يذكر كيف خدمت العقوبات الإقتصادية صدام حسين وأنهكت شعبه ومكنته من الإستمرار في حكم العرق 13 سنة عجاف، وكان من الممكن أن يبقى حاكما للعراق إالى ان يموت حتف أنفه لولا الغزو الأمريكي.

نشاطات وفعاليات منتدى الفحيص الثقافي


من الفترة 27/6/2011 لغاية 30/10/2011

اما ان تكتب شيئاً يستحق القراءة                               واما ان تعمل شيئاً يستحق الكتابة

  • 27/6/2011 محاضرة بعنوان ( الاردن ومجلس التعاون الخليجى ) القاها معالي الدكتور محمد الحلايقة وقدمها امين زيادات .
  • 17/8/2011 محاضرة بعنوان ( بدائل الطاقة ) القاها سعادة النائب جمال قموة والمهندس كمال جريسات قدمها المهندس جمال حتر . 
  • 26/8/2011لقاء لتجمع ابناء الفحيص اللقاء الخامس حول الحراك الشبابي في مدينة الفحيص .  
  • 4/9/2011 لقاء لتجمع ابناء الفحيص اللقاء السادس حول الحراك الشبابي في مدينة الفحيص . 
  • 26/8/2011 لقاء لتجمع ابناء مدينة الفحيص حول دور المواطن وواجباته تجاه مجتمعه ووطنه .  
  • 4/9/2011 لقاء لتجمع ابناء مدينة الفحيص حول دور المواطن وواجباته تجاه مجتمعه ووطنه . 
  • 27/9/2011 محاضرة بعنوان ( الربيع العربي ) والدولة الحديثة القاها الدكتور ابراهيم بدران وادار الحوار د. موسى شتيوي . 
  • 4/10/2011 محاضرة بعنوان (انسنة الفكر والادب )  القاها د. جورج الفار وادار الحوار الاستاذ وليد سبول .
  • 8/10/2011 عرض فلم عن السيد المسيح لسيدات الكنيسة الارثوذكية حضر عدد من سيدات الكنيسة .
  • 29/10/2011 بالتعاون مع وزارة الثقافة تم افتتاح معرض مكتبة الأسرة الاردنية على مدار أربعة ايام .

رئيس المنتدى

د. عادل الداؤود

نشاطات مدرسة لاتين الفحيص الثانوية

نشاطات مدرسة لاتين الفحيص الثانوية

في الفصل الاول من العام 2011-2012

- تم عقد اجتماعات لأولياء امور الطلبة في جميع الصفوف .

- تم اقامة قداس  للخريجين الذي أقيم  على نية طلبة الثاني الثانوي ليوفقهم الله تعالي في دراستهم  – وذلك في 14/12/2011 . 

- عملت اللجنة الفنية على تزيين المدارس باعمال فنية للطلبة بمناسبة عيد الميلاد المجيد .  

-بدأ استعداد  كورال المدرسة لاحياء مناسبة الميلاد المجيد باجمل الترانيم الدينية التي تعبر عن روح المناسبة العظيمة . 

- أعدت لجنة الرحلات برنامجاً حافلاً لطلاب المدرسة لزيارة الكثير من المتاحف والمواقع التاريخية والمختبرات العلمية .  

-المشاركة بمسابقة دينية على مستوى المملكة لجميع مدارس البطريركية اللاتينية لتنمية علاقة الطالب المسيحي بالكتاب المقدس .

- شاركت المدرسة من خلال مجموعة كبيرة من الطلبة في مباريات الشطرنج التي نظمها نادي الفحيص الارثوذكسي في مقره وذلك بتاريخ 9/11/2011 .

مدير المدرسة

الاستاذ مجدي عكروش

نشاطات مدرسة الفحيص الثانوية الشاملة للبنات


-بتاريخ 29/10/2011  و تحت رعاية مدير تربية وتعليم منطقة السلط وبالتعاون مع شركة اورانج اقيمت حملة لتشجيع التصويت للبحر الميت كإحدى  عجائب الدنيا الطبيعية .
و تم تحت رعايته أيضا افتتاح اليوم الطبي المجاني الذي عقد بالتعاون
مع مديرية صحة البلقاء ومركز صحي الفحيص وشركة الحكمة للأدوية  وذلك يوم الأحد الموافق 27\11\2011م.
- تم عقد سلسلة من المحاضرات التثقيفية والتوعوية  للطالبات وذلك ضمن
مشاركة مدرستنا ببرنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية شملت : التغذية الصحيّة ، أهمية وجبه الإفطار لطلبة المدارس ، أهمية
النظافة الشخصية وتوعية مرورية وغيرها ...
- تم عقد دورة دفاع مدني بالتعاون مع مركز دفاع ماحص والفحيص وشملت المواضيع التالية : كيفية التصرف في حالات الكوارث الطبيعية مع تجربة إخلاءعملية لطالبات المدرسة ، الطفايات واستخدامها مع تجربة عملية لإطفاء
الحريق

مديرة المدرسة

عبير السلمان

نشاطات مدرسة الروم الكاثوليك / الفحيص للفصل الأول للعام الدراسي

- تم تأسيس حركة الكشافة والمرشدات في المدرسة بفرقة عددها 60 كشافاً  و25 مرشدة بإشراف القائدة رائده الناصر وسنان زيادين وجانيت طاشمان .

- تم عقد ورشة عمل بالتعاون مع الشابات المسيحية فرع الفحيص عن العنف الأسري والعنف المدرسي وقد تم استضافة مدارس الفحيص الخاصة والحكومية بإشراف المعلمة رائده الناصر والمعلمة فايزه الجالودي . 

- تمت المشاركة في بطولة الشطرنج التي اقامها نادي الفحيص الارثوذكسي ونادي شباب الفحيص ومنتدى الفحيص الثقافي  عن نفس المرحوم الأستاذ هاشم مضاعين و حصل الطالب قصي مازن السلمان على كأس البطولة والميدالية الذهبية كما حصل الطالب صدام هايل بقاعين على الميدالية الفضية .

- تم عقد دورات بالتعاون مع جمعية الكاريتاس عن مرض الايدز والنظافة الشخصية لليافعين .

- قامت المدرسة بعمل بحفل " بابا نويل " بمناسبة الأعياد المجيدة يوم الخميس 22/12/2011 لأبناء المدرسة كافة .

- تم عقد لقاء للجان مسابقة جائزة الملك عبدالله للياقة البدنية في قاعة المدرسة حيث تم مناقشة التقدم في تدريب الطلبة .

مديرة المدرسة

باولى حدادين

الزاوية القانونية


التعديلات الدستورية  بين الواقع والطموح

المحامي نزار ديات

تعد التعديلات الدستورية التي ادخلت على الدستور الاردني باكورة ثمار عملية ومسيرة الاصلاح التي توافقت على ضرورتها – اي مسيرة الاصلاح -  جميع فئات الدولة الاردنية قيادة و شعبا .

وعلى الرغم من تشكيك البعض باهمية و جدية تطبيق هذا التعديلات واثرها على ارض الواقع الا انه لا ينكر اهمية تلك التعديلات واثرها النوعي على جودة المسيرة الديمقراطية والحريات ومسيرة الاصلاح في الاردن .

ومن خلال دراسة التعديلات التي اقرت على الدستور الاردني فانه يتضح لنا ان هناك الكثير من التعديلات الايجابية والنوعية والتي تشكل منعطفا تاريخيا ورئيسيا في تاريخ الاردن المعاصر، منها ما يرقى بالاردن الى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال دون انكار لوجود قوى الشد العكسي التي ترافق مسيرة عملية الاصلاح في الاردن .

من خلال هذه المقال ساتطرق الى اهم وابرز التعديلات الدستورية بصورة مقتضبة على ان لا يعفيني هذا من التوسع في بعض الجوانب لاهميتها لكي اضع القارئ على مسافة قريبة من اثر هذه التعديلات على الواقع .

تلخصت اهم وابرز التعديلات التي اقرت بما يلي:-

اولا:- انشاء المحكمة الدستورية الذي يعتبر خطوة نوعية في النظام القانوني الاردني، طالما كان الجسم الحقوقي والقانوني يطالب بانشائها كونها تشكل ضمانة اساسية ورقابة فعالة على دستورية القوانين والانظمة التي تصدر لتنظم الحقوق والواجبات ، وان هذه المحكمة بصيغتها الحالية كهيئة مستقلة تم تحصين قضاتها وصون استقلالهم ، وسيكون لقراراتها في المستقبل القريب الاثر المباشر على كافة مناحي الحياة ، بحيث ترسم قراراتها خارطة طريق للتشريع والممارسة معا مما يعني تشكل نمط متطور في فهم الحقوق والواجبات سواء على مستوى المؤسسات العامة او الافراد .

ثانيا :- تقييد حق الحكومة في اصدار القوانين المؤقتة فقط في حالة كون مجلس النواب منحل، وحصرها بثلاثة حالات على سبيل الحصر وهي 1. الكوارث الطبيعية ، 2. حالة الحرب والطوارئ ، 3. الحاجة الى نفقات ضرورية ومستعجلة لا تحتمل التاجيل ، على ان تعرض هذه القوانين على مجلس الامة في اول اجتماع له ، وان يبُت بها من المجلس خلال دورتين عاديتين متتاليتين.

ان هذا التعديل يقيد حق الحكومة في اصدار القوانين المؤقتة ، التي كانت وما زال بعضها مؤثرا بصورة سلبية على استقرار التشريعات الوطنية واثار سلبية على الدولة وموطنيها بشكل عام  .

ثالثا :- حصر وتقييد اختصاص المحاكم العسكرية ( امن الدولة ) بجرائم محددة وهي الخيانة والتجسس والارهاب وجرائم المخدرات و تزييف العملة وفي ما عدا ذلك لا يجوز محاكمة اي شخص مدني في قضية جزائية امام محكمة لا يكون جميع قضاتها مدنيين .

رابعا :- محاكمة الوزارء امام القضاء النظامي المختص بقرار يصدر من مجلس النواب عوضا عن محاكمتهم امام مجلس عال وفقا للنص السابق الملغي الامر الذي يعزز مكانة القضاء ويضمن العدالة والنزاهة والشفافية  .

خامسا :- تقييد وتقليص صلاحية الحكومة بحل مجلس النواب من خلال عدم جواز حل المجلس الجديد لنفس السبب الذي تم حل المجلس السابق بموجبه وايضا ان الحكومة التي يتم حل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال اسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها .

سادسا :- انشاء هيئة مستقلة بموجب قانون تتولى الاشراف على الانتخابات النيابية او اية انتخابات اخرى يقرر مجلس الوزراء اشراف الهيئة عليها ، ان هذا التعديل يخرج عملية الاشراف على الانتخابات النيابية من يد الحكومة ،  لتدخل ضمن صلاحيات هيئة مستقلة منشاة بموجب قانون، الامر الذي يعزز الشفافية والنزاهة في العملية الديموقراطية  .

وكذلك تم اخراج الطعون المتعلقة بصحة نيابة اي نائب من اختصاص مجلس النواب، ليصبح العطن في صحة انتخاب اي نائب من اختصاص محكمة الاستئناف النظامية التي تتبع لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون في صحة نيابته ،  وهو امر فيه تعزيز لمكانة القضاء و شفافية ومهنية اكثر بالتعامل مع النواحي القانونية المتعلقة بصحة النيابة ، مما يشكل ضمانه حقيقة للعملية الديموقراطية .

سابعا :- تعزيز الحريات وضماناتها من خلال تقيد سلطة القبض والتوقيف الا وفقا لاحكام القانون وان يتم معاملة الموقوف او المحبوس بما يتوافق وكرامة الانسان وعدم جواز حبس او توقيف احد في عير الاماكن المخصصة لذلك ، وكفالة حرية البحث العلمي و الابداع الادبي والفني و الثقافي والرياضي وعدم جواز الغاء ترخيص او تعطيل صحيفة او وسائل الاعلام الا بقرار محكمة وتحصين المراسلات البريدية والبرقية والمخاطبات وغيرها من وسائل الاتصال السرية وعدم جواز خضوعها لرقابة الا بقرار محكمة ، وعدم جواز ان تؤثر القوانين التي تصدر على جوهر الحقوق المصون بموجب الدستور او تمس اساسياتها ، واعتبار كل اعتداء على الحقوق والحريات العامة او حرمة الحياة الخاصة للاردنيين جريمة يعاقب عليها القانون

ثامنا :- توسيع صلاحيات واختصاصات  مجالس الطوائف غير المسلمة بحيث اصبحت تختص وتنظر بالمسائل التي لا تعتبر من مسائل الاحوال الشخصية الخاصة بالمسلمين بحيث اصبح للمحاكم الكنسية ان تنظر في كافة الامور الواردة في قوانينها وليس فقط في تلك المسائل المشابهة لاختصاص المحاكم الشرعية الخاصة بالمسلمين .

ان الاقرار بايجابيات التعديلات الدستورية لا يعني ولا باي حال من الاحوال من انه لم يعتريها بعض النواقص – من وجهة نظر شخصية – ولا يحصنها من الانتقاد ، فمن وجهة نظر شخصية ارى ان التعديلات الدستورية قد اعتراها بعض الجوانب السلبية وتتمثل فيما يلي :-

اولا:- تقييد حق الطعن امام المحكمة الدستورية :  يؤخذ على النص الحالي بخصوص المحكمة الدستورية ، بانه قد يؤدي الى ادخال وسائل تشريعية غير مقصودة ضمن اختصاص المحكمة الدستورية ،  ويخرج من اختصاصها المعاهدات الدولية التي تعقدها الاردن او تنظم اليها سوى الثنائية او متعددة الاطراف ، وان القول بان مثل تلك المعاهدات التي تمس حقوق الاردنيين لا تنفذ الا باقرارها من قبل مجلس الامة ، فان هذا الامر لا يمنع من ان تكون هذه الاتفاقيات ضمن الرقابة الدستورية للمحكمة الدستورية ، فحالها حال القوانين التي لا تنفذ الا بعد اقرارها من مجلس الامة .

كذلك كنت قد اشرت سابقا في موقع اخر ، وخلال مناقشة التعديلات الدستورية في اللجنة القانونية لمجلس النواب ، بان حصر اصحاب الحق في الطعن بعدم الدستورية بمجلس الاعيان او النواب او الوزراء او من اي طرف في دعوى قائمة ،  فيه تقيد غير مبرر على صلاحية المحكمة الدستورية،   فالرقابة على دستورية القوانين تتخذ شكلين اساسيين ،  الاول سياسيا ، والثاني قضائيا ، فالرقابة السياسية على دستورية القوانين يجب ان تمارسها ذاتيا تلك الجهات التي تملك حق اصدار القوانين او اقرارها ، اي بمعنى اخر ان مجلس الوزراء (مقترح مشروع القانون او تعديله )، ومن ثم السلطة التشريعية المتمثلة بمجلسي الاعيان والنواب ، يجب ان تمارس دورا رقابيا على دستورية اي مشروع قانون يطرح من الحكومة ويرفع للسلطة التشريعية لاقراره ، فالاصل ان يمارس مجلس الوزراء رقابته الذاتية على اي مشروع قانون يقترحه قبل تقديمة ، وكذلك يمارس مجلساً الاعيان والنواب رقابتهم الذاتية على دستورية اي مشروع قانون يعرض امامهم من خلال رده او تعديله او اقراره ، فما هو المنطق بحصر حق الطعن بدستورية القانون بالجهات التي تقترحه او تقره ؟ هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى ، ان تقيد حق المواطن بالطعن بعدم دستورية اي قانون او نظام مقيد من خلال دعوى مقامة منه او عليه، هو امر غير مبرر على الاطلاق . فالاصل ان دستورية اي قانون او نظام هو امر يمس المصلحة العامة بشكل عام ، وكان الاجدر ان يترك حق الطعن غير مقيد لكل صاحب مصلحة .

وان التخوف الاساسي من عدم تقيد حق الطعن بعدم الدستورية ، هو ان يؤدي ذلك الى تراكم طعون ودفوع جدية واخرى غير جدية امام المحكمة الدستورية مما يؤدي الى اعاقة او ابطاء عملها، ان هذا التخوف لا يبرر التقيد ، فمن الممكن تخفيف الطعون الغير جدية من خلال فرض غرامة على الطاعن الذي يتبين عدم جدية طعنه ، هذا بالاضافة الى ان الوسيلة التي رسمها الدستور لاحالة الدفوع بعدم الدستورية الى المحكمة الدستورية، تنطوي على قيد اخر مبطن ، يتعلق بمدى قناعة الجهة التي يحال اليها الدفع ( وهي محكمة ستحدد بموجب قانون لاحقا ) بجدية الدفع ، وهو امر قد يدخل في تحديده اعتبارات شخصية تتمثل في علم ودراية و ممارسة وخبرة تلك الجهة التي ستقرر احالة الموضوع الى المحكمة الدستورية من عدمه ، والاخطر من ذلك ، ان لا يكون قرار تلك الجهة خاضعا للطعن ، وفي حال خضوعه فان ذلك يعني المرور بادوار محاكمة قبل الوصول الى المحكمة الدستورية .

وحيث اختار المشرع الاردني تقيد حق الطعن ، فكان من الاجد ان يكون حق احالة الطعن او رفضه الى المحكمة الدستورية ذاتها ممثلة برئيسها او من يفوضه ، ولكوني ليس من مؤيدي الفردية في مثل هذه القرارات المهمة  ، فان توكيل هذه المهمة الى هيئة ثلاثية مشكلة من رئيس المحكمة الدستورية وعضوين من ذات المحكمة  يشكل ضمانا اكبر في النظر في طلبات الدفوع الدستورية. وان ما يعزز هذه الضمانه ، هو وجوب ان يكون قرار رد طلب احالة النزاع الى المحكمة الدستورية متخذا بالاجماع  ، وبعكس ذلك يحال الطلب وجوبا الى المحكمة الدستورية  ، حيث ان اثر تراكم الدفوع امام المحكمة الدستورية اقل ضررا من ضرر تقيد او ربط حق الطعن .

ثانيا :- ان التعديل الذي تم على الشروط الخاصة بمن يتقلد منصب الوزير باشتراط عدم حمل الوزير لجنسية دولة اخرى لم يكن موفقا ، ذلك انه ينطوي على مخالفة دستورية صريحة لنص المادة 6 من الدستور التي تنص على تساوي الاردنيين بالحقوق والواجبات ،  وكذلك تنطوي على مخالفة لنص الدستور بحق اي اردني في تولي المناصب العامة  ، وان كون اي اردني يحمل جنسية اخرى بالاضافة للاردنية ، فان ذلك لا يجب ان ينقص من حقوق المواطنة الدستورية للاردني ،  خصوصا اذا ما علمنا بان الاردني في مواجهة القانون الاردني لا يستطيع الاحتجاج باي جنسية اخرى .

هذا بالاضافة الى وجود تعارض بين هذا النص ونص المادة 29 من الميثاق العربي لحقوق الانسان لعام 2004 ،  والذي نص في الفقرة الثالثة منه على عدم جواز انكار حق اي الشخص في اكتساب اي جنسية اخرى مع مراعاة الاوضاع القانونية الداخليه لبلده .
وايضا من مساؤي هذا التعديل ان هناك نخب اكاديمية ومهنية و سياسية وغيرها ، قامت دول اجنبية وعربية بتكريمهم بمنحهم جنسيات تلك الدول بالاضافة الى جنسيتهم الاصلية ، وذلك حتى تستفيد تلك الدول من خبراتهم في المجالين العام والخاص ، بما في ذلك الكثير من الجامعات العريقة مثل يال و كولومبيا وهارفرد و السربون ،  فان ابقاء هذا النص يجعل من امكانية الاستفادة من خدمات هذه النخب غير وارد ، بل سيؤدي بنتيجة عكسية تماما لدى هذه النخب بالشعور بما يسمى بالمواطنة الناقصة الحقوق ، ويجب ان لا ننكر ان جزءاً  ليس بقليل من النخب السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او الاكاديمية ، يحملون جنسية دولة اخرى بسبب اغترابهم الذي اكسبهم تلك الدراية والخبرة والعلم والتمييز في مجالاتهم .

وهناك فئة من الاردنيين اكتسبت الجنسية الثانية بفعل الولادة في بلد اجنبي ، او من خلال ام اجنبية متزوجة من اردني ، وان لهولاء مصلحة في المحافظة على الجنسية الثانية ، لما تعود عليهم بمنفعة مالية ،  او عائلية ، دون ان نغفل عن ذكر حق الارث والوصية ، وان في التنازل عن تلك الجنسية يؤدي الى الاضرار بهم .

ان معاهدة جنيف تنص على ان هناك نوعين من الجنسية ، الجنسية الاصلية والجنسية الطارئة ، وان الجنسية الطارئة لا يوخذ بها في ظل الاتفاقيات الدولية ما لم يقم الشخص حامل الجنسيتين بالظهور والتعامل و الولاء للجنسية الطارئة ، ومن هنا نجد ان النص على عدم التمتع بالحماية الاجنبية هو نص اكثر توفيقا من النص على الجنسية.

يجب ملاحظة ان النص على عدم حمل جنسية دولة اخرى ، قد يضع مشاركة الفلسطينيين الذي يحملون الجنسية الاردنية بالاضافة الى وثائق تثبت حقهم في الحصول على جنسية فلسطينية ، او معاملتهم على اساس انهم مواطنون في الدولة الفلسطينيه ، الامر الذي قد يؤدي الى مأزق قانوني و سياسي ،  اذا ما تم دراسة هذا الامر مع قرار فك الارتباط  و اعتراف الاردن السابق بالدولة الفلسطينية  ودولة اسرائيل وحق العودة  .

ان مفهوم الحماية الاجنبية التي في دستور 1952 افضل بكثير كونها تؤدي الى استقرار سياسي وولاء اجتماعي اكبر كونها تتحدث عن حماية دولة ، فالاردني الذي يتبع سياسيا لحزب حاكم في دولة اخرى ، ويتمسك في ولائه اليه ، على الرغم من عدم حصوله على جنسية تلك الدولة،  اخطر بكثير من حامل الجنسية الاخرى لاسباب تنؤّعت وفي اغلبها الاعم مالية او شخصية ،  فالاردني الذي يتبجح بولاءه لحزب حاكم في دولة اجنبية ( عربية او غير عربية )  وفقا للتعديل الحالي لا يمكن مساءلته ، لكونه لا يحمل جنسية تلك الدولة ، الا انه اخطر بكثير من من يحمل جنسية دولة اخرى لتسيير اعماله ، او اكتسبها من والدته ، او بسبب ولادته على ارض اجنبية ، او غيره من الامور.

كما انه لا يوجد اي طريقة قانونية فعالة للتقصي عن تمتع اي وزير او نائب بجنسية دولة اخرى وان الدول الكبرى لا تفصح عن بيانات مواطنيها لاي طرف كان ، الامر الذي يجعل قرارات اي وزير او نائب لم يصرح بجنسيته الثانية وتم اكتشافها لاحقا عرضة للابطال  .

وايضا ان النص يخرج النساء المتزوجات من اجانب وحصلن على الجنسية الثانية من خلال الزواج من دائرة الحق في تولي المناصب الوزارية.

ثالثا :- ان التعديل الذي كان المقترح باضافة كلمة " الجنس " الى اخر الفقرة أ من المادة 6 من الدستور والتي تنص على (الاردنيون امام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين ) توفيقا للالتزمات والمعاهدات الدولية التي وقع وانضم اليها الاردن دون اي تحفظات لم ينجح ولم يمر ضمن تخوفات غير مبررة كان يمكن تحاشيها ضمن ذات الاطار الدستوري .

رابعا :- هناك مغالاة في استخدام مصطلح " النظام العام " الذي بدوره ذو تعريف مطاط يُطوع ويُوسع بفعل وفكر مُطبقه .

خامسا :- فشل محاولات تضمين مقترحات التعديلات الدستورية في مرحلة اعدادها امام اللجنة المكلفة بتعديل الدستور النص الصريح على الحرية الدينية توفيقا للالتزامات الاردن الدولية على الرغم من ان المملكة الاردنية الهاشمية قد انضمت ووقعت بتاريخ 28-5- 1975 على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر بموجب قرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 2200 أ (د-21) تاريخ 16-12-1966 النافذة اعتبارا من 23-3-1976 والمنشور بعدد الجريدة الرسمية الاردنية رقم 4764 تاريخ 15-6-2006 دون اي تحفظات على الاطلاق .

ان هناك الكثير من الامور الرئيسية التي لم يتم اخذها بعين الاعتبار عند اقتراح التعديلات الدستورية ، ومنها على سبيل المثال التزامات الاردن الدولية بموجب المعاهدات والمواثيق الدولية، حيث ان المملكة الاردنية الهاشمية قد تبنت ووقعت على الكثير من الالتزامات الدولية التي كان يجب ان تؤخذ بالاعتبار عند اجراء التعديلات الدستورية بما يحافظ على سمعة المملكة دوليا ،  فعلى سبيل المثال اكدت الاردن ومن خلال تقرير وزارة الخارجية الاردنية بتاريخ 12-3-2009 المقدم الى هيئة الامم المتحدة / اللجنة المعنية بحقوق الانسان ، اكدت وتعهدت بالقيام بتعديل تشريعاتها بما يتوافق مع العهد الدولي ، بما يضمن ادراج عدم التميز بسبب الجنس وكفالة الحرية الدينية في دساتيرها وتوفيق اوضاع قوانينها على ضوء ذلك .

ويمكنني الجزم بان  النص على موضوع الجنسية الثانية لم يدرس بشكل متأتي ، وانما مّر على خلفية شخصية محددة لا تزال حاضرة في ذهن المجتمع الاردني .

مهما كانت احكامنا او قناعتنا بخصوص التعديلات الدستورية ، الا اننا يجب ان نقر بان ما تم حتى الان هو خطوة صحيحة في الاتجاه الصحيح ، وحجر اساس وركيزة رئيسية للمرحلة القادمة تحمل في طياتها نموذجاً جديداً  قابلا للتطور.

ختاما حيث انه كان لي شرف المشاركة في اعمال اللجنة القانونية لمجلس النواب لبحث التعديلات الدستورية فاني اجد لزاماً علي بان اسجل للجنة القانونية لمجلس النواب ومجلسي النواب والاعيان في حينه موقفهم المشرف من التعديلات التي اقترحتها وتوافقت عليها الطوائف المسيحية بحدود التعديلات التي وردت من اللجنة المكلفة بتعديل الدستور والمشروع الوارد من الحكومة  ، وان اللجنة الكريمة ومجلسي النواب والاعيان قد فوضوا امر اقتراح تلك التعديلات للجنة المشكلة من الطوائف المسيحية وتم اقرارها دون ادخال اي تعديل على مقترحهم تاسيسا على مبدا المواطنة الواحدة واحترام الاخر والشراكة في الوطن والهوية والمصير .

والله من وراء القصد

jo.sama@niza

البيئة في الفحيص الى أين؟؟؟

ياسر عكروش 

رئيس لجنة جمعية البيئة الاردنية في الفحيص 

منذ بداية خمسينات القرن الماضي والفحيص تعتبر من أكثر مناطق الاردن تلوثاً وذلك جراء صناعة الاسمنت فيها دون الأخذ بعين الاعتبار من قبل تلك الصناعة بادنى اسباب الاخذ بوسائل حماية البيئة ... مما انعكس سلباً على كافة نواحي حياة البلد والناس فتلوث الهواء وتلوثت المياه وتصحرت الاراضي وعمّ الغبار والضجيج والغازات السامة كافة اجواء المنطقة مما كان لهذا من اثر واضح  في تردي صحة الناس وتدمير البنية التحتية للبلدة من شوارع ومرافق ..الخ.

وعلى طول الفترة الماضية أكدت الشركة وبكل جدارة بانها من الشركات التي لا تتحمل مسوؤلية اتجاه الوطن والناس بقدر ما تهدف الى تحقيق أرباح هائلة حتى ولو على حساب صحة العباد. والكل يعلم  الرياح التي اجتاحت الاردن من عمليات بيع القطاع العام والخصخصه للعديد من الشركات ومنها شركة مصانع الاسمنت ودخول  لافارج الفرنسية كشريك استراتيجي والتي سيطرت على كل مقدرات شركة مقابل مائة مليون دولار والتي اعتقد بأنه تم استرجاعها من أول سنة من امتلاكها للشركة ، الى جانب بيع الفوسفات والبوتاس ومؤسسات أخرى في باقي قطاعات الدولة وهي نتاج نضال أبناء البلد في بناء مؤسساتهم العامة ومما يؤكد وجهة نظرنا هذه ما حصل اخيراً في مجلس النواب من تحويل بعض ملفات هذه الشركات الى المختصين .

ومنذ ان دخلت لافارج الى صناعة الاسمنت في الاردن وهي تحاول بكل الطرق استخدام كافة الوسائل المسموحة والغير مسموحة في تعظيم أرباحها بغض النظر عن النتائج السلبية على أهالي المدينة وباقي المناطق المجاورة.

وفي البداية  قررت الشركة استخدام الفحم والبترولي وهو عبارة عن بقايا مصافي النفظ وما تحويه من مواد سامة وتبشر بالخراب على كل نواحي الحياة .. الا ان وعي ابناء المدينة وكافة المؤسسات العاملة في الفحيص وكافة النشطاء وعلى رأسهم جمعية البيئة الاردنية( فرع الفحيص) كان كفيلاً بافشال مخططات لافارج.

بعد ذلك حاولت الشركة اتباع كل الطرق للتحايل على أهالي المدينة  والعمل على تفريق الصفوف وتشويه مواقف بعض أبنائها... ثمً حاولت زج المدينة باستخدام الصخر الزيتي كوقود بديل عن( الفيول ) الا اننا قمنا بافشال هذا الطرح ايضا.. هذا بالاضافة الى محاولتها استخدام الكثير من المواد المساعدة في توفير الطاقة مثل جفت الزيتون والنفايات الطبية ... الخ.

ومع دخول الاردن بالازمة الاقتصادية العالمية وظهور الكثير من المنافسين في صناعة الاسمنت فقد بدأت وتيرة السعار ترتفع بشكل هستيري عند ادارة لافارج وكرست كافة جهودها وقوتها الاقتصادية للتأثير على أصحاب القرار الحكومي بشكل خاص لكي تبقى صاحبة الحظوة في السوق الاردني .. لتأتي موخراً بموضوع الفحم الحجري كمادة وقود بديلة في صناعة الاسمنت بدلاً من مادة الفيول هذه المادة التي عفا عليها الزمن من قبل هذه الصناعات..

الا ان حضور اهالي الفحيص مجددا وضع الشركة في زاوية حرجه جداً...

والسؤال الان ماذا بعد ؟!

المطلوب هو التالي:

- وقوف الحكومة موقف جاد وواضح في اعادة النظر بخصخصة شركة مصانع الاسمنت.

- تفعيل اللجنة الحكومية بدراسة مستقبل مصانع الاسمنت الاردنية في الفحيص ومستقبل المنطقة ما بعد الرحيل وعلى ان يكون المجتمع المحلي شريكاً  رئيسياً في رسم صورة المستقبل. 

- تحديد موعد قريب ونهائي لرحيل مصنع الاسمنت عن أراضي الفحيص .

- اعادة تأهيل جميع الاراضي التي قام المصنع بتشويهها وفق الأسس العلمية المتبعة في اعادة تأهيل الاراضي والمحاجر.

- العمل على تحسين الوضع البيئي الحالي وحتى ساعة الرحيل النهائي.

- تحميل الشركة كافة تكاليف اعادة اعمار وتأهيل جميع مرافق المدينة وتعويض المتضررين.

- اعادة استملاك اراضي المصنع مجدداً لخدمة البلد والاردن .. وذلك كما حصل بداية خمسينات القرن الماضي عندما استملكت الدولة أراض من اجل بناء المدينة.

- أعطاء الولاية بتنظيم اراضي المصنع الى بلدية الفحيص واهلها .

- مساعدة البلدية من قبل الحكومة على عمل مشاريع تخدم المنطقة مستقبلاً مثل محمية طبيعية او مدينة رياضية .. او مستشفيات عامة .. الخ، من هذه المشاريع التي سوف تعود بالنفع العام على كل ابناء المنطقة.

هذا عهد علينا باننا سوف نبقى بالمرصاد لافشال كل محاولات الشركة واذرعها السامة والفاسدة لتعود ارض مصنع اسمنت الفحيص امتداداً لغابات الصنوير والسنديان والبلوط المجاورة مثل منطقة الحمر والهاشمية والدير ليعود حوض اعبيه بعنبه وتينه وليبقى ينبض بالحياة بدلاًَ من تشْويهها وابعاد الاخطار البيئية عنها ونؤكد مجدداً اننا سوف ندافع عن ارضنا وهوائنا وصحة ابنائنا وابناء الاردن....

اغيثوني....


بقلم: نعيم صويص

سكرتير التحرير

من رحم التاريخ، ولدت صبية جميلة وادعة، بين جبال البلقاء الشامخة، ترعرعت وأصبحت قوية متميزة، بنت نفسها بنفسها على أساس متين من الحضارة والثقافة والعلم، الذي ميّز ابناءها عبر التاريخ.

هذه الجميلة بين المدن، الوادعة بين جبالها، الراعية لابنائها، الذين ردّوا لها الرعاية بالحب واعلاء الشأن، وأعني بها الفحيص.  وما زالت العلاقة وطيدة وستبقى الى الأبد.

الفحيص... ساحة للفرح، تفتح ذراعيها الى أقصاهما، ليغفوا المتعبون على وسادتها الحانية.

الفحيص... مدينة الحب والحياة والمسّرة، مؤئل كل جميل، يجيء أهلها بعد كل يوم تعب، ليرتاحوا في حضنها الحنون، منها يأتي الدفء، وفيها يرتاح المتعبون بعد أن ينفضوا عنهم العناء ويغنون موالا حنونا لها.

الفحيص... ما مرّ عابر بها الا  ارتوى، ولا جائع الا سد جوعه، ولا بردان الا تدثّر بصوف، ولا متعب الا استراح.

كٍثيرون مرّوا منها، فمنهم من عشقها الى حد الوله، ولم يستطع الانفكاك من هذا العشق، منهم من ترجّل اذ غيبّه الردى، ومنهم من تخرّج منها عملاقا، وانطلق الى عوالم أخرى، وأثرى المواقع التي حلّ فيها. وكثيرون أضناهم الشوق، فلم تقو عزائمهم على البعد، فلووا أعناقهم وعادوا اليها، كيف لا وهي المدرسة التي تعلّموا فيها ألف باء الحياة.

ان العيون المحبة للفحيص الأم ، بدأت في الأعوام الأخيرة ترى الوهن يدب في أوصالها، ويظهر بشكل جلي على وجهها الجميل، وبدأ الشيب يغزو مفرقها. هذه العيون المحبة، حين جلست في حضنها، أسرّت لهم عن السبب، فقالت: يا أولادي.. كان الأجدر بكم معرفته وحدكم، ألم تلاحظوا المؤثرات السلبية التي أعانيها؟ ألم تروا بأعينكم ما سببه ويسببه مصنع الاسمنت وغباره وآثاره المؤذية، هذا الورم السرطاني الذي جثم على صدورنا عقودا طويلة، ألم تشاهدوا بأعينكم ما سببه ويسببه الغبار الناتج عن الشاحنات من آثار مدمّرة للبيئة؟ الا تدركون ما تسببه الآثار السلبية الأخرى مثل (الغابات) الاسمنتية، التي تمتد على حساب الكروم والأشجار والجمال الأخضر؟.  وغيرها الكثير الكثير ؟

أناشدكم أن تغيثوني قبل فوات الآوان. أناشدكم أن تبعدوا عني هذه الأمراض، أناشدكم اعادة النقاء والصفاء الى مياهي وهوائي وأفكاري، وأدعوكم للعمل الجاد الهادف لأبقى قوية ومتميزة كما عهدتمونني.

أناشدكم أن تعيدوا اللحمة والمحبة لمؤسساتي، وهي القوة القادرة على تحقيق ما نصبو اليه جميعا.

يا سادتي

نحن لا نزاود على أحد في حبه لمدينته، لكن من واجبنا في مجلة الفحيص، كمنبر أعلامي، أن نسأل معكم (لماذا وهنت مدينتنا؟)، كي  نستطيع معا أنقاذها، وأنقاذ أنفسنا.


خصخصوني

احمد حسن الزعبي

عن جريدة الرأي 3/11/2011

بينما المديونية تتكاثر، والمليارات المطلوبة منا تتزايد ، وأيادي " الديّانة "  تتزاحم في الطرق على بوابة الوطن صبح مساء ، أبقى " احوص وألوص" أضرب الكفّ بالكف .. "خجلان من حالي" ومن افعالي..

لأ وفوق كل هذا الخجل، أشعر أن الأرض ستنشق وتبتلعني عندما اقرأ إحصائية حكومية تقول : ان الخزينة تدفع سنوياً ما مقداره 130مليون دينار بدل دعم الخبز: "جعلني بالسم الهاري..ايه والله " يعني ضروري آكل كل يوم ربع رغيف مشروح؟؟ أخخخخ..كما أشعر بأني صرت " قدّ الفسفسة"..عندما يكتبون في المانشيت العريض: خزينة الدولة تتكبّد 60 مليون دينار بدل دعم جرة الغاز "ولّ عليّ شو إني أناني..ومصرفجي" عندها أركض وأفك البربيش عن القنينة، واركنها في البلكونة ..كما أحس بضيق بالتنفس واحمرار بالوجه عندما يقولون مرضى السكري يكلفون الدولة أكثر من 600 مليون دينار سنوياً..كما لا أتوانى عن اللطم على الخدّين وتشليخ شعري عندما يكتبون في حملات المباعدة بين الأحمال " ما في ميّ تكفينا..رح نصير 13 مليونا عام 2020".."باطلة ومحوّلة هذيك الليلة اللي بدنا نجيب فيها قاروط يشرب ميّة الأردن»!!... 

وتبقى "عقدة الذنب تلازمني،وتجلدني كل لحظة، فأنا سبب مديونية الــ18 ملياراً!! أنا المسرف المبذر..وآكل الطحين المدعوم، المتدفيء على النار المدعومة..آخذ الأنسلوين المدعوم..وأنا خط انتاج "القواريط" الذي لا يتوقف..ترى ما الحل حتى ابرىء نفسي وأغسل ذنبي أمام وطني ؟؟ .. أرجوكم ان " تخصخصوني" اذن، حتى يرتاح ضميري ..أرجوكم، دعوا من " يخصخصني" أن يدفع لكم بدل الصفقة علّه يستغلني على الوجه الأمثل وتسدون " بي" ديونكم .. بدل أن ابقى منسدحاً هكذا مثل " طرح الناقة"  لا من ثمي ولا من كمّي..

مثلاً اعطوا دماغي : لشركة "باتا" او لشركة "أي بي أم" وذلك حسب الصلاحية، شعري للشركة المصنعة لشامبو "هيد آند شولدرز" ، عيني لشركة "كوداك"..اذني "لنوكيا"..لساني " للبي بي سي" ..حنجرتي لــ" ميوزك بوكس"..كتفيَّ " لشركة اسمنت لا فارج كونهما مجهزين " لعتل الباطون" ، ظهري لشركة " ميرسك لاين".. رئتي لشركة " سلوم للتبغ والسجائر"، بطني، لمجموعة شركات"امريكانا"!!..خصري " لنجوى فؤاد" ، وركبتي "  لبرشلونة "  و قدمي "لاديداس"..خصخصوني كما شئتم وأنّى شئتم...لكن اتركوا لي قلبي لأحب هذا الوطن أكثر كلما صار وحيداً أكثر. 

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته  

مرايا


القــــــــــــــدوة 

اللواء الركن المتقاعد صخر سميرات

علمت في مناسبة اجتماعية عن سيدة فاضلة انعم الله عليها بالفضيلة وزادها ثروة من والدها . فسعت بصدق وايمان وبآريحية الى تقديم الخير والمساعدة الى من يستحقها من الناس والمؤسسات ولهذا كله شعرنا بمسؤولية ادبية واخلاقية في ضرورة الكتابة عن هذه الفاضلة لتكون مثالاً للعطاء والبر بالرغم من انها لا تسعى الى ذلك الأمر ولا ترغب فيه عملاً بقول السيد المسيح له المجد " متى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك لكي تكون خدمتك في الخفاء فابوك الذي يرى الخفاء هو يجازيك على نيتك متى 6/3-4"

وفي هذا المجال لابد من ذكر ان فاعلة الخير هذه  قد قدمت المساعدة والتبرع لمدينتها الفحيص ممثلة بكنيسة الروم الارثوذكس ونادي الفحيص الارثوذكسي ودعم مالي في طباعة كتب دينية وتوزيعها عن روح والديها واختها .

كما كانت لها الرغبة في بناء كنيسة لولا التكلفة التي جاوزت امكانياتها .

ومما تجدر الاشارة اليه انه في ضوء توجيه نيافة المطران فينذكتوس ان تحمست في تنفيذ مشروع يتمثل في بناء نزل لزوار المغطس في منطقة المغطس حيث تعمد السيد المسيح على يد الرسول يوحنا المعمدان يتألف هذا النزل من ثلاثة عشر غرفة مجهزة تجهيزاً كاملاً يتسع  لاربعين شخصاً وبكلفة بلغت (200.000) دينار .

ان هذا النموذج من السيدات الفاضلات الملتزمات دينياًَ واخلاقياً وتعمل بموجب الانجيل المقدس وروحه الحق لتستحق منا كل التقدير والاحترام . وان تكون النموذج للاخرين في استغلال المال الذي انعم الله به على الانسان ليصرف جزءاً منه في عمل الخير ومساعدة المحتاجين .

انها الاخت الفاضله ابنة الكنيسة البارة ( مرثا ابنة المعلم جريس صويص )

جزاها الله خيراً وانعم عليها بالصحة وطول العمر .

حكم عن الصداقة

سلام على الدنيا اذ لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا

***************

فما أكثر الخلان حين تعدهم
ولكنهم في النائبات قليل

***************

عاشر أناس بالذكاء تميزوا
وأختر صديقك من ذوي الأخلاق


 

تالا سامر سميرات

اقوال مأثورة 

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعة .. فسوف تخرج منها و أنت أكثر تماسكا وقوة

******************

لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة والابتسامة

******************

لا تحاول البحث عن حلم خذلك وحاول أن تجعل من حالة الإنكسار بداية حلم جديد


******************
لا تقف كثيراً على الأطلال خاصة اذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها وابحث عن صوت عصفوريتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد
ابتسم مع مجلة الفحيص

نكت مضحكه

واحد كتب في ورقة الامتحان (صمتي لا يعني جهلي ولكن ما يدور حولى لا يستحق الكلام ) فأخذ الشهاده مكتوب فيها (رسوبك لا يعني فشلك ولكن خفة دمك دي اللي مودياك في داهيه ) Source: http://arab-jokes.net/ 

****

يا ريتني اخدت ابليس وما اخدتك
رد جوزها : حبيبتي شرعا حرام هالكلام
ما بصير أخ ياخد اختو !!
Source: http://arab-jokes.net/ 

*****

واحد قاعد في أمان الله بيقرا الجرنان، وفجأة جت مراته وضربته بغطا الحلة فوق دماغه ..طرررررخ

الزوج: فيه ايه يا بنت الحلال؟ ليه كدا؟؟؟
الزوجه: ايه الورقه اللي في جيب بدلتك ومكتوب عليها 'سوسو'؟؟
الزوج: يا بنت الحلال، ده أسم الحصان اللى بنشجعه في السباق!
الزوجه صدقته وراحت لحالها...
بعد اسبوع، الزوج قاعد في أمان الله يقرا الجرنان، وفجأة جت مراته وضربته
بغطا الحلة على راسه !!
الزوج: خير يابنت الحلال في ايه تاني؟؟
الزوجه: حصانك على التليفون
 

ميرفت سماوي 

اسرة مجلة الفحيص المحترمين

تحية طيبة

كلما يشرق عدد جديد من مجلتكم الرائعة مجلة الفحيص ندرك اننا امام منجز يلون الفحيص بلون الزهر والعز فمن صفحات تاريخ الفحيص ورجالها الاوائل الى ذكريات طقوس الاهل والعشيرة في مناسباتهم في ماضي الزمن وبمهنية تنقلنا مجلتكم الى اخبار البلده الأغلى .... والى المقالات المفيده الطيبة والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ... هذا الجهد الكبير المبارك والذي يقوم به نخبة من ابناء الفحيص يستحق منا كل الشكر والتقدير والتشجيع ... وقد تعودنا ان نرى في كل عدد ... مجلة ترتدي ... نقش مجد عالي يزين ثوب الفحيص الأجمل ... وكتاب تاريخها الكبير شاكراً جهودكم  .

شفيق عايد منيزل

لا لقرار وزير البيئة باستخدام الفحم الحجري

أديب عكروش 

ناشط بيئي-الفحيص 

نشرت وكالة الإنباء الأردنية وبعض المواقع الالكترونية خبرا مفاده أن وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط وافق لشركة لافارج الفرنسية على استخدام مادة الفحم الحجري في مصانعها.  

ومن خلال الموافقة يبدو أن الوزير ليس لديه معلومات عن موقف أهالي الفحيص من موضوع الفحم الحجري ويبدو أيضاً ً أن صراع أهل الفحيص مع الشركة من جهة والحكومة من جهة أخرى بحاجة إلى شرح وتوضيح للوزير الجديد.

نقول الوزير :  

أن لافارج لن تستخدم مادة الفحم الحجري بالفحيص للأسباب التالية:

1 - أن موقف أهل الفحيص صلب بالدفاع عن صحتهم وبيئتهم.  

2- أن الشركة ليس لديها ترخيص بالعمل حيث امتياز شركة الاسمنت انتهى عام 2002.

3- أن الوزارة لم تقم بعمل دراسة تقييم للأثر البيئي بطريقة علمية وموضوعية عن مدى الضرر الواقع على السكان.

4 - أن الوزارة تحت ضغط شركة لافارج قد أستعملت كل نفوذها على الوزارة وليعلم الوزير أن أهالي الفحيص الذين تلقوا الضرر من صناعة الاسمنت لمدة ستين عاما ليس بمقدورهم أن يتحملوا ضررا ً اكبر ولن يقبلوا أن يستمر هذا الضرر على الأطفال والناس لإرضاء الشركة من جهة والوزراء من جهة أخرى.

5- أذا كانت شركة لافارج عاجزة عن المنافسة في ظل الظروف الحالية عليها أن ترحل إلى الصحراء حيث الصناعات الأسمنتية الناشئة بعيداً عن السكان وتستطيع عندها استخدام ما تشاء من فحم حجري أو فحم بترولي وخلافه.  

6- أن أهل الفحيص المحيطين بالمصنع بحكم طبيعة سكنهم وأملاكهم وأراضيهم ليسوا حقل تجارب لا لشركة لافارج ولا لوزارة البيئة. 

وعليه على الوزير إعادة النظر في موافقته التي أعطاها لشركة لافارج والطلب من الشركة تحديد موعد للرحيل من الفحيص وليس السعي لاستخدام ملوث جديد وخطير .  

شجرة عيد الميلاد  

يعتقد ان فكرة شجرة الميلاد ربما بدأت في القرون الوسطى بألمانيا الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة حيث كانت عادةً لدى بعض القبائل الوثنية ان تعبد الاله (تور) TUR اله الغابات والرعد وان تزين الاشجار وتقدم على احداها ضحية بشرية .

سنة 727 م ارسل البابا القديس يونيفاسيوس لكي يبشرهم بالدين المسيحي وحصل ان شاهدهم وهم يقيمون حفلهم تحت احدى الاشجار وربطوا ابن احد الامراء وهمّوا بذبحه ضحيةً للاله تور ، هاجمهم وخلص ابن الامير من ايديهم ثم وقف وخاطبهم مبيناً لهم ان الاله الحي هو اله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك ثم قام بقطع تلك الشجرة ونقلها الى احد المنازل وزينها وصارت فيما بعد عادةً ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح ، ثم انتقلت من المانيا الى فرنسا وبريطانيا وأمريكا وانتشرت في بقاع العالم وتفنن الناس في استخدام التزيين باشكاله .

الراهبة اليز شويحات

مركز صحي الفحيص الشاملِ


طبيب مركز صحي الفحيص الشامل

د. عادل الداؤد

مقدمة

أسس مركز صحي الفحيص عام 1958م كمركز صحي اولي وهو يتبع لوزارة الصحة في قوانينها وانظمته

يقع المركز في مدينة الفحيص على الطريق المؤدى الى مدينة  ماحص في مجمع بلدية الفحيص وهو مبنى مستأجر من قبل وزارة الصحة

يبلغ عدد العاملين في المركز 40 موظفاً موزعين على جميع الاقسام والاختصاصات وهم مؤهلين تأهيلا عاليا.

تم تحديث وتطوير هذا المركز بدعم من الوكالة الامريكيه للتنميه الدولية بالتعاون مع وزارة الصحه لتعزيز الشراكه بين الشعبين الاردني والامريكي في )آذار 2005( وفي (2009) وتم اختيار المركز ضمن القائمه الذهبية لافضل خمسة مراكز صحية في المملكة .

كنقطة انطلاق نحو آفاق من المستقبل الواعد بما يتضمنه من الرؤية والاهداف وبرامج تنفيذية محددة وفق اطار منطقي و زمني مدروس وذلك سعيا وراء تكامل الجهود وتضافرها عبر الحس بالمسؤولية الجماعية تم انضمام المركز الى برنامج الاعتمادية الدولية في تموز 2009 لخلق تغيير يصب في سبيل تحقيق رؤية مستقبليه بتحسين جودة الخدمات الصحيةوالتى ترتكز على سلامة المرضى .

وبتاريخ 12/3/2011 استطاع المركز الصحي و بجهود العاملين فيه و بتظافر المجتمع المحلي ان يحصل على شهادة الاعتمادية الدولية  والتي بموجبها أصبح المركز يقدم خدمات صحيه ذات جودة عالية و ضمن مقاييس  ومعايير دولية  .

رسالة المركز الصحي

ان رسالتنا هي تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وشاملة ومتكاملة ومستمرة تلبي احتياجات المستفيدين  منها وتنسجم مع مفهوم رعاية صحة الأسرة الوقائية والعلاجية

وتنطلق خدمات المركز الصحي بما يتوافق مع أسس ومعايير وزارة الصحة الهادفة إلي توفير خدمة متميزة ذات جودة عاليه وكلفة مناسبة ومن خلال فريق عمل كفؤ وبمشاركة المجتمع المحلي

ان هدفنا هو تلبية احتياجات وتوقعات المستفيدين والنهوض بالخدمات الصحية ورفع مستواها وبالتالي تحسين الوضع الصحي للمواطنين

حقوق المريض والمراجعين

ان من حق المريض والمراجعين الحصول على ما يلي :-

-  معاملة لطيفة مع الحفاظ على كرامته وإسراره .

-  الخصوصية التامة خلال تقديم الخدمة  .

-  خدمات صحية في بيئة أمنة تحمي المريض من خطر انتقال العدوى .

- الرعاية الصحية دون تمييز مبنى على العمر أو الجنس أو الدين .

-  الرعاية الصحية من قبل أشخاص مؤهلين تأهيلا عاليا .

-  الاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بالوضع الصحي والمشاركات في وضع خطة العلاج .

- الاطلاع  كافة المعلومات حول الدواء الموصوف وكيفية استخدامه وإعراضه الجانبية .

-  التحويل لتلقي الخدمة الغير متوفرة في المركز .

- رد مقنع عند تقديم اقتراح او شكوى .

الخدمات التى يقدمها المركز الصحي

الرعاية الصحية الأولية والشاملة والتي تشمل الخدمات الوقائية والعلاجية وخدمات التثقيف الصحي و تشمل الخدمات  التالي –

- عيادة الطبيب العام ،عيادة  الأسنان ، عيادة طب الأسرة ،عيادة اختصاصي الأطفال ،عيادة اختصاصي  الإمراض الجلدية ، الإسعاف والطوارئ  ،الصحة العامة ،التغذية ،قسم المختبر ،قسم الصيدلة ،قسم الأشعة  ،الصحة المدرسية ، خدمات التثقيف الصحي ، رعاية الطفل ، الكشف المبكر لحديثي الولادة عن إمراض الغدة الدرقية ،التطعيم ضد التدرن لحديثي الولادة  ،رعاية الحامل ، رعاية النفاس ، إعطاء المطاعيم للحوامل والأطفال من خلال برنامج التطعيم الوطني  ، فحوصات ما قبل الزواج ، المشورة المتكاملة في الصحة الإنجابية ، تنظيم الأسرة ،الوقاية والعلاج من الإمراض المنقولة جنسيا ، التحري والكشف المبكر عن الإمراض المزمنة والخطرة ، الكشف المبكر عن سرطانات الثدي  ، المشورة والوقاية من العنف الأسري . 

ساعات العمل في المركز الصحي

- يستقبل المركز الصحي المراجعين من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء أيام السبت ,الأحد ,الاثنين ,الثلاثاء ,الاربعاء .

- ومن الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا يوم الخميس 

- تخصص الفترة بعد الساعة الواحدة لاستقبال الحالات الطارئة  

المستفيدون من الخدمات الصحية

يستفيد من الخدمات التى يقدمها المركز جميع المواطنين القاطنين في المنطقة المتواجد بها المركز وذلك من خلال التسجيل في المركز وفتح ملف له يتم استخراجه في كل زيارة يحضر بها للمركز وعلى المراجع ان يحظر معه في كل زيارة بطاقة المعالجة والرقم الوطني وبطاقة التامين ان وجدت.

اللجان المساندة

ومن اجل  تحسين جودة الخدمات الصحية ومتابعة تطبيق معايرالاعتمادية الدولية وللحفاظ على مستوى افضل للخدمات الصحيه وبمشاركة المجتمع المحلي تم تشكيل اللجان التالية لمتابعة الأقسام وكما يلي : –

اللجنة المقرر

- القيادة والإدارة                السيدة رنيم فرح 

- تحسين الجودة           الدكتورة هيفاء حتر

- ضبط العدوى             الدكتورة عنود الدقم 

- السلامة العامة           السيد خليل ابو دغمه 

- السجلات الطبية         السيدة هنادى الصمادى 

- صحة المجتمع          الأستاذ عيسى صويص 

اننا في المركز الصحي نعمل بكل جهدنا على تلافي كل السلبيات و نسعى لتوسيع نطاق الخدمة المقدمة بتوفير عيادات طبية لمختلف الاختصاصات الغير متوفره حاليا كما تتابع لجنة صحة المجتمع اجراءات استملاك قطعة ارض من اجل بناء مركز صحي شامل

تهنئة من الاعماق


رئيس وأعضاء  نادي الفحيص الأرثوذكسي وهيئة تحرير المجلة يهنئون أبناء وبنات الفحيص وهم :  

ياسر حنا أبو دية

بمناسبة تعيينه مديراً  تنفيذياً للاتصال والأعلام والعلاقات العامة

في شركة مناجم الفوسفات الأردنية

***

سهير كفوري صويص

لحصولها على شهادة الماجستير في أدارة الأعمال

من جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا

***

المهندس عيسى اكثم سميرات

لحصوله على شهادة الزمالة من معهد التأمين القانوني

بلندن ( ACIL) ونيله لقب ( مؤمن مهني – قانوني ) .

***

سمر اكثم سميرات

لحصولها على ماجستير الإدارة التربوية

من جامعة عمان العربية

***

لانا مدانات صويص

لحصولها على شهادة البكالوريوس

تخصص تربية خاصة من الجامعة الأردنية

***

مجد جعفر عرنكي

لحصولها على شهادة البكالوريوس

تخصص علم نفس من الجامعة الأردنية

***

عوده يوسف أبو دية

بمناسبة اطلاقه موقع الكتروني متخصص بقطاع التأمين بعنوان " بانوراما التأمين )

www.Insurancepanorama.com 

يعني بالاخبار والمقالات والتأمين الاقتصادية المتخصصة على المستوي المحلي والاقليمي

***

ماهر نعيم صويص

بمناسبة حصوله على درجة البكالوريوس

في الأدب الانجليزي من جامعة عمان الأهلية

****

وصال موفق زيادات

لحصولها على شهادة البكالوريوس من كلية اللغات الأجنبية

تخصص  ايطالي انجليزي من الجامع الأردنية

***

ميرنا ناهد صويص

لحصولها على شهادة الكالوريوس تخصص محاسبة

من الجامعة الاردنية

تهنئة


أسرة تحرير مجلة نادي الفحيص الأرثوذكسي

تبارك للزميلة ماري حتر صويص

بقدوم حفيدتيها التوأم

مايا ورأيا رامي عاكف صويص

جعلهما الله من بنات السلامة

وألف مبروك للجدة أم رامي

ألف مبروك وبالرفاء والبنين

ألف مبروك وبالرفاء والبنين

الأكاليل في الفحيص لغاية 1/ 12/2011

أحر التهاني وأطيب التبريكات مقدمة من أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي وهيئة تحرير مجلة  الفحيص لكل من :

  • استيفين جورج عواد السمردلي على لورنا كايد سلامه تادرس 12/7/2011 . 
  • عايد رزق يوسف حجازين على الآنسة حنين سمير جوزيف شطه 14/7/2011 . 
  • ايمن مهيب سليم سماوي على الآنسة خلف جريس الحدادين 14/7/2011 .  
  • جاك فريج جريس الفرح على الآنسة ريما جميل حكم الريحاني 15/7/2011 .  
  • ادهم فرنسيس ابراهيم دبابنه على الآنسه مي جورج يوسف نجار 15/7/2011 . 
  • سالم انطون شوباش على الآنسة سحر فخري يوسف حسان 21/7/2011 . 
  • فارس عزمي اسبير غانم على الآنسة نانسي شحادة ابراهيم منصور 21/7/2011 .
  • شادي يوسف جميل حجازين على الآنسة لارا كايد يوسف الحوراني 21/7/2011 .
  • نجيب عصام نجيب النمري على الآنسة منار سليمان ميخائيل الصايغ 22/7/2011 .
  • قيس لبيب سليم سماوي على الآنسه جاكلين علمي هزاع حجازين 22/7/2011
  • غسان جورج سابا على الآنسة جمانا مهيب عواد عكروش 22/7/2011 .
  • عبدالله سالم عبدالله جريسات على الآنسة ماري فؤاد توفيق مارديني 22/7/2011 .
  • واثق سالم عبدالله جريسات على الآنسة جمانا حران نيشان جريسات 22/7/2011 .
  • نادر فهد كمال صويص على الآنسة رزان جليل جورج حبش 29/7/2011 .
  • شنوده ابراهيم اسحاق جبريل على الآنسة حنان سهيل عماري 29/7/2011.
  • اشرف نواف مخامرة على الآنسه يارا سهيل خوري 14/7/2011 .
  • عايد رزق حجازين على الآنسة حنين سمير شطة 14/4/2011 .
  • يوسف جريس حدادين على الآنسة نور امجد فاخوري 15/7/2011 .
  • فراس سامي حوارنه على الآنسة رزان سامي الشعيني 3/8/2011 .
  • ايمن نقولا ابراهيم جريسات على الآنسه داليا كمال يعقوب أيوب 4/8/2011 .
  • ليث حنا عازر الفرح على الآنسه سالي فايق عيد حجازين 5/8/2011 .
  • سعد ماجد حداد على الآنسة ماجده رفيق عواد 5/8/2011 .
  • شادي عيد عيسى مضاعين على الآنسة راما هاشم سالم سماوي 5/8/2011
  • نبيل شوقي نويصر الدقم على الآنسة منى صليبا توفيق بقلوق 7/8/2011 .
  • فراس جوزيف توفيق الخوري على الآ،سة ناريمان عماد حنا 11/8/2011
  • عمر جميل موسى مضاعين على الآنسة وعد وحيد ايوب شاكوري 12/8/2011
  • أنس وليد عيسى جريسات على الآنسة تمارا اديب عواد عكروش 12/8/2011 .
  • ابراهيم انطون عكروش على الآنسة نسرين عزيز حسان 12/8/2011 .
  • رجائي ريمون الاسمر على الآنسة لونا نائل دبابنة 19/8/2011 .
  • معتز عزام عيسى جريسات على الآنسة لوريس خريستو انطون بازديك 21/8/2011.
  • نائل خالد حجازين على الآنسة داليا سالم سليمان 26/8/2011 .
  • منتصر عايد عيسى جريسات على الآنسة عبير ابراهيم عيسى مضاعين 26/8/2011 .
  • معن ظاهر جورج الصلح على الآنسة ديانا عواد عيسى دبابنه 1/9/2011 .
  • داود حنا داود الحوت على الآنسة نيفين عزام عيسى جريسات 2/9/2011 .
  • مروان ميشيل بدرا على الآنسة نهى زياد خير 8/9/2011 .
  • اسكندر طلعت منيزل على الآنسة هيام ضافي مخامرة 9/9/2011 .
  • سعيد اسماعيل بشارة عكروش على الآنسة شيرين آمال خليل مدانات 9/9/2011 .
  • ساني فيصل مرسال طاشمان  على الآنسة لانا سمير صليبا نصر 10/9/2011 .
  • باسم ملوح جبرائل عكاوي على الآنسة لينلين سالم عبدالله جريسات 14/10/2011 .
  • مايكل جورج عواد سمردلي على الآنسة هايدي رائف فرحان السمردلي 14/10/2011
  • رائد رفيق نقولا مضاعين على الآنسة سها توفيق عايد صويص 16/9/2011 .
  • عيسى جمال سعد حداد على الآنسة مهجه عيسى فؤاد شاهين 17/11/2011.
  • لؤي سابا سلامه حدادين على الآنسة يوليافيا تشلا فيفابيوتر  20/9/2011 .
  • يوسف عيسى عواد على الآنسة تمارا منير الحجازين  23/9/2011 .
  • سليم جمال سليم عكروش على الآنسه رانيا ابراهيم جريس ابراهيم  25/9/2011 .
  • جوهر جريس سميرات على الآنسة رغد جميل النمري 30/9/2011 .
  • عامر لورنس ابو ديه على آلانسة رنا فارس المدانات 7/10/2011 .
  • عمار عايد يعقوب صويص على الآنسة هناء نسيم سليم صويص 6/10/2011 .
  • فادي عبدالله سلامة صويص على الآنسة ديما خضر رباع 7/10/2011 .
  • بشاره موسى الياس صويص على الآنسة نيفين فهد كمال صويص 21/10/2011 .
  • مجدي منعم الصويص على الآنسة ناهد وصفي مضاعين 21/10/2011 .
  • سلامة نسيم سلامه صويص على الآنسة ميسون عاهد فرحان صويص 27/10/2011
  • عناد هيثم يوسف حداد على الآنسة نجوى ناد الله عطالله حجازين 28/10/2011
  • مروان لويس بوالصه على الآنسة روان توما فاخوري   10 / 11/ 2011 .
  • فراس موسى بولص على سالي جواد الهرش 11 / 11 / 2011 0
  • عفيفي فؤاد عفيفي حموري على الآنسة مروه جريس سماوي 11/11/2011 .
  • مجدي بطرس حجازين على صبا عيسى حجازين 11 / 2011 0
  • اسعد الفرد قاحوش على مريانا جريس دبوّ 12 / 11 / 2011 0
  • يوسف هاني يوسف حداد على الآنسة رولى قيصر عطالله الداؤود 24/11/2011 .
  • اياد يوسف حنا الداؤود على الانسة روز ميشيل حبيب ابو جريس 15/12/2011 .

الزاوية التربوية

تربية الجيل الخامس ... نجاح أم فشل !

نجاح العصور وإنجازات الحقب التاريخية ما هي إلا انعكاس لنجاح أنظمتها التربوية ،فالجيل الأول "جيل الثورة الصناعية" الذي شهده القرن السابع عشر وامتداده الزمني وليد لنظام تربوي عمل نظامه على تحرير العقل الإنساني من عبودية الخوف ، وسيطرة المشاعر السلبية على محاولات التجريب فكانت من نتائجه الآلة البخارية وصناعة الآلات ، وما أفضى اليه الجيل الثاني( جيل الاختراعات العلمية) في القرن التاسع عشر كان نتاجا ً لتحرر التربية من أساليب التلقين السلبي والانتقال الى التعلم التفاعلي عوضا عن التعلم القسري فكانت من نتائجه الاختراعات البيوحيوية والتقدم الطبي والهندسي وغزو الفضاء...الخ.

تمخضت نتائج الجيل الثالث ( الجيل التقني ) الذي انتج نظما تربوية مستندة إلى نظريات التعلم البحثي والمشاريعي في عمليات التعلم وأطلق العنان لفكر المتعلم التخيلي - العلمي والابداع الفكري وطور أساليب الاستقصاء والتأمل ،وعزز عملية البحث عن وسائل رابطة بين مجتمعات والتجمعات البشرية في اصقاع الارض عاملا على حفز الباحثين على تضييق المساحات الجغرافية الافتراضية وتجسير قنوات الاتصال والتواصل بين سكان القرية الكونية فكانت نتائجه الدخول الى العصر الرقمي القائم على التقنيات الرفيعة بالاتصالات والتقانيه الصناعات كهندسة النانو وغيرها من التقنيات الدقيقة، وما الجيل الرابع ( جيل الاقتصاد المعرفي) إلا ناتج طبيعي لتربية اهتمت بتسهيل التناقل المعرفي وانسيابة تداول المعارف كحق من حقوق الأفراد والمجتمعات بالحصول على المعلومة ، تؤمن بان الأصول المعرفية هي من أهم الأصول التي تمتلكها المجتمعات وبالتالي الدول؛ وهذا يتطلب تربية مفتوحة النظم ، تبعد المتعلم عن عقلية التخندق المعلوماتي وتتيح التبحر والإبحار في المعلومات بالشكل الذي يناسب الشخصية والطموح ويحفز التشارك والتبادل المعرفي.

اليوم نتحدث عن الجيل الخامس ( الجيل الشامل – التحرري) الذي عاش علاقة تحليلية –انتقائية لكافة نظريات التربية الحديثة بمدخلاتها ومكوناتها، واستفاد من نتاجات أجيال تربوية أربعة سبقته ، وتعلم من خلاصات نقد المختصين الذين راهنوا كثيرا على نجاحه وابدوا بمقالاتهم الكثير من مشاعر السخط على هذا النشء( الجيل) بحجة عدم إدراكهم لمسؤولياتهم ، وعبثيتهم ، وبحثهم عن الذات والملذات . فجاءت نتاجات هذا الجيل بولادة مجتمعية تسعى لمحاربة الفساد ، وصيانة البيئة الكونية ، والمحافظة على المكتسبات المجتمعية مقابل المصالح الشخصية المفسدة .

إن شواهد الأحداث والتقلبات في مطلع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين كموجة الاحتجاجات الشبابية الرافضة للفساد ، والتجارب التحررية الناجمة من أنظمة الاستبداد والفساد ، والتحركات العالمية للحد من المخاطر التي تعج بالكرة الأرضية كالتلوث البيئي ومكافحة الأمراض الفتاكة ومحاربة جيوب الفقر وغيرها من المشكلات أمثلة دالة على نجاح هذا الجيل الذي عكس مستوى إدراكهم لمسؤولياتهم وواجباتهم الوطنية والقومية والإقليمية.وتفجرت في دول يصعب حصرها أصوات المعارضة بين جيل فتي يطمح للتغيير بما يخدم متطلبات المرحلة وجماعات تتمترس وراء موروثها التاريخي للدفاع عن مصالحها الضيقة. وما هذا الربيع إلا ثمرة انتعاش تربوي قائم على مساحات من حرية التعبير، ومساحات من ممارسة الفكر النقدي- التحليلي لدى المتعلم.

الرد جاء قاسيا لبعض التربويين المتشائمين ، وفرض ضرورة إعادة حسابات البعض الآخر في وصف الجيل( الجيل الخامس) وتقييمه على أرضية نجاعة وفاعلية النظم التربوية المطبقة برمتها ( التي خيبت طموح ما أراده المخطط ) ؛ وبالمقابل التأكيد على ما ورد في كتاب ( أمة في خطر) أن لا بديل لكي يعود المجتمع الأمريكي إلى ريادة العالم تكنولوجيا إلا بعودة النظام التربوي وإصلاحه ، وأن خطاب السيد توني بلير ( إذا أردنا لبريطانيا العودة إلى  قيادة العالم فلا بد من النظر إلى التربية ، التربية أولا ، هذا التأكيد يدفعنا لمراجعة شاملة في نظمنا التربوية بشكل دائم بغية التحسين المستمر والتطوير الدائم) .

الجيل الخامس ؛ جيل من الشباب هم أبناء شرعيون لأنظمة تربوية شكلت شخصياتهم الإنسانية وصقلت مهاراتهم وخبراتهم الحياتية فبدوا أشد حرصا للدفاع عن مكتسبات أوطانهم وأكثر انفتاحا لقبول الآخر على أرضية كلنا شركاء بتحمل المسؤولية.

الدكتور موفق الزيادات

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته

نشاطات مركز شابات الفحيص

- اجتماع الهيئة الادارية المنتخبة في شهر تشرين الثاني لعام 2010 وتوزيع اللجان وتشكيل المجلس الاستشاري والفرق الكشفية لعام 2011 .

- الاحتفال بعيد ميلاد القائد حفظه الله ورعاه . 

- عمل جدارية تراثية ( دورة تدريبية للرسم على الجدران ) . 

- تكريم الامهات بمناسبة عيد الام . 

- برنامج ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة .

- دورات مختلفة مثل دورة تزيين الشموع ودورة الرسم على الزجاج وتنسيق الاشجار ودورة خياطة ... الخ .

- مبادرات عن رسالة الفكر التنويري ، مبادرة على التدريب على الاشغال لتحسين الدخل .

- الاحتفال بعيد الميلاد المجيد وتوزيع الهدايا على المرضى بمناسبة عيد الاضحى المبارك .

رئيسة مركز الشابات

خلود قموه

الزاوية الشعرية

يكليب شب النار يكليب شبٌه

قصة الضلماوي مع إبن رشيد*

منعم زيدان صويص

الشيخ الضلماوي، واسمه ادغيٌم، شاعر معروف، اصبح فقيرا لشدة كرمه، وضاقت الحال به فنزح لديرة الأمير محمد العبدالله ابن رشيد ليقضي آخر عمره بضيافته.  وكان ابن رشيد يسمع بالضلماوي ولا يعرفه.

وكان الأمير يمنع عمل القهوه الاّ في بيته، وإذا  سمع أحدا  يدق النجر، او المهباش،  يقطع راسه.  واللي يشتهي شرب القهوه يحضر لبيت إبن رشيد.   وفي صباح احد الايام سمع صوت النجر. فسأل من يجرؤ على دق النجر؟  قالوا: أمس الضلماوي نصب بيته بركن العرب. ارسل إبن رشيد له ودعاه للغداء وبعدما وقف على حقيقة امره قدم له جزيل المساعده من ابل وغنم ودراهم وسمح له بعمل القهوه وصار الضلماوي هو الشيخ المشير ومن اقرب المقربين لإبن رشيد.  فلم يتحمٌل وجوه الرشيد هذا و قالوا له:  يا أخو نورة-- وهذا الإسم الذي ينتخي به آل الرشيد -- وش هالساحر اللي سلاك عن عزوتك؟  قال يا الربع لصار انه يحيي الضيف على كيس اخو نوره وش مزعجكم منه؟  قالو هذ كذاب وقمار وياخذ بالوجهين، انت ما تعرف وش يحكي بقفاك.  قال ويش يحكي؟  قالو يستخف بيك واخذ قيمتنا وصار له صيت علينا جميعا.  ففكر الامير بالأمر طويلا. 

وبعد اسبوع قال لرجاله اريد منكم اربعين خيالاً تصلون معي مشوار.  ولم يعلمهم قصده وما بقلبه. وغير زيه وغير لباسه ولبس ملابساً ممزقه وتخفٌى وقال لرجاله: ما ريد ناس يعرف اني معكم.  وركبوا غياب الشمس، بعد أن اوصاهم اذا سألهم احد هو فقط الذي يجاوب، لا يجاوبوا هم أبدا. فمروا على اول فريق من عربان الرشيد فسألوهم: وش هالزول، ضيوف والا حيوف؟  قالوا ضيوف، غزو مناكيف، أي راجعين من الغزو.  قالوا: وراكم الضلماوي، وكأنهم متآمرين ليضعفوه ويفقروه فيرحل عنهم.  ومروا على فريق ثاني وثالث ورابع وسألوا نفس السؤال وتلقوا نفس الجواب.  وعندما اقبلوا على مضارب الضلماوي من بعيد شافوا النار مشعله بعد منتصف الليل والطقس بارد جدا، آواخر تشارين. وما وصلوا الا جامدين. وأوصاهم الامير بان لا يقبلوا من الضلماوي ذبايح خوفا من ان يتأخروا عنده لانهم مناكيف يريدون العوده قبل طلوع الشمس. ولكنه قال لهم: لزّوه على ان يقصد على الربابه من كل ولا بد.

وعندما قربوا للمضارب نادى الضلماوي عليهم: وش هالزول؟ قالو ضيوف، غزو مناكيف. قال حيي الضيوف على كيس الله وكيس اخو نوره، حوٌلوا.  بعدها لاقاهم كليب، ابن اخ الضلماوي، وكان يتيم ورباه الضلماوي وأصبح مخلصا ومطيعا له.  وربط كليب إبلهم وادناهم من النار وأحضر تمراً طرياً ومبزراً مخلوطاً بالسمن وسخنه. وكانت النساء يحضرن الخبز.  وبعدما اكلوا سقاهم القهوه وعندما سمع اعذارهم عن الذبايح، لاذ خلف البيت وذبح كبشاً كبيراً وقطعه، وقلاه بالصيجان والصواني فورا .ً  فقالوا وهم يأكلون:  نريد أن تسمعنا قصيده، فهي على قلوبنا مثل هذا الأكل. قال حياكم الله وأمسك بالربابه وقال هذه القصيده المشهوره. حتى أن كلوب باشا كان يحفظها وقال منها بعض الابيات بالاذاعة الأردنية.

يكليب شب النار يكليب شبه
وعليّ أنا  ياكليب هيله وحبه
احرص عليها من حريقاً يذبه
وصلله ابنجرٍ يعجبك زين دبه
مع دلةً ما عرضت للمسبه
الياصبها الصباب واشفق ابصبه
ارصد عنارك من هشيماً وخبه
بنسريتاً يكليب شنعٍ مهبه
متلثمين وناصيين المهبه
باشر لهم يكليب هرج المحبه
وفطورهم من تمرة ساح ربه
والوالمه يكليب عجٌل ابصبه
واذبح لهم كبشٍ عريضاً ملبه
إبمنسف يكليب واسع مصبه
يا ما حلا تدعي الرفاق ابمحبه
وليا جرى هرج يجيب المسبه
الصبر زين وصاحبه شكر غبه
وان  ما    صبر   يا    عم      لحكم      ربه

هذا هوى بالي وهذا مطبه

 

عليك شبه والحطب لك يجابي
وعليك تقليط الدلال العذابي
واحمس اليامٍ العرق بيه ذابي
تيقول ذيب ابراس مرقاب نابي
وابهارها يكليب روس الطيابي
تلقط على الفنجان لون الخضابي
والنار جابت من بعيداً غيابي
لاهباً نسناسه تقل سم دابي
متكنفين وشوقهم بالعذابي
لا شح بالهين غليظ العلابي
وامغمسينه مع ادامٍ اعرابي
والرزق عند اللي يقود السحابي
من مضرب السكين حتى الركابي
اطفح عليه من السمن لا تهابي
بحضرة الرحمان وابليس غابي
يا ما حلا رد الهرج والجوابي
يصبح بروس امشمرخاتٍٍ اهضابي
هذاك    عند    الله    ماله     ثوابي

من قبل ما يسفح علينا الترابي

 

وغضب ابن رشيد من بعض هذه الأبيات وأرسل له انذاراً، ان لم يغادر البلاد خلال يومين فسيقتله. فاستجار الضلماوي" بإبن سبهان " الذي كان هو الوحيد المخلص للضلماوي.  وقال له: صار لي سبع سنين عايش ابظل ابن رشيد وفضله، واليوم ارحل دون ما اودعه ما يجوز ولا اقبلها لو قطع راسي. فذهب معه ابن سيهان للأمير وفي الطريق طلب منه الضلماوي أن يسمح له، عندما يمد الامير يده ليصافحه، أن يسبقه ويمسك بيد الأمير قبل إبن سبهان، لان الأمير سيكون غضباناً ويمكن أن لا يسمح له بمصافحته، فوافق إبن سبهان على ذلك وقال:  ما يخالف، مثل ما تريد.

وهكذا كان،  فعندما مد الأمير يده امسك بها قبل ابن سيهان فقال الأميراطلقها يا رجل، لكنه لم يطلقها وراح ينشد هذه الابيات التي هيٌجت الامير.

مدٌه رهن لولاك ما قلت ياكليب
ابليلة تجدع سواة المشاهيب
يالضيغمي لا يا حصان المطاليب
حنا الضيوف اضيوف وانت المعازيب
يا الجوهر الناريز يا المسك يا الطيب
يا بو اليتاما والعمي والمحاديب
تملي محاليبا وتكفي مجاليب
وين    اللي   مثلك    بالشرق       والمغاريب

تيجيك من باب الحرم للمزيريب
إن كان    هرجي     به     عليكم    عذاريب



 

ولا قلت شب النار وصير موقدا له
نسرية تجمع عشيراً لخله
ما شفت شكلك بالمخاليق لله
عسى الله الجمع حزمتك من يفله
يا عنبرا من جربه ما يمله
ياريف من كان العصا ثالثاً له
كبدٍ تنشفها وكبدٍ تبله
زادت   فضايلكم    على   كل    مله               ما هو حيا يا مسندي كود ذله
سامح  عسى  اللي  عقبك  بألف  حله



 

فتأثر الامير بالفخر والثناء وقال: عذرباً يا رجل، عذرباً، بمعنى أن لي مساوئ، فأجاب:

يا طير شلوى مالقي بك العذاريب

لو تستحي ما تجمع الطيب كله

بعدها حياهم الأمير واجلسهم وقال: يا ضلماوي انت ولو شذيت امس بالقصيده تراني سمحت عنك واليوم أنت اعز علي من قبل على شرط لا تتدخل بأمور الرشيد او تصغي للمفسدين.

تعتبر هاتان القصيدتان من أروع ما قيل في الشعر البدوي، ولقد إشتهر عرب الصحراء بكرمهم المتناهي على مر القرون، وخاصة لضروفهم ، وهناك بيتان من الشعر لحاتم الطائي، أشهر الكرماء عند العرب، يخاطب عبده ويحثه أن يشعل النار أمام البيت،  وهما يلخصان ما قاله الضلماوي في القصيده الأولى:

أوقد   فإن   الليلَ  ليلٌ  قرٌ                 والريحَ  يا غلام  ريحٌ  صرٌ

عسى يرى  نارك  من يمرٌ                فإن جلبت  ضيفا  فأنت  حرٌ

أما المديح الذي ورد في القصيدة الثانيه فأظن أن المتنبي يعجز عن مثله.

* منقوله بتصرف عن مذكرات المرحوم زيدان صويص

أيا صوفيا / بداية الطراز المعماري البيزنطي وخاتمته في آن واحد


اعداد / فارؤق داؤد  

لم تكن العناصر اليونانية والرومانية، والشرقية، والمسيحية قد أتمت امتزاجها ليكون منها الفن البيزنطي قبل عهد جستنيان. فلقد أتاحت له فتنة نيقا Nika، كما أتاح حريق روما لنيرون من قبل، فرصة بناء عاصمته من جديد. ذلك أن الغوغاء في لحظة من لحظات نشوة الحرية أحرقوا دار مجلس الشيوخ، وحمامات زيوكسبوس Zeuxippus وأروقة الأوغسطيوم، وجناحا من أجنحة القصر الإمبراطوري، وأياصوفيا كنيسة البطريق الكبرى، وكان في وسع جستنيان أن يعي بناء هذه كلها حسب تخطيطها القديم فلا يتطلب هذا منه أكثر من عام أو عامين. لكنه لم يفعل هذا وصمم على أن في بنائها مزيداً من الوقت والمال وأن يستخدم في هذا البناء عدداً كبيراً من الرجال، وأن يجعل عاصمة ملكه أجمل من روما، وأن يقيم فيها كنيسة لا يدانيها صرح آخر في العالم كله. وكانت بداية عمله أن وضع في ذلك الوقت منهجاً للأبنية أوسع وأعظم من أي منهج آخر وضع لها في التاريخ: وكان هذا المنهج يَشمل حصوناً، وقصوراً وأديرة، وكنائس، وأروقة معمدة، وأبواباً أقيمت في جميع أنحاء الإمبراطورية. ففي القسطنطينية أعاد بناء مجلس الشيوخ من الرخام الأبيض، وشاد حمامات زيوكسبوس من الرخام المتعدد الألوان، وبنى رواقاً معمداً من الرخام، ومتنزهاً في الأوغسطيوم، ونقل الماء العذب إلى المدينة في قناة مبنية جديدة تضارع أحسن ما وجد من القنوات في إيطاليا. أما قصره فلم يكن يعلو عليه قصر آخر في البهاء والترف. فقد كانت أرضه وجدرانه من الرخام، وسُقُفه تقض بالفسيفساء البراقة ما ناله من النصر في أيام حكمه، وتصور الشيوخ في حفلاتهم يقدمون للإمبراطور مظاهر الإجلال والتعظيم التي "لا تكاد تقل عما يقدم منه لله"  . وبني على الجانب الآخر من البسفور، بالقرب من خلقيدون مسكناً صيفياً لثيودورا وحاشيتها هو قصر هريون الذي كان له مرفؤه، وسوقه، وكنيسته وحماماته الخاصة به.

وبعد أربعين يوماً من خمود نار الفتنة نيقا بدأ يبني كنيسة أياصوفيا الجديدة. ولم يقمها إلى قديسة تحمل ذلك الاسم، بل أقامها إلى المقدسة صوفيا Hagia Sophia أو الحكمة المقدسة، أو العقل الخلاق، أو إلى الله نفسه. وأستدعى لهذا الغرض من ترالبس في آسية الصغرى، ومن ميليتس الأيونية، أنثميوس وأزدور أعظم المهندسين الأحياء، ليضعا رسوم البناء ويشرفا على تشييده. ولم يتبع المهندسان شكل الباسلقا التي جرت عليه التقاليد، بل وضعا للبناء تصميماً تكون صرته قبة واسعة لا ترتكز على جدران بل على أكتاف ضخمة، وتسندها نصفا قبتين من كلا الجانبين. واستخدم في العمل عشرة آلاف عامل، وأنفق عليه 320.000 رطل من الذهب (134.000.000 دولار أمريكي) وهو كل ما كان في خزانة الدولة، وأمر حكام الولايات بأن يبعثوا إلى الكنيسة الجديدة بأجمل ما بقي من المخلفات القديمة، وجئ بعشرات الأنواع والألوان من الرخام من مختلف الأقطار وصبت في النقوش والزينات مقادير هائلة من الذهب، والفضة، والعاج، والأحجار الكريمة. واشترك جستنيان نفسه اشتراكاً عملياً في تخطيط البناء وإقامته، وكان له نصيب غير قليل (كما يقول المؤرخ المداهن الساخر) في حل ما يعترض العمل من المشاكل الفنية. فكان يتردد عليه في كل يوم وعليه ثياب بيض، وفي يده عصا طويلة، وعلى رأسه منديل، يشجع العمال ويحثهم على العمل ويتموه في موعده المقرر. وتم بناء الصرح العظيم في خمس سنين وعشرة أشهر؛ وفي اليوم السادس والعشرين من شهر ديسمبر من عام 537 أقبل الإمبراطور والبطريق ميناس يتقدمان موكباً مهيباً لافتتاح الكنيسة المتلألئة الفخمة. وسار جستنيان بمفرده إلى المنبر ورفع يديه إلى السماء ونادى قائلاً: "المجد لله الذي رآني خليقاً بأن أتم هذا العمل! الجليل! أي سليمان! لقد انتصرت عليك!".

وقد خط البناء على شكل صليب يوناني طوله 250 قدماً وعرضه 225، وغطى كل طرف من أطرافه بقبة صغرى، وقامت القبة الوسطى على المربع (البالغ 100 قدم × 100) والمكون من الضلعين المتقاطعين، وكانت ذروة القبة تعلو عن الأرض مائة قدم وثمانين قدماً. وقطرها مائة قدم -أي أقل من قطر قبة البنثيون في روما باثنتين وثلاثين قدماً. وكانت هذه القبة الثانية قد صبت من الأسمنت المسلح قطعة واحدة مصمتة، أما قبة أياصوفيا فقد بنيت من الآجر في ثلاثين سطحاً تلتقي كلها في نقطة واحدة- وهو طراز أضعف من الطراز الأول . وليست ميزة هذه القبة في حجمها بل في دعائمها: فهي لا تقوم على بناء دائري كما تقوم قبة البنثيون بل على أربطة من أعلاها، وعلى عقود بين حافاتها المستديرة وقاعدتها المربعة. ولم تحلّ هذه المشكلة المعمارية قبل ذلك الوقت حلاً أكثر توفيقاً من هذا. وقد وصف بروكبيوس القبة بأنها "عمل مجيد يبعث الروعة في النفوس... وهي لا تبدو قائمة على ما تحتها من البناء بل تبدو كأنها معلقة بسلسة من الذهب في أبراج السماء"  .

وأما من الداخل فكانت الكنيسة صورة رائعة من الزخرف البراق. فقد كانت أرضها وجدرانها من المرمر المتعدد الألوان: أبيض، وأخضر، وأحمر، وأصفر، وأرجواني، وذهبي. وأقيم منه كذلك طابقان من العميد يخيل إلى الناظر إليها أنها حديقة من الأزهار. وكانت تيجان العمد، والعقود وما بينهما، والأفاريز، والطنف مغطاة بنقوش على الحجارة مكونة من أوراق الأكنثوس والكرم. وكان يطل من الجدران والقباب فسيفساء لا مثيل لها في روعتها وسعتها. وكانت تضيئها أربعون ماثلة من الفضة معلقة من حافة القبة تضاف إلى ما فيها من النوافذ الكثيرة. وإن ما يحس به الناظر إلى هذه الكنيسة من سعة تبعثها في نفسه أجنحتها الطويلة، وبنائها الرئيسي، والفضاء الخالي من العمد تحت القبة الوسطى، وما في حظارها الفضي المواجه للقباء من زخارف معدنية، والحظار المعدني الجميل الذي في الإيوان الأعلى، والمنبر المرصع بالعاج والفضة والحجارة الكريمة، وعرش البطريق المصنوع من الفضة المصمتة، والسجف المنسوجة من خيوط الحرير والفضة، والتي ترتفع فوق المذبح وعليها صورتا الإمبراطور والإمبراطورة تتلقيان بركات المسيح ومريم؛ والمذبح الذهبي اللون المصنوع من الرخام النادر الوجود وعليه الأواني المقدسة من الفضة والذهب -وهو بعض ما في الكنيسة من زخرف وزينة- ليجل عن الوصف، ولو أن جستنيان قد تباهى به أباطرة المغول من بعده، وهو أنهم كانوا يبنون كما يبني الجبابرة، ويزينون مبانيهم كما يزينها الصباغ، لكان على حق في مباهاته.

وكانت أياصوفيا بداية الطراز المعماري البيزنطي وخاتمته في آن واحد.

وكان الناس في كل مكان يسمونها "الكنيسة الكبرى" وحتى بروكبيوس المتشكك نفسه تحدّث عنها حديث الرجل المرتاع فقال: "إذا دخل الإنسان هذه الكنيسة للصلاة، أحس بأنها ليست من أعمال القوى البشرية... ذلك أن الروح ترقى إلى السماء تدرك أن الله هنا قريب منها؛ وأنه يبتهج بهذا اليوم، بيته المختار" .

انشطة وفعاليات مدرسة الروم الارثوذكس الثانوية


- عقد اجتماع عام لأولياء أمور الطلبة لتوثيق عرى التواصل والتعارف بين المدرسة كمؤسسة تربوية والبيت كرافد اول لأساليب التربية والتنشئة الصحيحة بتاريخ 19/9/2011 م .

- عقد اجتماع لأولياء أمور طلبة الصف الثاني الثانوي تمت خلاله مناقشة تعليمات امتحان الثانوية العامة والامور الواجب مراعاتها عند وضع البرنامج الدراسي وغيره .  

- عقد اجتماع خاص لأولياء أمور الصفوف الاساسية الثلاثة الأولى للاطلاع على أساليب تدريس منهاج اللغة الانجليزية .

- زيارة قسم الروضه في المدرسة لمركز زها الثقافي .

- أقيم دوري لكرة القدم للمرحلة الاساسية وفاز الصف السادس الاساسي .

- تم افتتاح بازار المدرسة السنوي يوم الاربعاء  1/12/2011 م تحت رعاية سيادة المتروبوليت فينذكتوس الجزيل الاحترام .

- تاهل فريقي الفحيص ومأدبا وحل فريق تيوذورس ثالثاً بفارق الاهداف وتعادلوا بفارق النقاط وذلك في اطار دوري تصفيات بطولة كرة القدم لمدارس الروم الارثوذكس في مرحلة الذهاب بتاريخ 26/11/2011 على ملاعب مدرستنا هنئاً للفائزين .

- اقامت المدرسة احتفالاً لقسمي الروضة والاساسي بتاريخ 22/12/2011 بمناسبة عيد الميلاد المجيد وقد تبرع الاب الياس صويص بالهدايا وسيقوم بتوزيعها على الطلبة خلال الاحتفال .

مديرة المدرسة

نوفه الداؤد  

زاوية الطفل


اشراف نعيم صويص

بكل الحب لبراءة الطفولة وبكل التقدير للطاقات المخزونة في اجسادكم الغضة بكل الأمل المرجو لمستقبلكم افتتحنا ركناً خاصاً بكم في مجلتكم الحبيبة " مجلة الفحيص " لانكم أمل الفحيص وحاضرها ومستقبلها لانكم الثروة التي لا تقدر بثمن .... نفرد لكم هذا الركن آملين ان تشاركونا  بكل طاقاتكم للتعبيرعمّا  تشعرون به وتقدمون مشاركات مختلفة من قصة قصيرة ، خاطرة ، لوحة فنية ، طرفة جميلة و أي شيء ترغبون بكتابته ونحن نعدكم بمتابعة ما يصل الينا ونشر ما امكن منه  .

ماذا يقول الانبياء عن مجئ المسيح 

- -سيكون أسبوعاً قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكمل المعصية وتتم الخطايا ولكفارة الامم وليؤتى بالبر الابدي ولمسيح قديس القديسين .

- ان نسل المرأة يسحق رأس الحية .

- ان العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعى اسمه عمانؤيل .

- ألشعب السائر في الظلمة أبصر نوراً عظيماً والمقيمون في بقعة الظلام أشرق عليهم النور .

- قد ولد لنا ولد وأعطي لنا ابن فصارت الرئاسة على كتفه ودعي اسمه عجيباً مشيراً الها جبارا أبا الأبد رئيس السلام .

- اقطري ايتها السماوات من فوق ولتمطر الغيوم لتتفتح الأرض وليبرعم الخلاص ولينبت البر . إنا الرب خلقت ذلك .

- وانت يا بيت لحم افراته انك اصغر عشائر يهوذا منك يخرج من يكون متسلطاً على اسرائيل واصوله منذ القدم منذ ايام الازل .

- هوذا الرجل الذي اسمه النبت هو يجلس ويسود ويحدث الشعوب بالسلام .

ميلاداً مجيداً وعيداً سعيداً وكل عام وأنتم بخير

الطالبة دينا ساطع حسان

الصف السابع

مدرسة لاتين الفحيص الثانوية الشاملة

قصة قصيرة

اختارها سكرتير التحرير

كان اللعاب يسيل من فم الفأر، وهو يتجسس على صاحب المزرعة وزوجته وهما يفتحان صندوقا أنيقا، ويمنِّي نفسه بأكله شهية.. لأنه حسب أن الصندوق يحوي طعاما ولكن فكّه سقط حتى لامس بطنه بعد أن رآهما يخرجان مصيدة للفئران من الصندوق واندفع الفأر كالمجنون في أرجاء المزرعة وهو يصيحلقد جاءوا بمصيدة الفئران، يا ويلنا هنا صاحت الدجاجة محتجة.!!  

اسمع يا فرفور المصيدة هذه مشكلتك أنت فلا تزعجنا بصياحك وعويلك، فتوجه الفأر إلى الخروفصائحا: الحذر، الحذر، ففي البيت مصيدة فأبتسم الخروف وقال يا جبان يا رعديد، لماذا تمارس السرقة والتخريب طالما أنك تخشى العواقب ثم أنك المقصود بالمصيدة فلا توجع رؤوسنا بصراخك، وأنصحك بالكف عن سرقة الطعام وقرض الحبال والأخشاب

هنا لم يجد الفأر مناصا من الاستنجاد بالبقرة التي قالت له باستخفاف: ماذا، في بيتنا مصيدة يبدو أنهم يريدون اصطياد الأبقار بها…!! هل أطلب اللجوء السياسي في حديقة الحيوان؟

عندئذ أدرك الفأر أن لا أحد سيساعده وقرر أن يتدبر أمر نفسه وواصل التجسس على المزارع حتى عرف موضع المصيدة، ونام بعدها قرير العين، بعد أن قرر الابتعاد عن مكمن الخطر. وفجأة شق سكون الليل صوت المصيدة وهي تنطبق على فريسة وهرع الفأر إلى حيث المصيدة ليرى ثعبانا يتلوى بعد أن أمسكت المصيدة بذيله وجاءت زوجة المزارع ظانة لشدة الظلام أن الفأر سقط بالمصيدة، فعضها الثعبان، فذهب بها زوجها على الفور إلى المستشفى حيث تلقت إسعافات أولية، وعادت إلى البيت وهي تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام أخرى.  

وبالطبع فإن الشخص المسموم بحاجة إلى سوائل، ويستحسن أن يتناول الشوربة. 

وهكذا قام المزارع بذبح الدجاجة وصنع منها حساء لزوجته المحمومة وتدفق الأهل والجيران لتفقد أحوالها، فكان لا بد من ذبح الخروف لإطعامهم ولكن الزوجة المسكينة توفيت بعد صراع مع المرض دام عدة أيام وجاء المعزون بالمئات وأضطر المزارع إلى ذبح بقرته لتوفير الطعام لهم .

وللعلم فان الحيوان الوحيد الذي بقي على قيد الحياة هو الفأر الذي كان مستهدفا بالمصيدة، وكان الوحيد الذي أستشعر الخطر ثم فكر في أمر من يحسبون أنهم بعيدون عن الخطر ويستخفون بمخاوف الفأر الذي يعرف بالغريزة والتجربة أن ضحايا المصيدة قد يكونون كثر.  

وهذا يعطينا درسا انه لو كـانت المشكـلة التي تحدث قريباً منا لا تعنينا فيجب ان لا نستخف بهـا.. لان من الممكن ان تؤثر

نتائجها علينا ومن الأولى أن نقف مع الاصدقاء عند الحاجة وكأن مشاكلهم هي مشاكلنا.

افكار ... للتأمل  

- اقتلع الافكار السوداء محاولة ان تزرع مكانها أفكاراً ايجابية سعيدة السعداء يملكون افضل ما في الحياة ، ولكنهم يحاولون عمل الافضل والاجمل من كل شيء .

- السعادة ... معدية كما التعاسة . مشاعر من حولنا تنتقل الينا شئنا ام ابينا لذا من الحكمة ان نختار اين نكون ومع من . علينا عمل قائمة بمن يدخلون الفرح الى حياتنا لنكون بينهم .

- سامح .... روح حكيمة قالت ذات يوم – الغضب كشرب السُم وانتظار الموت .

- لا يشفيني من الالم ولا يقهر سوى صاحبه ، حاول ان تسامح وتنسى طريق سهل لبلوغ السعادة .

- فيتامين D  

- كل ما تحتاج اليه ثماني دقائق مع اشعة الشمس لتحصل على حاجة جسمك من vitamen D لتساعدك للحصول على الطاقة وتحسن مزاجك وتبعد عنك الحزن .

فيروز عاكف صويص

مدرسة اللاتين الثانوية

مأساة العيارات الناريه  

في الفحيص الابية

بدايةً ، فاننا نؤكد على الرقيّ الحضاريّ والإجتماعيّ الذي حظيت به مدينة الفحيص بين المدن الأردنية ، بسبب انفتاح اجيالها على العديد من الحضارات الدوليّة والمحليّة وانخراطهم بها ، وبالتالي فاننا نفتخر بان الفحيص انموذجاً حضارياً اردنياً عربياً مواكباً لتطورات العصر ، محافظاً على موروثه الاردني الفحيصيّ العريق .

لكن أهل هذه المدينة الحبيبة انزعجوا مؤخراً من ظاهرة سيئة بدأت تقلق مضاجعهم وتؤرّق نفوسهم وجلساتهم العائليّة الدافئة ، وهي ظاهرة اطلاق العيارات النارية من قبل البعض المتباهين باستخدام كافة صنوف الاسلحة الرشاشة والاتوماتيكية احتفاء بجميع مناسباتهم دون تحظ متفاخرين بانواع هذه الأسلحة.

وفي هذا المقام فقد غفل مطلقو هذه العيارات بانها وبعد اطلاقها وسماع ازعاج اصواتها فانها ستعود الى الارض بسرعة لاباس بها وقؤة قادرة على اختراق الاجساد البشرية مخلفة ورائها اما جثث هامده او عاهة دائمة ، وكم سمعنا او قرأنا عبر وسائل الاعلام المختلفة عن مآس –لا بل – كوارث اطلاق العيارات وكم من شاب او فتاة قضوا نحبهم دون ذنب فقط لانهم كانوا يقفون امام بيوتهم يستمتعون بالاجواء والمناظر الطبيعيّة الفحيصيّة او يمارسون إحدى هواياتهم الترفيهيّه  ... ؟!

لذا فأننا ومن هذا المنبر الفحيصيّ الحرّ ، نناشد الأهل والأحبة في فحيص المحبة بالتوقف عن هذه الظاهرة المسيئة والتي لم تعد تدل على مظاهر الثراء والجاه وانما تدل – ان جاز التعبير – على التخلف والمباهاة غير المبررة واضعين نصب اعينهم حماية أرواح الأبناء والسكان طالبين من الله العلي القدير ان يحفظهم من كل سؤء ومكروه .

فيا اهلي وإخواني في الفحيص دعونا نعود الى الفترة الذهبيّة التي منعتم فيها أنفسكم عن التباهي بإطلاق العيارات النارية ، وكيف شعرنا حينها بالرقّي والتحظر وكنا نفاخر الدنيا بذلك .

دعونا نطبق وثيقة الشرف والكرامة ( وثيقة الفحيص ) التي لا يكاد يختلف عليها اثنان والتي نصت صراحة على منع أطلاق العيارات النارية اين الوجهاء والمؤثرين ؟! ليتدخلوا لمنع هذه الظاهرة وليس تشجيعها !

ومن خلال هذا المقال نناشد رجال الأمن بعدم التهاون مع مطلقي هذه العيارات الناريّة السّامة دون خجل او وجل من الأصدقاء والمعارف والوساطات ولنضع في حسابنا امن الوطن والمواطن قبل العلاقات الشخصية .

في الختام رحم الله ايام ما كان العريس ينام في نظارة شرطة البلقاء لحين يوم زفافه لان نفراً أطلقوا العيارات النارية في ليلة عرسه ....... وعسى ان تعود !!

فاخر بشارة الطعامنه

مدرسة لاتين الفحيص الثانوية

مدرستي

" من يبني مدرسة يهدم سجناً "

كان ذلك في السادس من ايلول حين دخلت من بوابة مدرستي الشامخة التي ربت اجيالا اصبحوا الآن مهندسين واطباء ومعلمين مدرستي اشبة بشجرة تعطي الثمار في الزمان كانت المدرسة بيتي الثاني اما الآن فهي بيتي الأول ؛ اذ أنني اقضى وقتاً اكبر فيها وهذا الوقت هو من امتع الاوقات عندي .

المدرسة تشبه الام فهي تربي صغارها ولكي يبتعدوا طلابها عن المشاكل يصبحون ناجحين في الحياة بعد التخرج . انها تدخل الضعيف اليها لتخرجهم في الصف السادس اقوياء يعرفون الكتابة والقراءة يعرفون الحساب واشياء كثيرة لم يكونوا يعرفوها في السابق .

ان المدرسة اشبة بشجرة تأوي العصافير بين اغصانها ليتعلموا الطيران والمدرسة تأوي الطلاب ليتعلموا مفاهيم الحياة وليبتعدوا عن المشاكل .

عندما دخلت لاول مرة الى المدرسة لم اكن اعرف كيف اتحدث مع اصدقائي ومعلماتي بكل سهولة ويعود كل الفضل الى مدرستي الحبيبة .

مرح داؤد

لاتين الفحيص / العلالي

الصف السادس الاساسي

نشاطات اتحاد المرأة الاردنية/ فرع الفحيص

*  بتاريخ 10/9/2011 تم ترشيح التالية اسماؤهن عضوات في فرع الفحيص وهنّ :  السيدة سهام مضاعين ، السيدة سهام عيساوي ، السيدة سهيلا سماوي  ، الآنسة عبير سلمان  ، السيدة سهير صويص 

* تم معالجة (ثمانمائه) شخص من العراقيين والحالات الانسانية من المجتمع المحلي .

- شارك الاتحاد بقية الفروع البالغة (أحد عشر) فرعاً بالمملكة في ورشة عمل في فندق الماريوت بالبحر الميت لمناقشة ما طرأ على نظام الاتحاد من تغيير وتعريف اللجان الجديدة بطبيعة عمل الاتحاد .

  • عقد دورة معجنات حضرتها ( عشرون ) سيدة بتاريخ 20/6/2011 .
  • تم عقد دورات محادثة لغة انجليزية لاعمار مختلفة من قبل متطوعة امريكية وكانت الدورة مجانية .
  • في 19/9/2011 تم عقد دورة اصدقاء الشرطة بالتعاون مع مديرية الامن العام لمدة شهر ونصف وتمت زيارة مديرية مكافحة المخدارات من قبل المشاركات بالدورة من طالبات ثانوية البنات الشاملة .
  • في 15/10/2011 تم عمل دورات لكيفية عمل مربى الباذنجان في مقر الاتحاد  حضر الدورة (ثماي وعشرون) سيدة .
  • في 26/10/2011 تم عقد ورشة عمل من قبل القسم النباتي في السفارة الاميركية حضره مندوب عن السفارة خبير تغذية شيف قام بطبخ الدجاج الاميركي . حضر الورشة (35) سيده من الفحيص واستمرات لمدة  ساعتين ووزعت وجبة الغذاء على المشاركات كما اعطيت كل مشاركة كتاباً عن الطبخ .

رئيسة الاتحاد

سهام مضاعين

نشاطات جمعية الشابات المسيحية/الفحيص


حفل الجمعية السنوي  

اقامت الهيئة الادارية للجمعية الحفل السنوي الساهر والذي رصد ريعه للطالب المحتاج في  منتزه الحمر. بداية رحبت رئيسة الجمعية السيدة الين سميرات بالحضور وشكرتهم على الدعم المتواصل لأهداف ونشاطات الجمعية كما تم تكريم سعادة النائب ضرار الداود بتقديم هدية قيمة من احدى الشركات الداعمة . وبلغ ريع الحفل (4187 ) دينارا اردنيا . 

Bottom of Form

فوز جمعية الشابات المسيحية / فرع الفحيص



قدمت  رئيس واعضاء  الهيئة الادارية للجمعية التهنئة والتبريك للطالبة ليليان سليم سماوي بمناسبة حصولها على الجائزة الثانية في مسابقة الكتابة الابداعية وذلك مساء يوم السبت الموافق 22/10/2011 في مبنى الاتحاد / عمان بدعوة من معهد غوته الالماني / الاردن والمساهمون بالمشروع  الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية/ الاردن ، مؤسسة نهر الاردن ، الملتقى الاردني للأبداع الشبابي ، مدرسة اليوبيل ، مؤسسة أطفال بلا حدود ، مركز الاميرة بسمة للشباب ، مؤسسة رواد مدرسة ثيودور شلنر
علما بانه تم عقدها بالاتحاد العام للجمعيات على شكل ورشة عمل.

أين الرواة في البلد؟

نبحث عن نصوص أدبية تتكلم عن ال (أنا)
عنوان ورشة العمل التي عقدت بتاريخ 22/6/2011
من ضمن نشاطات الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية بالتعاون مع الفروع
( عمان ، مادبا ، الحصن والفحيص)

وايضا الشكر والتقدير للاتحاد ممثلا بالسيدة ليلي دياب على الجهود المبذولة لدعم مسيرة الاتحاد والفروع بالقيام بتلك الورشة لتدريب الشباب والشابات والشكر الجزيل الى اهالي الشابات المشاركات عن الفرع في الفحيص :-

نجود ايمن سماوي سماوي.
ليان وليد فهد مخامرة .
اسيل وليد فهد مخامرة.
ليليان سليم يعقوب سماوي .
ديالا الياس العوي .
فرح سالم مخامرة .

حيث تم كتابة قصة بحدود الف وخمسماية كلمة وعلى شكل اسئلة تم طرحها على المشاركين ، والتي فازت بالمرتبه الثانية الشابة سماوي عن الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية /فرع الفحيص .

مع تحياتنا بالتوفيق والنجاح للجميع أين الرواة في البلد؟

نبحث عن نصوص أدبية تتكلم عن ال (أنا)
عنوان ورشة العمل التي عقدت بتاريخ 22/6/2011
من ضمن نشاطات الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية بالتعاون مع الفروع
( عمان ، مادبا ، الحصن والفحيص)

وايضا الشكر والتقدير للاتحاد ممثلا بالسيدة ليلي دياب على الجهود المبذولة لدعم مسيرة الاتحاد والفروع بالقيام بتلك الورشة لتدريب الشباب والشابات والشكر الجزيل الى اهالي الشابات المشاركات عن الفرع في الفحيص :-

نجود ايمن سماوي سماوي.
ليان وليد فهد مخامرة .
اسيل وليد فهد مخامرة.
ليليان سليم يعقوب سماوي .
ديالا الياس العوي .
فرح سالم مخامرة .

حيث تم كتابة قصة بحدود الف وخمسماية كلمة وعلى شكل اسئلة تم طرحها على المشاركين ، والتي فازت بالمرتبه الثانية الشابة سماوي عن الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية /فرع الفحيص .

مع تحياتنا بالتوفيق والنجاح للجميع أين الرواة في البلد؟
 

* عقد يوم السبت الموافق 15/10/2011 اجتماعاًَ الاتحاد للهيئات الادارية واللجان بالفروع مع الانسة ميرا رزق المديرية التنفيذية لجمعية الشابات المسيحية بفلسطين خلال زيارتها للاتحاد في الاردن تحدثت فيه عن الخطط الاستراتيجية ، مهمات الاعضاء والموظفين بالإضافة الى مواضيع تخص جمعية الشابات المسيحية .

* عقد يوم الخميس 20/10/2011 لقاء للجمعيات النسائية في الاردن للتحدث عن وضع المرأة في الضفة الغربية .

* بدعوة من الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية شارك الشباب والشبات من فرع الفحيص في وضع الاولويات الخاصة بمشروع الشباب الممول من المانونايت والذي سيتم تنفيذه على شكل ورشات عمل تتعلق بالمشكال والتحديات التي تواجه الشباب خلال شهر تشرين الاول وذلك يوم الجمعة الموافق 21/10/2011 وللفئات العمرية المستهدفة من 15 17 سنة والمشاركين هم :-

راكان حداد ، مراد منيزل  ، نجود سماوي ، عنود سماوي .

* شاركت الجمعية وفد الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية في الاردن في المخيم الصيفي الذي تم اقامته في اوكرانيا بالفترة ما بين 19/7 -4/8/2011 لمدة (17) يوما بالتعاون مع السفارة الاوكرانية بوفد رسمي مكون من  (4)  شباب و(6) شابات من الفروع الأربعة ( عمان ، ما دبا ، الحصن والفحيص ).

والشباب الذين شاركوا عن الفرع/الفحيص هم :-

برجس عاطف منيزل ، اسكندر موفق زيادات و اشرفت  على المجموعة السيدة حنان بجالي  مشكورة على الجهود المميزة والفقرات التي شارك الوفد بها خلال المخيم .

*شاركت  الانسة مير ا السميرات في الموتمر العالمي لجمعية الشابات المسيحية الذي انعقد هذا العام في سويسرا والذي يعقد كل اربع سنوات. من ضمن الوفد الذي شارك عن الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية/ الاردن حيث ضم الوفد :- الانسة ريم نجار/ رئيسة الاتحاد ، السيدة ابتسام عازر/ نائبة الرئيسة ،منى طليل / فرع عمان ، ميرا سميرات /شبيبة الفحيص ، مدلين الصفدي /شبيبة عمان.

* بالتعاون مع الاتحاد العام لجمعية الشابات المسيحية في الاردن ،  اقامت  الجمعية ورشة عمل تحت عنوان " العنف واسبابه ،الاساءة بانواعها " حيث شاركت المجموعة الكشفية لكنائس الروم الارتوذكس / الفحيص  بتاريخ  20/3/2011 في قاعة مدرسة الروم الارثوذكس/ الفحيص ، ادارت الورشة المحامية الاستاذة انعام العشى ،.

* رعت سمو الأميرة بسمة بنت طلال الرئيسة الفخرية للاتحاد العام لجمعيات الشابات المسيحية في الاردن الحفل الذي نظمته الجمعية في مقرها بمناسبة اليوم العالمي لجمعية الشابات المسيحية.

وتضمن الاحتفال الذي حضره عدد من المسؤولين واعضاء السلك الدبلوماسي في الاردن والمدعوين فقرات فنية متنوعة قدمتها فرقة الأكاديمية 

* اقامت  جمعية الشابات المسيحية الخيرية بالتعاون مع مؤسسة النمو الجديد ورشات عمل ضمن مشروع دعم القيادات الشابة تمويل من مؤسسة النمو الجديد ممثلة بمديرها العام مجدي القرم وقد اقامت اولي ورشتها على شكل دورات تدريبية لمدة يومين في قاعة مدرسة الروم الكاثوليك\البلد
واستهدفت الورشة الفئة العمرية من 18-24 سنة وبحضور تراوح ما بين 18-25 شابة جامعية من الفحيص .

رئيسة الجمعية

الين سميرات  

نشاطات جمعية الفحيص لحفظ التراث

اقامت وضمن فعاليات مهرجان الفحيص الواحد والعشرون  على عدة انشطة اشتملت أمسيات شرقية وسهرات غنائية طربية استعيد فيها مجد الأغنية العربية بتنويعاتها، وذلك في الخيمة التي اقامتها الجمعيةوالتي قدم خلالها عدد من العازفين والمطربين فقرات جديدة من إنتاجهم ، إضافة إلى تنظيم مسابقات حول تاريخ الفحيص وماضيها . و شارك في هذه الفعاليات الفنانون ايمن سماوي , معتصم و تامر قندح , فتحي الضمور , فارس الشمالي، عيسى مضاعين , علي ابو سويد , سرين علوش، مراد حتر ،عدي سميرات ، بشار مضاعين ، ركان عزام ، خطار ركاب ، زهير يونس ، إضافة إلى فرقه امانه عمان التخت الشرقي

احتفالية من الموروث الموسيقي في الجمعية  

تحت رعاية معالي الاستاذ الشاعر جريس سماوي اقامت الجمعية مساء يوم الخميس 14\9\2011  مقرها  حفلا موسيقيا لمجموعة من شباب فرقة فنية جديدة تحت طور التأسيس من اصحاب المواهب في العزف والغناء.

تضمن الحفل اداء غنائيا فرديا وجماعيا لاعضاء الفرقة مصحوبا بالعزف على الآت ايقاعية متنوعة اثبتوا فيها قدرة وبراعة في اختيار المتنوعة بين ما هو مستمد من موروث الابداع الغنائي العربي القديم والحديثه علماً بأن عدد اعضاء فرقة الفحيص للموسيقى العربيه قد قارب على 30 مشاركاً من عازفين ومنشدين واداريين وسيكون باذن الله حفل اشهار الفرقه في بدء العام القادم

وقال معالي جريس سماوي ان وزارة الثقافة تهتم بالتراث الشفوي غير المكتوب انسجاما مع توجهات منظمة اليونسكو العالمية والهيئات الدولية التي تدعم هذا التوجه في كثير من الثقافات الانسانية .
واضاف ان وجود مثل هذا التوجه في الجمعية يصب في هذا الاتجاه وقوداً الى توثيق الذاكرة المعرفية مما يساهم في بلورة واقع يثري الهوية الاردنية

- بتاريخ 2 /10 /2011  و بدون اي ترتيب مسبق شرفني اليوم صديقي واخي الحبيب عيسى مضاعين باستضافتي بنادي جمعية الفحيص للفنون التراثية .
فقد كانت زيارتي للفحيص المدينة الاروع والاجمل بمعالمها التي تعيد للنفس عبق الماضي ونقاء الحاضر ثم انطلقنا للاستمتاع بحضور بروفات شباب وشابات الفحيص للفنون التراثية فكان اللقاء مع وجوه بشوشة ومتحمسة لرسم الصورة المشرقة عن الفحيص واصالة الفحيص .
جو عائلي لا يجمعهم راتب او مقابل مادي او اية مكاسب سوى المعنوية فقد التقيت بهم متطوعين لكن ليس ككل المتطوعين فالعطاء الذي شاهدتة اليوم هو مزيج من الوطنية والافتخار بانتمائهم لهذا الوطن لتكوين لوحة نموذجية تعكس حب الوطن الذي يتجلى بالعشق على الطريقة الفحيصية .
اصوات ولا اروع وعزف يتمازج مع الصوت ليطلق سمفونيات نقية .... رائعة ..... ممزوجة بالحماس والعزيمة لتكوين طعم ومذاق جديد للاغنية الاردنية التراثية صارخين بانطلاق لحن الحياة الجديد من عبق الفحيص المجلجلة دائماً بمواليد فاجأوا الشعب دوماً عبر اهزوجة تنطلق من حناجر نقية تلتف حول حب الاردن وليس غيرة .

اشكرك صديقي واخي عيسى على انجازك لروعة يومي هذا كما اشكر السيدة مي والسيد عصام والسيد معتصم وكل الشباب والشابات الذين لم اتمكن من حفظ كل اسمائهم لكنهم كانوا الاقرب لقلبي ووجداني في ليلة فحيصية مميزة
انطلقنا للاستمتاع بحضور بروفات شباب وشابات الفحيص للفنون التراثية فكان اللقاء مع وجوه بشوشة ومتحمسة لرسم الصورة المشرقة عن الفحيص واصالة الفحيص .
جو عائلي لا يجمعهم راتب او مقابل مادي او اية مكاسب سوى المعنوية فقد التقيت بهم متطوعين لكن ليس ككل المتطوعين فالعطاء الذي شاهدتة اليوم هو مزيج من الوطنية والافتخار بانتمائهم لهذا الوطن لتكوين لوحة نموذجية تعكس حب الوطن الذي يتجلى بالعشق على الطريقة الفحيصية .
اصوات ولا اروع وعزف يتمازج مع الصوت ليطلق سمفونيات نقية .... رائعة ..... ممزوجة بالحماس والعزيمة لتكوين طعم ومذاق جديد للاغنية الاردنية التراثية صارخين بانطلاق لحن الحياة الجديد من عبق الفحيص المجلجلة دائماً بمواليد فاجأوا الشعب دوماً عبر اهزوجة تنطلق من حناجر نقية تلتف حول حب الاردن وليس غيرة
بحضور مندوب وزارة الثقافة، عقدت الهيئة العامة للجمعية اجتماعا تم خلاله تلاوة التقرير الإداري والمالي للجمعية والموافقة عليه. بعدها قدمت الهيئة الإدارية استقالتها ،وتم انتخاب هيئة إدارية جديدة وتم توزيع المناصب الإدارية كما يلي : مي صويص رئيسا ،وفؤاد حتر نائبا للرئيس،وبراءة حتر امينا للسر / سكرتير ،وياسمينة حتر امينا للصندوق، وعضوية السادة باهر نصراوين، وسميرة عكروش ،و ليندا النمري 

- تم عمل عدة لقاءات مع مدير عام متحف الارد ن بهدف البدء بتأسيس متحف تاريخ الفحيص التابع للجمعيه.

- تم لقاء مع معالي وزير الثقافه الشاعر جريس سماوي  لاطلاعه على التقدم الحاصل في تدريبات الفرقه وحاجاتها وكان معاليه كما عهدناه داعما للعمل العام والثقافي . 

- استضافة مندوب وزارة التخطيط والتعاون الدولي حيث تم اطلاعه على نشاطات الجمعيه واهدافها بعد ان تم عقد عدة لقاءات معه وتقديم مشروع طلب تمويل اجهزة الصوت وزارة التخطيط .

في رحيل هاشم مضاعين

بقلب حزين وعيون دامعة اقول انه  لم يكن يخطر في بالي  ان ارثي المرحوم هاشم الاخ العزيز والصديق الصدوق ، ان موته المفاجئ والسريع اوجع القلب ، لقد هاتفني المرحوم صباح يوم الاحد بتاريخ 16 / 10 /2011  قبل وقوع الحادث المؤلم الغريب بوقت قصير ....و لا زال صوته في اذني يلازمني .

تتوالي في ذهني صور عديدة وذكريات حميمة عن هاشم ابن الفحيص البار والذي احبها بدرجة عاليه ، فعمل من اجل الصالح العام ، وكان نائب رئيس منتدى الفحيص الثقافي ورئيس نادي شباب الفحيص الاسبق  ؛ وعضو في مجلس بلدية الفحيص في عام 1995 وعضو الهيئة العامة في نادي الفحيص الارثوذكسي  وكان ناشطاً في مؤسسات العمل العام  الطبيعة والبيئة  وله حضور ويخدم بمحبة واخلاص لذلك كان له رصيداً  كبيراً  من الاصدقاء والاحبة / لما يتميز به من طيبة وصفاء سريره فهو صاحب خلق كريم وادب جم وفيُ لاصدقائه ومعارفه  لذلك كانت خسارته كبيرة على أسرته وأهله والفحيص .

كان هاشم زوجاً فاضلاً واباً عطوفاً لأبنائه وأهل بيته مستقيم في حياته الخاصة والعامة وبالاخص في مهنته  التعليم   فقد كان مدرساً للغة العربية والاجتماعيات صادقاً مع الاصدقاء والطلبة وفياً مع كل من عرفه فقد قضى عمره في حقل التدريس اذ عين عام 1962مدرساً في مدارس اللاتين في مدينة المفرق  ثم انتقل الى  مدرسة اللاتين في مدينة الفحيص عام 1970 وخلالها كان رئيساً للحركة الكشفية في المدرسة في عام1973 عين في كلية تراسانطة وبقي فيها حتى عام 2008 حيث تقاعد.

لقد كان رصيد المرحوم كبيراً في علاقاته الشخصية والاجتماعية وكذلك له صداقات عديدة واسعة وممتده ، فلا غرابة ان كانت جنازته ومأتمه جليل وهذه تعزية صادقة وعزاء للجميع لما جرى له من تكريم مهيب في يوم دفنه الخميس الموافق 3/ 11 /2011 وفي جناز اليوم الثالث لوفاته وقبول التعازي

5-فباسم نادي الفحيص الارثوذكسي واسرة تحرير مجلة الفحيص نتقدم من عائلة الفقيد واهله وعشيرته بمشاعر العزاء والمواساة داعين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم الجميع الصبر وحسن العزاء .

وسلام على روحه

يوسف ابو ديه

عن

أسرة التحرير

رحيل الاستاذ هاشم مضاعين / فقيد العمل العام

استاذ هاشم – يا رمز المحبة والعطاء

ايها الصديق الحاني والمربي الفاضل

لقد كنت مثلاً اعلى لاجيال عرفتك مربياً فاضلاً

لقد كنت صديقاً لكل من عرفك في مسيرتك الطويلة في العمل العام

وكنت انساناً محباً غيوراً لمصلحة بلدك ووطنك

عرفناك رمزاً للوفاء والعزيمة والمثابرة والوداعة وطيبة القلب

فكيف لحضورك الباهر ان يحكمهُ الغياب الابدي ؟

وهل يحق للموت ان يختطفك من بيننا – دون انذار ؟

الموت .... الله ما اقساه !

لقد قهر قلوبنا وكسرها – وحرمنا من وجودك وروحك المقبلة للحياة

عشت عزيزاً بيننا

ورحلت عزيزاً وغالياً

سيظل يوم رحيلك ذكرى مؤلمة

وسنفتقدك في المنتدى الذي احببت

وفي كل جلسة يذكر فيها الناس الطيبون

لك من القلب الدعوات الطاهرة بالرحمة ولاسرتك العزيزة كل التعزية

نقول الطيبون يرحلون ولكن ذكراهم مؤبدة

استاذ هاشم نفتقدك – نشتاق اليك – ندعولك بالسلام في حياة ابدية خالدة

ماري حتر

اسرة منتدى الفحيص الثقافي  

نعي سيدة فاضله

أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي

وأسرة تحرير مجلة الفحيص

وجميع اللجان والعاملين فيه

ينعون بمزيد من الحزن والأسى المرحومة

رندا الياس المعشر " ام زيد "

زوجة معالي المهندس سمير فرحان قعوار

ويتقدمون من زوج الفقيدة وأبناءها وآل قعوار والمعشر

بأحر التعازي

راجين ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وان يلهم ذويها الصبر وحسن العزاء

طوبى لمن اخترتهم وقبلتهم يا رب

تتقدم أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي وهيئة تحرير مجلة الفحيص بالعزاء الحار من ذويهم

1- فلورنس ميلدا فيليكس هرناندز 21/7/2011

2- خلود جمال عريفج 22/7/2011

3- ايلين اسكندر الصفدي 12/8/2011 

4- مرسيلا مقبولة سامي حداد 16/8/2011. 

5- جميله بشاره عويس 1/9/2011 . 

6- نوال ميخائيل سمعان قعوار 9/9/2011 .

7- عبد الاحد سعيد فندلا 21/9/2011 .

8- وسام ماهر الدقم 30/9/2011

9- هاني عوده زيادات  1/10/2011

10- جورجيت توفيق سعاده 17/10/2011 .

11- سلامه ابراهيم سلامة صويص 30/10/2011

12- هاشم نقولا مضاعين 2/11/2011

13- ساطع عيسى عازر الفرح 4/10/2011 امريكا .

10- مفضي خلف خليل حدادين 1/11/2011 .

11-عواد حنا عكاوي جريسات 14/11/2011 امريكا

12- فرحه ابراهيم عيد فاخوري 23/11/2011

13- نهى يعقوب مسعاف صويص 23/11/2011 .

14- نيرمين يعقوب قسطندي 29/11/2011 .

15- خالد حنا الطرفان 4/12/2011 .

16- جورجيت توفيق سعاده 17/10/2011 .

17- سلامه ابراهيم سلامة صويص 30/10/2011

18-   قسطندي حاجي اطناس 13/12/2011 .

19- هنيه عايد غطاس 23/12/2011 .

عالم - جديد قادم


ماري حتر صويص

ديمقراطية - حرية - عداله - مساواة – صراخات تنطلق من كل ركنٍ وزاوية ، ضمن منظومة النزعة الانسانية ،  وتنتصر لحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية ، وروح اصلاحية  تتحد  ضد الفساد تقف بوجه التغول والوحشية في مصادرة حق الشعوب من مكاسب التنمية – تنفجر في وجه زعامات اعتقدت ان سلطاتها مستمدة من يد الخالق لتحكم شعوب بمنتهى الذل والقهر والقسوة والعبودية وكأنهم قطعان تسير وفق عصا الراعي .

ان الوعي العالمي الذي نتج عن انفتاح العالم ضمن تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ، وحد الشعوب على اختلاف جنسها ولونها امام عدو واحد هو  الظلم والتهميش ، حيث اصبحت  الشعوب قادرة على التصدي لهيمنه   فئة قليلة تملك كل شيء وفئات كبيرة جداً لا تملك شيء ، عليها ان تكدح  ولسنوات ولا تملك سوى فتات الخبز ، تفشى الفقر و الجهل والبطالة ، وكلها اعداء لمنظومة التقدم الحضاري وما نتج عنها من مشكلات اعجزت اقوى الدول موارداً وامكانات .

كان أللجوء الى السطوة والقوة من المبادئ المشروعة في العصور المظلمة ، التي جاءت بين الحضارة القديمة والحضارة الحديثة وعدم توازن القوة نتج عنه طبقية وآفات اجتماعية وسياسية هددت منظومة القيم والاخلاق للكثير من الدول ، ونتج عن ذلك صراعات وحروب دائمه في نصفي الكرة الارضية حيث ان الدول القوية تبحث عن ازدهارها ورفاه شعوبها على حساب موارد الشعوب الاقل قوة وامكانات .

في ظل انفتاح الشعوب من خلال تطورات التكنولوجيا الحديثة ودخولها في مقولة العالم قرية صغيرة ، انشغلت بذور حضارة جديدة ونمت بسرعة فائقة وشكلت الوعي والفكر الجديد ، أي ما يسمى حركات التغيير القومي والاصلاحي وادركت ان لها حقوقاً واستحقاقات ليس في الحصول على ضروريات الحياة فقط وانما الى كمالياتها وزخارفها ، انطلاقاً من مفاهيم الديمقراطية التي جذرت الحق في الحرية والعدالة والمساواة وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان .

الدول التي كان لها مطامع استعمارية في المنطقة ادركت في ظل عدم قدرتها على السيطرة على الشعوب بقوة السلاح من خلال الحروب كما حدث في حروب كثيرة اخرها الحرب على العراق وافغانستان – وكم كلفت هذه الحروب على الدول المصدرة للقوة – ادركت انه آن الاون لتغيير ادواتها ، فتغلغلت من خلال المنظمات الدولية المانحة للتدخل المباشر بسياسات الدول المستهدفة عن طريق تغيير النهج والسلوك لدى فئات الشباب مما شكل نوعاً جديداً من تشكيل الوعي والذين يصيغون مثل هذه البرامج والبرمجيات هم الاقدر على صياغة الفكر والرؤية الجديدة من خلال سلطة الاعلام وما تملك من ادوات . روح الحرية انطلقت  بين الشعوب وهذه الروح تدرك انها صاحبة الحق في الولاية على مقدراتها ومواردها ، اصبحت الشعوب لا تهاب السلطة وترفض قانوناً بشرياً صنعه حكام لحماية مصالحهم حتى لو تحالفوا مع العدو لقهر شعوبهم ، انتصر قانون الشعوب . ليقلب موازين حكام عاشوا فساداً في اقدار شعوبهم وانطلق الربيع العربي .

آن مسيرة الشعوب والسير بوضوح نحو شمس الحرية الساطعة لحقوق الانسان والتي دفعت بوعزيزي ليحرق نفسه ودفعت شباب الثورة الى ميدان التحرير ، وقوى المعارضة في ليبيا واليمن وسوريا ... الخ . كلها شعوب تقاسمت الالم والامل وتوحدت امام عدو مشترك هو القهر والظلم والفساد واطاحت بكل رموزه في الداخل والخارج .

لقد ادركت الشعوب ان حقوق الانسان لا تاتي من كرم الدولة بل هي هبة من الله منذ ان خلقها على صورته ومثاله ، وادرك الحكام العابثون بمصير الشعوب ان محاولتهم امتطاء ظهر النمر ادت بهم الى ان يصبحوا داخل بطنه .

آن الاون ان نتوحد كشعوب ضد اعداء الانسانية والطغيان : الفقر، المرض ، الجهل ، الحرب ، ونشكل تحالفاً مهيباً عالمياً ضد هؤلاء الاعداء وقادراً على ضمان حياة اكثر عطاء وجدوى للبشر قاطبه ، عالم جديد يسوده القانون ، يتحلى فيه الاقوياء بالعداله وينعم الضعفاء بالامان ويحظى فيه السلام بالمحافظة  عليه ، هذا العالم قادم لان ضمير الشعوب اصبح يملك القوة التي تدفع به الى التضحية دون خوف من موت او سلطة . لنتوحد والتاريخ هو الحكم النهائي على افعالنا لندرك اننا اصحاب الحق في الارض وهي الثابت الوحيد ، الشعوب تتغير والحكام غير مخلدين الفكر الحي وحدة يبقى وهو اساس الحضارة .

ان الاون ليدرك الجميع مارتن لوثر كنج ( ان الظلم في أي مكان تهديد للعدالة في كل مكان ).

العام الجديد قادم رغم كل التحديات .

دعوة اجتماع الهيئة العامة / نادي الفحيص الأرثوذكسي



استناداً لنص المادة (40) من النظام الداخلي للنادي .

تتشرف الهيئة الإدارية بدعوتكم لحضور الاجتماع العادي السنوي يوم  الجمعة الموافق 17/ 2 /2012 الساعــــــــة الخامسة مساءً في مـــقــــر النادي لبحث ومـــــناقشــــــة جدول الإعمال التالي :

1- تلاوة التقرير الإداري للعام 2011 .

2- تلاوة التقرير المالي للعام 2011 .

3- استقالة الهيئة الادارية الحالية .

4- تعيين مدقق حسابات .

5-  انتخاب هيئة ادارية جديدة .

6-  أية أمور أخرى .

راجين مراجعة أمين الصندوق لتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليكم لغاية 31/12/2011  علماً بان حضور الاجتماع سيكون للأعضاء المسددين لاشتراكاتهم فقط.

آخر موعود لتسديد الاشتراكات هو مساء يوم الاربعاء الموافق 15/2/2012 .

الهيئة الإدارية  

فنان من بلدي/ عصام يعقوب سماوي


اعداد يوسف ابو دية

فنان أصيل يتدفق حيوية ونشاط ، متحدث لبق حلو الكلام يتميز بالأدب والكياسة ، لا يسعى للاضاءة بالرغم انه يستحق ان يكون في دائرة الضؤ هو الفنان ابن الفحيص الاصيل عصام يعقوب سماوي .

  • مواليد الفحيص عام 1972 .
  • التأهيل العلمي : الدراسة الثانوية العامة عام 1988 .
  • دبلوم موسيقي / عام 1993 . 
  • مجال العمل : الموسيقى ؛التدريس ؛ كتابة وتلحين وتوزيع الموسيقى مع بدايه عام   1994 وحتى تاريخه .  

  • الانجازات : 

-  توزيع اوبريت لصالح نادي ابناء الثورة العربية الكبرى ( النور يسطع ) كلمات والحان( د. حسين السماوي ) غناء مجموعة من الفنانين الاردنيين

- بانوراما ( الثورة العربية الكبرى ) برعاية سمو الاميرة عاليه بنت الحسين  من اعداد زهور الربضي .

- موسيقى تصويريه  لاكثر من خمس مسرحيات.

- اعداد أغاني تراثية وفلكلورية لصالح مركز شابات السلط والفحيص وتم التغنى بها  في جولات فنية الى العراق وتركيا والمانيا واسبانيا .

- اعداد العرس الاردني بالتعاون مع مدرسة الفحيص الثانوية للبنات في عام 1994 حيث تم احيائه في جميع محافظات المملكة .

  • الوظائف التي عمل بها : 

-  مشرف للانشطة الموسيقية في مدرسة البنات الفحيص 94-1998 .

- مدّرس موسيقى مدرسة ثيودورس / الصويفية عمان 2000، 2001  

- مدرب كورال بلدية السلط الكبرى لاحياء التراث 2001-2009 مع تلحين اغاني وقصائد الكورال علماً ان مؤسس هذه الفرقة معالي المهندس ماهر ابو السمن . وقد تم اختيار الكورال لتصوير اغنية خاصة عن السياحه في الاردن لصالح التلفزيون الاردني وراديو العرب . 

-  مشرف موسيقى مدرسة الروم الارثوذكس الثانوية 2007-2009 وقد شارك كورال المدرسة  في احتفالات الوطن ومهرجان الفحيص .  

- مدرس موسيقي في مدرسة الراهبات الوردية / عمان .

- مشارك في البرنامج الفني في التلفزيون الاردني / برنامج ( يسعد صباحك ) اكثر من (12) مرة .

- مشارك في مهرجانات جرش ، الفحيص ،صيف عمان والازرق وجميع مهرجانات الاردن .

-       برنامج فني متكامل في احتفالات نادي الفحيص الارثوذكسي عام 2010 حيث احيا الحفل مجموعة من الفنانين الاردنيين .

- العمل مع نجوم الفن الاردني في الداخل والخارج ومن بينها الدول العربية وامريكا .

- اعداد ( CD )  خاص ( بالعرس والحنه ) الاردنية بالتعاون مع السيدة رولى جرادات وغناء الفنان فراس طعيمه وهيفاء كمال  وتوزيع احمد رامي .

- احياء العديد من الحفلات للجالية الاردنية والعربية في عدة دول منها الولايات المتحدة الاميركية / تونس/دبي / البنان / مصر .

* وأجاب على سؤال ؟

تعاونت  مع العديد من الشعراء منهم عيسى الصويص وهو استاذي في المدرسة  ؛ والدكتور عيد النسور والسيدة ( سكاب عطيات) و( خالد شريده ) ، ووالدي الشاعر (يعقوب سليم  السماوي)  حيث كتب لي اكثر من (20) اغنية منها " يا جندي واكتب على القر طاس " بمناسبة يوم الكرامة ، كذلك التعاون مع الفنان ماجد زريقات والشاعر البحريني( على الساعي) في قصيدة خاصة عن مدينة السلط .

* هل قدمت أغان خاصه بالفحيص ؟

نعم لدي العديد مما قدمت هذا  مسؤولية وواجب علي فقد لحنت  اغنية خاصة بمهرجان الفحيص ( ياديره ) كلمات الشاعر( عيسى صويص )ولحنت اغنية ( الفحيص لينا) من كلمات الشاعر( عيسى سماوي ) وغناء الفنان (اسامه جبور )واغنية ( هاي النخوه )  كلمات والحان( ماجد زريقات ) اما الموسيقى فهي من توزيعي وكذلك تلحين وتوزيع اغنية خاصة للاهل في المهجر من كلمات والدي (يعقوب سماوي ) وغناء الفنان باسل جريسات .

* كيف ترى علاقتك مع الفنانين ؟

تربطني علاقة احترام وتقدير مع الفنانيين الاردنيين والتعاون معهم على  اعلى مستوى .

كما شاركت مع العديد من النجوم العرب في حفلات على سبيل المثال الفنان علي عبد الستار، ورامي عياش ووائل جسار ، وحاتم العراقي ومريام محمود وغيرهم  .

* العمل مع الاطفال :

العمل مع الاطفال هو اجمل شيء عندي  واذكر في هذا المجال النادي الفرنسي في عمان والمعلمة ( ميرنا خوري ) حيث قدمنا معاً مجموعة من الاغاني بالكلمات العربية والفرنسية والانجليزية منها ما هو لعيد الميلاد والاخرى قصص فرنسية مترجمة .

* ماذا تعمل في الوقت الحاضر ؟

اعمل في حقل التدريس الموسيقى بجانب الحفلات ولدى في استديو خاص اقوم من خلاله بتأدية اعمالي بحرية واستقلال .

*هل حصلت على التقدير الذي تستحقه بعد هذه المسيرة الطويلة  ؟

نعم لقد حصلت على عدة شهادات تقديرية بالانجازات وأنظر الى هذه الشهادات كعنصر تحفيز للافضل والأحسن .

*رأيك في الجو العام الفني ؟

العمل في مجال الفن جيد ولا بد من العناية به اكثر من حيث الرعاية الرسمية والدعم وخلق مناخ افضل وظروف تساهم في المزيد من الانجازات لانك تتحدث هنا عن مواهب ودراسة فنية عالية علماً ان المردود المالي ليس كما يتصور البعض انها غير مجدية عدا عن الصعوبات التي تواجه الفنان الاردني بشكل عام من جميع النواحي .

*ماذا تقرأ وما هي هواياتك ؟

اقرأ كثيراً وبخاصة في مجال الموسيقى واستمع للاغاني والموسيقي استمتع بقراءة مجلة الفحيص التي ننتظرها بفارغ الصبر بما تحتويه من مواد رائعة وابواب جميلة تستحق منا جميعاً التقدير كما ان لهذه  المجلة الفضل في ابراز الكثير من الموضوعات المهمة وهذا بحد ذاته انجاز كبير  ناهيك عن الكتابة عن المواهب الفنية من الفحيص . 

توزيع شهادات ورشة العمل الثانية " مهارات القيادة الاساسية للشابات "



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور 

للاطلاع على البرنامج التدريبي الاقليمي  الذي يقام بدعم من مؤسسة النمو الجديد في الاردن بالتعاون مع الجمعيات التطوعية الاردنية تحت عنوان " مهارات القيادة الاساسية للشابات "  في كل من مصر ، الاردن ، لبنان وتونس ، زار مساء امس الوفد المصري جمعية الشابات المسيحية/الفحيص التي هي من احدى الجمعيات الاردنية التطوعية المشاركة في هذا المشروع وعلى مدى سنتين . 

في بداية الزيارة وبحضور اعضاء الهيئة الادارية رحبت رئيسة الجمعية بالوفد وشكرته على اهتمامهم بمدى نجاح هذا البرنامج  ، كما شرحت للوفد والحضور في بداية الامر ان نجاح المشروع للوهلة الاولى كان صعب التحقيق ، ولكن بدء التدريب الى المجموعة الاولى تمكنا من خلال المشاركات واهاليهن مشكورين للوصول الى الشابات ولمسنا مدى تفهم المجتمع المحلى  للأهمية تلك الدورات التدريبية لتلك الفئة العمرية  التي هي فاصل بين حياة الدراسة والحياة العملية المقبلة . كما اكدت على سبب نجاح تلك الورشات  الاساسي هو الدعم والمتابعة من مؤسسة النمو الجديد الداعمة للمشروع ممثلة بالسيد بادي بقاعين/المشرف على البرنامج والانسة شادن المصري وكذلك اوعزت الرئيسة بان السبب الاساسي لجذب واستقطاب الشابات للمشاركة هو الدور المميز للدكتورة هيفاء ابو حيدر التي اشرفت على تدريب الشابات . ومن ثم طلب الوفد حضور الورشة الختامية للورشة المنعقدة في قاعة المنتدى الرئيسية للدورات ، حيث شارك الوفد الضيف المشاركات في الحلقات الحوارية التي اطلقتها والتي اشتملت على المبادرات الحوارية المتعلقة بالمحاور ( العولمة ، التعايش الديني وحرية المرأة ) وقد ابدى الوفد اعجابه بالطرق الحوارية التي قامت بإدارتها وطرحها المشاركات من خلال مناقشات هادفة وبناءة .

وفي ختام الورشة شكرت رئيسة الجمعية الشابات المشاركات على المثابرة في حضور الدورة والاخلاق التي تتمتع بها تلك الشابات ، كما شكرت أهاليهن على دعمهم لإنجاح تلك الورشات وتفهمهم للدور الريادي الذي تقوم به الجمعية بالتعاون مع المجتمع المحلي . كما شكرت رؤساء المؤسسات الذين حضروا الورشة الختامية ممثلة برئيس المنتدى الثقافي/ الدكتور عادل الداود ، رئيس النادي الاتوذكسي/المهندس مشيل سماوي ورئيس نادي شباب الفحيص / السيد عيسى السلمان وباسم الجميع قدمت الشكر والتقدير الى السيد عاهد الفرع على الدور التطوعي المميز في ابراز كافة نشاطات المجتمع المحلي ، وفي الختام  تم توزيع الشهادات على المشاركات  وطلبت رئيسة الجمعية من رئيس المنتدى ورئيس النادي الاتوذكسي تقديم دروع تذكارية باسم الجمعية الى الوفد ، كما تم تقديم مجلة الفحيص الى الوفد الضيف .

نادي الفحيص الأرثوذكسي تقيم حفل ( بابا نويل ) للأطفال



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور

بمناسبة الأعياد الميلادية المجيدة أقام نادي الفحيص الأرثوذكسي حفل بابا نويل للأطفال وذلك يوم الأحد الموافق 18/12/2011 في مقر النادي

وقد أحيا الحفل فرقة " ميشو شو "

وتخلل الحفل توزيع هدايا( بابا نويل) على الأطفال

وقد أقيم هذا النشاط ضمن احتفالات أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي بأعياد الميلاد المجيد

ويأتي ضمن رؤية وأهداف النادي في ترجمة رسالة الميلاد رسالة المحبة والعطاء

وقد أشرفت عليه اللجنة الاجتماعية في النادي ورصد ريع هذا الحفل لمساعدة العائلات المحتاجه

وكل عام وانتم بخير

دعوة الى اهالي الفحيص الكرام



دعوة الى اهالي الفحيص الكرام

للمشاركة في الاستقبال الشعبي لزيارة

جلالة المللك عبد الله الثاني المعظم

الى مديتنا الحبيبة/الفحيص

للمشاركة وتقديم التهاني بمناسبة الاعياد الميلاديه المجيدة يوم الاثنين الموافق 19/12/2011

من الساعة العاشرة والنصف ولغاية الساعة الواحدة ظهرا

حيث ستكون هناك فرق شعبية ، وفرق ترانيم ، عروض الكشافة على الطول الطريف الذي سيسلكه موكب جلالة الملك

بدأ من دوار شاكر ولغاية دوار الحصان .

آملين المشاركة لانجاح هذه المناسبة التاريخية والعزيزه على قلوب اهالي الفحيص والذي انتظرها جمعيا منذ زمن طويل

أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي تقوم بزيارة معايدة إلى بيت العناية الإنسانية بمناسبة الأعياد الميلادية



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور

قامت أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي ممثلة بالهيئة الإدارية واللجان العاملة فيه  بزيارة معايدة الى بيت العناية الإنسانية وذلك مساء يوم السبت الموافق 17/12/2011

تأتي هذه الزيارة ترجمة لمعاني الميلاد وفي إطار أهداف ورسالة النادي

الجدير بالذكر ان هذه الزيارة أصبحت تقليداً سنوياًُ يقوم به النادي وتشرف عليه اللجنة الاجتماعية في نادي الفحيص الأرثوذكسي

وكل عام وانتم بخير

بطولة المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور  

انطلقت فعاليات بطولة المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج في مقر نادي الفحيص الأرثوذكسي الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة الموافق 9/12/2011 .وبمشاركة واسعة من مدارس الفحيص ومؤسساتها الرسمية حيث بلغ عدد المشاركين من مختلف الاعمار حوالي مائة لاعب ولاعبه وقد تكونت البطولة من أربعة جولات مدة كل جوله ساعة واحده واشرف على  تحكيمها ثلاثة حكام من الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج الذي أيضاً قام بتزويد البطولة بكافة اللوازم من رقع شطرنج وساعات . 

وفي الحفل الختامي للبطولة القاء كل من رئيس نادي الفحيص الارثوذكس المهندس ميشيل سماوي ورئيس نادي شباب الفحيص السيد عيس السلمان ورئيس منتدى الفحيص الثقافي الدكتور عادل الداود والدكتور منذر لطفي والاستاذ سلامة جدعون والسيدة مجدولين حداد كلمات بهذه المناسبة

وأعلن السيد ناهد صويص مدير البطولة النتائج الختامية والتي كانت على الشكل التالي :-

* فئة الاناث

الأول : غيداء بقاعين

الثاني : سجى حماده

الثالث : مريم الفانك

  • · فئة تحت سن 12 سنه

الأول : مايكل صويص

الثاني : صدام بقاعين

الثالث : عمر قموه

  • · فئة 94-95

الأول : عيسى رياض نحاس

الثاني : مراد راغد الفرح

الثالث : نصر منذر حداد

  • · فئة 96-97

الأول : حسام حسان

الثاني : سفيان كريكوريان

الثالث :  راشد حتر

  • · فئة 98-99

الأول : قصى السلمان

الثاني : رعد دبابنه

الثالث : صفا فاخوري

  • · اصغر لاعبه  / جيلان حكم عرنكي
  • · اصغر لاعب   / إيليا الفرح

والجدير بالذكر ان هذه البطولة قام بتنظيمها نادي الفحيص الارثوذكسي و نادي شباب الفحيص ومنتدي الفحيص

بطولة المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور 

انطلقت فعاليات بطولة المرحوم هاشم مضاعين للشطرنج في مقر نادي الفحيص الأرثوذكسي الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة الموافق 9/12/2011 .وبمشاركة واسعة من مدارس الفحيص ومؤسساتها الرسمية حيث بلغ عدد المشاركين من مختلف الاعمار حوالي مائة لاعب ولاعبه وقد تكونت البطولة من أربعة جولات مدة كل جوله ساعة واحده واشرف على  تحكيمها ثلاثة حكام من الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج الذي أيضاً قام بتزويد البطولة بكافة اللوازم من رقع شطرنج وساعات .

وفي الحفل الختامي للبطولة القاء كل من رئيس نادي الفحيص الارثوذكس المهندس ميشيل سماوي ورئيس نادي شباب الفحيص السيد عيس السلمان ورئيس منتدى الفحيص الثقافي الدكتور عادل الداود والدكتور منذر لطفي والاستاذ سلامة جدعون والسيدة مجدولين حداد كلمات بهذه المناسبة

وأعلن السيد ناهد صويص مدير البطولة النتائج الختامية والتي كانت على الشكل التالي :-

* فئة الاناث

الأول : غيداء بقاعين

الثاني : سجى حماده

الثالث : مريم الفانك

  • · فئة تحت سن 12 سنه

الأول : مايكل صويص

الثاني : صدام بقاعين

الثالث : عمر قموه

  • · فئة 94-95

الأول : عيسى رياض نحاس

الثاني : مراد راغد الفرح

الثالث : نصر منذر حداد

  • · فئة 96-97

الأول : حسام حسان

الثاني : سفيان كريكوريان

الثالث :  راشد حتر

  • · فئة 98-99

الأول : قصى السلمان

الثاني : رعد دبابنه

الثالث : صفا فاخوري

  • · اصغر لاعبه  / جيلان حكم عرنكي

  • · اصغر لاعب   / إيليا الفرح

والجدير بالذكر ان هذه البطولة قام بتنظيمها نادي الفحيص الارثوذكسي بمشاركة نادي شباب الفحيص ومنتدي الفحيص

معالي جريس سماوي يفتتح البازار السنوي لنادي الفحيص الارثوذكسي


مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور


تحت رعاية معالي الاستاذ جريس سماوي وبحضور الرئيس الفخري للنادي سعادة السيد ميشيل الصايغ ورئيس واعضاء الهيئة الادارية للنادي وفي اجواء احتفالية صاحبها استعراض وعزف فرقة كشافة الروم الارثوذكس  وترانيم الميلاد تم افتتاح البازار السنوي للنادي واضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد وذلك الساعة الخامسة من مساء يوم السبت الموافق 26/11/2011

بداء الاحتفال بصلاة اقامها قدس الاب جريس سميرات ، وبعد ذلك رحب رئيس النادي المهندس ميشيل سماوي براعي الحفل والحضور الكريم مؤكداً بان البازار السنوي للنادي هو تقليد سنوي ضمن عدة انشطة وفعاليات يقيمها النادي بمناسبة الاعياد المجيدة ومنها حفل البربارة وحفل الاطفال وحفل راس السنة الميلادية وهي فرصة لترجمة رسالة الميلاد التي هي رسالة المحبة والسلام وان الهدف من اقامة البازار ليس هدفاً  مادياً بقدر المشاركة والتواصل مع اهالي واصدقاء النادي في مدينة الفحيص في هذه المناسبات العزيزة .  هذا وقد قدم رئيس النادي الشكر الجزيل لمعالي راعي الحفل والحضور الكريم على مشاركتهم في هذا الاحتفال كما وشكر فرقة كشافة الروم الارثوذكس واللجنة الاجتماعية والموظفين  على الجهد الكبير الذي بذلوه لانجاح البازار .

حضر الحفل عدد من الكهنة الافاضل لطائفة الروم الارثوذكس واللاتين في مدينة الفحيص واعضاء الهيئة الادارية واللجنة الاجتماعية في النادي واعضاء الهيئة العامة ورؤساء مؤسسات المجتمع المدني في مدينة الفحيص واصدقاء النادي.

الجدير بالذكر ان بازار النادي يقام كل عام واصبح تقليداً سنوياً بمناسبة الاعياد المجيدة ويشارك فيه عدد من المؤسسات والشركات والافراد بعرض منتجاتهم المتنوعة وخصوصاً ما يتعلق منها بعيد الميلاد المجيد

وكل عام وانتم بخير

معالي جريس سماوي يفتتح البازار السنوي لنادي الفحيص الارثوذكسي


مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور

بحضور جمع غفير من أهالي وكهنة  الفحيص وأصدقائهم افتتح  معالي الأستاذ جريس سماوي البازار السنوي لنادي الفحيص الارثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة مساء يوم السبت الموافق 26/11/2011


وقام معالي الأستاذ جريس سماوي والرئيس الفخري لنادي الفحيص الأرثوذكسي السيد ميشيل الصايغ ورئيس النادي المهندس ميشيل سماوي بإضاءة شجرة عيد الميلاد. وقدم رئيس النادي  التهنئة للمواطنين جميعا بهذه المناسبة شاكرا الحضور على دعمهم ومؤازرتهم وطالبا منهم الدعم والمشاركة في أنشطة النادي كما تقدم  بالشكر للجنة الاجتماعية على الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذه البازار .


يذكر أن البازار الميلادي هو تقليد سنوي يقيمه النادي بمناسبة الأعياد المجيدة ويحتوي على هدايا للأطفال وزينة لشجرة الميلاد إضافة إلى زوايا أخرى مثل الأشغال اليدوية والتحف والشموع

افتتاح البازار السنوي في نادي الفحيص الارثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة



مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور

بحضور جمع غفير من أهالي وكهنة  الفحيص وأصدقائهم افتتح  معالي الأستاذ جريس سماوي البازار السنوي لنادي الفحيص الأرثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة مساء يوم السبت الموافق 26/11/2011


وقام معالي الأستاذ جريس سماوي والرئيس الفخري لنادي الفحيص الأرثوذكسي السيد ميشيل الصايغ ورئيس النادي المهندس ميشيل سماوي بإضاءة شجرة عيد الميلاد. وقدم رئيس النادي  التهنئة للمواطنين جميعا بهذه المناسبة شاكرا الحضور على دعمهم ومؤازرتهم وطالبا منهم الدعم والمشاركة في أنشطة النادي كما تقدم  بالشكر للجنة الاجتماعية على الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذه البازار .


يذكر أن البازار الميلادي هو تقليد سنوي يقيمه النادي بمناسبة الأعياد المجيدة ويحتوي على هدايا للأطفال وزينة لشجرة الميلاد إضافة إلى زوايا أخرى مثل الأشغال اليدوية والتحف والشموع

افتتاح البازار السنوي في نادي الفحيص الارثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة


مزيد من الصور على صفحة مكتبة الصور

بحضور جمع غفير من أهالي وكهنة  الفحيص وأصدقائهم افتتح  معالي الأستاذ جريس سماوي البازار السنوي لنادي الفحيص الأرثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة مساء يوم السبت الموافق 26/11/2011

وقام معالي الأستاذ جريس سماوي والرئيس الفخري لنادي الفحيص الأرثوذكسي السيد ميشيل الصايغ ورئيس النادي المهندس ميشيل سماوي بإضاءة شجرة عيد الميلاد. وقدم رئيس النادي  التهنئة للمواطنين جميعا بهذه المناسبة شاكرا الحضور على دعمهم ومؤازرتهم وطالبا منهم الدعم والمشاركة في أنشطة النادي كما تقدم  بالشكر للجنة الاجتماعية على الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذه البازار .يذكر أن البازار الميلادي هو تقليد سنوي يقيمه النادي بمناسبة الأعياد المجيدة ويحتوي على هدايا للأطفال وزينة لشجرة الميلاد إضافة إلى زوايا أخرى مثل الأشغال اليدوية والتحف والشموع

البازار السنوي في نادي الفحيص الارثوذكسي بمناسبة الأعياد المجيدة


تحت رعاية معالي الأستاذ جريس سماوي

يفتتح نادي الفحيص الأرثوذكسي بإزاره السنوي
وذلك  الساعة الخامسة من مساء يوم السبت الموافق 26/11/2011
يتضمن الحفل إضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد
والدعوة عامة
الجدير بالذكر ان نادي الفحيص الأرثوذكسي يحتفل سنوياً بالأعياد المجيدة بإقامة العديد من الأنشطة ومنها :
- البازار السنوي من 26/11/2011 لغاية 29/11/2011
- حفلة البربارة 3/12/2011
- حفلة بابا نويل للأطفال 22/12/2011 
- حفلة رأس السنة 31/12/2011 
وكل عام وانتم بخير

بطولة المرحوم هاشم نقولا مضاعين للشطرنج


نادي الفحيص الأرثوذكسي

وبالتعاون مع منتدى الفحيص الثقافي ونادي شباب الفحيص

يقام بطولة محلية للشطرنج عن روح المرحوم هاشم نقولا مضاعين

وتحت اسم "بطولة المرحوم هاشم مضاعين "

وذلك يوم الجمعة الموافق 9/12/2011

هذا وقد تم توجيه الدعوات

للمدارس ومركز الشابات وكشافة الروم الارثوذكس في الفحيص للمشاركة في هذه البطولة

تبدأ فعاليات البطولة الساعة العاشرة صباحاً في نفس اليوم وتعلن النتائج الساعة الرابعه مساء وسيقام الحفل الختامي للبطولة الساعة السادسة مساء ً

حيث سيتم تسليم الجوائز والكؤوس للفائزين من خلال برنامج الحفل الختامي والدعوة عامة

مجلة الفحيص - العدد الرابع و الثلاثون



مجلة الفحيص

نشرة ثقافيه اجتماعية فصلية يصدرها

نادي الفحيص الارثوذكسي

العدد الرابع و الثلاثون

للمشاهدة : مؤسسات المجتمع المحلي / نادي الفحيص الأرثوذكسي

اهلاً بكم

يوسف أبو ديه

- اهلاً وسهلاً بكم وبعد ،،،

- عما قريب ستجرى الانتخابات البلدية في الأردن العزيز الوطن الذي نحب وننتمي إليه ، ومما  لا شك فيه ان العملية الانتخابية هي الأصل في ديمقراطية الدولة الحديثة ، فإذا كان المطلب الأول للناس  الحرية اولاً فإن المدخل الرئيسي والحقيقي لهذا هو  الانتخابات أي الحكم المحلي خصوصاً ونحن نلاحظ ان كل الظروف والمعطيات والتشريع والاجراءات المطلوبة حيال ذلك أصبحت موجودة ومهيأة ولا تشكل إلا حافزاً للعمل الجاد لتحقيق الأهداف المنشودة .

- ان دور المجلس البلدي في حماية الناس والأرض أمر  لا  لبس فيه وعليه تولى  ديمومة الخدمات فيها وحماية البيئة  وتشجيع ومنجزات اهلها والمحافظة على ارثها الحضاري والثقافي و الشبابي  هي أم المؤسسات والفعاليات بكافة ومختلف انواعها هي  الحاضنة للعمل المدني والوعاء  الفكري والمستقبلي للمدينة .

- اذا ما قبلنا بكل ما ذكرت فإن على المجتمع الذي نعيش فيه (مدينتنا الفحيص) بكل اطيافه الرجال والنساء والشباب عماد المستقبل والطلاب والطالبات والمؤسسة الدينية والمؤسسات التطوعية والجمعيات العشائرية اهمية  التنادي  الى ضرورة العمل الهادف لممارسة الحق الانتخابي اولاً والاختيار الافضل ثانياً لتحمل المسؤولية وهنا لا بد من تقديم تصور لمعيار المرشحين الأكفاء لخوض هذه التجربة لتكون الفحيص القدوة والمثل الصالح في الحدث العام وهي دوما صاحبة مبادرات يعلمها القاصي والداني  وهذا يترجم بصدق حبنا لبلدنا والمحافظة عليه وعلى مكتسباته  وبذلك تحمي مستقبلنا  من الاندثار  والتشويه

اما معايير الترشيح وهي مواصفات قابلة للقياس والتطبيق ومجتمع الفحيص الصغير قادر على تبيانها بسهولة ويسر وهي :-

أ‌- الكفاءة العلمية ويفضل الاختصاص  

ب‌- الكفاءة الشخصية / الحضور / الاحترام / والامانة

ج- الخبرة العملية / وتحمل المسؤولية / المثقف / المتحدث اللبق  

د – المشاركة في العمل العام / الاتصال الجيد مع الناس

ه- نظافة اليد واللسان / الادارة الجيدة

- ونحن اهل الفحيص معروف لدينا ونعي ونفهم تماماً ونحن في مجتمع حي وواعي بأهله وشبابه ان هذه المدينة غالية علينا جميعاً ؛ لا بيع فيها ولا تفريط   حافضنا عليها بالدم وبالأرواح فأصبحت ذات منزلة عالية يقدرها الجميع ويحترم اهلها كل الوطن وقد منّ الله علينا بجيرة الهاشميين الأبرار نفتخر فيها وحماية نتسلح بها .

- ونظراً لموقع الفحيص المميز وطبيعتها الخلابة واهلها الطيبين جعلها محط انظار الناس الراغبين في العيش فيها والسكن بين  جنباتها  وبالتالي اوجب علينا المزيد من الحرص عليها والعناية بها لتبقى قلادة على صدورنا وشعاراً على رؤوسنا "صبيان الحصان"

وفي هذا المقام علينا ان ندرك ان حاجات مدينة الفحيص كثيرة ومتطلباتها متعددة وهي تواجه جملة من المشاكل  في مجال البيئة (مصانع الاسمنت) واراضي المصنع وتقديم الخدمات وتبني مشروعات تنموية والاهتمام بالجوانب الاجتماعية والثقافية ومؤسسات العمل التطوعي ومراعاة خصوصية المدينة مثل بيع الاراضي بشكل عشوائي وبناء المباني التجارية التي تشوه جمال مباني الشقق المدمرة  للمدينة وغير ذلك من امور لا مجال لحصرها في هذه الكلمة

وحيث ان خدمة المواطن في مدينة الفحيص هي أعلى مطلب واشرف عمل يتحلى صاحبه بثقة الناس واحترامهم وهذا نبل وواجب لا يدركه سوى المستحق لحمل هذه الامانة فان الواجب يتطلب منا جميعاً ودون استثناء العمل وبالسرعة الممكنة على تفعيل حراك مجتمعي قوي وفاعل لترشيح من هو القادر والكفؤ لمنصب رئيس واعضاء مجلس بلدي ليكونوا جسماً واحداً للعمل كفريق متجانس في محبة المدينة وخدمتها

وعلينا كمواطنين اختيار الأفضل وبذلك نترجم بالفعل حب الفحيص والانتماء اليها بصدق وأمانة ونحن بعون الله لقادرون فالفحيص بلد النشامى والنشميات بيتاً للنخوة ورائدت في سباقها

اصرخ بأعلى الصوت  ومن هذا المنبر الثقافي والاعلامي والذي يتصدى دائماً لقضايا المجتمع المحلي نعمل كثيراً ونتحدث قليلاً ونتفاعل ونحقق المطلوب

والله الموفق

كلمة رئيس النادي



م. ميشيل سماوي

أعزاءنا القراء،،،

يصدر العدد الرابع والثلاثون من مجلة الفحيص  في خضم أجواء الفرح والسعادة التي نعيشها الآن من مناسبات اجتماعية وأفراح ونتائج الثانوية العامة التي جاءت نتائجها الرائعة ترجمة وثمرة للجهود الكبيرة التي بذلها أبنائنا الأعزاء .

ولا ننسى بالطبع أبناءنا الذين حصلوا على الشهادات الجامعية بجميع درجاتها ، فمن واجبنا ، نحن رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي ، وأسرة تحرير مجلة الفحيص ان تتقدم باطيب  التهاني والتبريكات لهم ولأسرهم ، راجين الله أن يكون المستقبل مشرقاً أمامهم لخدمة الوطن العزيز تحت ظل القيادة الهاشمية .

ويسرنا أيضا أن نهنئ ونبارك لأهالي الفحيص الانجازات المميزة لناديهم بصعود فريق الشطرنج في النادي لمصاف الدرجة الثانية وحصوله على كأس بطولة دوري أندية الدرجة الثالثة التي نظمها الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج لعام 2011 ، واستضاف النادي بطولة المدن الأردنية للشطرنج لعام 2011 شارك فيها تسع مدن أردنية وأقيمت فعالياتها في مبنى النادي واستمرت يومين  ، واستطاع فريقنا الحصول على كأس البطولة .

والانجاز الكبير الأخر لنا ولكم ، حصول  فريق السباحة في النادي على المركز الرابع في الترتيب العام والمركز الثالث في ترتيب الاناث في بطولة الاندية للسباحة التي أقامها الاتحاد الملكي الأردني للسباحة لعام 2011 .

يسعدنا ان نهنئ  باسمكم رئيس وأعضاء اللجنة الرياضية في النادي واللاعبين  واهاليهم على هذه النتائج المميزة شاكرين لهم جهودهم المبذولة للوصول إلى هذه النتائج ، هذه الجهود الذي لايعرف ضخامتها ألا من يكابدها .

كما وأقام النادي حفل عشاء على شرف دولة الدكتور عبد السلام المجالي رئيس الوزراء الاسبق بمناسبة منحه شهادة العضو الفخري في النادي .

وفي الجانب الثقافي فقد أقيمت في مبني النادي ندوة ثقافية حاضرت فيها الدكتورة هند أبو الشعر وكان عنوانها ( الفحيص في العهد العثماني والحكومة الفيصليه ) لاقت الإعجاب والاستحسان من الحضور .

وانطلاقاً من أهداف النادي ورسالته فقد تم  أطلاق  مبادرة ريادية هي الأولى من نوعها في الأردن للتواصل مع أبناء الوطن المغتربين بشكل عام وأبناء مدينة الفحيص بشكل خاص الذين حققوا نجاحات مميزة على المستويات العلمية والمهنية لأجل استضافتهم في الأردن والاستفادة من إمكانياتهم لخدمة وطنهم ، وتعبيراً عن افتخار الأردنيين بهم وبما وصلوا إليه من مراتب تستحق التقدير فكانت باكورة هذه المبادرة استضافة البروفيسورة نادرة جليل صويص واخواتها والتي تم تكريمهم  في النادي .

ومن الانجازات أيضا التي تمت في النادي ، هو إشهار شبيبة النادي الأرثوذكسي ، بهدف تشجيع الشباب والشابات على الانخراط في العمل العام وتعزيز قيم الولاء والانتماء لوطنهم من خلال إقامة أنشطه وفعاليات تهدف إلى تطوير قدراتهم ومهارتهم في التعامل مع القضايا المختلفة التي تواجه المجتمع ، ومن المشاريع التي قاموا بها  ، " حل مشكلتك بموهبتك "، " المسرح لإلك "، " مخيم LOL النهاري ".

وأخيرا فأننا نتوجه بكل الشكر والتقدير لاعضاء الهيئة العامة في النادي واهالي الفحيص وأصدقاء النادي لوقوفهم معنا في دعم النادي ومشاريعه المختلفة ، وأقل ما يمكن أن نقول لهم كلمة ( شكراً ) ، ونأمل من الجميع الدعم المتواصل بالحضور والمشاركة لكي نصل وإياكم إلى اهدافنا التي نتطلع اليها

ولا ننسى أن نتوجه بالشكر الجزيل لوسائل الاعلام المرئية وغير المرئية  لوقوفهم معنا في تغطية كافة الفعاليات التي أقيمت في النادي خلال الشهور الماضية .

تهنئة بمناسبة الفطر السعيد


يتقدم نادي الفحيص الأرثوذكسي

وأسرة تحرير نشرة الفحيص

بأسمى آيات المحبة والوفاء

إلى صاحب الجلالة الملك عبدا لله الثاني بن الحسين المعظم

وجلالة الملكة رانيا العبد الله

والأسرة الهاشمية الكريمة والشعب الأردني متمنين

كل تقدم وازدهار للأردن العزيز

في ظل قائد المسيرة

جلالة الملك عبدا لله الثاني اطال الله في عمره

وأبقاه ذخراً للأمتين العربية والإسلامية

وكل عام والجميع بألف خير

شخصية العدد دولة الاستاذ الدكتور عبد السلام المجالي


هيئة تحرير مجلة الفحيص  

شخصية وطنية مرموقة، غني عن التعريف، حضوره مميز على ساحة الوطن والعالم الخارجي.  عرفناه طبيباً وجندياً واكاديمياً ، كما عرفناه سياسياً  بارزاً تعددت مسؤولياته ضمن نطاق المهام الكبيرة التي تولاها، اثبت خلالها جدارة وحكمة ورجاحة عقل، ولا غرابة في ذلك اذ انه كان الاقرب الى صاحب القرار، جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال، مما اكسبه احتراماً وتقديراً عاليين من ابناء الوطن، اذ توج حياته السياسية ومسيرته النضالية بان انجز للاردن وثيقة السلام التي وفرت له حقوقه السياسية والاقتصادية كاملة غير منقوصة. 

شخصية آمنت منذ البدايات ان الاردن قومي الهوى، عروبي التوجه، كيف لا وهو ابن العشيرة المعروفة باصالتها وخصال رجالها الذين شاركوا في النضال الوطني منذُ انطلاقة الثورة العربية الكبرى ومسيرة الهاشميين في بناء الاردن الحديث . 

شخصية هذا العدد، دولة الاستاذ الدكتور عبد السلام المجالي رئيس الوزراء الاسبق.  ولد عام 1926 ونشأ في بيت متواضع في قرية الياروت في محافظة الكرك في بيئة اجتماعية بسيطة تغلب عليها الروابط الاسرية والعلاقات العشائرية كما هو السائد في باقي القرى الاردنية . 

والده عطالله المجالي رب أسرة كبيرة وبيته عامر بالضيوف.  وكان والده حريصاً على تعليم اولاده فقد قال يوماً (ابيع عباءتي من اجل تعليم اولادي).  ومما تجدر الاشارة اليه ان عبد السلام كان الاقرب لقلب والده الذي ميزه بالمعاملة الرقيقة والاستجابة الى جميع طلباته. 

درس الصفوف الاولى في مدينة الكرك لغاية الصف السابع وكان ترتيبه الاول دائماً ، ومن أساتذته في ذلك الوقت مدير المدرسة محمود ابو غنيمه والاساتذة متري الحمارنه وسليمان النابلسي وفوزي الملقى وكان ذلك عام 1941ثم التحق في مدرسة السلط وكان الطلاب فيها من مختلف مناطق الاردن وكان مجتمع السلط محافظاً، ومن اساتذته حسني فريز وخليل السالم وجميل السماوي ووصفي التل واديب العامري وصبحي حجاب، ومن زملائه في المدرسة عبد الوهاب المجالي وصلاح ابو زيد ومحمود الروسان وعبد الكريم خليفة. حصل على المركز الاول في امتحان المترك وكان عمره ستة عشر عاماً  . 

-عاد الى الكرك وعين بوظيفة (كاتب واردات) وبقى فيها مدة عام واحد سافر بعدها لاكمال دراسته في دمشق، ويذكر ان والده توفي عام 1946 وهو في السنة الرابعة في كلية الطب. 

كان لوفاة والده الاثر الكبير على حياته لما كان له من محبة في نفسه وأوصاه والده بخدمة إخوته واسرته  . 

وفي لقاء  مع هيئة تحرير مجلة الفحيص في منزله الجديد والمميز بموقعه الجميل في منطقة الفحيص / ماحص ، أجاب على سؤال حول انشودة السلام واهميته للاردن قال: 

-   السلام من مطالب الحياة والعيش، والاردن بأمس الحاجة الى الاستقرار والأمان والسلام، الذي يوفر للوطن وللامة البيئة الصالحة للعيش والبناء، وأذكر هنا ان الملك المؤسس المغفور له عبدالله الاول ابن الحسين كان صاحب رؤية تعتمد على معرفة قوة عدوك (تزن القصد وتدخل الحرب اذا كان الميزان العسكري لصالحك)، فنصح بقبول التقسيم والسلام. وكذلك موقف المغفور له الملك الحسين في عام 1967. كما وانني  من هذه المدرسة والسلام افضل الموجود بالمعطيات والظروف السائده، للحصول على حقك.  لك ان  تستعمل القوة العسكرية، ان كانت الكفة ترجح لك وإن لم تستطع فبالدبلوماسية الدولية استراتيجيا؛ كان السلام مقبولا وخير ما يكون لنا. 

** ماذا تقول عن علاقتك المميزة مع جلالة المغفور له الملك الحسين رحمه الله؟ 

-   كانت تربطني بجلالته علاقة شخصية قديمة وطويلة اتاحت لي التعرف على شخصيته عن قرب في ساعات الرضا وفي اوقات الازمات فهو صاحب رؤية جلية يتصف بمهارات التحدث، وبالتأكيد بمهارة الاستماع أيضا.   له حضور مميز وهيبة، متواضع الى ابعد الحدود يأسرك بلطفه ودماثة خلقه فلا يجد الانسان امامه الا ان يجله ويحترم شخصه وفكره، فقد بنى الارن وحقق السلام ووضع الاردن على الخارطة الدولية وبادله الشعب الحب العظيم في حياته وعند رحيله. 

** وعن رأيه في حركة الشباب العربي التي تسود المنطقة حاليا اجاب: 

- هي انعكاس طبيعي وعفوي للاحوال العامة السائدة في منطقتنا.  ونأمل ان تثمر خيرا من خلال الاصلاح السياسي والاقتصادي وتأسيس الدولة الديمقراطية التي توفر الامن والتنمية والحرية للمواطن العربي الذي عانى فترة طويلة من الحكم الفردي. والجدير بالذكر ان هذه الحركات ليست الاولى في العالم العربي فقد شهدت المنطقة حركات اصلاحية عام 14917   وبعد عام 1948 وحتى 1960 م  وحروب 1967 و 1973. ويمكن الحكم على هذه الحركات حسب نتائجها ويؤمل ان لا يتم الالتفاف عليها ليبعدها عن اهدافها . 

 

** وعن مسكنه في الفحيص اجاب: 

- يعجبني في الفحيص اهتمام الناس بروح الفحيص، فقدهاجرالفحيصية خارج الاردن واستفاد اهل البلد من المهاجرين، في دعم إتجاههم الحضاري. جوها  مميز وموقعها كذلك وهواؤها طيب ونقي، والناس جيدون وطيبون. اما بالنسبة لنادي الفحيص الارثوذكسي فيجب ان يكون في مصاف نادي عمان الارثوذكسي. وبالنسبة للخدمة التطوعية العامة فهي صعبة وتتطلب التزاما اكثر من المهتمين بالعمل العام على الرغم من المعوقات الكثيرة.

عبد السلام المجالي في سطور.

ولد في الكرك عام 1926.

المؤهلات العلمية :-  

- بكالوريوس (إجازة) في الطب من الجامعة السورية عام 1949 - دبلوم في الانف والاذن والحنجرة من الكلية الملكية للجراحين والكلية الملكية للاطباء البريطانيين عام 1953 - زميل الكلية الأمريكية للجراحين عام 1960 - شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة انقرة بتركيا.

- 1949-1953 -- طبيب عام في الجيش العربي الأردني.

- 1953-1956 -- طبيب اختصاصي انف اذن حنجرة في المستشفى الرئيسي للجيش العربي الأردني.

- 1969-1970 قائد المستشفى الرئيسي العسكري ومن ثم طبيب مستشار للانف والاذن والحنجرة و مدير الخدمات الطبية الملكية.

-من 1970- ولغاية 1990 اشغل العديد من المناصب الوزارية منها  وزيراً للصحة،  وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، وزير التربية والتعليم .  رئيس الجامعة الأردنية   1980-1989.

- 1991 رئيس الوفد الأردني لمفاوضات السلام العربية الإسرائيلية .

- 1993-1995رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع .

- 1997-1998 رئيس الوزراء ووزير الدفاع .

- الهوايات :

الرياضة ولعب الشده  .

- المؤلفات :

* رحلة العمر (  من بيت الشعر لسده الحكم ) .

* بوابة الحقيقة .

* صنع السلام ( باللغة الانجليزية ) ( القصة في الداخل ) مع جواد العناني ومنذر حدادين  .

تهنئة وتبريك

بكل فخر وأعتزاز تتقدم أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي وهيئة تحرير مجلة الفحيص

بأجمل التهاني وأطيب التبريكات الى

معالي الأستاذ

جريس حنا سماوي

بمناسبة صدور الارادة الملكية السامية

بتعيينه وزيراً للثقافة

متمنين له دوام  التوفيق والنجاح

في ظل قائد المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه

المجامع المسكونية الرئيسية



من اوراق المرحوم الاستاذ يعقوب عواد سميرات

لقد شهدت الكنيسة الأورشليمية عصرها الذهبي الذي ابتدأ بالرسول يعقوب اول اسقف على اورشليم ( القدس ) من سنة (325)م ولغاية سنة (638 )م واحتملت الويلات والاضطهادات الكثيرة ولكنها صمدت وقاومت بشهدائها وتضحياتهم كل متاعب الرومان واليهود والوثنية فقد قدم الألوف من هولاء الشهداء العزيمة والقوة لاستمرار هذا الدين العظيم ، وزاد في ذلك تنصر الإمبراطور العظيم قسطنطين الذي جعل  المسيحية  دين الدولة الرسمي وحول جميع هياكل الأصنام الى كنائس مسيحية وصار المسيحيون يقيمون الشعائر الدينية بحرية تامة بعد ان كانوا يقيمونها سابقاً في الكهوف المظلمة والأقبية . وبالرغم من هذه الحرية فقد ظهرت البدع واصحابها  الذين اقلقوا راحة الكنيسة ونجسوا ضمائر أبنائها الأمر الذي استدعى عقد عدة مجامع مسكونية لأجل تعزيز العقائد الدينية الصحيحة  وفضح الدعوات الغريبة التي كان يدعو لها هولاء الهراطقة  . وكان أول هذه المجامع مجمع نيقية الذي حضره ملك قسطنطين الكبير عام (325) م وكان موجها ضد بدعة اريوس الذي جحد لاهوت السيد المسيح وحضره أسقف أورشليم مكاريوس مع احد عشر أسقفاً من أساقفة فلسطين حيث تم نبذ تعاليم " اريوس " وألف دستور الإيمان القويم الى حد " وبالروح القدس " وفي هذه الفترة حضرت الملكة هيلانة المغبوطة سنة (326) م الى القدس لأجل تطهير الهياكل الوثنية والبحث عن " صليب المسيح " فوجدته في الكهف المعروف الآن بمغارة الصليب وشيدت ثلاث  كنائس في الجلجلة والمغارة وعلى قبر السيد المسيح  داخل كنيسة القيامة الآن بالإضافة الى أعداد كبيرة من الكنائس في القدس وبيت لحم وسائر أنحاء فلسطين .

أما المجمع المسكوني الثاني فقد عقد في القسطنطينية سنة( 381 ) م في عهد القيصر ثيودوسيوس الكبير على اثر انتشار بدعة مكدونيوس عدو الروح في ذلك الوقت . وشهد هذا المجمع كيرلس الأسقف الذي نفي وطرد من كرسيه لأكثر من مرة في هذا المجمع ثم نبذ تعاليم مكدونيوس  وصادق على دستور الأيمان القويم وتممه بأربعة فصول أخرى وجهت ضد هراطقة ذلك الزمان .

أما المجمع المسكوني الثالث فقد عقد في افسس عام ( 431)م على عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الصغير ضد  "تعاليم نسطوريوس " أسقف القسطنطينية الذي فصل بين الالهية والبشرية  طبيعتى المسيح ، وحضره عدد كبير من مشاهير أساقفة فلسطين منهم الأسقف بطرس أسقف القبائل العربية وآخرون .

تم نبذ تعاليم " نسطوريوس " وعلموا على ان المسيح هو ابن الله الوحيد المتجسد . في هذه الفترة تم تقديم الكرسي الأورشليمي على كرسي انطاكيه وأصبح يوفناليوس متروبوليتا عاماً على أربع متروبوليات وبنى عدة كنائس ايضاً خاصة مع قدوم الملكة افذوكية زوجة ثيودوسيوس الصغير حيث بنت ايضاً أسوار أورشليم والمقام الرئيسي لبطريركية اورشليم في الدباغة وبنت كنيسة القديس استفانوس أول الشهداء خارج باب العمود وتوفيت سنة (460)م .

أما المجمع المسكوني الرابع فقد عقد في خلكيدون سنه (451)م ، في عهد الإمبراطور " مركيانوس " ضد هرطقة افتيشس وديوسقورس القائلين " بان في المسيح طبيعة ( واحده فقط ) . حضر هذا المجمع أكثر من ستمائة أسقف وكاهن نفوا هذه  "الهرطقة  "وعلموا بان في المسيح طبيعيتين متحدتين بدون اختلاط او انفصال . وقد تقررت في هذا المجمع بطريركية أسقف أورشليم وسمي يومناليوس أول بطريرك على الكرسي الأورشليمي تقديراً لما شيده من كنائس وتعميم الديانة المسيحية في فلسطين وكان عدد الأسقفيات الخاضعة للكرسي الأورشليمي ستون أسقفية في ذلك الوقت .

أما المجمع المسكوني الخامس فقد عقد في القسطنطينية ضد تعاليم " اريجانس " الذي كان يعتقد أيضاً بسابق وجود النفوس البشرية وبقيامة الأجساد في غير الهيئة التي كانت لهم قبل موتهم وبنهاية عذاب الأبالسة والناس الأشرار فحرمت تعاليمه هذه كما أيدت مقررات المجمع الرابع الخلكيدوني  . وفي هذا الأثناء نبغ القديس كيرليس الذي كتب تراجم الآباء القديسين وقد اعتمد على كتابات تريفون بن بطرس أسقف القبائل العربية .

أما المجمع المسكوني السادس فقد عقد في القسطنطينية عام( 681) م في عهد قسطنطين اللحياني في أوائل خلافة " يزيد بن معاوية " ضد أصحاب المشيئة الواحدة فعلّم أن في المسيح إرادتين إلهية وبشرية وان الإرادة البشرية كانت خاضعة للإلهية . وقد قرر المجمع نبذ هذه الهرطقة .

أما المجمع المسكوني السابع فقد عقد في نيقية سنه (787 )م في خلافة الهادي ضد محاربي " الأيقونات " حضره عن الكرسي الأورشليمي الكاهنان توما ويوحنا فناظلا على استقامة الرأي أجمل نضال . وفي عام ( 807 ) م جلس توما الطبيب على الكرسي الأورشليمي وكان عالماً باللغة العربية وفي أيامه حضر بعض الرهبان من الغرب وأقاموا في جبل الزيتون بالإضافة إلى توافد الزوار من الغرب الى الأماكن المقدس ، نتيجة الصداقة المعقودة بين كارلوس الكبير إمبراطور فرنسا وبين الخليفة " هارون الرشيد " وتم محاولة الزيادة في دستور الأيمان فرفضت الكنيسة  وقام البابا لاون بنقش دستور الأيمان على لوحين من الفضة باللفظ اليوناني وعلقها في كنيسة مار بطرس الا ان كارلوس الكبير عقد مجمعاً سنة (809)م وأيد الزيادة مما أدى الى فصل الغرب عن الشرق كنائسياً  . بعد موت البطريرك توما خلفه تلميذه باسيليوس سنة (820) م وعقد مجمعاً في أورشليم حضرته بطريركيات الإسكندرية وإنطاكيا وارسل رسالة لتيوفولس القيصر يلتمس منه عدم اضطهاد الرهبان الأورشليميين المقيمين في القسطنطينية الذين كانوا يناضلون عن الايقونات . وفي عام (838) م توفي البطريرك بسيليوس فخلفه يوحنا السادس على كرسي أورشليم فاستقال نتيجة عدم رغبة الشعب به ولم يعين بطريرك في أورشليم مده سنتين .

في سنه (843 ) م عقد مجمع في القسطنطينية اعترف فيه بالأيمان القويم وجعل حداً لحرب الأيقونات المقدسة التي استمرت قرناً كاملاً  وانتهت بانتصار وجود الايقونات ( الصور ) في الكنائس .

ان العداء الداخلي اشد خطراً وضرراً من العداء الخارجي وهكذا قاومت المسيحية جميع صنوف الشدائد والمصائب التي واجهتها حتى بدماء شهدائها مما واجه تعاليم المسيحية من هرطقات وتعاليم لم يكن بالإمكان مواجهتها ألا من خلال اعتماد قرارات المجامع المسكونية والتي كان لها الفضل في نبذ هذه الهرطقات واتفاق المسيحيين على ذلك وهذا ما أعطى الأهمية الكبرى لهذه المجامع والدور الرئيسي في الحفاظ على وحدة التعاليم المسيحية حسب دستور الإيمان .

المراجع : خلاصة تاريخ كنيسة أورشليم الأرثوذكسية تأليف شحاده خوري ونقولا خوري .

 

الشعب الأردني يرفض تزوير التاريخ وتهويد مغطس السيد المسيح



أسرة تحرير مجلة الفحيص

" في اعتمادك يا رب في نهر الأردن ظهر السجود للثالوث " فان صوت الأب كان يشهد لك بالشهادة مسمياُ إياك ابناً محبوباً  والروح بهيئة حمامة يؤيد حقيقة الكلمة ، فيا من ظهر وأنار العالم ، أيها المسيح الإله المجد لك ، انتم الذين بالمسيح اعتمدتم ، المسيح قد لبستم ، هللويا .

قبل ألفي عام انطلقت رسالة المسيح العلنية من هذا الموقع المبارك حين اعتمد سيدنا المسيح على يد يوحنا المعمدان وانفتحت السماء وظهر الروح بهيئة حمامة ، هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت فله اسمعوا "

هذا هو التاريخ الإنساني الموثق في الزمان والمكان والذي آمنت به شعوب كثيرة في شتى أصقاع العالم  اليوم حين يأتي الكيان الصهيوني ويشوه هذه الحقيقة الراسخة الجذور بتهويد مغطس السيد المسيح فلا بد من وقفة استنكار عالمية من كل الشعوب التي ارتبطت حقيقة إيمانها برسالة السيد المسيح له المجد .

كلنا نعلم أن المشروع الصهيوني ابتدأ  بتهجير المسحيين العرب وتفريغ الأرض التي انطلقت منها الرسالة واليوم تكتمل مخططات تفريغ المنطقة من المسيحيين العرب لتغييبهم عن الساحة وهذا ينذر بخطورة عظيمة قد تدفع ثمنها المنطقة العربية برمتها .  أمام ما يحدث من تداعيات خطيرة . على جميع منظمات العالم أن تتحرك بشكل رسمي وديني لإيقاف هذا المخطط الذي يشوه حقائق التاريخ والايمان وكل مؤمن ، برسالة الأديان وأخلاقياتها عليه أن يبادر ويعلن عن موقفه فلا يعقل أن نبقى في صفوف المتفرجين أمام ما يحدث ، لان المسؤولية  تقع على عاتق كل من يحمل رسالة إنسانية ودينية وأخلاقية .

استقبلنا في عام 2000 قداسة البابا يوحنا بولص الثاني وبعدها البابا بندكوس ، وهذه القيادات الروحية يتبعها مليارات من الشعوب المؤمنة ولها ثقلها العالمي والقيادات الأرثوذكسية لها ثقلها والقيادات الإسلامية أيضا فإذا توحدت الجهود استطعنا توقيف المخطط  الصهيوني الذي يشوه التاريخ الإنساني للمنطقة  الذي همه الربح والخسارة متناسياًُ كرامة الشعوب ووجودها وحقها في هويتها الدينية والحضارية في المنطقة .

ونحن في مدينة الفحيص ومن هذا المنبر الحر " مجلة الفحيص " نناشد كل أصحاب القرار في الدولة الأردنية ورؤساء الكنائس والمؤمنين كافة التصدي لهذا المشروع الخطير المتعلق بعقيده إيمانية راسخة .

كما سيبادر النادي الأرثوذكسي بالعمل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني من خلال مجلس المؤسسات في المدينة ورؤساء الكنائس لدعم الجهود للوقوف الى جانب القرار الرسمي والشعبي للدولة الاردنية .  

ذاكــرة المدينه



لكل مدينة وقرية من هذا الوطن الغالي ذاكرة خاصة

وذاكرة مدينة الفحيص ذات لون وطعم خاص يميزها عن غيرها  سواء من حيث العادات والتقاليد، سبل المعيشه، الحياة الاجتماعية، والتي تشكل فيما بعد موروثا ثقافيا

في حلقة هذا العدد لمجلة النادي الارثوذكسي اود ان اكتب عن جزئية واحدة  من منظومة الحياة الاجتماعية والموروث الثقافي لاهل الفحيص الا وهي طريقة الحياة  وموارد الرزق التي كانت سائده حتى السبعينيات من القرن العشرين وقبل ان اخوض في مقالتي اود ان اقص على قراء المجلة الاعزاء هذة الواقعة الحقيقية.

عندما كنا طلابا في المرحلة الثانوية فيما بين الاعوام 1963 – 1966  كان هناك حافلتي نقل  تعمل على خط الفحيص عمان  و3 سيارات تكسي واحدة  منها للمرحوم (جليل الايوب الصويص.) ركاب الرحلة الصباحية اغلبهم من الموظفين والطلاب وكذلك الرحلة المسائية . حدث في احد الايام ان احد الركاب  كان يحمل معه خبزا ساخنا من عمان في كيس من الورق  قد وضعه تحت جاكيته في عز الصيف . وقد كان عرقة يتصبب مما اثار انتباه بعض  الموظفين  وابتدأت عملية المضايقة الفعلية او المعايرة  له ( مثل – زغره ، وسنحة ، ويا عيبك  سقيطه، مش ماين على مرتك تخبزلك ). ليش تشتري خبز سوق . آه يا عمي مهوه مرته مدنيه  وكان يرد عليهم بروح مرحة .(من حرًة ما يصحلكوا) ...الخ من كلمات المداعبة. وظل يرفض ان يدع احدهم يتذوقه حتى نزل من الباص

طبعا في تلك الايام لم يكن اهل الفحيص يعرفون خبزا اخر غير خبز الطابون او خبز الصاج الذي  تعده لهم امهاتهم او زوجاتهم من معاجنهم ومن قمح بيادرهم وشريطة ان يكون مطحونا  اما في بابور الحسان او بابور الحداد ( الحسان المرحوم جميل الحسان) والحداد المرحوم يوسف السلامه العباس ( ابو جعفر)

دأب الفحيصيون على اطلاق مسمى ايام الحصيدة على شهري حزيران وتموز. لم تكن اشهر الصيف عند اهل الفحيص اشهر حصيدة فقط . بل تشعبت اعمالهم لتشمل زراعات اخرى. مثل زراعة القثاء( الفقوس والخيار والبطيخ والحروش والباميا وغيرها ،وزراعة (الدخان الاحمر) والدخان الهيشي( العربي). ولم تكن ممارسة اي صنف من اصناف العمل بالزراعة او الفلاحة تخلو من الصعوبات  والتعقيدات ولكن الذي كانوا يعتبرونه اصعب من زراعة المحصول وجنيه هي عملية التسويق وبخس الاسعار. ونتيجة المضايقات التي تعرض لها مزارعو الدخان الاحمر وجشع شركات التبغ عزف الاهالي عن زراعته واتجهوا الى زراعة البندورة ( كانوا يطلقون عليها البندوره المرمنديه حيث كان هناك متعهدون يقومون بتعبئة صناديق البندورة وشحنها الى الكويت. اما العنب وكروم العنب التي كانت تغطي مساحات واسعة من اراضي الفحيص مثل ( وادي المضاعين ، بياضة ماحص، المنقرة ، عبية ، الكساير،ام عليا، ابو الفيلات، الثغرة،عقبة دولة،دبة العكارشه، ام جمعة ،الحمر،ام العرايس..الدير، ابو ركبه ، الهيش ، حصلون وأم الشومر...) وغيرها ،. وسمعنا من الاباء والاجداد ان الفحيصية كانوا يتوجهون في قوافل كل صباح من الفحيص الى عمان لبيع محاصيلهم من العنب وكانوا يطلقون على تلك القوافل ( العنابه) ،كما اتقن اهل الفحيص صناعة الزبيب  بانواعه والنبيذ والخبيصة فكانوا يذهبون بها الى اسواق القدس لبيعها . ولم يكن يخلو اي بيت في الفحيص من الحلال  (الضان والماعز)  والبعض كان يملك شلايا ( 50 راس فاكثر).

كان هناك موقعان في العلالي موردا لمياه الشرب وموردا لشلايا الحلال ( النبع الرئيسي قرب دوار الحصان اما الموقع الاخر  وكانوا يطلقون عليه الحوض يقع على الشارع الرئيسي قرب بيوت الزيادات ، وثلاثة مواقع في الفحيص البلد اثنان منهما قرب مبنى البلدية الحالي، والاخر على روس البيادر، في الجانب الشرقي من دوار الحصان كان تجمع بيادر الفحيصية. عشرات الاطنان من القمح وغيرها من الحبوب الاخرى كالعدس والحمص وحبوب الاعلاف كان ينتجها اهل الفحيص. اين اختفت مزارع العنب التي كانت تشكل مصدرا اقتصاديا هاما لاهل الفحيص ؟ البعض يعللها الى ان جرثومة اصابة كروم العنب في المنطقة باكملها بما فيها السلط والبعض الاخر يعزوها الى وجود مصنع الاسمنت واستيلاء الدولة على الاراضي المزروعة.

اما اليوم وقد حلت البيوت مكان السهول الصالحة لزراعة الحبوب والكروم . فان الجميع يشترون رغيف الخبز من المخابز ولم يعد في بيوت الفحيصية معاجن او كواير.

فاروق الداؤود

الف الف مبروك كرستي وصفي نقولا مضاعين



رئيس واعضاء نادي الفحيص الارثوذكسي وهيئة تحرير مجلة الفحيص

يتقدمون باجمل التهاني واطيب التبريكات

الى الآنسة كرستي وصفي نقولا مضاعين

لحصولها على الترتيب السابع في اوائل المملكة

بتخصص (IT ) في امتحان الثانوية العامة

الف مبروك والى الإمام يا كرستي

تهنئة

تتشرف أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي وأسرة تحرير نشرة الفحيص بتقديم أحر التهاني وأجمل التبريكات إلى أهالي الفحيص وأبنائهم الطلبة الذين نجحوا في امتحان الثانوية العامة . 

راجين لهم كل تقدم للوصول الى اعلى مراكز العلم

ضيفة العدد البروفيسرة نادرة صويص



أجرى اللقاء صخر سميرات ويوسف أبو ديه  

ضمن اطار المبادرة الريادية ، التي اطلقها نادي الفحيص الارثوذكسي للتواصل مع اهلنا في المهجر ، استضافت المجلة احدى السيدات الفاضلات ، التي تحتل مركزاً مرموقاً في الولايات المتحدة الاميركية في مجال الطب ، وهي  البروفيسورة نادرة جليل صويص من مواليد الفحيص، تنحدر من عائلة كريمة من عائلات الفحيص والدها المرحوم جليل صويص، ووالدتها السيدة لولو ابراهيم  صويص، لها ثلاثة أخوة هم  الدكتور راتب ادارة مشاريع  والدكتور غالب  هندسة والمهندس صائب ماجستير هندسة وثلاث اخوات هن السيدة انديرا ماجستير تغذية والدكتورة ناديه اقتصاد صحي ودولي  والسيدة نرجس بكالوريوس محاسبة وهندسة ديكور داخلي .

عاشت البروفيسورة نادرة وترعرعت في مدينة الفحيص حيث أنهت الدراسة الابتدائية والثانوية في مدارسها وحصلت على ترتيب احد مراكز  العشرة الاوائل في شهادة الثانوية العامة  مما اهلها للدراسة في الجامعة الاردنية في كلية الطب، وتمكنت خلال الاعوام 1984-1990 من الحصول على احدى المراتب الثلاثة الاولى في كلية الطب عند التخرج وعملت مقيمة في الاعوام 1990/1995 في مستشفى الجامعة الاردنية في اختصاص الباطنية وزمالة الروماتيزم في نفس المستشفى في الاعوام 1995/1997.

كان طموحها يفوق ذلك بكثير حيث اتخذت القرار بالهجرة الى اميركا لاكمال الدراسات العليا والتخصصات التي وضعتها نصب عينيها واتخذت هذا القرار معتمدة على الموهبة والكفاءة التي وهبها لها الله وتمكنت من تطويرها وتنميتها بجهودها المميزة، ولا ابالغ اذا قلت انها مفخرة لكل انسان يثمن التميز ويقدر التفوق ويسعد بوصول الآخرين الى المراتب المتقدمة في العلوم والتكنولوجيا.

عند وصولها الى اميركا التحقت بمستشفى سانت جوزيف في جامعة " شيكاغو الينوي " وعملت كمقيمة  ايضا في المستشفى في الاعوام 1997/2000 كذلك زمالة الروماتيزم في نفس المستشفى في الاعوام 2000/2002 واستمرت في الدراسة والعمل بالمستشفى ولغاية الآن حيث نالت مرتبة مساعد بروفيسور في كلية الطب وكان لها من الابحاث التي مولتها كبرى شركات الادوية امثال شركة ابوت سكويب وجانينتك وعملت على تأليف الكتب المهنية و المخطوطات المحكمة والخلاصات  المنشورة اذ انها بحق غنية بالكمية وثرية بالمضمون والانجاز، كما كانت صاحبة برامج علمية وطبية في " تلفزيون شيكاغو " الرسمي وشركات التلفزة التجارية المشهورة على الانترنت اون لاين، وغطت خبراتها امراضاً عديدة كأمراض ذات الصلة وتصلب الجلد والشريان الرئوي وظاهرة رينولدز ومنهجية التليف الكلوي وغيرها وقد منحتها تعدد معالجات الامراض صيتاً واسعاً اذ تعتبر من الخبراء المميزين في الولايات الامريكية وبدأت اخيراً في التركيز في بحوثها على تجسير العلوم الاساسية والبحوث الاكلينيكية للوصول الى افضل عناية بامراض السوكودوسز .

شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والطبية داخل الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية ووصلت مشاركتها الى بلدها الاردن التي تفتخر بانتمائها اليه. وهي  عضو في نقابة الاطباء الاردنيين والاطباء الامريكيين  ومعهد ابحاث الشريان  الرئوي وجمعيات الاركويد الامريكية وساركويرز العالمية وجمعيات اخرى كثيرة وعضو فاعل في لجنة الصيدلة وعلم المداواة والبلوكود وغيرها.

وفي لقاء خاص مع البروفيسوره  نادرة  خلال زيارتها الاخيرة للاردن  اجابت على اسئلة فريق المجلة  وكانت على النحو التالي :

بدأت فكرة الهجرة الى اميركا عن طريق الاهل والاخوة اذ انهم كانوا مواظبين على  الدراسة هناك ولكن نظرة الاهل لسفر البنت وقتها كان امراً غير مقبول او لا يتفق مع العادات والتقاليد التي تسود المجتمع ، بعد انهاء دراسة الطب في الاردن  كان طموحي استكمال الدراسة في اميركا اضافة الى تعلم اساليب  البحث العلمي حيث ان  والدي كان راغباً في حصولي على العلم ولكن ضمن شروط منها ان تكون الفتاة متزوجة وبرعاية زوجها وهذا ما حصل اذ تزوجت في الاردن وسافرت مع زوجي الدكتور رائد سواقد  الى اميركا للدراسة واستكمال التخصص والبحث العلمي .

تنظر البروفيسوره الى ايام الطفولة  والبهجة والسرور تملأ  ذاكرتها اذ ان تلك المرحله ملأت حياتها باللعب والمرح البرىء مع الاشقاء والاخوات والاقارب ، كما تذكرتضحية ورعاية الوالده المميزه  لاطفالها واهتمامها المستمر بهم وتقديم كل ما يلزم لاسعادهم    كذلك الوالد الذي كان يرسل اخوتها الى مدرسة تراسنطه  ثم اعادتهم يومياً.بالمجمل كانت طفوله هنيئه.

كما وتذكر  مفاهيم العائلة التي كانت تدعو للتحلي بالاخلاق والذهاب الى الكنيسة والقيام بالواجبات المدرسية والتقيد بالمثل والعادات التي علمهم اياها الوالدان وتقول انها انهت الدراسة الثانوية ولم تزد علاقاتها عن العلاقات العائلية فقط .

وتذكر الاب يعقوب حجازين مديراً للمدرسة.وراهبات ومدرسات مدرسة اللاتين الابتدائيه والاعداديه لما لهم من جهود ثمينه مهدت لها طريق النجاح في اوقات لاحقه من دراساتها.

وعن الايجابيات في الحياة الاميركية تقول انها معجبة كثيراً باهتمام الشعب الاميركي بالعلم وتوزيعه  بالتساوي بين المواطنين وهو مفتوح لمن يرغب وضمن تكاليف شبه مجانية  .كما يعجبها تقيد الاميركيين بالعمل المخلص وانتمائهم لتحقيق النجاح الذي يرغبون به للوصول الى المراكز المتقدمة والشيء الاخر هو تقديم العلاج للجميع بالتساوي لا فرق بين غنى وفقير مما يتيح للمريض الحصول على العلاج المناسب متناقضاً مع ما يتم في الدول النامية والتي نرى في ممارساتها بكل حزن وأسف التفريق في المعاملة وهذا الأمر يزعجها بشكل كبير بغض النظر عن جنس ومذهب المريض وقالت ان العمل باخلاص هو مفتاح النجاح .

اما السلبيات فهي البعد عن الوطن والاهل والاقارب والغربة عن المجتمع .

وعن تحقيق الطموحات فذلك امرُ نسبي يرتبط بعضوية متينة في المجتمع من اجل الوصول للاهداف المرجوة مقرونة ببيئة الاهداف والمحددات الكامنة فيها وبشكل عام فان طموحاتها العلمية والمهنية عالية السقوف وتأخذ جهداً ووقتاً لتحقيقها وتنظر بعقلانية الى البيئة العلمية التي تعيشها فهي مفتوحة وليس لها حدود وقمة النجاح سهلة التحقيق  لمن لديه التصميم والمقدره على الاستفادة من مكونات هذه البيئة والحمد لله فأني سائرة على الطريق الصحيح وهذا برأيي بداية النجاح .

اما المقارنه او القواسم المشتركة بين الدراسة في اميريكا والاردن فان التدريس في الجامعة الاردنية عالي المستوى،  واكثر من ذلك كتدريس سريري وهذه كلمة حق وليست مجامله انما النقص او الخلاف فهو في قطاع البحث العلمي الذي لا يقارن بالاضافة الى اساليب البحث وامكاناته ومصادر تمويله  اذ انه بحاجة الى عدة عناصر هامة يجب ان تكتمل مكوناتها لتحقيق التراكم العلمي المطلوب لنجاح البحث .

وعن الشعور بالراحة في ما تقوم به فقالت ان هذا الأمر اكيد والراحة عظيمة بشكل خاص عند نجاح علاج المريض وذلك يتطلب الجري والتعب وبالتاكيد يكون على حساب صحتي وراحتي اذ انني أعمل بين 14-16 ساعة يومياً وهذا الأمر قد يكون مقبولاً لفترة محدودة اما ان يكون معيار عمل دائم فهو فوق طاقة الانسان وراحته مهما كانت قدراته .

وعن موضوع التوافق بين اعمالها العائلية من رعاية الاطفال والطبخ والتنظيف وغيرها  وبين اعمالها المهنية التي ذكرتها سابقاً فتقول انها تقوم  بذلك برغبة واندفاع وشعور سعيد ينبع من مفهوم الامومة . هذه الامور تبهجني وتشعرني بعظمة الامومة والحياة العائلية .

اما بخصوص تنشئة  الاولاد  وعلى الرغم من التسهيلات الهائلة للتعليم في اميركا من المراحل الابتدائية وحتى الدراسات العليا  فهي  تفضل تنشئتهم في الاردن .

وعن اوقات الفراغ أكدت بانه غير موجود في قاموسها ليس لانها لا تستمتع به ولكن لانها لا تجده .

واخيراً اتقدم بالشكر الجزيل لنادي الفحيص الارثوذكسي لما قدمه لي من تكريم وأشكر كل من ساهم بنجاحي من الاهل والاصدقاء .

اما رسالتي الى الجيل الجديد  فيجب على الشباب ان  يثقوا بانفسهم وقدراتهم على العمل الجيد وتعظيم قيمته وكما يقال فالعمل الصعب هوالعبقريه بحد ذاته GENIUS IS HARD WORK)) . 

الأمير راشد بن الحسن



تهنئة وتبريك

رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لنادي الفحيص الأرثوذكسي وأسرة تحرير مجلة الفحيص

يتقدمون بأحر التهاني والتبريكات

إلى سمو الأمير راشد بن الحسن

بمناسبة زفافه الميمون

راجين له كل السعادة والهناء

فعاليات نادي الفحيص الارثوذكسي (1) نادي الفحيص الارثوذكسي يمنح شهادة العضوية الفخرية لدولة الاس


معالي المهندس سمير قعوار يسلم شهادة العضوية الفخرية لدولته

كرمت الهيئة الادارية لنادي الفحيص الارثوذكسي مساء الاثنين الموافق 11/7/2011 في مقر النادي بالفحيص ، بحضور جمع من اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة واصدقاء واعضاء النادي " دولة الاستاذ الدكتور عبد السلام المجالي " بمنحه شهادة العضوية الفخرية للنادي ، وذلك تعبيراً من ادارة النادي عن دوره الفاعل والرئيسي  على الساحتين الوطنية والدولية من خلال مختلف المواقع الرسمية التي تولاها دولته خلال مسيرة عمله ومشاركته الفاعله في بناء الدولة الاردنية الحديثة .

وقد القى رئيس النادي المهندس ميشيل سماوي كلمة ترحيبية بضيف النادي والحضور الكرام قال فيها :

دولة  الاستاذ الدكتور عبد السلام المجالي الافخم

اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة

الحضور الكريم

اسعد الله مساءكم

يشرفني باسمي وباسم أسرة نادي الفحيص الأرثوذكسي ان أرحب بكم أجمل ترحيب وان اعبر لكم  عن اصدق مشاعر الود والتقدير على تشريفكم ومشاركتكم لنا احتفالنا هذا والذي يأتي تكريماً لدولة الأستاذ الدكتور عبد السلام المجالي ومنحه شهادة العضوية الفخرية للنادي .

فاهلاً وسهلاً بالجميع .

نلتقي اليوم في هذا المساء المبارك وبوجود هذه النخبة الخيرة من ابناء هذا الوطن العزيز لتكريم شخصية وطنية غنية عن التعريف والتقديم ، حضوره مميز على الساحة الوطنية والدولية عرفناه طبيباً وجندياً وأكاديمياً كما عرفناه سياسياً بارزاً عرفناه مواطناً اردنياً منتمياً لوطنه ولامته . تعددت مسؤولياته ضمن نطاق المهام الكبيرة التي تولاها ، اثبت خلالها جدارة وحكمة ورجاحة عقل ، ولا غرابة في ذلك اذ انه كان الاقرب الى صاحب القرار المغفور له الملك حسين بن طلال رحمة الله مما اكسبه احتراماً وتقديراً عاليين من ابناء هذا الوطن آمن منذُ البدايات بأن الاردن قومي الهوى عروبي التوجه كيف لا وهو ابن العشيرة المعروفة برجالها الاوفياء الذين شاركوا في مسيرة النضال الوطني منذُ انطلاق الثورة العربية الكبرى بقيادة الهاشميين.

وقد توج حياته السياسية ومسيرته النضالية بآن انجز للاردن اتفاقية السلام والتي آمنّت لهذا الوطن العزيز حقوقه السياسية والاقتصادية كافة غير المنقوصة .

انه لفخر عظيم لنا اليوم يا سيدي ان تكونوا معنا في مدينة الفحيص في رحاب نادي الفحيص الارثوذكسي والذي رغبتم بان تكونوا احد اعضاءه فاهلاً وسهلاً بكم .

واسمحوا لي في هذا المقام ان اقتبس من قولكم عندما وجهت لكم الدعوة من الهيئة الادارية لقبول شهادة العضوية الفخرية للنادي فكان ردكم ( لي الشرف العظيم ان انتمي لهذا النادي ) .

الحضور الكريم ،،،

أن نادي الفحيص الأرثوذكسي ، هذا الصرح الشامخ الذي تأسس عام 1996 هو نادي ثقافي – رياضي – اجتماعي وهو النادي الوحيد في محافظة البلقاء الذي يقتصر الاشتراك في عضوية الهيئة العامة للعائلات فقط كما انه النادي الوحيد في محافظة البلقاء الذي ينتسب للاتحاد الأردني للسباحة  . وفي المجال الثقافي يصدر النادي  " مجلة " ربعية اسمها " الفحيص " تعنى بالشأن الثقافي والاجتماعي والوطني عمرها الآن ( احد عشر عاماً ) والنادي منتسب للاتحاد  الملكي الأردني للشطرنج  وحصل حديثاً على كأس بطولة المدن الاردنية لعام 2011 والتي نظمها النادي .

أننا في هذا النادي ومن خلال لجان العمل المختلفة نعمل بصدق ومثابرة  لترجمة رسالة النادي واهدافه من خلال أنشطة وفعاليات مميزة ومتنوعة تهدف الى الاهتمام بالعقل والجسد والروح وتخدم كافة الفئات العمرية ولمختلف شرائح المجتمع والتي نؤكد من خلالها على اعتزازنا بماضي الآباء والأجداد وبنفس الوقت نسعى جادين للعمل الهادف ومواكبة التحديث والتطوير للارتقاء في النادي في مختلف المجالات .

وفي الختام اكرر شكري لمشاركتكم لنا هذا الاحتفال آملين كل الدعم والمؤازرة لهذه المؤسسة لتصل الى الاهداف المرجوة في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظة الله ورعاه .

بعد ذلك تفضل معالي المهندس سمير قعوار بتسليم شهادة العضوية الفخرية لدولة الرئيس ، حيث عبر معاليه عن اعتزازه وفخره بقبول دولته لهذه الشهاده المقدمة من النادي .

واضاف ان منح النادي العضوية الفخرية لدولته نابع من تقدير ومحبة اسرة النادي ومدينة الفحيص للدور الكبير الذي قدمه دولته في خدمة الاردن العزيز من خلال عطائه الموصول .

وبهذه المناسبة سلمّ رئيس النادي الهدايا التذكارية لدولته ولمعالي المهندس سمير قعوار  .

وقام رئيس النادي باستئذان دولته لالقاء الضوء حول رؤيته لمسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي انطلاقاً من مشاركته في مسيرة الدولة الاردنية .

بدأ دولته الحديث بالتعبير عن شكره وتقديره لاسرة  النادي على منحه العضوية الفخرية واعتزازه بدور النادي كمؤسسة اجتماعية تعنى بالشأن الثقافي والاجتماعي في مدينة الفحيص .

واستعرض رؤيته لمسيرة الاصلاح التي يشهدها الاردن بقيادة وتوجيه جلالة الملك عبدالله الثاني في مختلف القطاعات .

واضاف دولته حول رأيه بحركة الشباب العربي التي تسود المنطقة بانها انعكاس طبيعي وعفوي للاحوال العامة السائدة في منطقتنا ونأمل ان تثمر خيراً من خلال الاصلاح السياسي والاقتصادي وتأسيس الدولة الديموقراطية التي توفر الأمن والتنمية والحرية للمواطن العربي الذي عانى فترة طويلة من الحكم الاستبدادي ، واضاف ان هذه الحركات ليست الاولى في العالم العربي فقد شهدت المنطقة حركات اصلاحية بعد انهيار الدولة العثمانية وانطلاق الثوره العربية الكبرى وبعد عام 1948 وبعد ازمة 1956 و1967 و1973 .

المهم في حركة الشباب اليوم ان لا يتم الالتفاف عليها وسيكون الحكم حسب نتائجها .

ثم دار حواراً معمقا ًومفيداً بين دولته والحضور الكرام اجاب فيها على عدد من الاسئلة التي تمحورت حول موضوع الساعة وما يخص مسيرة الاصلاح والتقدم السياسي والاقتصادي .

وبعد ذلك دعا رئيس النادي الحضور الكرام  لتناول  العشاء الذي اقيم على شرف دولته .

فعاليات نادي الفحيص الارثوذكسي (2) نادي الفحيص الارثوذكسي يطلق مبادرته للتواصل مع ابنائنا في المهج



اطلق نادي الفحيص الارثوذكسي مبادرة ريادية هي الاولى من نوعها على مستوى المملكة للتواصل مع ابنائنا في المهجر وانبثقت فكرة المبادرة من هيئة تحرير مجلة الفحيص والتي بدأت تتبلور منذ فترة مع أبناء الفحيص في الخارج كبداية نظرا لكبر حجم المغتربين منهم والذين يشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان ومعظمهم يتواجد في أمريكا وأوروبا بشكل خاص والتواصل معهم وتبادل المعلومات حول ما حققته الجاليات الأردنية في الخارج من انجازات تستحق منا التركيز عليها وتعريف الشعب الأردني بما حققه أبناؤنا في الاغتراب ومشاركتهم هذا التقدم والتطور اللافت والذي في النهاية يصب في خدمة بلدهم الأم الأردن.

 

أن ما دفعنا بشكل كبير للتركيز على أبناء الفحيص هو ارتباط أبناء المدنية المغتربين بشكل قوي ومتجذر بوطنهم ومدينتهم واستعدادهم الدائم لدعمها في مختلف المجالات سواء العلمية أو الاستثمارية وغيرها حيث يشكلون تجمعات علمية متقدمة وخبرات يعتد بها مما يتيح لنا دعامة اقتصادية واجتماعية وعلمية هامة وحيوية.

وفي أول ترجمة على ارض الواقع لهذه المبادرة استضافت الفحيص الأخوات «صويص» المغتربات في الولايات المتحدة الأمريكية واللواتي حققن قصص نجاح تجسد قدرة المرأة الأردنية على العطاء والانجاز في مختلف الميادين وعلى إثبات وجودها وتفوقها ليس فقط على المستوى الوطني بل أيضا على المستوى العالمي.

في البداية تتركز المبادرة على ابناء مدينة الفحيص في المهجر ثم تجسد لباقي انحاء الوطن .

ولا يسعنا هنا الى ان نتقدم بالشكر الجزيل لهيئة تحرير مجلة الفحيص على الجهد الكبير الذي بذلونها ونخص بالذكر عطوفة السيد صخر سميرات على المتابعة والتنسيق مع الوسائل الاعلامية لابراز هذه المبادرة على حيز الوجود .

* تغطية اعلامية شاملة لمبادرة نادي الفحيص الارثوذكسي بالتواصل مع المغتربين

لاقت المبادرة التي اطلقها نادي الفحيص الارثوذكسي للتواصل مع المغتربين تغطية اعلامية واسعة من وسائل الاعلام المختلفة ، ممثلة بالصحف اليومية والفضائيات والقنوات الاذاعية ، ومن ضمنها اللقاء المميز الذي اجرته فضائية ( رؤيا ) مع رئيس نادي الفحيص الارثوذكسي المهندس ميشيل سماوي وعطوفة السيد صخر باشا سميرات في برنامج  ( دنيا يا دنيا ) قدمته الاعلامية ميس النوباني ، دار الحديث في اللقاء حول رسالة واهداف النادي بشكل عام وحول هذه المبادرة بشكل خاص .

في اول ترجمة لمبادرة نادي الفحيص الارثوذكسي للتواصل مع المغتربين

نادي الفحيص الارثوذكسي يكرّم البروفيسورة نادرة   صويص

اخصائية امراض الروماتيزم والامراض ذات الصلة

البروفيسورة نادرة تقدّم استشارات طبية لعدد من المرضى في الفحيص والجوار في مبنى النادي الارثوذكسي.

بتاريخ 15\7\2011 استضاف نادي الفحيص الارثوذكسي وضمن تنوع الانشطة التي يقدمها النادي لخدمة اهالي مدينة الفحيص البروفيسورة نادرة صويص  اخصائية امراض الروماتزم والامراض ذات الصلة لمقابلة عدد من المرضى في مدينة الفحيص والجوار في الفترة  المذكورة من الساعة الرابعة حتى السابعة من نفس اليوم، قدمت خلالها الاستشارات الطبية للمرضى .

الجدير بالذكر ان البروفيسورة نادرة صويص من الاطباء المميزين في الولايات المتحده الاميركيه ولها العديد من البحوث والدراسات في هذا المجال .

وبعدما انهت مقابلتها مع المرضى اقام النادي حفل تكريم على شرفها حضره عدد من اسرة النادي وأصدقائه واقارب واسرة الدكتورة .

وفي بداية الحفل القى المهندس ميشيل سماوي رئيس النادي كلمة قال فيها :

تعّود نادي الفحيص الارثوذكسي ان يتواصل مع ابناء مدينة الفحيص المميزين في المهجر ، ويعمل من خلال مجلته ( مجلة الفحيص ) على أبراز هذه الكفاءات والتواصل لادامة التعارف وابقاء العلاقات الحميمة مع ابناء الوطن .   ويأتي هذا النشاط ضمن المبادرة الريادية التي اطلقها نادي الفحيص الفحيص الارثوذكسي وهي الاولى من نوعها على مستوى المملكة  للتواصل مع ابناء الوطن المغتربين والذين حققوا نجاحات على المستويات العلمية والمهنية .

واضاف ان هذا النشاط ياتي ضمن اهتمام النادي الى التنويع بفعالياته وانشطته التي يقدمها خدمة لابناء وبنات الفحيص متماشياً مع رسالة واداء النادي ، مقدراً افتخار اهل الفحيص بالانجازات العلمية التي حققتها ضيفتنا في مجال الطب .

الجدير بالذكر ان ضيفتنا تنتمي الى اسرة فحيصية وتحمل الشهادات العلمية العالية .

وفي الختام شكر رئيس النادي البروفيسوره نادرة على تلبيتها دعوة النادي بالمشاركة وتقديم الخدمة للمرضى.

كما شكر عطوفة الباشا صخر سميرات على الدور الذي قام به لتنسيق وترتيب فعالية هذا النشاط .

ثم قام رئيس النادي بتسليم الضيفة درعاً تكريميا.

بدورها اشادت  الدكتورة صويص باللفتة الكريمة لدعوتها في هذا اليوم ، وقالت ان هذا التكريم هو افضل تكريم حصلت عليه لأنه يأتي من اهلي وعزوتي في الفحيص واشارت انها لم تكن تصل الى ما  وصلت اليه لولا الدعم والمساندة من اسرتها وأهلها  .

فعاليات نادي الفحيص الأرثوذكسي (3) • في مجال رياضة الشطرنج



انجازان كبيران حققهما فريق الشطرنج في النادي وهما .

اولاً : الفوز بكأس بطولة المدن الاردنية للشطرنج لعام 2011 .

ثانياً : الفوز بكأس دوري اندية الدرجة الثالثة لعام 2011 .

  • · اولاً : بطولة المدن الاردنية للشطرنج . 

استضاف نادي الفحيص الارثوذكسي بطولة المدن الارنية لعام 2011 في مبنى النادي خلال الفترة من 6-7 ايار 2011 وهذه البطولة هي احدى البطولات التي يقيمها الاتحاد الملكي الاردني للشطرنج في كل عام وتشارك فيها المدن الاردنية المهتمة في لعبة الشطرنج ولانجاح هذه البطوله تنظيمياً واعلامياً وادارياً فقد تم تشكيل لجنه عليا للبطولة برئاسة سعادة النائب ضرار الداؤود وعضوية كل من رئيس المجلس الاعلى للشباب مندوباً عنه السيد سالم حراحشة ، رئيس لجنة بلدية الفحيص السيد بكر الرحامنه ، السيد فارس حجازي ، السيد وائل قعوار ، رئيس النادي المهندس ميشيل سماوي .

كما شكلت لجنة تنظيمية للبطولة برئاسة السيد ناهد صويص الناطق الاعلامي للبطولة وعضوية كل من السادة بهاء نصراوين عضو الهيئة الادارية وعاطف سماوي ووهاب منيزل وغانم السلمان ونواف سماوي وزهران سميرات ولجنة اعلامية برئاسة عضو الهيئة الادارية يوسف ابو دية وعضوية منعم صويص عضو الهيئة الادارية والسيد ناهد صويص الناطق الاعلامي للبطولة والسيد عاهد منيزل مندوب " الفحيص نت " ومندوبي جريدتي الرأي والدستور  ومندوباًَ عن قناة رؤيا الفضائية .

شارك في هذه البطولة (تِسع) مدن اردنية هي : عمان واربد والزرقاء والسلط والكرك ومعان والشجره ومنشية ابو حمور بالاضافة لمدينة الفحيص والتي مثلها نادي الفحيص الارثوذكسي بفريقين .

وفي الحفل الختامي الذي رعاه سعادة النائب  ضرار الداؤود   وبحضور اللجنة العليا للبطولة والرئيس الفخري للنادي السيد ميشيل الصايغ  واعضاء اللجان الاخرى في النادي ومندوب من الاتحاد الملكي الاردني  للشطرنج الناطق الاعلامي السيد فواز جميل بالاضافة لممثلين عن المدن المشاركة ونشطاء العمل العام في الفحيص وجمع غفير من الضيوف ومحبو اللعبة .

وقد بدأ الحفل والذي اداره السيد اديب عكروش بكلمة لرئيس نادي الفحيص الارثوذكسي  المهندس ميشيل سماوي الذي رحب بالوفود المشاركة في البطولة والحضور حيث اشاد بكلمته بالاهتمام الذي يوليه سمو الامير محمد المعظم  لهذه اللعبة في المملكة  ودوره في تطويرها ونشرها ورفع مستوى اللاعبين لتمكينهم من المنافسة عربياً ودولياً كما شكر كل من ساهم ودعم هذه البطولة مادياً ومعنوياً  واشار الى اهتمام النادي في رياضة الشطرنج ووضع برامج طموحه للاهتمام  بفئة الناشئين وتدريبهم اضافة لفئة الكبار للوصول الى مركز متقدم في هذه اللعبة على مستوى المملكة .

و القى مندوب عطوفة رئيس المجلس الأعلى للشباب سعادة الدكتور سالم حراحشة كلمة  اكد فيها على الدور الذي تقوم به الأندية في رعاية الشباب والاهتمام بمواهبهم .

ثم القى السيد بكر رحامنه رئيس لجنة بلدية الفحيص كلمة رحب فيها  بالحضور وأشاد بالجهود التي بذلها نادي الفحيص الأرثوذكسي باستضافة البطولة  مؤكداً : ان البلدية تدعم مثل هذه النشاطات انطلاقاً من دورها في خدمة المجتمع المحلي .

والقى  الشاعر عيسى صويص قصيدة شعرية عبر فيها  عن  الاعتزاز والفخر بكافة مدن الوطن المشاركة ودورها في بناء الأردن الحديث .

ثم القى السيد عمر الشريف مندوب مدينة معان كلمة الوفود المشاركة حيث اشاد بالحفاوة والاستقبال من قبل رئيس واعضاء النادي وكذلك حسن التنظيم وروعة التعامل  وهذه طبيعة الاردنيين وكرم الهاشميين .

ثم القى عضو الهيئة الادارية السيد منعم صويص كلمة عن تاريخ اللعبة ونشأتها .

وفي الختام القى راعي الحفل سعادة النائب ضرار الداؤد كلمة هنأ فيها  الفرق الفائزه وهنأ النادي على نجاح هذه البطولة ثم قام بتوزيع ألكاس والميداليات على الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى و على النحو التالي :-

*المركز الاول  / مدينة الفحيص / كأس وميداليات ذهبية  

*المركز الثاني  / مدينة اربد  / ميداليات فضية .

*المركز الثالث  / مدينة الزرقاء  / ميداليات برونزية

وعلى هامش البطولة تم تكريم المدن المشاركة فيها وذلك بتقديم درع لكل مدينة على النحو التالي

اسم المدينة المندوب

- معان                                       السيد حاتم جرار

- أربد                                         السيد حافظ بكر

- الزرقاء                                    السيد هيثم شحروري

- عمان                                      السيد مؤيد عبيد

- الكرك                                     السيد خلدون سحيمات

- الشجره                                    السيد عيسى الزعبي

- منشية ابو حمور                       السيد احمد التعمري

- السلط                                      السيد رائد حجه القيسي

كما تم تكريم رئيس واعضاء اللجنة العليا وهم :

1-رئيس اللجنة العليا  سعادة النائب ضرار الداؤود راعي الحفل   .

2-عطوفة رئيس المجلس الأعلى للشباب وتسلمه مندوبه الدكتور سالم حراحشة مستشار الامين العام للمجلس .

3- سعادة السيد بكر رحامنه رئيس لجنة بلدية الفحيص .

4- سعادة السيد فارس عوني حجازي

5- سعادة السيد وائل قعوار

6-سعادة المهندس ميشيل سماوي رئيس نادي الفحيص الأرثوذكسي .

اضافة الى تسليم درع الى كل من رئيس الاتحاد الملكي الاردني للشطرنج عطوفة السيد نواف ارشيدات ومثله السيد فواز جميل الناطق الاعلامي للاتحاد

و قناة رؤيا الفضائية لتغطيتها جميع فعاليات البطولة .

نتائج البطولة النهائية :

المدينة مجموع النقاط

- الفحيص (أ)                                                              (26) نقطه

2- اربد                                                       (19.5) نقطه

3- الزرقاء                                           (17.5) نقطه

4- عمان                                                     ( 15.5) نقطه

5- الشجره                                                                  (15) نقطه

6- الفحيص (ب)                                   ( 13) نقطه

7-معان                                                       (12) نقطة

8- السلط                                                    (10) نقاط

9- الكرك                                                    ( 8 ) نقاط

10- منشية ابو حمور                                   (3) نقاط

ثانياً  : فوز النادي بكأس بطولة أندية الدرجة الثالثة للشطرنج .

فاز نادي الفحيص الارثوذكسي عن جدارة واستحقاق  بكأس اندية الدرجة الثالثة للشطرنج وانتقاله الي مصاف اندية الدرجة الثانية  و شارك في هذه البطولة التي اقيمت مبارياتها  خلال الفترة من 1-15/7/2011 في مقر الاتحاد الملكي الاردني للشطرنج  في عمان  عشرة اندية وكانت النتائج على النحو التالي :

اسم النادي مجموع النقاط

*نادي الفحيص الارثوذكسي                          31.5

* نادي الحسين المفرق                                                 27.5

*نادي الجيل الجديد                                                      25.5

*نادي اتحاد الطالبية                                                     23.5

* نادي ادر الكرك                                                        21.5

* نادي منشية ابو حمور                                                19.5

* نادي مغير السرحان                                  19

*نادي الحسا                                                                               4

* نادي صويلح                                                            0

* نادي ام السليخ غريسا                                                0

ومثل نادي الفحيص الارثوذكسي اللاعبون  توفيق شوباش  ، ابراهيم قموه ، سائد مدانات ، لؤي شوباش ، محمد علان ، عيسى صويص .

ويذكر ان نادي الفحيص الارثوذكسي انتسب الى الاتحاد الملكي الاردني للشطرنج حديثاً وهذه هي المشاركة الثانية  له في بطولات الاتحاد واستطاع خلال هذه الفترة القصيرة اثبات وجوده في هذه اللعبة مبشراً بعودة مبكرة الى مصاف اندية  الدرجة الاولى في  المستقبل القريب ان شاء الله .

*نادي الفحيص الارثوذكسي يكرم فريق الشطرنج

اقام نادي الفحيص الارثوذكسي حفل تكريم لفريق الشطرنج في النادي بحضور سعادة النائب ضرار الداؤود ولجنة الشطرنج واسرة النادي والاصدقاء واهالي اللاعبين لفوز فريقه بكأس اندية الدرجة الثالثة للشطرنج وصعوده لمصاف اندية الدرجة الثانية ، وحصول لاعبه   محمد علان  على افضل انجاز على جميع الطاولات .

وفي بداية الحفل هنأ رئيس النادي المهندس ميشيل سماوي اللاعبين بهذا الفوز شاكراً جهودهم وجهود اللجنة المشرفة على ما بذلوه في هذه البطولة والتي توجت بحصول النادي على هذا الكأس .

وتفضل سعادة النائب ضرار الداؤود بالقاء كلمة هنأ وشكر فيها النادي على هذا الانجاز الذي أهداه لمدينة الفحيص .

تلفزيون "  رؤيا "

يستضيف رئيس نادي الفحيص الارثوذكسي والناطق الاعلامي للبطولة

استضافت قناة "  رؤيا الفضائيه "  رئيس نادي الفحيص الارثوذكسي المهندس ميشيل سماوي والناطق الاعلامي للبطولة السيد ناهد صويص على الهواء مباشرة في برنامج (  الرياضة  اكسترا  تايم ) مساء يوم  10  \ 5  \2011 .

وقد دار الحديث حول رسالة نادي الفحيص الارثوذكسي واهدافه والانجازات التي حققها النادي على المستوى المحلي في مدينة الفحيص بشكل خاص وعلى مستوى المملكة في المجال الرياضي و الثقافي والاجتماعي .

وكذلك تم استعراض خطط النادي المستقبلية وطموحاته .

دار الحديث مع الناطق الاعلامي للبطولة حول رياضة الشطرنج واهتمام النادي في هذه اللعبة والانجاز الذي حققه النادي بفوزه ببطولة المدن الاردنية للشطرنج لعام 2011 وتم خلال المقابلة تقديم  فكرة موجزة عن مستوى الشطرنج الاردني مقارنة مع الدول العربية  وسبل تطوير ونشر هذه اللعبة  ورفع مستوى كفاءة اللاعبين .

كما تمت الاشادة بالدور الكبير الذي قام به سمو الامير محمد المعظم في رعاية هذه اللعبة وذلك بتأسيس نادي الشطرنج الملكي الاردني عام 1974 ثم تلاه مباشرة تأسيس  الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج برئاسة سموه و ثم الانتساب  الى الاتحاد الدولي  والعربي للشطرنج .

وعن مستوى الشطرنج العربي قال الناطق الاعلامي انه ما زال دون الطموح وبحاجة الى العمل الكثير للتقدم الى الامام .

فعاليات نادي الفحيص الارثوذكسي (4) • شبية نادي الفحيص الارثوذكسي



  • حفل اشهار شبيبة نادي الفحيص الارثوذكسي  

تحت رعاية معالي الدكتور حازم الناصر وبحضور سعادة النائب ضرار الداؤود اقام نادي الفحيص الارثوذكسي حفل عشاء لاشهار شبيبة نادي الفحيص الارثوذكسي يوم 28/4/2011 تضمن الحفل التعريف باهداف الشبيبة والخطط المستقبلية .

وبدأ الحفل بكلمة عريف الحفل الآنسة  هنادي وهيب عكروش  عضو اللجنة التاسيسية للشبيبة كلمة قالت فيها :

معالي الدكتور حازم الناصر راعي الحفل الأكرم.

الحضور الكرام,

تحيه طيبه وبعد:

نرحب بكم أجمل  ترحيب. ونحن نلتقي لأول مرة في هذا المكان العبق بالانجازات والعطاء لنقدم لكم العطاء تلو العطاء.ونحن ندعم انجازات هذا الوطن منطلقين من روح الشباب التي أرسى قواعدها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم. نحن مجموعة شبيبة نادي الفحيص الأرثوذوكسي. جئنا نتمم المسيرة الهاشمية لخدمة الوطن والملك وكل من يرنو إلى المساعدة لندعم روح العمل التطوعي القائم على حب الوطن والانتماء له, لنكون قدوة لغيرنا لتفجير الطاقات التي من شأنها أن تجذب لنا عنصر الشباب الفعال في مدينة الفحيص. والمدن المجاورة . 

ثم  قدمت عريف الحفل  رئيس النادي م. ميشيل سماوي لالقاء كلمته التي قال فيها  :

معالي الدكتور حازم الناصر راعي الحفل الأكرم

أصحاب العطوفة والسعادة

الضيوف الأعزاء

الأهل والأحبة أبناء الفحيص الكرام

اسعد الله مساءكم وكل عام وأنتم بخير

يشرفني باسمي ونيابة عن زملائي أعضاء الهيئة الإدارية لنادي الفحيص الأرثوذكسي أن أرحب بكم أجمل ترحيب وان اعبر لكم عن اصدق مشاعر الود والتقدير لتشريفكم لنا ومشاركتنا هذا الحفل والذي يدل على محبتكم وانتمائكم لهذه المؤسسة الرائدة والمميزة والتي تشكل نموذجاً يحتذى  به في مجال العمل العام في مدينة الفحيص والوطن .

ايها الحضور الكريم ،،،

لقد تحققت انجازات كبيرة عبر مسيرة النادي منذُ تأسيسه في عام 1996 جاءت من خلال جهود الهيئات الإدارية المتعاقبة والتي سعت دائماً لتقديم الأفضل وكل ما يخدم هذه المؤسسة من خلال أقامة أنشطة وفعاليات مميزة ومتنوعة تخدم كافة الفئات العمرية في المجتمع وها نحن اليوم نضيف انجازاً جديداً يتمثل بإعلان تأسيس شبيبة نادي الفحيص الأرثوذكسي إيمانا منا بدور وأهمية عنصر الشباب في دعم مسيرة النادي ولتشجيعهم على الانخراط في العمل العام لخدمة مدينتهم ولتعزيز قيم الولاء والانتماء عندهم تجاه الوطن منطلقين من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه في دعم قطاع الشباب من خلال الإستراتيجية الوطنية للمجلس الأعلى للشباب لتمكينهم من خدمة وطنهم والنهوض به في كافة المجالات .

الحضور الكريم ،،،

باسمي واسم زملائي أعضاء الهيئة الإدارية نعدكم بتقديم كل الدعم الممكن لإنجاح مسيرة هؤلاء الشباب والشابات لخدمة هذه المؤسسة ومدينة الفحيص وتأكيدا لهذا النهج فقد قمنا بتوقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة التأسيسية للشبيبة ووضع نظام داخلي لتنظيم عملهم في أطار مؤسسي يحفظ لهم حقوقهم وبنفس الوقت يؤكد على واجباتهم والتزاماتهم اتجاه النادي وتحت مظلة النظام الداخلي لنادي الفحيص الأرثوذكسي .

واسمحوا لي في هذا المقام ان اطلب من أبناء مدينة الفحيص وأصدقائها وأعضاء الهيئة العامة في النادي لدعم هؤلاء الشباب معنوياً ومادياً ليتمكنوا من تحقيق أهدافهم من خلال رسالة نادي الفحيص الأرثوذكسي .

وفي الختام أتوجه بالشكر الجزيل لراعي الحفل معالي الدكتور حازم الناصر لجهوده الكبيرة والمميزة في خدمة الفحيص والوطن وتقديم كل الدعم لهذه المؤسسة وكافة مؤسسات المجتمع المدني في هذه المدينة .

كما اسمحوا لي أن اشكر السيدة خلود لبيب الداؤود منسق عام الشبيبة على الجهود الكبيرة التي بذلتها في تأسيس الشبيبة كما اشكر رئيس وأعضاء اللجنة التأسيسية لشبيبة نادي الفحيص الأرثوذكسي .

وأتوجه بالشكر لزملائي أعضاء  الهيئة الإدارية واللجنة الثقافية ممثلة بهيئة تحرير مجلة الفحيص واللجنة الرياضية ولجنة فريق الشطرنج على الجهود الكبيرة التي يقومون بها من اجل إنجاح مسيرة النادي وتحقيق رسالته وأهدافه .

كل الشكر للأخوة الذين قدموا التبرعات العينية والنقدية وكل الذين ساهموا في أنجاح في هذا الحفل .

مرة أخرى اشكر لكم حضوركم وأتمنى لكم سهرة جميلة.

والقى السيد رضا فرحات رئيس اللجنة التاسيسة  للشبيبة كلمة جاء فيها : اتقدم بجزيل الشكر والتقدير لرئيس واعضاء نادي الفحيص الارثوذكسي للسماح باشهار هذه الشبيبة وسنعدكم بعمل كل المستطاع لخدمة الفحيص وشبابها .  

بعد ذلك تم عرض فلماً تنويعيا تضمن التعريف باهداف الشبيبة والنظام الداخلي الذي تم وضعه حتى يكون العمل مؤسسياً وتحت النظام الداخلي للنادي . كما تم في هذا العرض التعريف بخطط الشبيبة المستقبلية والفعاليات الاخرى ، وتم استعراض اسماء اللجنة التأسيسية والمكونة من خلود لبيب الداود ، رضا منصور فرحات ، ميرا عماد سماوي ،جوزيف غسان مخامره  ، هنادي وهيب عكروش ، تينا رمزي سلمان ، لينا رمزي سلمان ، روزان فخري السلمان ، حسام سليم سماوي ، زيد عامر السلمان ، فادي سمير تسعواق ، عامر جريس الداود .

والقى راعي الحفل معالي الدكتور حازم الناصر كلمة شكر فيها نادي الفحيص الارثوذكسي على هذا الانجاز الجديد للنادي لاعلانه تأسيس شبيبة النادي الذي يؤكد على ايمانه بدور عنصر الشباب ودعم مسيرته وتشجيعه على الانخراط في العمل العام وتعزيز قيم الولاء والانتماء عندهم اتجاه وطنهم .

واعلن معاليه عن تقديم كل العون  الممكن لدعم مسيرة الشباب .

وفي نهاية الحفل قام رئيس النادي بتقديم الدرع التكريمي لمعالي راعي الحفل .

احيا الحفل  الفنان  فادي سمير  عضو اللجنة التاسيسية وفرقته الموسيقية ، وكانت مفاجأة الحفل حضور ضيوف الشرف الفنان ماجد زريقات والفنان عصام سماوي .

  • بداية موسم نشاطات الشبيبة

  • المشروع الاول ( حل مشكلتك بموهبتك ) .

  • اقيم هذا النشاط يوم 4/7/2011 بالتعاون مع الهيئة الملكية الاردنية للافلام ، حيث تم عرض الفيلم الاردني الروائي ( كابتن ابو رائد ) يعرض الفيلم مجموعة من المشاكل والقضايا في المجتمع الاردني مثل العنف الاسري ، كيفية تعامل الاهل مع ابنائهم ، ثقافة العيب وغيرها . 

وبعد انتهاء عرض الفليم قامت  الدكتورة  رغده عرنكي  باستعراض المحاور الرئيسية في الفيلم وحاورت من خلالها الشباب لتوسيع افاقهم ولتكون رؤيتهم اشمل للقضايا .

تم تقسيم المشاركين الى مجموعات حسب المحاور التي دار حولها الفليم حيث قامت كل مجموعة بتعبير مختلف عن المحاور الاخرى وتضمنت المحاور التعبير بالرسم واخرى بالحوار والثالثة بالتمثيل ثم دار نقاش بين المجموعات لوضع الحلول لهذه القضايا من وجهة نظر المشاركين .

ويذكر ان المشاركين هم الهيئة الملكية الاردنية للافلام والدكتورة رغده عرنكي ومجموعة من الشباب والشابات من ابناء مدينة الفحيص من عمر 14-17 عاماً .

المشروع الثاني (مخيم لولو النهاري)

وهو عبارة عن مشروع ترفيهي توعوي مدته ثلاثة ايام في الفترة من 28-30\7\2011 اقيمت فعاليات اليوم الاول في حديقة بشيليا وهدفت لتعريف المشاركين من الشباب والشابات ببعضهم البعض.

كما أقيم في ذلك اليوم نشاطاً ثقافياً  توعويا بعنوان (تقدير الذات).

وفي نفس االيوم اقيمت العاباً هادفة ومسابقات على شكل بطولة بهدف الترفيه والتوعية.

وفي اليوم الثالث اقيمت رحلة ترفيهية للمشاركين الى مدينة العقبة ووادي رم لمدة يوم واحد.

فعاليات نادي الفحيص الارثوذكسي (5) • د. هند ابو الشعر تحاضر في نادي الفحيص الأرثوذكسي



اقامت اللجنة الثقافية في نادي الفحيص الارثوذكسي بتاريخ  26 / 6/2011 ندوه ثقافية للدكتورة هند ابو الشعر بعنوان ( الفحيص في أواخر الحكم العثماني وفي عهد الحكومة الفيصلية ) .

وفي بداية المحاضرة رحب رئيس النادي م. ميشيل سماوي بالمحاضِرة والحضور وقال ان هذا النشاط جزءا من نشاط النادي الثقافي لهذا الموسم والذي يشتمل عدة أنشطة ثقافية من محاضرات وندوات تعنى بالقضايا العامة وعرض للدراسات وبحوث تعنى بالشأن العام كما شكر اللجنة الثقافية ممثلة بهيئة تحرير مجلة الفحيص على جهودها المميزة في هذا المجال

ثم أشارت المحاضِرة  الى ان  الفحيص في فترة العهد العثماني ( 1016 – 1918 م )  وفترة عهد الإمارة ، من خلال الأرشيف  العثماني والرواية المحلية والمذكرات والصحافة والمراجع المعاصرة  ،وهي  المصادر التي  تمكن الدارس من رؤية الصورة المتوازنة  لنشوء وتطور  الفحيص ،  وقد توقفت الأستاذة ابو الشعر عند المحاور الآتية :

1- أحوال البلقاء في العهد العثماني و القوى المتنازعة ودور الدولة العثمانية وأثر هذه الأوضاع على أهالي البلقاء  .

2-   مرحلة استقرار أصول أهالي الفحيص في القسطل وهي من المراكز المعروفة في زمن الغساسنة  حيث أن الرواية المحلية تعيد أصول  بعض أهالي الفحيص إلى الغساسنة  ، واستقرارهم في الدير ، وهجرتهم إلى الفحيص واستقرارهم بها بسبب الأحوال الأمنية وضعف الإدارة العثمانية آنذاك وعجزها عن فرض الأمن  مما أعطى الفرصة لصراعات قبلية متتالية بين القبائل  في البلقاء   وبينت الأحداث صمود المجتمع الجديد في الفحيص أمام القوى المتصارعة و تثبيت الأهالي لكيان مجتمعهم الجديد حتى  عرفوا في البلقاء ب ( صبيان الحصان )  ومع أنهم اضطروا لمغادرة الفحيص  واللجوء إلى السلط في القرن الثامن عشر ، إلا أنهم عادوا إلى الفحيص   في ظل تحول الدولة العثمانية إلى تأكيد الأمن في البلقاء وتأسيس قضاء البلقاء ومركزه السلط ، وأدى فرض الأمن ووجود الدرك في قلعة السلط إلى تمتع الفحيص بالهدوء وازدهار الزراعة فيها  فتزايدت أعداد الكروم وانفتحت الفحيص على التجارة اليومية مع القدس و السلط وساعد هذا الوضع الأهالي على افتتاح الدكاكين وتنشيط التجارة  وتوسيع العلاقات الاقتصادية و الاجتماعية وألقت المحاضرة الضوء على مبررات  ظاهرة الهجرة  من الفحيص إلى الأمريكيتين منذ أواخر العهد العثماني وبداية القرن العشرين  وخاصة إلى تشيلي  والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية ، وربطت بين الحرب العالمية الأولى والسفر براً  وبين اتساع الهجرة ، وتتبعت أسماء المهاجرين وأحوالهم في المهجر

وتناولت المحاضرة مذكرات المهاجر خليل سليم سماوي الذي هاجر إلى المكسيك عام 1922م وحللت قيمة هذه المذكرات في أعادة كتابة التاريخ المحلي وخاصة توقفها عند سنة (  الفلة  )  1918 وأحداث الحرب العالمية الأولى في البلقاء وفي بلاد الشام بعامة ونوهت بالتفاصيل المتميزة التي قدمتها المذكرات وهي من المصادر الجديدة في دراسة تاريخ الأردن .والتي أكدت المحاضرة على ضرورة الإفادة منها في إعادة كتابة التاريخ الإجتماعي للوطن .

وحضر الندوه جمع غفير من اعضاء النادي والمهتمين بالشأن الثقافي الذي تخللها ثم دار الحوار والنقاش بين المحاضرة والحضور .

وفي نهاية الحفل سلم رئيس النادي درعاً تكريماً للمحاضِرة ودعا الحضور لمأدبة عشاء اقيمت على شرف المحاضِرة والحضور .

وقدم المحاضِرة معالي الاستاذ الشاعر جريس سماوي ( الأمين العام لوزارة الثقافة  قبل ان يصبح وزيراً للثقافة  ).

  • اللجنة الاجتماعية  

بتاريخ 11/6/2011 اقامت اللجنة الاجتماعية في نادي الفحيص الارثوذكسي حفل عشاء ساهر للسيدات احياه المطرب جهاد سركيس على ترس البركة .

تخلل الحفل جوائز على بطاقات الدخول وتم السحب على اسواره فضية مقدمة من محلات ديفيد.

فعاليات نادي الفحيص الارثوذكسي (6) * فعاليات اللجنة الرياضية



تحت رعاية رئيس نادي الفحيص الارثوذكسي المهندس ميشيل سماوي اقامت اللجنة الرياضية في النادي بطولة للسباحة ذكورا واناثا من سن ست سنوات سنوات فما فوق بهدف تشجيع السباحة في مدينة الفحيص والجوار، لغايات رفد فريق السباحة بعناصر شابة جديدة، وبهدف تطوير وتعزيز مسيرة رياضة السباحة في النادي ومن اجل الحصول على مستوى متقدم في بطولات الاتحاد خصوصا بطولة الاندية التي اقيمت في 27\7\2011، وأقيمت البطولة يومي السبت والاحد 18-19\6\2011 من الساعة الرابعة والنصف حتى السابعة مساء على مسبح النادي. وقدمت الميداليات للمراكز الثلاثة الاولى لكافة الفئات، وحضر البطولة جمع غفير من مشجعي هذه الرياضة واهالي المشاركين.

وفي اليوم الاول للبطولة افتتح رئيس النادي اللقاء  بكلمة مرحبا بالحضور ومؤكدا على رسالة واهداف النادي، حيث اشار الى ان هذه البطولة تأتي بهدف تشجيع رياضة السباحة في مدينة الفحيص والجوار، طالبا الدعم المعنوي من الاهالي والمدارس لمتابعة مواهب ابنائهم الذي اعلن عن احتضان النادي لهذه المواهب في رياضة السباحة ووضع كافة امكانياته وكل ما يلزم من طواقم تدريبية بهدف الارتقاء بمستوى هذه اللعبة في النادي وعلى مستوى الوطن.

وفي نهاية الحفل  شكر رئيس النادي اللجنة الرياضية على جهودها التي قدمتها لانجاح هذه البطولة . وقام رئيس واعضاء الهيئة الادارية بتتويج الفائزين وتسليمم الميداليات لمستحقيها، كما سلمت ميدالية لاصغر لاعب مشارك في هذه البطولة.

فريق نادي الفحيص الارثوذكسي للسباحة يشارك في بطولة الاندية لعام 2011 ويحصل على المركز الرابع في الترتيب العام 

ضمن مشاركته في بطولة الاندية الاردنية للسباحة لعام 2011

الفريق يحصل على المركز الرابع بالترتيب العام برصيد( 485  ) نقطة والمركز الثالث في الترتيب العام للاناث برصيد 246 نقطة

شارك فريق السباحة في نادي الفحيص الارثوذكسي ببطولة الاندية الاردنية للسباحة لعام 2011 والتي نظمها اتحاد السباحة الاردني على المسبح الاولمبي في الفترة ما بين (  27/7 – 30/7/2011  )  حيث حصل الفريق على المركز الرابع في الترتيب العام  والثالث في ترتيب الاناث وحصل السباحون على الميداليات التاليه :

- ذهب (4) ميداليات

- فضة (10) ميداليات .

- برونزية (39) ميدالية .

الرقم

اسم السباح

السباق

الميدالية

1

مؤيد عكروش

50م حرة

برونز

2

رزان عاقلة

100م ظهر

50م حرة

برونز

3

فيدا جريسات

50م ظهر

برونز

4

رهف عكروش

50م فراشة

فضة

5

فرح حتر

50م صدر

فضة

6

مؤيد عكروش

ايهاب سميرات

حسام سماوي

طارق سبانخ

4*100 حرة

برونز

7

جوليانا السعد

روزانا السعد

رزان عاقلة

احلام عساف

4*100منوع

4*200حرة

فضة

8

فيدا جريسات

روزا اباظة

راما نصراوين

رهف عكروش

4*100منوع

برونز

9

علا طوال

رهف عكروش

روزا اباظة

فيدا جريسات

4*100حرة

برونز

10

اصيل عكروش

فارس الهرش

سامي حدادين

نزار سليمان

جودت مخامرة 4*100حرة

4*100حرة

4*200 حرة

4*100منوع

برونز

11

شذى سميرات

فرح حتر

لين للس

سارة صويص

4*100حرة

4*200م حرة

برونز

12

توفيق سماوي

رمزي حدادين

رامي جريسات

عيسى نصراوين

عبدالله نصراوين

4*50 حرة

برونز

13

علا الطوال

100م حرة

برونز

14

وقد جاءت هذه النتائج المميزة نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلتها  اللجنة  الرياضية في النادي وجهود المدربين وتعاون اهالي السباحين وابناءهم بالمواظبة على التدريب وكذلك المتابعة اليومية من قبل رئيس النادي والهيئة الادارية  .

واقام النادي حفل استقبال للفريق مساء يوم السبت الموافق 30/7/2011 بحضور فريق السباحة واهالي اللاعبين واللجنة الرياضية والهيئة الادارية.

والقى المهندس ميشيل سماوي كلمة شكر فيها السباحين على هذا الانجاز الذي اهداه الى مدينة الفحيص ، واضاف ان هذا الانجاز هو حلقه من حلقات الانجازات الرياضية للنادي لهذا العام اذ  حصل النادي على كأس بطولة المدن الاردنية للشطرنج لعام 2011 وكأس بطولة اندية الدرجة الثالثة لنفس العام وصعوده الى مصاف الدرجة الثانية .

كما شكر رئيس النادي المدربين واللجنة الرياضية على الجهود الكبيرة التي بذلوها للوصول الى هذه النتيجة .

ويذكر انه يقوم على تدريب الفريق كل من :

1- ايهاب ابو نمره

2- سهيل سميرات 

3- مشلين عكروش  

اما اللجنة الرياضية في النادي فتضم :

- السيد بهاء نصراوين عضو ارتباط  الهيئة الادارية

- وليد عديلي                 رئيساً  

- سلام جريسات  

- نيكول حداد  

- ليما طوال  

- سهيل خوري  

- منال حدادين  

- زياد حدادين  

منبر رووُس البيادر ملفات القضايا ذات الأولوية في مدينة الفحيص للمرحلة القادمة

م. جمال حتر

مدينتنا الفحيص مقبلة قريبا على مرحلة جديدة من الحراك الإجتماعي والسياسي الذي سيقرر تشكيلة المجلس البلدي الجديد لمدينتنا. ونظرا لما لهذه المرحلة من أهمية كبرى لمستقبل الفحيص كمدينة ومجتمع, نرى من الضروري أن نطرح أمام الرأي العام الفحيصي أهم القضايا التي نجد أن لها أهمية وانعكاسات خاصة لا بد من الحوار بشأنها. وعلينا كناخبين أن نقرر كيف يمكن لهذه القضايا أن تُعطى الأولوية اللازمة من قبل المرشحين المقبلين على تولي مهام الخدمة العامة في المجلس البلدي القادم... مدركين في نفس الوقت كأبناء مجتمع, أن  إرادتنا الحرة الواعية كناخبين يمكن لها أن تجعل من هذه القضايا المحورية أساسا لبرنامج كل مرشح أو فريق عمل مُنسجم مع نفسه ومع  قضايا المجتمع والناس...

عسى أن تكون هذه الأفكار مادة للحوار المحلي بين ابناء المجتمع ومؤسساته التطوعية يمكن أن نبني عليها خياراتنا من خلال صندوق الإقتراع, واضعين نصب أعيننا دائما مصلحة مدينتنا وبيئتها الطبيعية والإجتماعية, ومستقبل الأجيال القادمة من أبنائنا وبناتنا, الذين من الطبيعي لهم أن يقطفوا غدا ثمار ما نزرعه اليوم ... قمحا كان أم زواناً  لا سمح الله..

بداية يجب أن نتفق على ان المبررات الرئيسية التي تؤسس لمبادرة مدنية مسؤولة قابلة للتحقيق في مجتمعنا المحلي, تستند الى جملة عناصر جوهرها الإنتماء للوطن والإعتزاز بالإرث الثقافي والروحي والحضاري لمدينتنا الذي تجسد عبر قرون من الزمن وتوارثته أجيال من أبناء الفحيص, مكنتها من الإستمرار على هذه البقعة من الأردن وجذرتها في ترابه وعززت من إنتمائها لأرضها وللوطن.

هذا القناعة تؤكد أيضا إيمان أهل الفحيص بأن مدينتهم  تمثل رسالة بما تجسده من إرث ثقافي وروحي واجتماعي أسهم عبر عقود من الزمن في رفد مجتمعنا الأردني بمقومات ما كان يمكن لبلدة اردنية صغيرة أخرى أن تقدمها لولا هذا الإرث الغني من التراث والقدرة على المبادرة, ولولا قيم المحبة والعطاء لدى اهلها.

بناء على ما سبق فإن أولى مسؤوليات أبناء المجتمع المحلي تجاه أنفسهم وأبنائهم والأجيال القادمة وتجاه وطنهم, تتمثل في الإبقاء على ديمومة هذا العطاء وتمكينه كي يبقى شعلة مضيئة يتجدد نورها بعطاء الأجيال من أبناء وبنات الفحيص.

ولتحقيق هذه الغاية لا بد للمجتمع المحلي ومؤسساته الأهلية والتطوعية أن تبادر, وأن تتناول قضايا المدينة المحلية بمنظور وطني وأفق واسع, وبمهنية عالية ومسؤولية وشراكة مجتمعية نوعية تؤسس لمستقبل متميز ومستدام. حيث تمثل القضايا التالية أهم محاور العمل التي نرى أن على المجتمع بحثها وتناولها والعمل بأسرع ما يمكن من أجل إنجازها:

  1.  مخطط الفحيص الشمولي:  

" رؤية الفحيص 2050"-    يجب أن يستند المخطط الشمولي الى رؤية مدروسة واضحة وشاملة للفحيص حتى العام 2050 تجسد إرادة المجتمع وتغطي المناحي التالية لحياة المدينة وتطورها نحو المستقبل من كافة الجوانب:

  • · التخطيط الهيكلي التنظيمي الذي يؤسس لمدينة نموذجية خضراء عصرية رفيقة للبيئة, خالية من صناعة الإسمنت وكافة أشكال التلوث, وقابلة للنمو والتطور والإستدامة؛  
  • · يمثل موقع مصنع الإسمنت ما بعد الرحيل ( أحواض أراضي عبية والدير وأم العرايس) مكونا أساسيا في الرؤية الشمولية والتخطيط لفحيص المستقبل, ومن مسؤولية المجتمع المحلي ومؤسساته العمل على وضع بدائل استخدامات نوعية للأراضي تخدم وتعزز مشروع " رؤية الفحيص 2050 
  • · التخطيط والتأسيس في إطار "رؤية  الفحيص 2050 " لبناء بُنية ثقافية واجتماعية وتراثية وانتاجية متينة, في إطار فهم يُراكم على مكتسبات المجتمع المحلي في الفحيص ودور أجيالها الوطني وحضورهم الثقافي والإجتماعي والإقتصادي والروحي, ويثًبت ارتباطهم في مدينتهم, 
  • · التأسيس لمركز مدينة واضح المعالم, ولبنية تحتية سليمة ووسائط نقل عام عصرية تسهل حركة الناس وتربط اطراف المدينة, وتلغي إمكانيات حصول تشويهات بنيوية وأزمات مرورية في المستقبل,  
  • · التأسيس لإنشاء مرافق عامة متطورة لإستيعاب الإحتياجات المستقبلية لإبناء المجتمع والأجيال في المناحي الإقتصادية والتعليمية والترفيهية والثقافية والفنية والصحية والخدمية (فرص عمل, مراكز إجتماعية, معاهد تعليم لكافة المراحل, ساحات عامة وملاعب, مكتبات, مسارح, مراكز صحية, مستشفى متقدم, اسواق عصرية),
  • · إعادة تأهيل البلدة القديمة بما تمثله من إرث وقيمة معنوية وتراثية وتاريخية ارتبطت بماضي الفحيص وأجيالها, وما زالت الى اليوم تمثل الصورة الأجمل في ذاكرة أبنائها في الوطن والمهجر,
  • · التأسيس لعلاقة أوثق بين أبناء الفحيص في الوطن وبلاد المهجر تؤكد في إطار مؤسسي أهمية التواصل والإرتباط مع الوطن الأم, وتعزز من قدرة أبنائنا على التقدم والعطاء والتميز إيجابيا أينما تواجدوا, وتشجع المغتربين على العودة والإستثمار والبناء في مدينتهم .

  1. التلوث البيئي من صناعة الإسمنت وتحقيق شعار:

" الفحيص مدينة خضراء خالية من صناعة الإسمنت وأشكال التلوث",

وما يتطلبه ذلك من تكاتف جهود المؤسسات الأهلية والتطوعية وتطوير أدوات عملها وتوحيد خطابها البيئي وتشكيل إرادة جماعية من أجل تحقيق هذا الشعار, والإصرار على التمسك بزمام المبادرة بكل ما له علاقة بقضية التلوث ورحيل مصنع الإسمنت وصنع القرار بما يخص مرحلة ما بعد الرحيل, وفقا لرؤية شاملة تنسجم مع المخطط الشمولي للمدينة ومشروع  " رؤية الفحيص 2050" ....

  1. التعليم في مدارسنا ودورها في تنشئة الأجيال المرتبطة روحيا وثقافيا بقضايا الوطن والمجتمع, وفي تجسيد رسالتها التي شكلت تاريخيا هوية المجتمع في الفحيص وأبقت حتى اليوم على دوره الوطني وحضوره الثقافي والإجتماعي والحضاري المتميز, ودورها في تأهيل أبنائنا وبناتنا كي يكونوا عناصر متميزة في المجتمع ثقافة ومهارة وعطاء وانتماء وسلوكا ...
  1. مؤسسات المجتمع الأهلية والتطوعية وأهمية تعزيز دورها وتمكينها من أجل تعزيز روح التضامن المجتمعي المدني, ومن أجل تمثيل المجتمع تمثيلا حقيقيا, ومن أجل توجيه برامجها وأهدافها ومواردها لخدمته بكل مسؤولية ومهنية, ومن أجل رفد المجتمع بقيادات ديناميكية ديمقراطية واعية وأمينة وقادرة على التخطيط وعلى تنفيذ البرامج والبناء والتأسيس للمستقبل, وقادرة على توجيه المجتمع نحو تطبيق سلوكيات مدنية وديمقراطية في كافة مناحي الحياة العامة ( العمل الإجتماعي والسياسي, الإنتخابات, العمل المهني, الأسرة....) وقادرة على تجسيد إرادته بأمانة, وعلى فتح الأبواب أمام الشباب والمرأة للمشاركة الفاعلة في الحراك الإجتماعي والعمل العام ...
  1. العادات الإجتماعية التي تغني المجتمع المحلي وأهمية تعزيز عناصر القوة والجمال والروح فيها, والعمل على تطويرها كي تتلائم مع الحداثة والعصر وبما لا يفقد هذه العادات مضامينها التي تعبرعن قيم الأصالة والتراث والتضامن بين أبناء المجتمع, وتبقي على معاني المودة والمحبة والتآخي بين أفراده, مع أهمية التأكيد على قيمة الأسرة في المجتمع باعتبارها المكون الأساسي له, والراعية الأولى الى جانب المدرسة؛ للأجيال المعنية بالإبقاء على روح بلدتنا الفحيص ورسالتها, وتعظيم دورها الوطني و الإجتماعي والإقتصادي والثقافي والحضاري ...
  1. قضايا الشباب والمرأة وأهمية وضع برامج شاملة لتأهيل وتشجيع قطاعات الشباب والمرأة على المشاركة الفاعلة في قضايا المجتمع والوطن وأخذ دورهم الحقيقي في الحوار والعمل ورسم السياسات وصنع القرارت بما يخدم مستقبلهم ومسيرة المجتمع نحو البناء والتقدم ... والدعوة للنهوض بالمجتمع الشبابي المحلي وفي الاردن جميعاً .

رسائل بمناسبة انتخابات بلدية الفحيص

أديب عكروش

الرسالة الأولى : إلى كل ناخب وناخبة .

يا أهالي الفحيص  الكرام انتم نجوم هذه البلدة وفرسانها ، و نعلم كم هي عزيزة عليكم لهذا كلنا ثقة بكم ان تكونوا حريصين في الانتخابات البلدية القادمة لاختيار الأفضل من رئيس وأعضاء ممن تتوسمون فيهم الخير والغيرة على هذه المدينة التي علينا أن ننهض بها جميعا بعد سنوات من التراجع التي مرت عليها .

ان حسن اختياركم لمجلس بلدي فعال سيكون له انعكاسات ايجابية على مؤسسات المجتمع المدني والتي تعاني بعضها من ضعف الأداء . كما وان اختيار مجلس بلدي قادر على فهم احتياجات المدينة ولديه رؤى وخطة  عمل بعيده عن المصالح الشخصية الضيقة , تقدم خدماتها بعدالة بعيدا عن الخلفيات العشائرية والمواقف الانتخابية وهو مطلب لابد من تحقيقه .

ان الفحيص  تحتاج  الى  أشخاص لديهم المؤهلات والقدرة والإلمام بحاجات المدينة  وعليه لابد ان يتقدم ذوو الاختصاص  من قانونيين وإداريين ومهندسين وماليين لديهم الخبرة بالتحليل المالي وتحليل الميزانيات ووضع البرامج والخطط بفهم عال لمتطلبات المرحلة القادمة .

الرسالة الثانية : إلى الرئيس والأعضاء .

- من لديه رؤى وخطة عمل ومن لديه الوقت الكافي والجهد اللازم فليتقدم . 

- من لديه القدرة على أن يعمل بروح الفريق فليتقدم . 

- من يعرف مصلحة الفحيص ويقدمها على نفسه فليتقدم . 

- من يدرك  أن التوقيع على المعاملات الرسمية  يجب أن يلتزم بالقوانين  والتعليمات والأنظمة المعمول بها فليتقدم . 

الرسالة الثالثة : إلى القائمين على التسجيل في جداول الناخبين .

عليكم الدقة في التسجيل لان الإهمال والتراخي والمحاباة لها ثمن كبير وعال على مصلحة البلد

عليكم الالتزام بالتعليمات والنظام وان يتسلح مندوبو أهل الفحيص باللجنة بالوعي والحيادية .

عليكم عدم التهاون في تطبيق القانون وان الناس كافة سواسية والأردنيون متساوون بالحقوق والواجبات حسب الدستور الأردني .

الرسالة الرابعة : إلى الأجهزة الأمنية المختصة .

ستجرى هذا العام  انتخابات بلديات المملكة ، ومنها بلدية الفحيص ، مع صدور  قانون  الانتخابات الجديد الذي بموجبه تجري الانتخابات البلدية في المملكة وفي يوم واحد . وبهذه المناسبة أوجه هذه الكلمة  إلى الاهل والاحبة في مدينة الفحيص الغالية .

الرسالة الخامسة : إلى موظفي البلدية وكادرها الوظيفي .

نتمنى  على المجلس البلدي القادم ان يعمل من قبل الجهاز الاداري وتطبيق القانون والنظام والحيادية والموضوعية عند التعامل مع قضايا المواطنين .

بالختام الفحيص تستحق منا الكثير ولدينا ملفات كثيرة كبيرة وهامة منها على سبيل المثال المخطط الشمولي , مصنع الاسمنت , المنطقة الصناعية, المنطقة الحرفية , فتح الشوارع ومساراتها , الانتهاء من طريق مدرسة البكالوريا دوار شاكر وغيرها الكثير.

وهذه دعوة الى الجميع لتحمل مسؤولياتهم وصولا الى مدينة نتمنى العيش فيها وذلك بالمحافظة عليها وتطويرها .

فنجان قهوه مع الاستاذ الياس سليمان عوض جريسات اجرى اللقاء يوسف ابو دية - رجل يتصف بالشخصية



اجرى اللقاء يوسف ابو دية

- رجل يتصف بالشخصية المميزة  والحضور ، صاحب علم وخبرة غنية فكره ناضج ، وطني الارض قومي الهوى ، راجح الفكر يتحدث بهدوء ويحاور بكفاءة عالية عصامي متفائل دائماً  
انه ضيف هذا العدد الاستاذ الياس جريسات .

- مواليد مدينة الفحيص عام 1940 .

- الدراسة الابتدائية وحتى ما قبل الثانوية في مدرستي الروم الكاثوليك واللاتين في الفحيص . 

- الدراسة الثانوية في كلية الحسين في عمان حيث حصل على شهادة الدراسة الثانوية الاردنية ( المترك ) نهاية عام 1958 . 

- في الاول من عام 1959 التحق بالعمل في اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية في جبل الحسين ثم انتقل بعدها الى مبنى الاذاعة الحالي في ام الحيران ، حيث عمل اميناً للمكتبة الادبية وسجل في الوقت ذاته لدراسة الحقوق بالانتساب في كلية الحقوق بجامعة دمشق  . 

- عام 1962 حصل على شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة دمشق وكان من ضمن العشرة الاوائل ، وكان من زملاء الدراسة بالانتساب عدد من الزملاء الموظفين آنذاك منهم معالي السيد واصف عازر ، المحامي الاستاذ احمد النجداوي ، القاضي المرحوم هشام الحياري ، القاضي صامد الرقاد رئيس المجلس القضائي السابق ، الاستاذ اسعد حدادين ، الاستاذ موسى  نفاع . 

- تم تكليفه بعد ذلك بتقديم برنامج قانوني اسبوعي في الاذاعة بعنوان ( رأي القانون ) يُعنى باستضافة اساتذة محامين وعرض ومناقشة وشرح بعض القوانين ، واجابة السائلين من المستمعين على اسئلتهم المختلفة  ، استمر هذا البرنامج لأهميته وفائدته اكثر من عشر سنين متواصلة . 

- في الفترة الواقعة بين الاعوام (1962- 1967 )  تولى بالاضافة الى تقديم البرنامج القانوني مهام رئاسة قسم المراجع والابحاث ، واعداد برامج سياسية ، بالتعاون مع بعض الزملاء لمواجهة موجة الحملات الاذاعية التي كانت تقدمها اذاعة صوت العرب ( وبوقها الشهير ) احمد سعيد وغيره من الاعلاميين العرب ضد الاردن والتشكيك في مواقفه القومية ، لا سيما من قضية فلسطين والرد على ما حاول الرداحون من تجار القضية وابطال الكازينوهات توجيهه للاردن وموقفه من القضية الفلسطينية . 

- في 1/4/1967 وبتكليف من وزير الاعلام في ذلك الوقت سيادة المغفور له الشريف عبد الحميد شرف  تم انتدابه والاساتذة راكان المجالي والمرحوم محمود الكايد والمرحوم كمال اباظة للذهاب الى القدس للمشاركة ممثلين للدولة في عملية اصدار صحيفة القدس ، التي جاءت وليدة اندماج صحيفتي ( الجهاد والدفاع ) المقدسيتين ، حيث تم اصدار صحيفة القدس وفق المشروع السالف الذكر ، حتى قضى عليه العدوان الإسرائيلي  في عام 1967 . 

- في عام 1967 ولغاية 1975  انتقل للعمل في دائرة المطبوعات والنشر ، مديراً  لقسم المراجع والابحاث و مراقباً عاماًَ . 

بعدها عمل  مستشاراً قانونياً لمدة قصيرة  في وزارة المواصلات ، ومن ثم تمت إعارته الى جامعة اليرموك التي كانت في طور التاسيس  بناء على طلب رئيسها آنذاك دولة الاستاذ الدكتور عدنان بدران .

- عمل بين الاعوام 1976- 1987 مديراً للعلاقات الثقافية والعامة ثم مديراً لمكتب ارتباط جامعة اليرموك في عمان .

- عام 1988 تم انتدابه من جامعة اليرموك للعمل مديراً للعلاقات ثم مديراً للدائرة ثم مستشاراً للامين العام للاتحاد حيث تم احالته على التقاعد واستمر بعدها في العمل بموجب عقد سنوي كمستشار للامين العام للاتحاد حتى شهر ايار عام 2009 . 

*ملامح هامه  رافقت حياته الوظيفية 

- خلال حياتة الوظيفية التي امتدت بين الأعوام 1959 - 2009 شهد ولادة وتأسيس عدد من المؤسسات الرسمية الهامة في المملكة ، ساهم فيها ومن خلال عمله بالمهام المنوطة به بموجب هذا العمل ومنها :  

أ‌- تاسيس اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية عام 1959 والمشاركة مع عدد من الزملاء في فترة الستينات من القرن الماضي في الرد على الحملات الإعلامية العربية  التي استهدفت مواقف الاردن القومية . 

ب - تأسيس صحيفة القدس ، حين قررت الحكومة الاردنية  مشاركة القطاع الخاص في اصدار صحيفتي القدس والدستور في وقت لم يكن في الاردن أية صحيفة سوى صحيفة ( الاردن ) ذات التوزيع المحدود مع ما واجه هذه المرحلة من صعوبات وتحديات لاصدار هذه الصحف وسط رفض اصحاب صحيفتي الجهاد والدفاع اللتين كانتا تصدران آنذاك في القدس . 

جـ- تبنى مع كل من المرحومين أمين ابو الشعر ومحمود الكايد  فكرة اصدار صحيفة يومية اردنية " جريدة الرأي "  بالاستفادة من مبنى الرأي والمطبعة التي أسسها المرحوم سليم الشريف احد مالكي صحيفة الجهاد السابقة التي كانت تصدر بالقدس  والذي تم اغتياله في عمان .

جـ - معايشة تأسيس جامعة اليرموك التي بدأ العمل فيها معاراً من وزارة المواصلات حتى عام 1980 حيث أحيل على التقاعد من سلك الجهاز الحكومي وتم تعيينه على كادر الجامعة .

وقد اجاب الاستاذ الياس  عن الأسئلة التالية :-

السؤال الاول : " الاسرة "

الحضن الدافئ الذي يغسل متاعب الحياة ويساعد الانسان على مواجهة كل التحديات العملية والصحية والاجتماعية ، فالزوجة الصالحة هي ركيزة بناء الاسرة ، واقر لزوجتي الفاضلة دعمها لي ووقوفها الى جانبي في مسيرتي العملية ومصارعة ما واجهته من مشاكل الحياة وتحديات العوارض الصحية الكثيرة التي عانيتها .

السؤال الثاني :" الفحيص "

هي خلية حياة ومكون هام متميز من مكونات المجتمع الأردني عٌرفت اذا قارنتها في المدن الاردنية في مستوى شبابها الثقافي والحضاري عبر سنين طويلة والامل معقود على هؤلاء الشباب للبعد عن البحث وراء ما يسمونه الفوز على بعضهم بالسعى نحو مصلحة مدينتهم ودعم من يتوسمون فيه الكفاءة والقدرة على خدمة الفحيص ومتابعة مسيرتها الثقافية مستفيدين من تجارب الماضي وما اسفرت عنه الصراعات العشائرية من اثار سلبية على المدينة ومنجزاتها ومسيرة تطورها .

السؤال الثالث : " المؤسسات"

اتمنى على مؤسسات المجتمع المدني في الفحيص ان تعيد النظر في آليات عملها وابعاد نتائجها عن الشخصنه الى وضع منهاج عمل وآليه مدروسة لتحقيق الاهداف الموصوفة  لها

- السؤال الرابع :  

أؤمن بالحكمة المأثورة ( تفا ءلوا بالخير تجدوه ) .

- السؤال الخامس : " حياتك الخاصة " 

ككل المتقاعدين اهتم جداً بالمطالعة من صحف ومجلات وكتب ومتابعة الاخبار السياسية لا سيما في فترة ( ربيع العرب ) الحالية بالاضافة الى الانخراط في الأنشطة الثقافية والاجتماعية المتاحة .  

- السؤال الأخير  :

عن اسرته قال : متزوج من السيدة  ندى عقيل حداد  ولي من الاولاد معن وهو محامٍ مختص في الملكية الفكرية  وبراءات الاختراع  ويعمل حالياً في كلية بشيكاغو ، وخلدون وهو مهندس معماري وحاصل على الدبلوم في التصميم واخراج الافلام الكرتونية ويعمل في شركة عربية متخصصة في عمان.

الخبرات

  • 1988-2000 : مديراً للعلاقات الثقافية والعامة في الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية في عمان ثم مديرا للامانة العامة للاتحاد  وسكرتيراً لمجلة الاتحاد( منتدبا من جامعة يرموك )  
  • 1987-1988 : مديرا للعلاقات الثقافية والعامة في الجامعة الاردنية 
  • 1977-1987 : مديرا للعلاقات الثقافية والعامة و نائبا فمديراًُ  لمكتب ارتباط جامعة اليرموك في عمان  
  • 1967-1971 : رئيسا لقسم المراجع ومراقبا للمطبوعات في دائرة المطبوعات والنشر في عمان و سكرتيرا لتحرير مجلة التنمية في الدائرة  
  • 1971-1972 : محررا وسكرتيرا لتحرير صحيفة الرأي الاردنية في مرحلة تأسيسها منتدبا من دائرة المطبوعات والنشر  
  • 1962-1967 : اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية صحيفة القدس بالقدس  تخلل العمل صحفياً  مندوباً لمدة اربعة اشهر .  

تحت رعاية دولة رئيس مجلس النواب السيد فيصل الفايز افتتاح مهرجان الفحيص الحادي والعشرين



اوقد دولة رئيس مجلس النواب السيد فيصل الفايز مساء يوم الاربعاء 13/7/2011 شعلة مهرجان الفحيص الحادي والعشرين (  الاردن تاريخ وحضارة ) ، الذي استمر حتى مساء يوم الاحد 17/7/2011 .

والقى دولته في الاحتفال كلمة نقتطف  فيها «شرف كبير لي ان اقف بينكم مخاطبا هذا الحشد الذي جاء ليشهد افتتاح مهرجان الفحيص المهيب صاحب الريادة والمبادرة في استلهام الماضي وادارة التحريك لقيمنا الثقافية وعنوان الرسالة التي يحملها في اثارة الشجون وما تجود به النفس البشرية من ثقافات وفنون.
واضاف هذا المهرجان اعطى للفحيص خصوصيتها ولعشاق الفن والثقافة بهاءهم ونقاءهم وابداعاتهم الانسانية المحلقة , الفحيص المكان الطالع من زهو تاريخنا و المكان المشرف في زماننا الحاضر ومهرجان الفحيص ادى ولا يزال يؤدي دورا كبيرا في تجذير الفعل الثقافي , هو الايقونة وهو ضرورة مكانية وزمانية وفعل متواصل ورافعه من روافع الثقافة والفن والفكر في الاردن .

وقال رئيس نادي شباب الفحيص / رئيس مهرجان الفحيص السيد عيسى السلمان كلمة أكد فيها أن المهرجان وعلى مدى العقدين الماضيين خاض غمار تجارب عديدة لصياغة رؤى معاصرة لتاريخ الأردن وحضارته بأساليب ثقافية وفنية إبداعية لا تخلو من ابتكار وتميز مشيرا إلى أن المهرجان وفي مسيرته الطويلة لم يكن بمنأى عن العواصف والرياح والأعاصير وواجه تحديات جسام وشهد صعودا وهبوطا ، تقدما وتراجعا ، إقبالا وإحجاما ، لكنه واجه كل التيارات المعاكسة وثبت وبقيت شموعه مضيئة في عتمة الليالي التي جعل المهرجان منها أغنيات للفرح والعشق النبيل .

 

ثم تحدث رئيس لجنة بلدية الفحيص السيد بكر الرحامنة في كلمة مميزة ومعبرة اكد فيها على البعد الثقافي والمعرفي والتنموي والفكري والفني للمهرجان في رفد الثقافة الاردنية مضيفاً ان للمهرجان ايقاع ثقافي وحضاري يتناول تاريخ الاردن ماضياً وحاضراً ويركزعلى جوانب الابداع والتفوق

وتحدث وزير البلديات عادل قشوع متغزلاً بمدينة الفحيص باعتبارها احدى حواضن الثقافة والادب والابداع والفكر في الاردن ، وقال الفحيص غير ، فالمدينة تحمل رسالة توعوية وثقافية فهي مدينة اردنية مختلفة .

وقدم معاليه تبرعاً من وزارة البلديات مبلغاً بقيمة عشرة الاف دينار مشكوراً .

وحضر الافتتاح معالي وزير الثقافة الاستاذ جريس سماوي وسعادة النائب ضرار الداؤود وعطوفة محافظ البلقاء وعدد كبير من اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة وجمع غفير من عشاق المهرجان في كافة ارجاء الوطن .

بعد ذلك قام الفايز بجولة على فعاليات المهرجان التي اشتملت على معرض عن مدينة معان ومعرض الحرف اليدوية وصور فوتوغرافية وجناح وزارة السياحة ، ومتحف كنيسة الروم الارثوذكس  ، ومعرض للفنان فؤاد حتر  ، واشتمل المهرجان على اركان اخرى مثل ركن الطفل الذي اقيمت فعالياته على مسرح بلدية الفحيص وفعاليات أخرى .

بعد ذلك تناول الحضور طعام العشاء الذي دعى اليه النائب ضرار الداؤود في منزله على شرف راعي الحفل .

اما البرنامج الثقافي للمهرجان ،  والتي اقيمت جميع فعالياته على منبر المرحوم خالد منيزل ، وتم اعداد هذا البرنامج بالتعاون مع نادي الفحيص الارثوذكسي ومنتدى الفحيص  الثقافي فقد اشتمل على عدة فعاليات منها امسية شعرية لسيد حجاب من مصر وزاهي وهبه من لبنان ، وكان ركن المدينة لهذا العام هي مدينة معان حيث تحدث كل من معالي الدكتور عادل الطويسي والدكتور سعد ابو تايه والدكتور سلطان المعاني .

وتضمن البرنامج الثقافي ندوه بعنوان " الاصلاح السياسي " تحدث فيها كل من سعادة النائب عبله ابو علبه والدكتور محمد الحموري .

اما شخصية المهرجان فكانت عن المرحوم كليب الشريدة حيث تحدث فيها دولة رئيس الوزراء معروف البخيت والدكتورة هند ابو الشعر والدكتور عبد العزيز شريدة والسيد ياسر عكروش .

والقى  دولة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت كلمة قال فيها :

ويسعدني ان تكون مشاركتي اليوم في واحدة من ابرز فعاليات المهرجان، ركن الشخصية الوطنية، والتي اسهمت خلال مسيرة المهرجان في تسليط الضوء على عطاء وتضحيات ومنجزات عدد من الشخصيات الوطنية الاردنية، من رجالات الوطن الكبار الذينن صدقوا ما عاهدوا الله والاردنيين عليه، وما بدلوا تبديلا.

وان مثل هذا الجهد المبارك، بشموليته ومنهجيته، وتجاوزه للجانب الاحتفالي التقليدي لصالح العمل العلمي الموضوعي، لهو بالاساس، واجب جميع المؤسسات الوطنية المختصة في الثقافة والاعلام والتربية والتعليم وغيرها لإحاطة الاجيال الجديدة بالتضحيات الجسام التي حققت لهذا الوطن منجزاته الكبرى، وحققت النجاحات التي ترتقي الى مصاف المعجزات، بالالتفاف المؤمن الواثق حول الراية الهاشمية المباركة، واستلهام رسالة ورؤى قادة ال البيت الاطهار، في بناء الوطن النموذج، بالاستناد الى ثقافة الامل، وارادة البناء، وعزيمة التفاعل مع التحديات وتطويعها، والدفاع البطولي المشهود عن امن الوطن واستقلاله .

ومن بين الشخصيات الاردنية التي تركت اثرا واضحا في التاريخ السياسي الاردني الحديث، شخصية مهرجان الفحيص لهذا العام، والتي مثل صاحبها الشيخ المرحوم كليب الشريدة زعامة اجتماعية - سياسية اصيلة. وقد جمع بين قوة الراي والحكمة والتواصل المنهجي مع المحيط، وسار ابناؤه الكرام من بعده على ذات الخطى، فحازوا ثقة ومحبة الاردنيين، وتولوا ابرز المواقع في شتى مؤسسات الدولة.

.

 

لقد جاءت الشخصية الوطنية الاردنية مزيجا بديعا بين تعظيم قيم البطولة والفداء والشجاعة ، وبين الاصرار على الاعتدال، ونبذ الانعزالية او الانطواء على الذات والنزوع نحو الحرية والتعددية واحترام الراي. وهي كذلك الشخصية التي تقدر الكلمة وتعشق الشعر والادب، وتبني في الوقت نفسه المؤسسات وتراهن على التعليم وتؤمن بدولة العدالة والقانون وتحث الخطى باتجاه المزيد من التحضر والمدنية والنهوض. وهذه الشخصية، هي الاقدر ، اليوم ، على مواجهة التحديات والتصدي لكل الاستهدافات، وهي المؤهلة لخوض المعتركات الصعبة، بايمان وعزم، واصرار عنيد على صون المنجزات الكبرى التي حققها الاردنيون الاسلاف، وتركوها نموذجا على نجاح الارادة وانتصار العزيمة.

وختاما كل الشكر والتقدير للقائمين على مهرجان الفحيص، وبارك الله كل جهد او عمل في خدمة الاردن الغالي، ومسيرته المؤزرة، في ظل عميد ال البيت الاطهار، صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني، حفظه الله ورعاه.

 

واختتمت فعاليات المهرجان بتقديم الدروع للمشاركين والاعلام الذين ساهموا في انجاح هذه الفعاليات حيث تناوب على تقديم الدروع كل من وزير الثقافة الاستاذ جريس سماوي وعطوفة محافظ البلقاء فواز ارشيدات ونائب منطقة البلقاء السيد ضرار الداؤود .  

كلمة رئيس لجنة بلدية الفحيص في افتتاح مهرجان الفحيص



بسم الله الرحمن الرحيم

مساء الخير للجميع

راعي الحفل دولة الاستاذ فيصل عاكف مثقال الفايز

اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة

السيدات والسادة / الحضور الكرام

دولة الاستاذ فيصل الفايز رئيس مجلس النواب الاكرم ....... اهلا بك وسهلا وانت تمتطي صهوة جوادك في هذا المساء لتعطر انفاسك من عبق الفحيص وما ادراك ما الفحيص ، اهلا بك وسهلا وانت ابن الخيرين الذين كان لهم في جنبات هذا الوطن سعياً مشكوراً ، اهلاً وسهلاً وانت تمثل صفوة الذين اختارهم الوطن .

دولة راعي الحفل

اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة

السيدات والسادة

الحضور الكرام

هذه هي مدينة الفحيص التي ما هجع جفنها ، ولا ركنت الى الراحة والدعة الا على جسر من التعب وحلفت يمينا قاطعا ان يكون لها في معارج التقدم والبنيان وشماً على زند هذا الوطن ....... وما مقدمكم اليوم لتوقدوا الشعلةّ الحادية والعشرين من عمر عرسها الثقافي الابداعي الخلاق الا دليلاً على الدور الريادي الذي اخذته هذه المدينة على عاتقها وهي ترسم للوطن لوحةً من الذوق الرفيع كذوق اهلها الميامين الذين ما قالوا

قفا نبك ..... بل ما يزال في ضجيج ارواحهم

سائل العليا عنا والزمانا

هل خفرنا ذمةً منذ عرفانا

دولة راعي الحفل عن اي شيء احدثك في هذا المساء ، أأحدثك عن شبابٍ صنع

لمدينة مكاناً تحت الشمس ام احدثك عن اهل يستيقظون قبل كل الناس " ويوقظون الشمس من نومها " ام احدثك عن مثقفي هذه المدينة الذين نشروا بوعيهم وحسًهم العالي الرفيع ثقافة الوعي والتنوع والاحساس بالانتماء لتراب الوطن وقيادته ، ام احدثك يا دولة راعي الحفل عن نادي هذه المدينه الذي اختلف عن كل اندية المملكة حيث صنع حراكاً اجتماعياً نابضاً بحب هذا الوطن وعترة ال البيت وكان لهذا النادي القدح المُعلى في اعلاء شان هذه المدينة مع بقية الاندية ومؤسسات المجتمع المدني فيها  فكان بحق ساريتها الثقافية والاجتماعية فالشكر كل الشكر لهذا النادي وجميع القائمين عليه فهو الداعم والمنظم لهذا المهرجان وهذا العرس الوطني الكبير

ان مهرجان الفحيص الذي تشرفون اليوم بافتتاحه بدأ قبل عشرين عاما بايقاع ثفافي وحضاري يتناول تاريخ الاردن ماضياً وحاضراً ويركز على جوانب الابداع والتفوق ويبرز عناوين الانطلاق نحو المشاركات الفاعلة ويفسح المجال امام المشاركات الشابة الواعدة من فرقٍ شعبية وامسيات شعرية ، ومن الشهب الثاقبة في هذا المهرجان ان المهرجان في كل عام يختار شخصيةً وطنية تركت اثراً في الانجاز واسهمت في رفع مداميك بنيان هذا الوطن لكي تحظى بتكريم هذا المهرجان والاشادة بدورها الوطني  . وهذا يجسد دور المهرجان في غرس قيم التكريم وتعزيز التواصل مع من بنوا وضحوا من اجل رفعة الوطن وسؤدده . 

ان مهرجان الفحيص رافدٌ من روافد ثقافة هذا الوطن كما انه يسهم ايما اسهام في دعم الحركة الثقافية بشتى اطيافها وفيه تتلاحم الجهود وتتكاتف وصولاً الى مخرجٍ متقن تصنعه مدينةٌ ما ضنَت على هذا الوطن بعارفةٍ وما سكن اليها في هذه الدنيا خليلُ الا عشقُ الوطن وفارسه

دولة راعي الحفل

هذه هي مدينة الفحيص عروس البلقاء ، وهذا هو مهرجانها يتحدث عن اصالةٍ ومعاصرة وكأني بهذه العروس تختال كما اختال ايليا ابو ماضي ذات يوم ٍ فقال :

هل تحممت بعطرٍ وتنشفت بنور

وشربت الفجر خمرا في كؤوسٍ من اثير

هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنب

والعناقيد تدلت كثريات الذهب

يا دولة راعي الحفل ارجو ان تأذن لي بكلمة شكر لابناء هذه المدينة الاوفياء الذين يجسدون بحق لحمةً وطنية رائعة تنبذ التفريق والتفريط .... وتعزز اواصر المحبة واللقيا فهلا حق لي يا رعك الله وانا اتشرف برئاسة لجنة بلدية الفحيص ان اتغنى بكرومها وحاراتها وارفع رأسي ابتهاجا بعرسها وتقدمها وتفوقها والا يحق لي يا رعاك الله وانا افاخر باصالة ونبًل ساكينها .... فان كنت خدمتها فقطعاً قد خدمت وطني ومليكي ............

كما لا يفوتني ان اتقدم بوافر الشكر وعظيم الامتنان الى معالي وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع  ومعالي وزير الثقافة الاستاذ جريس سماوي على دعمهم الموصول للحراك الثقافي الذي تصنعه بلديات المملكة قاطبةً ومنها هذه المدينة التي تشهد اليوم عرساً ثقافياً هو الابهى والازهى .

والشكر كذلك الى عطوفة الاستاذ فواز ارشيدات محافظ البلقاء الاكرم الغيور على مصلحة الوطن والساهر على خدمة ابناء وطنه من محافظة البلقاء والداعم لكل مشاريع النهضة في هذه المحافظة .

عاش الاردن حراً ابياً وعاش الملك المفدى ..........

وطبتم وطاب مسائكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعاليات بلدية الفحيص



رئيس البلدية

بكر الرحامنه

* اقامت بلدية الفحيص مهرجانا احتفاليا بمناسبة اعياد الوطن ( عيد الاستقلال ، عيد الثورة العربية الكبرى ، وعيد الجيش ) يوم الاربعاء 29/6/2011 تحت رعاية معالي وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع  وشمل الاحتفال افتتاح توسعة مبنى بيت الفحيص ، كما شمل الاحتفال على تكريم ذوي شهداء مدينة الفحيص و تكريم لمجموعة من متقاعدين مدينة الفحيص ومجموعة من متقاعدي محافظة البلقاء ، وتضمن برنامج الاحتفال  كلمة ترحيبية لرئيس لجنة بلدية الفحيص الاستاذ بكر احمد الرحامنه وكلمة لرئيس نادي متقاعدي محافظة البلقاء وكلمة لمعالي وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع و فقرة فنية لفرقة كشافة الروم الارثوذكس . 

* ولقد تبرع معالي وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع بمبلغ اربعين الف دينار لاعادة تاهيل بيت الفحيص الطابق الاول ، وفي نهاية الاحتفال سلم راعي الحفل الدروع لذوي الشهداء والى المجموعات التي تم تكريمها من مختلف الرتب العسكرية علما بان تكريم المتقاعدين العسكريين من قبل البلديات هو الاول على مستوى المملكة حيث تعتبر بلدية الفحيص هي السباقة في تكريم المتقاعدين العسكريين على مستوى كافة البلديات ، وقد عمم وزير الشؤون البلدية هذه الفكرة على بلديات المملكة لكي تحذو حذو بلدية الفحيص في العام القادم .

يا ثورة الاحرار

ألقيت هذه القصيدة في احتفال بلدية الفحيص بالأعياد الوطنية وتكريم المتقاعدين العسكريين في بيت الفحيص في 22/6/2011 

الشاعر / عيسى الصويص

يا ثورة الاحرار

يا ثورة الاحرار بارض الجزيره

ثارت على استعمارنا وذل وقيود

ابن علي المغوار اطلق نفيره

امير مكة الهاشمي وقاد لجنود

وغاث الاعراب اللي لفت مستجيره

لاجل الكرامة ترخص الروح وتجود

وحرر ثرانا من بلاوي كثيره

ومن سطوة المحتل واشواره السود

وبانجاله اول خيل كانت مغيره

سبط النبي المختار ونمور وفهود

فيصل وعبدالله خيار النصيره

جيش العدا خلوه مشني ومطرود

وشادوا ممالك للعرب مستنيره

وخلوا جنود الحق يحمون لحدود

ولاجل الوفا ملزوم من غير حيره

لاهل الكرامة الجود ينرد بالجود

والخير باللي من يوقر كبيره

ويحفظ مقام القايد اللي له يقود

القايد اللي شال شعبه بضميره

وحماه من صولات عسرات ونكود

هذا وطنا وهاذ بيت العشيره

وعيالنا هم للوطن جيش وجنود

وبرواحنا نفديه يوم العسيره

وبصدورنا نصد المعادي عالحدود

وابو حسين اللي يقود المسيره

هو عزنا والفخر بيه وبالجدود

ابن الهواشم صافيين السريره

ويمينهم بالخير للناس ممدود

وريف الضعافى وللمساكين جيره

وكل فعلهم بين المخاليق محمود

دايم لنا بالضيق يلفي بشيره

ويفكنا من هموم ثقلت كما الطود

وهو حصننا والدرع يوم المغيره

وفزعتنا عند الجد بايامنا السود

وهو راسنا ونبراسنا والبصيره

وهو ذاتنا وراياتنا وقمة الجود

ورجالنا واموالنا والذخيره

تبقى على معاديه جمراً وبارود

ايده تطول وايد غيره قصيره

وعينه تشوف وعين غيره بلا فود

الله يحفظ ملكنا ثم يجيره

ويسلم لنا شبل البواسل والاسود

ابن الحسين وما احترف عن مسيره

بل كمل المشوار للمجد بصعود

عشرة بعشرة كثر الله خيره

وعشرة بعشره سنين عمره ولها زود

وكل عام يبقى بخير وشمسه منيره

ويعلا بعزه فوق الملوك ويسود

وختامها يا رب ترعى مسيره

ويبقى بيدك ديمة الوقت مسنود

وسلام من الفحيص فزعة وجيره

لسيدنا المحبوب والعهد مشهود

وتشهد علينا هالجموع الغفيره

إنا فدى للعرش برواحنا نجود

وصلاة ربي عالنبي بالجزيره

هادي البشر للحق من بيض او سود

واختم بذكر الله الما فيه غيره

ويجعل بلدنا بخير زودٍ على زود

منتدي الفحيص الثقافي

اما ان تكتب شيئاً يستحق القراءة  واما ان تعمل شيئاً يستحق الكتابة

نشاطات وفعاليات المنتدى من الفترة  من تاريخ 27/3/2011  الى 6/6/2011

يسعدني ان اعرض عليكم نشاطات و فعاليات منتدى الفحيص الثقافي مثمناً حضوركم المستمر للمشاركة والتفاعل مع كل ما يقدمه المنتدى من خلال طرح كل الافكار الساخنة في مدينتنا الغالية ووطننا الحبيب وأمتنا المجيدة.

وكما عاهدناكم ومنذ البداية بان نطرح كل ما  يستجد من امور بكل صدق و حيادية يقينا منا ان الحوار وبالحوار فقط نصل الى معرفة الحقيقة الطريق الوحيد للتقدم.

(27\3\2011) استضاف المنتدى ورشة عمل  (للجنة صحة مجتمع الفحيص ) على مدار يومين, حيث تم مناقشة الخطه السنوية وأهم المشاكل الصحية التي تواجه المدينة ووضع الحلول المناسبة  /وفي نهاية اللقاء سلم عطوفة مدير صحة محافظة البلقاء الدكتور " خالد الحياري " شهادات التقدير الى اعضاء اللجنه لجهودهم في الحفاظ على صحة المواطنين في مدينة الفحيص .

(2/4/2011)  جرى لقاء مع المبدع عيسى مضاعين حيث تم عرض بعض من إبداعاته وأختراعاته  وأبدى الحضور الأعجاب والتقدير لما شاهدوه مطالبين الجهات المختصة بضرورة التعاون معه والمبدعين الأخرين لخدمة الوطن .

(9/4/2011)عقد المنتدى محاضرة حول " العرب المسيحيون  " ونشأة الفكر القومي العربي في بلاد الشام ومصر القتها الدكتورة فدوى نصيرات وقد شمل الحديث اوضاع العرب المسيحيين في ظل الحكم العثماني  والارسالات التبشيرية والنهضة الفكرية وانخراط العرب المسيحيين  في التيار العروبي و الدعوة الى التمرد على الحكم العثماني وفي نهاية المحاضرةه دار حوار ونقاش مع الحضور وتم توقيع كتاب المحاضرة الذي يحمل نفس عنوان اللقاء .

ادار اللقاء رئيس المنتدى الدكتور عادل الداوود

(15/4/2011) " الاقتصاد الاردني سياسات و تشوهات " محاضره القاها عضو لجنة الحوار الوطني الاستاذ محمد البشير تحدث فيها عن مراحل تطور الاقتصاد الاردني والظواهر السلبية التي واكبته من عجز الموازنة الدائم والمديونية المتزايده  والمساعدات الخارجية والاعتماد على الوظيفة العامة و التخاصية والسياسات الضريبية لقد لاقت المحاضرة الاستحسان من الحضور .

(30/4/2011) محاضرة بعنوان " الاردن و التحدي البيئي " جرى الحديث فيها عن التحديات البيئية التي تواجه الاردن وعن استخدام الطاقه البديلة والمتجددة و في نهاية اللقاء دار نقاش مسؤول بادارة الدكتور  مأمون عكروش

(11/5 /2011) محاضرة بعنوان "الاصلاح الشامل" القاها دولة الاستاذ احمد عبيدات حيث اكد دولته على ضرورة اعتماد استراتيجية وطنية للاصلاح مع التأكيد على ارادة الشعب الاردني الحرة في اختيار ممثليه وفق نظام انتخابي يضمن قيام سلطة تشريعية فاعلة ،

والاعتراف بالمعارضه باعتبارها جزءا من النسيج السياسي وشريكا اصيلا في صنع القرار  و عملا مهما من عوامل استقرار الحياة السياسية ورفض مؤامرة الوطن البديل و ثقافة  الهزيمة ودعوات التجزئة والتمسك بحق عودة اللاجئين الى وطنهم فلسطين.  وفي نهاية اللقاء دار نقاش موسع مع الحضور الحاشد الذي اداره سعادة الدكتور فوزي طعيمه

(14/5/2011) لقاء بين بلدية الفحيص وعدد من نشطاء العمل العام في المدينة جرى خلاله عرض المخطط الشمولي لمدينة الفحيص من قبل المهندسة " نجوى عكروش " وبعد ذلك تم فتح باب النقاش حول ايجابيات وسلبيات المخطط  وتم الاتفاق على تشكيل لجنة من اجل دراسة المخطط بشكل اعمق ووضع المقترحات و التوصيات لرفعها للمعنيين.

(21/5/2011) محاضرة بعنوان التنمية المستدامة لمنطقة البتراء القاها سعادة النائب الدكتور " طلال عكشه  " حيث تم استعراض بعض الصور النادرة للمدينة واعطاء فكرة عن مدى اهمية هذه المدينة على المستوى العالمي وضرورة الاهتمام الدائم للحفاظ عليها كمعلم  الاردن التاريخي قدم المحاضر وادار الحوار الباشا صخر سميرات

(6/6/2011) عقدت محاضرة بعنوان "دور العرب المسيحيون في قضاء السلط في الحياه العامه اواخرالحكم العثماني" القاها الاستاذ الدكتور في الجامعة الاردنية محمد خريسات تناولت تاريخ العائلات العربية المسيحية في مدينة السلط وذكر المحاضر ان المسيحيين كانوا اشد الناس عداوة للصليبيين وكان الارثوذكس   يفضلون الوجود الاسلامي على الوجود الاوروبي الذي كان يحتمي وراء الصليب لتحقيق مآربهم الاستعمارية؛ وبين  ان اول اشارة موقعة للسكان في مدينة السلط  كانت عام  (1596م) حيث تواجد فيها عائلة العوامله التي كانت  تضم 26 عائله مسلمه و 4 عائلات مسيحيه  اما عائلة الاكراد و التي كانت تضم 13 عائلة مسلمة و 26 عائلة مسيحية لافتا الى ان اول كنيسة بنيت كانت كنيسة الخضر عام 1868م وان اول مجلس ادارة في المدينة كان قد تشكل عام 1869م من ثلاثة عشر عضوا  شكل المسيحيون فيه 40% .

وفي نهاية اللقاء دار حوار مفيد.

ادار اللقاء عطوفة الباشا صخر سميرات

(18/6/2011) عقدت لجنة الصحة  التابعة لمركز صحي الفحيص اجتماعا تم خلاله مناقشة اجراء دراسة حول ظاهرة السمنة لجميع  طلاب مدارس الفحيص الحكومية والخاصة شملت جميع صفوف المدارس من اجل الوصول لمعرفة درجة تفاقم هذه المشكلة لمعرفة الاسباب وطرق الحد من تفاقمها

(21/6/2011) تم عقد محاضرة بعنوان (الثورات العربية من اين والى اين) القاها الاستاذ الدكتور علي محافظه حيث كانت محاضرة قيمة تلاها نقاش جاد وبناء وقدم المحاضر الاستاذ منعم صويص.

رئيس المنتدى

د. عادل الداؤود

نشاطات جمعية سيدات الفحيص العاملات

  • قامت الجمعية بعمل دوره كمبيوتر بمقر ( مكتب معرفة الفحيص ) بالتعاون مع شبكة الاردن ( اورنج ) .
  • تم عمل دورة محادثة باللغة الانجليزية في مقر ( مكتب معرفة الفحيص ) . 
  • تم حضور دورة الاهداف والعصف الذهنى . 
  • تم حضور دورة الحوار الوطني في محافظة البلقاء . 
  • تم استلام (140)  طرداً عينياً تحتوي على مستلزمات صحية بتاريخ 9/7/2011 وسيتم توزيعها على الطلبة المحتاجين .
  • اقامت الجمعية احتفالاً بحضور اعضاء الهيئة العامة بمناسبة عيد الاستقلال والجيش وعيد الجمعية التى أسست في تاريخ 28/5/1973.

تم خلالها قراءة التقرير المالي والاداري وتمت الموافقة علية .

رئيسة الجمعية

تريز زيادات

المسحيون العرب الجزء الثالث والاخير

اعداد فاروق الداؤد

اعزاءنا القراء الكرام

إنَّ استعراض التاريخ العربي المسيحي، ولو بقدر محدود، ليس هدفاً بحدِّ ذاته، بل هو استرجاع للتاريخ ليكون درساً لمستقبل آت. ولقد وجدنا أنَّ الدور العربي المسيحي كان مساهماً فاعلاً في نهضة البلاد العربية وتحررها، على الرغم من النكسات التي تعرَّض لها العرب المسيحيون والتشتت الكبير لقبائلهم، فمن بقي منهم ظلَّ مخلصاً لأرضه وأهله، ويومَ تراجع هذا الدور تراجعَ معه دور الآخرين من الأهل، وضعفت قدراتنا جميعاً وبتنا هدفاً للغريب.

في هذه الدراسة،  التي بين ايديكم الآن، تستحق الاطلاع والدراسة لاهميتها الدينية والتاريخية، ودور المسيحيين العرب الهام والفاعل في نهضة البلاد السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، ونظراً لحجم هذا الموضوع الهام، ولضيق المساحة المخصصة في المجلة، فقد ارتأينا نشره على اجزاء .

هيئة التحرير



: العرب المسيحيون في العهد الإسلامي غير العربي
المرحلة المغولية
إنَّ العامل الأساس في نجاح الحركة العباسية وتأسيس الخلافة العباسية، هو العامل نفسه الذي ساهم في تفتيت وإنهاء هذه الخلافة، أعني به العنصر غير العربي، والفارسي تحديداً. لقد لعب المسلمون غير العرب دوراً كبيراً في إضعاف الخلافة العباسية من خلال محاولاتهم المتكررة للسيطرة على الحكم، مباشرةً أو مداورة. ومن أهم الأساليب التي اُستخدمت تأجيج الصراع بين بني العباس أنفسهم، والذي بلغ أوجَه بين الأمين والمأمون. ولهذا فإنَّ سلطة الخلافة كانت قد ضعفت بعد هذا الصراع وسيطرت جماعات غير عربية على السلطة في مناطق متعددة من دولة الخلافة، وانتهى الأمر بأن فقد الخليفة سلطته الفعلية ولم يبق له، فعلياً، سوى بغداد، ودعاءٌ باسمه على المنابر في المساجد.
في هذا الجو المشحون، كانت قوة عظيمة وغاشمة وطامعة، هي
المغول، تتحرك باتجاه بغداد، بعد أن احتلَّت مناطق شاسعة من أراضي الخلافة. وفي العام 1258 طوَّق "هولاكو" القائد المغولي غير المسلم وحفيد "جينكيزخان" مدينة بغداد ودخلها في 10 شباط 1258 وقتل الخليفة "المستعصم" ناكثاًً عهد الأمان الذي أُعطي له، واستُبيحت بغداد وأُبيد ما يقرب من ثمانمائة أ لف من أهلها. وبرغم دخول أكثرية المغول في الإسلام إلا أنهم بقوا على خشونتهم وغلظتهم وأخذوا يتنازعون على السلطة وانقسمت البلاد إلى دويلات وتعاقبت السلالات الحاكمة، وسادت الصراعات، وبهذا دخل العالم العربي كلّه عهد الظلام "23".
هناك زعم بأنَّ "هولاكو" لم يتعرَّض للمسيحيين عند دخوله بغداد وطيلة حكمه تأثراً بوالدته وزوجته المسيحيتين، ولكنَّ الحكم القاسي لا يستطيع أن يستثني فئة من ظلمه، فهو حكم غاشم بطبيعته. وعلى أية حال فإنه باستلام السلطان المسلم "غازان خان" الحكم السنة 1295، حدث انقلاب في التعامل مع المسيحيين ( وهنا لا يمكن فرز المسيحيين العرب عن غيرهم من المسيحيين لأنَّ السلطة الجديدة تميّز على أساس العرق المغولي من غيره فقط، وعلى أساس الدين) إذ بدأ هو
وخلفاؤه من بعده، عملية اضطهاد سافرة بهدم الكنائس، واعتقال الرؤساء من المسيحيين، دمغ الوجوه بعلامات مميَّزة، وإزالة اللحى، بل وقلع العين وغير هذا من أعمال الاضطهاد، فهاجر الكثيرون إلى شمال العراق وتركيا. وحين احتل "تيمورلنك" بغداد في العام 1400، أتى على البقية الباقية من سكانها المسيحيين. ولقد انتهى الحكم المغولي على يد الفاتح العثماني في العام 1516. وكان هذا عهداً مظلماً على العرب، المسلمين والمسيحيين.  

المرحلة العثمانية
عندما تقع بلادٌ ما فريسة لغاصب شرس، وعندما تفقد القدرة على التخلص منه، فإنَّ الطريق الوحيد الباقي هو إطاحته من غاصب أقوى منه. وهذا ما حصل للبلاد العربية والعراق منها. فقد توجهت قوة غاشمة أُخرى وطردت الحكّام المغول الذين انشغلوا بصراعاتهم، وحلَّت محلهم. هذه القوّة كانت "بني عثمان" الذين قويت شوكتهم وسيطروا، تدريجيا،ً على مناطق شاسعة ومنها بلاد العرب، وكانوا قد دانوا بالإسلام، واستخدموا الدين غطاءً لنواياهم السياسية، فمنحوا سلطانهم صفة خليفة المسلمين ليكسبوا ودَّ المسلمين، واعتبروا أنفسهم امتداداً للخلافة الإسلامية، فأسسوا الدولة العثمانية، وكان السلطان العثماني خليفة المسلمين.
لقد أحدث العثمانيون تغييرات مهمة في النظام السياسي والاجتماعي، فقسموا السلطنة إلى ولايات ، وقسَّموا شعبهم والشعوب التي أخضعوها على أساس ديني: مسلمين وذميين (مسيحيين ويهود)، الذين طبِّق عليهم نظام "الملَّة أو الطائفة". أما القومية فلم تكن محل اعتبار من الناحية النظرية، ولهذا فقَدَ العرب، المسلمون والمسيحيون، أهم عنصر من عناصر الهوية التاريخية وجذور الشخصية، وضَعف معها الاهتمام باللغة العربية التي هي الخاصية الأولى للقومية. ولكن من الناحية الواقعية سيطر العنصر التركي على كلِّ مفاصل السلطة والإدارة والجيش، ثمَّ تحوَّلت الناحية الواقعية إلى نظام مكشوف بسيطرة حزب تركيا الفتاة على السلطة في العام 1908 حين أُعلنت سياسية التتريك، وكانت الشرارة الأخيرة التي انطلقت منها حركة التحرر العربية كردِّ فعلٍ مضاد، وبعد إعدام كوكبة كبيرة من العرب في ساحات دمشق وبيروت بخاصّة.
لقد تعرَّض المسيحيون إلى تقلبات في التعامل معهم من السلطات العثمانية والولاة. ولم يسلموا من جور التعصب الديني في الكثير من المراحل، ونُعتوا بالكفار، وتعرضوا للإهانات الشخصية، والتضييق في ممارسة الشعائر الدينية وتقييد بناء وترميم الكنائس والأديرة، ومضاعفة الجزية، والمنع من ركوب الخيل، وتقلّد السيوف، وارتداء اللباس الملون، وغيرها من الموانع الغريبة "25"، إضافة إلـى الاضطهادات الدامية التي تعرَّض لها المسيحيون من الأرمن والسـريان والآشوريين "26" "، مما حدا ببعض الفقهاء المسلمين المستنيرين إلى استنكار هذه الممارسات.
ولكن في المرحلة التي تولى فيها " محمد على باشا " الكبير الحكم في مصر والشام، لقي المسيحيون في هذين القطرين معاملة جديدة اتسمت برفع القيود الكثيرة عنهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم بصورة مشَّرفة وطبيعية، وقد سار ابنه " إبراهيم باشا " على نهجه "27"، فكانت هذه مرحلة إيجابية من مراحل التاريخ العثماني، ولكنَّ هذا بفضل انفتاح هذا الوالي وابنه وقدرتهما على ممارسة سلطة فيها قدر من الاستقلال عن الباب العالي. ويمكن إضافة الحرية الجزئية التي مارسها أهالي جبل لبنان من خلال نظام "المتصرفية" الذي طُبِّق هناك.
ولكن عموماً، لم يكن للعرب المسيحيين خاصيَّة معينة، ودمجوا بالمسيحيين من القوميات الأُخرى، فهم ذميون لهم حقوق أهل الذمة وعليهم واجباتها، وبهذا كانت خسارتهم مزدوجة، فقوميتهم ليس لها اعتبار (وفي هذا يشتركون مع العرب المسلمين) فهم "رعايا" من الدرجة الثانية، ولكن بما أنهم ذميون بحكم انتمائهم الديني، فهم كنتيجة فعلية "رعايا" من الدرجة الثالثة. ومن هنا كانوا يحسّون بالغبن أكثر من غيرهم. ممّا ساعد في أن يكون دَورهم رائداً في حركة التحرر العربية التي توِّجت بالثورة العربية الكبرى وانتهت بانسلاخ البلاد العربية عن الدولة العثمانية عقب الحرب العالمية الأولى، بل وسقوط الدولة العثمانية نفسها لأسباب أكبر أهمها الهزيمة في هذه الحرب ورغبة الأتراك أنفسهم بالتغيير.

العرب المسيحيون والنهضة العربية
حركة النهضة العربية
إنَّ الغبن الذي لحق العرب المسيحيين في حقوقهم الدينية والقومية والاجتماعية والسياسية كان عاملاُ رئيساً، كما رأينا، في التفكير في التحرر من الحكم العثماني، ولكنّه كان عاملاً مشتركاً مع المسيحيين الآخرين ومع العرب المسلمين.
إلا أن عاملاً آخر، بالغ الأهمية، ساهم في قدرتهم على ريادة حركة النهضة العربية والتحرر العربي فكرياً وثقافياُ، وفي أن تكون هذه الريادة مبكِّرة وسبّاقة، وهي اتصالهم بالثقافة الغربية وبالأفكار القومية التي سادت الغرب في القرن التاسع عشر. وقد لعب المثقفون السوريون واللبنانيون الدور الأكبر في هذا المجال، ومنهم الأُدباء والشعراء المغتربون " كجبران خليل جبران " و " إيليا أبي ماضي " و "ميخائيل نعيمة "، والكتّاب الذين كانوا من دعاة القومية العربية بمنظور حضاري وثقافي نهضوي وليس من منظور عنصري، ودعاة للوحدة العربية وللإصلاح السياسي والاجتماعي والتوجه الليبرالي ومنهم: أديب اسحق وسليم سركيس وشبلي شميل ونجيب عازوري وغيرهم.
ولم يقتصر الأمر على النشاط الفردي بل تعداه إلى تأسيس الجمعيات الفكرية والثقافية والعلمية، في بلاد الشام بخاصة، التي لعبت دوراُ بارزاً في النهضة العربية منذ العام 1846 وما بعده ومنها: مجمع التهذيب والجمعية السورية لاكتساب العلوم والفنون والجمعية المشرقية والجمعية العلمية السورية.
وفي مجال اللغة العربية، كان للمسيحيين العرب القدح المعلّى، بلا مبالغة، في الدعوة إلى الحفاظ والترويج للغة العربية وإحياء التراث العربي، بل اعتبروا التراث العربي الإسلامي جزءً مهماً منه. ولقد برع آل اليازجي وآل البستاني في هذا المجال، ولا يمكن نسيان قصائدهم الداعية إلى نهضة العرب ومنها القصيدة البائية لناصيف اليازجي التي فيها: (تنبَّهوا واستفيقوا أيها العربُ فقد طمى السيلُ حتى غاصت الرُكَب) .كما لعبت الرهبانيات اللبنانية دوراً مهماً في الحفاظ على اللغة العربية والعناية بها. ولا يمكن نسيان الأب أنستاس ماري الكرملي في العراق الذي كان علَماً من أعلام اللغة العربية ومدافعاً قوياً عن سلامتها".
أما في مجال الفكر فقد برز مفكرون كثيرون من العرب المسيحيين منهم: قسطنطين زريق وسلامة موسى وفرح أنطون ونقولا زيادة وإدوارد سعيد. وفي مجال الصحافة والفنون والمسرح والسينما أيضاً كان العرب المسيحيون رواداً بارزين فيها في سوريا ولبنان ومصر والعراق، ففي الصحافة أنطوان الجميل وجرجي زيدان في مصر وروفائيل بطي وتوفيق السمعاني وآل جبران في العراق وآل تويني في لبنان، وفي المسرح والسينما جورج أبيض ودولت أبيض ونجيب الريحاني (الموصلي الأصل) وآسيا داغر وهنري بركات ويوسف شاهين في الإنتاج والإخراج السينمائي، والرواد والمبدعون كثيرون في العراق وبلاد الشام (سوريا ولبنان والأردن وفلسطين) وفي مصر.
أما في مجال السياسة، فقد برز سياسيون كبار من نتاج النهضة العربية، ومنهم  " فارس الخوري "  في سوريا الذي تقلَّد رئاسة مجلس النواب وربمّا رئاسة الوزارة، "  وبشارة الخوري  " وأميل أدة  " وكميل شمعون " وآل فرنجية وآل الجميل في لبنان،  " ويوسف غنيمة "  وحنا خياط في العراق،  " وبطرس غالي  " الجد الذي تولى رئاسة الوزارة ومكرم عبيد سكرتير حزب الوفد في مصر.
والخلاصة إنَّ هذا الدور الريادي المبَّكر لحركة النهوض العربي لدى العرب المسيحيين يسمح لنا بالقول بأنه: إذا كان العرب المسلمون قد قادوا الثورة العربية والنهضة العربية عسكرياً، فإنَّ العرب المسيحيين كانوا روادَّ هذه النهضة فكرياً وثقافياً.
، فالفكر الوطني والفكر العربي الحضاري والثقافي المنفتح لن يخمد.
، فإنَّ الأكثرية المستنيرة من الشعوب العربية والشعوب المتآخية معها تعرف مدى الخسارة التي لحقت بهذه الشعوب وبمصالحها الوطنية بل وبحقوقها أمام القوى المعادية
 

الإصلاح ... من أين نبدأ ؟

د. رندا جريسات

للفعل الماضي الثلاثي قواعد محددة في اللغة العربية. إذا بدأ الفعل الثلاثي بحرف علّة ؛ نقول إنه مثال. وإذا انتهى بحرف علّة، نقول إنه ناقصٌ. أما إذا كان حرف العّلة في وسطه فيُعد أجوفَ.

لا تنطبق قواعد الفعل المعتل على الإصلاح؛ لأنه مشتق من فعل ثلاثي حقيقي "صلح" لا توجد فيه أحرف علّة. لذلك لا يمكن أن يكون الإصلاح الحقيقي ناقصاً أو أجوفَ. ولا يجمع بين متضادين كي يكون الناتج مقروناً باللفائف والدسائس. الإصلاح هو التوفيق بين الآخرين والتوافق في جميع شؤون حياتهم. لذلك هو برنامج وطني؛ لا تكون النظرة إليه عوراء قاصرة فيصبح خفيف الأثر ومحدود التأثير.

ينادى هذه الأيام بالإصلاح طوعاً أحياناً  وقصراً أحياناً أُخرى. ولا تكاد تخلو دولة من الدعوة أو المطالبة به.  فتعده البشرية جمعاء طريق حضارتها وسفينة نجاتها. فإذا كانت شجرة الإصلاح   بدايتها صافية وأصلها نقي تكون الفروع المنطلقة منها صافية نقية.

طريق الإصلاح الحقيقي المنشود لا تبدأ معتلة. ولا يكون منتصفها أجوفَ ونهايتها ناقصةً. وحتى لا يكون ، يجب أن نبدأ الإصلاح من مركز صنع القرار الذي يتخذه الإنسان على صعيد الأفراد والجماعات. ومركز صنع القرار هذا هو الذات الإنسانية المتصلة بصاحبها ، التي هي جوهر الحياة. فإذا صلحت ذات الإنسان المتمثلة بالنوايا والنفوس، ظهرت بوادر الإصلاح الحقيقي وصلحت النفس وما سواها؛ وإذا فسدت النفس فسد ما سواها.

الإصلاح أنواع، منه السياسي، والتريوي، والاقتصادي، والإداري إلى غير ذلك. ونرى المجتمعات تبحث عن الإصلاح الاقتصادي كحلٍ لأنواع الإصلاح الأخرى المتمثلة بأنواع القلق الفكري. ولكن مال قارون كله لا يؤدي إلى إصلاح منطلقه النفس البشرية التي يجسدها ويعكسها عمل الإنسان وتصرفاته وضميره وما بينهما. فالإصلاح الأخلاقي هو ما نحتاج إليه أولاً وقبل كل شيء.

المعاناة في الإصلاح عبر الزمن دائماً وليدة جانبين متداخلين، هما: السلطة الحاكمة والشعوب؛ الحاكم والمحكوم؛ الراعي والرعية؛ الرئيس والمرؤوس. فهل نبدأ الإصلاح بالسلطة أم بالشعب؟ وهل هنالك شد عكسي ما بين الطرفين؟ تساؤلٌ يطرح نفسه أمامنا في خضم الأحداث المتسارعة وخيبات الأمل واضطراب التوقعات. إذا أردنا ان نصل إلى حلّ مريح، دعونا أولاً نتصالح مع ذواتنا وثانياً مع الآخرين شعوباً وحكاماً فترتفع سقف التوقعات وتسمو بنا الأخلاقيات؛ وأن لا ندخل أفعالاً معتلّة في طريق يجب أن لا تكون امامه أو وسطه او آخره حروف علّة  حتى لا يتعثر ويخرج مشوهاً.

الإصلاح يجب ان يكون شامل . ولا يمكن أن ننشد الإصلاح الاقتصادي  ونحن نعاني ما نعانيه من خللٍ في المجال الإداري أو السياسي، أو المجتمعي، أو الثقافي، أوالبيئي، أوالصحي... .

الإصلاح يعني التغيير نحو الفضل، والتحديث، وتحقيق المساواة والعدالة للجميع.  ويعني أيضاً عدم القياس بمكيالين، وأن لا نتعامل مع بعضنا في كافة الأمور بمعايير مزدوجة. فهل نحن قادرون على ذلك؟

خلاصة القول: إن الإصلاح سلسلة من التغيرات التي يجب أن نحدثها في كل مناحي الحياة. وكل مرحلة تعتمد على ما قبلها تماماً كالسلاسل الغذائية في الطبيعة؛ إذ ننتقل في الإصلاح من مستوى إلى مستوى آخر أعلى منه إلى أن تصل إلى ما يسمى الشبكة الإصلاحية ذات السلاسل المتداخلة والمرتبطة ببعضها بعضاً؛ من دون أن تؤثر واحدة منها على الأخرى بشكلٍ سلبي.

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته

الأمن القومي

اللواء الركن  المتقاعد صخر سميرات

يرتكز الأمن القومي بشكل رئيسي على قاعدتين أساسيتين الأولى القوة الداخلية  مدى الترابط والتماسك  وصلابة الهدف القومي وإمكانية تحقيقه ، والثانية القدرة على استمرارية البقاء والتطور في بيئة عالمية متغيرة لا يمكن الجزم فيها على بقاء الصديق صديقاً ، والعدو عدواً ، بل متغيراً نتيجة لمصالح الدول في هذه البيئة الدولية. إذ أن كل بيئة تتطلب مفهوماً مختلفاً ونطاق تأثير أو تداخل بين المجموعات ليشكل مشكلة دائمة في وضع السياسة الوطنية.

يعتمد الأمن القومي  على عدة عوامل بمختلف تصنيفاتها من أهمها معنويات كوادر القوات المسلحة والأمن الداخلي ، شخصية وكفاءة القادة العسكريين والسياسيين ، ومدى تمتعهم بثقة أبناء وطنهم ، بالإضافة إلى عدد العلماء الوطنيين ، وإبداعاتهم ومدى مجاراتهم للتقدم العلمي والتكنولوجي على المستوى الدولي .

كما أن للموقع الجغرافي للوطن بالنسبة إلى الدول الأخرى وانفتاحه على الجيران بدون عوائق طبيعية كالأنهار والبحار والجبال وغيرها امراً ذا أهمية .

كما يعتمد الأمن القومي على عناصر اقتصادية أهمها القوة الاقتصادية للدولة ، شاملة النواحي الصناعية والزراعية والتجارية والمصادر الطبيعية والتعاملات والتحالفات الاقتصادية والتجارية ، مع العديد من الدول ، ويجب أن لا ننسى أن مقدار التخصيصات المالية للأمور الدفاعية وتخفيف التحديدات المالية في موازنات القوات المسلحة وقوات الأمن الداخلي هو مبدأ جوهري في مفهوم الإستراتيجية العسكرية . منذ الحرب العالمية الثانية ظهرت عدة عناصر رئيسية أدت إلى تغيير هيكل العلاقات الدولية يمكن إجمالها تحت العناوين التالية :

- الأيدلوجية .

- التكنولوجيا .

- العنصر البشري .

أن هذه العناصر متداخلة مع بعضها البعض وذات تأثير متراكم على المستوى الدولي. ففي الأيدلوجية كان تأثير السياسة والدين موجوداً منذ أمد طويل إذ إنهما المحركان الفاعلان للقوى بين الناس والدول بعضها ببعض  . فجاءَت الشيوعية بعد ذلك وانتشرت بشكل واسع  . وتطورت الديمقراطية وأثارت الدول والأفراد أخيرا إلى قيام دول جديدة بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة أتحاد هذه العناصر مع العنصر الاقتصادي .

أما التكنولوجيا والعلوم وتطورهما فقد أدى إلى نتائج كبيرة ومتقدمة في نظم التسليح وطرق توصيلها  لأهدافها خاصة لدى الدول الكبرى والمتقدمة كما ساعدت الإنسان نفسه على تطوير قدراته في أنتاج غذائه وتحسين أحواله الشخصية بفترات سريعة  .

ومن نتائج تطور التكنولوجيا وتقدمها أيضاً امتداد تأثيرها على الدبلوماسية ، فالاتصالات السريعة والخطوط المباشرة وعمليات معالجة المعلومات في الحاسبات أدت إلى تبادل الأفكار ووجهات النظر بين رؤساء الدول وأصحاب القرار السياسي في هذه الدول وبشكل عام أدت إلى تسارع وتقدم الحضارات .

أما العنصر البشري وتزايد النمو السكاني والانفجار السكاني في أواسط القرن العشرين ونمو أعداد السكان على وجه الأرض أدى إلى ظهور قلق ومشاكل عامة على مستوى البيئة الدولية .

لا بد ونحن نتحدث عن القوة من أن نستكشف طبيعة هذه القوة  ونبدأ بقوة البلد وحجمها بالنسبة إلى الدول الأخرى  . إذ أن هذه المقارنة من أكثر النواحي المحيرة في العلاقات الدولية. وهي بالأغلب مجموعة القدرات التي يتصف بها البلد . ولها عدة جوانب يمكن أبرازها كما يلي . فالجانب النفسي مهم وحيوي إذ أن قيام هذا العنصر يعتمد على تقدير البلدان الأخرى في ذلك . وإذا حللنا هيكلية القوه بشكل كلي شاملاً  نواحي القدرات الملموسة ، يتضح أن عنصر الجغرافيا كعنصر القوة الوحيد الثابت . ومع دخول السلاح النووي موضع العمليات أصبح هذا الموضع لاغياً كلياً .

إذ لا حدود  بالتهديد النووي أو استعمال الصواريخ العابرة .   أن امتلاك المصادر الطبيعية من أهم عناصر القوة وهي ذات أهمية كبيرة خاصة في البلاد الصناعية أو المتطورة صناعياً . و أن امتلاك المواد الخام التي تدخل في الصناعات الحربية تضاعف أهمية هذه القوة ، كما  يتضاعف مردودها الاقتصادي ايضاً .

بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً يبقى العنصر البشري من أكثر عناصر القوة الهامة والرئيسة . تزداد أهميته إذا اتحد وتكامل مع مستويات متقدمة في التصنيع ، ليؤدى بالتالي إلى بروز معادلة ثابتة بزيادة السكان مع تزايد مستويات التصنيع .

ان الحكومات عنصر رئيسي آخر ذات أهمية من عناصر القوة القومية وبالرغم من صعوبة أدوات قياس فعاليتها إلا أن أهميتها تزداد مع النظام الديمقراطي بالمقارنة مع النظام الديكتاتوري . ومع تسليمنا بصحة هذا ألا أن بعض الأحداث التاريخية قد نقضت ذلك . فدوله كاسبارطه ذات النظام الدكتاتوري أمّن لها النصر على أثينا . كما وأثبتت هذه الحوارات التاريخية نجاح الدكتاتورية في  حروب  كثيرة بسبب السيطرة المركزية القوية والسرية في الإجراءات وسرعة التنفيذ وهذه جميعها ضرورية لنجاح أية حكومة أثناء سير عملياتها الحربية .

وعلاوة على هذا كله فان عنصر القوه لأي بلد يعتمد بشكل رئيسي على أسس استخدام هذه العناصر واستغلال قدراتها خاصة عناصر السكان والمصادر الطبيعية إذ يشكلان أعمدة التأهب العسكري والتصنيع القومي.

أن الهوية الثقافية والمعنوية القومية ترجع في الأصل إلى ثقافة البلد التاريخية وبنية الوطن الاجتماعية وهي بحد ذاتها عنصر حيوي متمم لعناصر القوة القومية . ومع نمو وتصاعد الشعور القومي ليصبح قوة فاعلة يمكن من خلالها استغلال مختلف الطاقات والقدرات المتاحة لدى البلد . فالقيادة الناجحة هي القادرة على الاستفادة من هذه القدرات بواسطة شحن السكان عامة بالشعور القومي والعمل على إدامته على مستوى عالِ ومتقدم للحصول على هذه القدرات والفعاليات طيلة فترة العمليات سواء كانت حربية أو داخليه . شحن الحس الوطني ليس مرتبطاً بالعمليات الحربية فقط ولكنه عنصراً فاعلاً ودافعاً في تحقيق أهداف داخلية ذات أهمية للوطن بشكل عام .  

كتاب العدد

عودة الأنسنة

في الفلسفة والأدب والسياسة

لمؤلفه الدكتور جورج الفار

تقديم نعيم صويص

تفضل الدكتور جورج الفار باهداء نادي الفحيص الارثوذكسي نسخة من مؤلفه الأخير (عودة الأنسنة  في الفلسفة والأدب والسياسة)، وسنقدم في هذا العدد ملخصا سريعا عن هذا الكتاب، الذي يقع في 222 صفحة من الحجم المتوسط ويغطي ثلاثة أبواب، ويحتوي كل باب على فصول عدة، بالاضافة للمراجع الكثيرة التي استعان بها المؤلف لتوثيق موضوعاته القيمة.

وفي البداية نرجو أن ننوه الى ان الدكتور الفار هو أستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنية وهو مفكر وباحث وكاتب، وقد صدرت له المؤلفات التالية؛ (حديقة راهب) عام 2001 و (عاريا أمام الحقيقة) عام 2009 و (بهاء الانثي) – رسائل الى ابنتي المنتظرة  عام 2010 و (أجندة الأيام – أمكنة، أناس وآفاق) – تحت الطبع.

يقول الدكتور الفار في تمهيده للكتاب: ان هذا الكتاب هو جزء من مشروع فلسفي عملي يهدف الى احياء الحوار والنقاش في بداية الالفية الثالثة حول (الأنسنة) من وجهة نظر فلسفية وأدبية وسياسية، خصوصا في اوساط المثقفين العرب. فقد شهدت نهاية الألفية الثالثة هجوما فلسفيا على النزعة الأنسانية، شنته الفلسفة البنيوية الفرنسية بالذات، مشككة بالانجاز الفكري الذي حققته فلسفة الانوار وعصر التنوير .

تصدينا في هذا الكتاب لهذا الهجوم، ونقدنا الفكر والظروف الواقعية والتاريخية التي تكمن وراء ظهوره. ثم قدمنا بعض النماذج العالمية الواقعية على (النزعة الأنسانية) تمثلت في شخصيات أحتلت مكانا على المسرح العالمي، واتخذها الانسان في كل مكان كنماذج وأمثلة له في سعيه لفهم الانسانية وتجلياتها.

اما استهدافنا للساحة العربية بمن فيها من مفكرين ومثقفين وأدباء، فقد جاء نتيجة لايماننا بقدرة الثقافة والأدب والتراث العربي على الانخراط في مشروع الأنسنة لما تمتاز به من اهتمام واضح بالانسان وقضاياه، ومع أن انتاجنا الفكري الحديث لم يول مسألة (الأنسنة) أهمية كبرى الا انه يختزل في ثناياه هذه الامكانية المستقبلية،.